An American Pickle .. حكاية يهودي يعالج عيوب الحداثة بـ “المخلل”! | حاتم منصور

An American Pickle .. حكاية يهودي يعالج عيوب الحداثة بـ “المخلل”! | حاتم منصور

17 Aug 2020
حاتم منصور
سينما عالمية
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

1- شخص يحيا في زمن سابق، وبمعطيات وقناعات مختلفة عن زمننا، ثم يجد نفسه فجأة في الحاضر.

2- ممثل واحد يقوم بأداء عدة شخصيات في فيلم كوميدي؛ لأن الجمهور ينبهر دومًا بنجاح نجمه في تأسيس ومنح كل شخصية طباعًا ولغة جسد وسلوكيات مختلفة. بالإضافة إلى أنه يستمتع أيضًا بمشاهدة اثنين من نفس النجم على الشاشة، بدلاً من واحد.

10 أفلام وتجارب سينمائية يصعب نسيانها في العقد المنتهي | حاتم منصور

التيمتان السابقتان لا يمكن تصنيفهما كتيمات سينمائية مبتكرة، خصوصًا عندما نتحدث عن أفلام الكوميديا. لكن محصلة دمجهما معا في مخلل أمريكي An American Pickle المقتبس من سلسلة قصص نُشرت مسلسلة في جريدة نيوركر للمؤلف سيمون ريتش – وهو أيضًا صاحب السيناريو – انتهت بفيلم لطيف ومرح، ويملك ما يكفي لاستحقاق المشاهدة.

يكتفي سيث روجان هنا بالمشاركة كممثل ومنتج، على عكس كثير من أعماله التي يشارك في كتابتها أو إخراجها، لكن رغم هذا لا يُهدر الفيلم أية لحظة ليذكرنا أنه ينتمي قلبًا وقالبًا لمدرسته في الكوميديا، حتى لو احتفظ ببعض السمات المختلفة. وهي ملحوظة يمكن إثباتها أكثر إذا عرفنا أن براندون تروست الذي يقدم هنا أول أعماله كمخرج، عمل سابقًا كمدير تصوير لأفلام كتبها وأخرجها روجان مثل The Interview – This Is the End.

إعلان فيلم “مخلل أمريكي” An American Pickle

مدرسة سيث روجان الكوميدية قائمة على أسس كثيرة، منها التناقض التام بين العبث الطفولي في الأفكار والأطروحات بخصوص كل شيء وأي شيء، وطريقة أدائها الجادة جدًا تمثيليًا.

هذه نقطة تتضح مثلا في مشهد مبكر نشاهد فيه البطل اليهودي وحبيبته وأقاربه، أثناء تعرضهم لهجوم بغرض الإبادة العرقية لليهود. حتى في مقطع حساس كهذا تاريخيًا، لا يتردد سيث روجان وصناع الفيلم نهائيًا، في صياغة الحدث المأساوي وإنهائه بشكل مضحك وساخر.

Long Shot.. الرومانسية الكوميدية من داخل المطبخ السياسي | أمجد جمال

وربما تتبلور مدرسة روجان العبثية الطفولية أكثر وأكثر في الطريقة التي اختار بها صناع الفيلم نقل بطله من عام 1920 إلى 2020. لا ليست آلة زمن، أو آشعة ناتجة من تجربة معقدة في مختبر، أو أي شيء آخر شاهدناه في أفلام الخيال العلمي الجادة. بطلنا سيسقط في برميل مخلل، ويظل مخللًا لمدة 100 عام، قبل أن يستيقظ في زمننا الحاضر!

إذا كنت تظن أن هذه فكرة سخيفة للغاية لنقل البطل عبر الزمن، وترفض هذه الدرجة من العبث والتهريج، فهناك مشهد حواري عبثي سريع آخر، مصنوع خصيصًا لك، كي تتأهل لطابع الفيلم ومدرسته الكوميدية!

سيث روجان وسارة سنوك في لقطة من “مخلل أمريكي”

بعد وصول البطل للحاضر، سيقابل حفيده الوحيد (سيث روجان في هذا الدور أيضًا)، لتبدأ سلسلة مغامرات بينهما. أو لنقل لتبدأ سلسلة أحداث يستخدم فيها صناع الفيلم شخصية هذا اليهودي غريب الطباع بمعطيات زمننا، للسخرية من معطيات وسلوكيات البشر في الحاضر، التي لا تقل غرابة وغباء وهراء!

تخلف هذا البطل معرفيًا وسلوكيًا، سيتحول هنا لحائط قادر على ابتلاع أي هراء معاصر، بحيث يصبح تخلفه هو الصيحة الجديدة الثورية الشبابية المطلوبة، في مجتمع غربي يعاني من الهراء والفراغ، ويمكن أن يغير رأيه 180 درجة في أية قضية، بسبب الزن الإعلامي.

Jojo Rabbit.. هل يمكن أن تنجو بفيلم كوميدي عن هتلر واضطهاد اليهود؟!‎ | ريفيو | حاتم منصور

المبالغات غير المنطقية بخصوص حماية البيئة – المطالبات بالعودة إلى الطرق البدائية لإنتاج الغذاء باعتبارها طرق أكثر صحية – الإعلام الذي يبحث عن أية قصة لتضخيمها – هستيريا الصوابية السياسية واليسار بخصوص الأقليات – هراء ومزايدات التيارات الفيمنستية والحركات النسوية – ثقافة الإلغاء وجو التصيد على السوشال ميديا؛ كل ما سبق وغيره من معطيات عصرنا، يتعرض هنا لرصاصات الفيلم الكوميدية وسخريته.

ثقافة الإلغاء | اليسار خارج السلطة يمارس هوايته في القمع | تعريفات في دقائق

رغم هذا، تسير الأحداث على خيط رفيع فاصل بين الهجوم على أفكار ونوايا تقدمية، وبين الاستهزاء من هوية وعيوب الجيل الحالي اليساري الميول، الذي يتحدث دومًا عن الحريات والتنوع وحق الاختلاف في الرأى، بينما انتهي به الحال فعليًا كمجرد ماكينة فاشية جماعية جديدة، لا تقبل الاختلاف ولا تخضع لأي منطق، ولا تتوقف لحظة لمراجعة نفسها.

سيث روجان في “مخلل أمريكي”

الرسائل الاجتماعية والسياسية هنا، ليست بطابع وعظي ومنفر للمتفرجين. بل بطابع مرح وخفيف لدرجة يمكنك معها الاستمتاع، أيًا كانت قناعاتك.

وبقدر ما يستخدم الفيلم شخصية البطل القادم من الماضي أحيانًا، كنموذج للتعصب والتخلف في مقاطع أخرى، يمكننا أيضًا على ضوء النهاية أن نراها كمرادف ورمز لشيء آخر. ربما لقيم يسخر منها هذا الجيل ويعتبرها بائدة وضارة، رغم أنها ساهمت وأنتجت بشكل أو بآخر حضارة عالمنا المعاصرة، وأصبحت حاليًا ربما أبرز ما ينقص المجتمع الغربي.

جريتا ثونبرج.. دليل اليسار لإنتاج جماعات الكراهية | مينا منير

قيم مثل العمل الجاد والكفاح حتى في أبسط الوظائف – احترام منظومة الأسرة التقليدية المكونة من زوج وزوجة وأولاد – الاحتفاظ بهوية دينية – الترابط النفسي مع الأصل العرقي والطابع الثقافي والمنجز الحضاري للأجداد – الوطنية والانتماء القومي.. وغيرها من القيم والقناعات التي تتعرض اليوم في الغرب، لطعنات لا تنتهي من اليسار بصفة خاصة.

سيث روجان وسيث روجان أيضًا في “مخلل أمريكي”

رغم كل سبق من مزايا من حيث الأفكار، يظل الفيلم مديونًا أكثر لبطله سيث روجان الذي نجح هنا في صياغة شخصيتين مختلفتين بدرجة مقنعة، وأثبت كفاءته سواء في المشاهد الكوميدية أو الدرامية. ورغم الشوط الجيد الذي يقطعه الفيلم ككل، يمكن القول أن الشخصيتين تستحقان بالتأكيد عملًا أكثر جودة، وأحداثًا أكثر تفردًا وإثارة. وربما طابعا كوميديا أكثر وضوحًا وتركيزًا.

Gemini Man.. اثنان ويل سميث بسعر واحد في صفقة خاسرة | حاتم منصور

بقى أن أذكر أن مخلل أمريكي An American Pickle أنتجته شركة سوني للعرض في السينمات، ثم جاءت جائحة الكورونا وتداعياتها، لينتقل الى منصة HBO كما حدث مع أفلام أخرى. وفي الحقيقة قد يكون أنسب فعلًا لسهرة مسلية أمام التلفاز المنزلي، منه لشاشات السينما العملاقة.

باختصار:

رغم البداية القوية والفكرة الواعدة، يضل “مخلل أمريكي” طريقه نسبيًا بمرور الأحداث وتشعبها، لكنه يظل جديرًا بالمشاهدة بفضل طابع ساخر متوفر أغلب الوقت، وأداء قوي – أو للدقة أداءين – من العملاق سيث روجان.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك