محمية شرعان الطبيعية | طريقة استخراج تصريح محمية شرعان .. أهم أهداف المحمية

محمية شرعان الطبيعية | طريقة استخراج تصريح محمية شرعان .. أهم أهداف المحمية

30 Nov 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

محمية شرعان الطبيعية هي كنز من كنوز الطبيعة تمتلك نظام بيئي وتضاريس فريدة من نوعها، وتمتاز بالتنوع البيولوجي؛ فهي تضم مجموعة كبيرة من الحيوانات البرية والنباتات النادرة.

تعد من المحميات الطبيعية المميزة بمنطقة العلا التي كانت ومازالت زاخرة بجمال الطبيعية، تأسست للمساعدة في إعادة التوازن البيئي بالمملكة العربية السعودية.

نظرًا للدور الهام والكبير للمحميات وتأثيرها على البيئة قامت المملكة في إطار رؤية  2030بتطوير محمية شرعان، وتوطين الكثير من الحيوانات النادرة، وأيضًا الحفاظ على التراث البيئي بمدينة العلا.

متى تأسست محمية شرعان؟

ينبغي قبل الإجابة على ذلك السؤال التعرف سريعًا على مفهوم المحمية، فهي عبارة عن مساحة كبيرة من الأرض يتم إحاطتها بسياج تغلقها من كافة اتجاهاتها، ومخصصة لحماية الحيوانات والطيور المهددة بالانقراض، وتخضع لجهة حكومية تابعة للدولة التي توجد بها، ويشرف عليها مؤسسات ومنظمات بيئية عالمية.

تلك المحميات يتم تأسسيها للحفاظ على النظام البيئي بأكمله وضمان توازنه واستقراه، ولها دور أيضًا في تنشيط السياحة واقتصاد البلاد.

لذا حرصت المملكة السعودية على إنشاء الكثير من المحميات وأشهرها محمية شرعان الطبيعية التي تُعد من أهم مشاريع صندوق الهيئة الملكية لتطوير منطقة العلا.

حيث قام ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز بتأسيسها عام ٢٠١٩م، لتكن واحدة من أبرز مشاريع الحفاظ على الطبيعة الساحرة لتلك المنطقة العريقة.

فضلًا عن كونها إحدى أهداف الرؤية المستقبلية للمملكة في إعادة إتزان النظام البيئي ومعالم الطبيعة، وتم وضع معايير عالمية لتأسيسها والحفاظ على التنوع البيولوجي بها.

بالإضافة إلى جعلها موطنًا للكثير من الحيوانات المهددة بالانقراض مثل “النمر العربي” والذي تم تخصيص أكبر صندوق عالمي لرعايته باسم “الصندوق العالمي لحماية النمر العربي”.

لا يقتصر الهدف من تأسيسها على توطين الأنواع الأصيلة بمنطقة العلا والمملكة عامةً؛ ولكن لتطوير الغطاء النباتي من خلال زراعة الأشجار وتنوع النباتات بها، كل هذا يتم باتباع تعليمات الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة.

كما أنه سوف يتم إدارة المحمية بواسطة مجموعة من الخبراء والأخصائيين الدوليين في مجال الحفاظ على تراث البيئة، لكي يتم مراعاة المعايير العالمية في التأسيس والتخطيط والمتابعة.

محمية شرعان الطبيعية

أهداف محمية شرعان الطبيعة

قام ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بتأسيس محمية شرعان لتحقيق أهداف محددة على رأسها استعادة المواطن الطبيعية، وتحقيق التنمية المستدامة والحفاظ على التنوع البيولوجي، والتي جميعها تنصب في أهداف رؤية .2030

تعد من أهم أهدافها القضاء على ظاهره التصحر وحماية الحيوانات البرية من الصيد، ومنع قطع الأشجار لزيادة الغطاء النباتي بالمملكة الذي يعد من ضمن خطط التغيرات المناخية بها.

لكي يتم تحقيق ذلك قُسمت الأهداف على مبادرات جاءت المبادرة الأولى عام ٢٠١٩ بإطلاق عدد من الحيوانات البرية في المحمية لحمايتها من الانقراض؛ مما يساعد في إنشاء بيئة صحراوية أكثر ثراءً.

في عام ٢٠٢٠م بدأت أهداف المبادرة الثانية، والتي تتمثل في توطين بعض من الحيوانات الفطرية داخل المحمية؛ حيث أنه تم توطين خمسة وعشرون وعلًا نوبيًا، وعشرون غزالًا جبليًا، وخمسون من ظباء الريم، وعشرون من المها العربي التي على وشك الانقراض.

سوف تكون أيضًا مأوى لحماية الأرنب البري، الوبر الصخري، وبعض من أنواع الطيور كالحمامة الضاحكة، آكل النحل الأخضر، العقاب، الصقر السلاب وغيرها من الأنواع التي تنتمي للبيئة الصحراوية.

بالإضافة إلى ما سبق سوف يتم استعادة النباتات المحلية الأصلية لكي يتم تحقيق التنوع المثالي، ومن أهم تلك النباتات التي سوف تتوافر بالمحمية: النباتات العطرية بأنواعها، وأيضًا الأعشاب مثل الرمث، الرتم.

موقع محمية شرعان

بعد التعرف على تأسيس وأهداف محمية شرعان الطبيعية يأتي دور معرفة موقعها الجغرافي الذي كان سببًا أساسيًا في اختيار مكان المحمية.

فهي توجد بمحافظة العلا التابعة للمدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية تحديدًا في منطقة شرعان التي تعد أجمل منطقة صحراوية في المحافظة بأكملها.

يفصلها عن العلا مسافة ٥٠كم شمال شرقها، وتتكون من جبال ومرتفعات طبيعية وبيئة صحراوية مميزة جعلتها الاختيار الأمثل للمحمية.

تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي ٥٧٩ميل مربع أي ما يقرب من ١.٥٠٠كيلو متر مربع من الوديان، والأخاديد والتراث الطبيعي النادر.

حيث يعد تأسيس محمية بذلك الحجم والجمال جزءً من خطة إنشاء منتجع شرعان الذي تحت التأسيس الآن، ومن المقرر افتتاحه عام ٢٠٢٣، لكي يكون واجهة اقتصادية وسياحة كبيرة لمحافظة العلا والمملكة السعودية.

ذلك المنتجع يوجد بإحدى أودية محمية شرعان، يراعي في إنشاء معايير الحفاظ على الحياة البرية والمساحات الطبيعية.

جديرًا بالذكر إن محافظة العلا من أجمل المناطق التي تنفرد بأماكن مُفعمة بمقومات الطبيعة الساحرة؛ حيث تضم موقع الحِجر الذي يعد من الأماكن الأثرية التي ضمها موقع اليونسكو للتراث العالمي، جبل عكمة فهو من أعرق المناطق التي تحتوي على  نقوشًا تعود لحقبة ما قبل معرفة واكتشاف اللغة العربية وغيرها من الأماكن التي تجسد تاريخ وتراث المملكة.

زيارة محمية شرعان

عند زيارة محمية شرعان الطبيعة سوف تستكشف الجمال الطبيعي والحياة البرية عن قرب؛ فهي كما ذكرنا سابقًا موطنًا لأهم الحيوانات والطيور المهددة بالانقراض، وأيضًا بيئة حماية للكائنات التي عاشت على أرضها.

سوف تتعرف على أجمل المخلوقات البرية مثل النعام الذي يمتاز بعنقه الأحمر الطويل وجسمه الذي يملئه الريش الناعم، والوعل النوبي ذات القرون الطويلة فهو من فصيلة الضباء التي يجب الحفاظ عليها من الانقراض لأنه بمثابة ثروة قومية.

ولاسيما مشاهدة الغزال الأدمي إحدى أندر أنواع الغزلان الذي يمتاز بشكله الرائعة وراشقته، والتعرف على الوبر الصخري شبيه الأرنب والكثير من الحيوانات التي لن تشاهدها ألا عند زيارتك لمحمية شرعان.

يمكنك أيضًا الاستمتاع برؤية الطيور المميزة والنادرة مثل طائر القبرة الذي يمتاز بجمال شكله وصوت ألحانه، وأيضًا النسور والطيور الجارحة بأنواعها.

كما أنها تعد موطنًا للعديد من النباتات الطبيعية الرائعة مثل أشجار الاكاسيا حيث الاستمتاع بعطر أوراقها الجذابة الذي ينتشر في جميع الارجاء، ونبات الرعراع الذي ينتمي لعائلة عباد الشمس ويمتاز بألوانه الصفراء الجذابة، كل هذا يحقق التنوع البيولوجي الذي تسعى إليه المملكة.

تصريح محمية شرعان

نظرًا للدور الكبير الذي تقوم به محمية شرعان الطبيعية لا يتم زيارتها والتعرف على جميع الأنواع السابق ذكرها إلا بعد الحصول على تصريح بالزيارة.

حيث قامت الهيئة السعودية للحياة الفطرية بتقديم خدمة مجانية يمكنك من خلالها استخراج تصريح زيارة إلكترونيًا بطريقة سهلة للغاية.

قم بالدخول على المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية من هنا

اضغط على مربع تقديم طلب وادخل بيانات البريد الإلكتروني وكلمة المرور، أو الدخول عبر حسابك في النفاذ الوطني الموحد.

سوف يتطلب منك تحديد اسم المحمية وسبب الزيارة، سوف يتم دراسة طلبك وبناءً عليه سوف يتم إصدار التصريح.

وظائف محمية شرعان

بما إن محمية شرعان الطبيعية تخضع لهيئة الملكية لمحافظة العلا هي وجميع المحميات الطبيعية أعلنت عن توافر عددٍ من الوظائف في مجالات مختلفة وهي كالآتي:

وظيفة عالم بيئة ترميم نباتات، وظيفة مساعد تنفيذي، أخصائي تراث.

مدير تخطيط الأداء القطاع ، مدير إدارة الزوار، وظيفة مدير تنظيم المعارض.

مدير عمليات المحميات، وأيضًا مدير التشجير وتنمية الغطاء النباتي.

وغيرها من الوظائف المتاحة على موقع الهيئة، حيث يمكنك الاطلاع على قائمة الوظائف المُعلنة مؤخرًا والتقديم من خلال الدخول على ذلك الرابط

 

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك