تكلفة مشروع حديقة الملك سلمان | موعد انتهاء مشروع  حديقة الملك سلمان

تكلفة مشروع حديقة الملك سلمان | موعد انتهاء مشروع  حديقة الملك سلمان

23 Nov 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تكلفة مشروع حديقة الملك سلمان التي وضعتها الحكومة السعودية في سبيل تشييد أكبر حدائق المدن على مستوى العالم كله.

حديقة الملك سلمان ليست حديقة بمعناها الدارج، إنما هي مركزًا للثقافة والتعليم والتجارة والرياضة ومختلف الأنشطة الترفيهية، لجذب ملايين السياح.

من المتوقع أن يصبح هذا المشروع “الرئة الخضراء” في المملكة العربية السعودية، باعتبارها وجهة سياحية مفعمة بالحيوية والحركة، تضع مدينة الرياض على خريطة كبرى المدن السياحية العالمية.

مشروع حديقة الملك سلمان

قبل التطرق إلى الحديث عن تكلفة مشروع حديقة الملك سلمان ينبغي أن نسلط الضوء على هذا المشروع الحيوي الذي سيجعل من الرياض مدينة عالمية على أرض عربية.

هي إحدى مشاريع الرياض الأربعة الضخمة التي تم إطلاقها بمرسوم ملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان -حفظه الله- بتاريخ 12رجب 1440هـ الموافق 19مارس 2019م.

يهدف هذا المشروع إلى رفع تصنيف مدينة الرياض عالميًا، ورفع شأنها بين نظيرتها من المدن الأخرى وبناء مجتمع حيوي صحي بما يتوافق مع الرؤية المستقبلية للمملكة 2030م.

تبدو الفكرة مستحيلة، نظرًا لوقوعها في مكان صحراوي جاف، إلا أن الشركة المنفذة للمشروع تبذل قصارى جهدها لتحقيق هذا الحلم الذي دخل حيز التنفيذ.

تعمل الشركة على إعادة تشكيل التضاريس، وتصميم الحديقة في شكل وديان واسعة، الأمر الذي يؤمن الظروف والعوامل المناخية المناسبة لنمو الغطاء النباتي.

نجحت الشركة في بناء تربة حيوية متجددة، ومعالجة المياه لتتمتع بالجودة العالية والحموضة الملائمة لبناء الحديقة على أسس علمية قوية.

تكلفة مشروع حديقة الملك سلمان في السعودية

تكلفة مشروع حديقة الملك سلمان

تقدر تكلفة مشروع حديقة الملك سلمان بحوالي 3مليار ريال سعودي، وهي تكلفة ضخمة وضعتها المملكة لخدمة هذا المشروع المميز.

86 مليار ريال سعودي هي التكلفة الإجمالية للمشاريع الأربعة الكبرى المتمثلة في مشروع حديقة الملك سلمان، ومشروع الرياضة الخضراء، ومشروع الرياض آرت، ومشروع المسار الرياضي.

أبرمت المؤسسة عقود مع مجموعة من الشركات تصل قيمتها إلى حوالي 3.85 مليار ريال سعودي للبدء في تنفيذ المشروع، وأعمال تجهيز الموقع وفقًا للخطة التنفيذية المعتمدة للمشروع.

شعار حديقة الملك سلمان

اتخذ هذا المشروع الضخم شعار خاص به، يحمل هذا الشعار اسم المشروع باللغة العربية والإنجليزية مزودًا ببعض الألوان الهادئة الدالة على طبيعة المشروع الساحرة، فيما يلي عرض صور شعار حديقة الملك سلمان:

شعار حديقة الملك سلمان

اين يقع مشروع حديقة الملك سلمان

يتمتع المشروع بموقع محوري متميز يتوسط مدينة الرياض، حيث يقع المشروع في مطار الرياض القديم.

يمكن الوصول إلى الحديقة من جميع الجهات لارتباطها بالكثير من الطرق المحورية في مدينة الرياض.

يتصل بالعديد من المشروعات وأهمها، مشروع الملك عبد العزيز، وذلك عن طريق 5محطات على الخط الأخضر، 10محطات على شبكة الحافلات.

مساحة حديقة الملك سلمان

بعد أن ذكرنا تكلفة مشروع حديقة الملك سلمان نذكر الآن مساحة هذا المشروع العريق، الذي تم تصنيفه على أنه إحدى أكبر المشاريع المقرر تنفيذها في السعودية.

تم بناء المشروع على مساحة ضخمة، تتجاوز 16 كيلو متر مربع، وهي من أكبر حدائق المدن على الإطلاق.

تحتضن العديد من المرافق والمنشآت المميزة، ومن أبرزها: المسرح الوطني، المناطق الخضراء الشاسعة دار الأوبرا، المجمع الفلكي للفنون، إضافة إلى مجموعة من المتاحف، والمدن ترفيهية، وغيرها.

موعد انتهاء مشروع  حديقة الملك سلمان

في سياق الحديث عن تكلفة مشروع حديقة الملك سلمان ينبغي أن نوضح موعد الإنتهاء من هذا الصرح العظيم.

تم تدشين المشروع عام 2019م، ولم يحدد موعد افتتاحها حتى الآن، إلا أن الشركة المنفذة تتوقع الانتهاء من أعمال البناء بحلول عام 2027م.

تعمل الشركة المنفذة لمشروع حديقة الملك سلمان على قدم وساق لاستكمال أعمال البناء، تمهيدًا لافتتاح المشروع في الموعد المحدد.

يشرف على المشروع لجنة المشاريع الكبرى في المملكة العربية السعودية، برئاسة ولي العهد سمو الأمير محمد بن سلمان.

الهدف من مشروع حديقة الملك سلمان

استكمالًا لحديثنا عن تكلفة مشروع حديقة الملك سلمان نشير إلى الأهداف الحقيقية وراء هذا المشروع الضخم والتي تتمثل في التالي:

يعد بمثابة متنفس جديد لمدينة الرياض التي تتمتع بالطبيعة الخلابة والتراث الثقافي العريق، وتملأها الكثير من وسائل الترفية والمتعة.

يساهم هذا المشروع بشكل أساسي في تقديم الخيارات المتعددة ثقافيًا وترفيهيًا ورياضيًا، لزوار المملكة العربية السعودية.

تحسين جودة الحياة في الرياض، والعمل على رفع مستوى المدينة محليًا وعالميًا، لتتوافق مع الرؤية المستقبلية للمملكة 2030م.

الهدف الأسمى من المشروع هو تكوين واحة خضراء جميلة داخل الرياض، وأن تكون مصدر إلهام للفنانين والمبدعين والأجيال الصاعدة، بفضل طبيعتها الساحرة التي تجمع العديد من الثقافات.

تحسين جودة المناخ والبيئة، وزيادة الغطاء النباتي واستزراع مساحات خضراء شاسعة، الأمر الذي يزيد نصيب الفرد في المساحات الخضراء إلى حوالي 28متر مربع.

الهدف الأساسي من المشروع هو بناء وجهة مثالية تساهم في مشاركة المملكة في الكثير من الأنشطة الثقافية والرياضية المحلية والعالمية.

عناصر مشروع حديقة الملك سلمان

تغطي تكلفة مشروع حديقة الملك سلمان الضخمة إنشاء الكثير من العناصر الهامة، وذلك على النحو التالي:

العناصر البيئية

تضم حديقة الملك سلمان مساحات خضراء شاسعة تتجاوز مساحتها 9.3مليون متر مربع.

تضم مجموعة من الحدائق العمودية، وحديقة المتاهة الزراعية، ومحمية الطيور، وحدائق على الطراز الإسلامي القديم.

تقدر مساحة الحدائق المتنوعة في المشروع بنحو 400ألف متر مربع، كما تضم مسار دائري بطول 7.2كم مخصص للمشاة.

تضم الحديقة مجموعة من العناصر المائية المتنوعة على مساحة واسعة تقدر بحوالي 300ألف متر مربع ومنطقة الوادي على مساحة 800 ألف متر مربع.

المجمع الملكي للفنون

وهو منارة كبرى للفنون والثقافة في الرياض، يقام على مساحة تقدر بحوالي 500ألف متر مربع.

يضم مسرحًا وطنيًا بسعة 2500مقعد، ومسرح خارجي يستوعب 8آلاف متفرج، إضافة إلى 5مسارح مغلقة، ومجمع سينمائي ضخم يضم ثلاثة قاعات مجهزة.

يحتوي المجمع الملكي على مركز تعليمي ضخم يهتم بتنمية مواهب الأطفال، علاوة على 4أكاديميات للفنون.

المرافق الثقافية

تضم الحديقة مجموعة من المرافق الثقافية والحضارية التي تتمثل في 7متاحف متنوعة وهما كالتالي: متحف الطيران، متحف الفلك، متحف العلوم، متحف الواقع الافتراضي، متحف النباتات، متحف العمارة.

تشتمل على ساحات احتفالات واسعة موزعة على مساحة تقدر بحوالي 40ألف متر مربع، إضافة إلى الكثير من المعالم والايقونات الفنية الرائعة.

المرافق الرياضية والترفيهية

تضم عدد من المرافق الرياضية المتميزة، وأهمها ما يلي: منطقة الألعاب الرياضية التي تقام على مساحة 100ألف متر مربع، ومركز خاص للترفيه العائلي.

مجمع رياضي على مساحة 50ألف متر مربع، ملعب جولف على مساحة شاسعة تقدر بحوالي 850ألف متر مربع، إضافة إلى ملاعب الواقع الافتراضي، ومركز الفروسية.

مركز الزوار

مركز تعريفي ثقافي متميز، يقام على مساحة تقدر بنحو 80ألف متر مربع، يضم مجموعة كبيرة من الصالات متعددة الأغراض وقاعات الاحتفال، علاوة على مناطق مخصصة للنباتات ومشاتل الأشجار.

مرافق سكنية وفندقية

مجموعة ضخمة من المباني السكنية المجهزة، توفر 12ألف وحدة سكنية مميزة، 16فندق يتكون من 2300وحدة فندقية.

يضم مساحات تجارية للمطاعم والمقاهي والمراكز التجارية الضخمة، مباني مكتبية تقدر مساحتها بحوالي 500ألف متر مربع.

مرافق وخدمات عامة متنوعة

يضم مجموعة من المساجد، والمراكز الصحية والمؤسسات التعليمية والاجتماعية، والطرق الرئيسية المتعددة وممرات المشاة ومواقف السيارات.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك