قصة الهالوين واليقطين | عيد الهالوين في السعودية | ما هو الهالوين ولماذا يحتفلون به

قصة الهالوين واليقطين | عيد الهالوين في السعودية | ما هو الهالوين ولماذا يحتفلون به

2 Nov 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

هل تعرف قصة الهالوين واليقطين أو لماذا يتم الاحتفال به، فقد كان قديمًا يحتفل به في الولايات المتحدة، ومعناه عيد الهلع، وقد وضعوا له طقوس غريبة.

في الآونة الأخيرة ظهر الاحتفال به في بعض الدول العربية، وهو حدث غير مألوف بالنسبة لبعض العرب، مما أثار الجدل وكثرة التساؤلات حول موعده وسبب الاحتفال به، وما العلاقة بينه وبين ثمرة اليقطين.

ما هو الهالوين ولماذا يحتفلون به

تعتبر قصة الهالوين واليقطين من الأحداث القديمة، هو مناسبة ثقافية عالمية اعتادت أغلب مناطق الولايات المتحدة الاحتفال به كل عام في ليلة عيد القديسين الكاثوليك، وتوافق يوم 10/31من كل عام.

نسبت الأراء والأقاويل سبب الاحتفال به لعدة معتقدات بعضها دينية وبعضها اسطورية خيالية، فقد روى أن الكاثوليك في بريطانيا يقيمون مهرجان سنوي يسمى مهرجان سمحين، ويمارسون فيه طقوس معينة معتقدين أنهم بذلك يخيفون الأرواح الشريرة، وذلك في نهاية فصل الصيف.

كما رأى البعض الأخر أنه معتقد وثني متعلق بموسم الحصاد وإقامة مهرجان الحصاد، إذ توجد في هذا الوقت قوى خفية تستطيع طرد الأرواح الشريرة، وقد أكد مجموعة علماء أكاديميون أنه يعود لأصول مسيحية.

تختلف قصة الاحتفال بالهالوين باختلاف الزمان والمكان، ولكن يتفق العديد على تسميته بعيد الهلع أو الزعر، لما يتم به من أحداث غريبة وارتداء ملابس مرعبة، ورسم الوجه بشكل غير مألوف.

قصة الهالوين واليقطين عيد الهالوين في السعودية

ما هي قصة الهالوين واليقطين

يلتزم العديد بالربط بين قصة الهالوين واليقطين ويحضرون ثمرة يقطين كبيرة، ويقيمون بتفريغها ونحتها في شكل وجه انسان مرعب له اسنان غريبة الشكل، وعيون كبيرة، ويضعون بداخله أنوار باللون الأحمر ليبدو مخيفًا أكثر.

تناقلت الأجيال على مر العصور اسطورة لرجل غير صالح يدعى جاك كان كسولاً، واعتاد على شرب الخمر، كما كان قاطع للطريق.

استطاع هذا الشخص أن يخدع الشيطان عندما أراد أن يصحبه للجحيم، وقد استخدم ثمرة يقطين في صنع وجه اسنان يشبهه ووضع بداخلها فحم موقد لينير به، وقد طرد من دخول الجنة ليصبح مشردًا للأبد، وقد كانت تلك الأسطورة من وحي الخيال، وليس لها علاقة بالواقع تمامًا.

الى ماذا يرمز عيد الهالوين

ترمز كلمة هالوين للفظ هالو إيف الذي أخذ من اسم يوم القديسين، وتعني قديس أو روح مقدسة، ويرجع الاحتفال بعيد الهالوين لما يقارب 2000عام، وذلك من قبل السلتيون الذين يعيشون حاليًا في المملكة المتحدة وكندا وفرنسا.

قيل أنهم كانوا يشعلون النيران لطرد الأرواح زاعمين أنه لا توجد حدود بين عالم الموتى والأحياء في هذا الموعد خاصةً، ويظنون أن الأرواح الشريرة يمكنها أن تنزل على الأرض، ومع اختلاف الأعراق والثقافات بدأ تظهر طقوس جديدة ومظاهر احتفالات مختلفة، وقد كانت تقام للاحتفال بوقت الحصاد، وارتبطت بإلقاء قصص عن الموتى، وبالرقص والغناء.

طقوس الاحتفال بالهالوين

يتم الاحتفال بالهالوين حاليًا في عدد كبير من دول العالم الأوروبية والعربية، إذ تقام فيه احتفالات، ويمارس فيه عادات تتمثل في توزيع الحلوى على المنازل المجاورة، وتجول الأطفال وطلبهم للحلوى مرددين جملة حلوى أم خدعة وهي رمز للهالوين، ويرتدون الأقنعة المرعبة، ويلبسون أزياء تنكرية مخيفة.

البعض أيضًا يحب مشاهدة أفلام الرعب وزيارة القبور ووضع باقات الورود عليها، وهناك من يقومون بدعوة أقاربهم وأصدقائهم على حفلات تنكرية يقيمونها في منازلهم، كما يتناول الناس التفاح والحلوى المصنوعة من اليقطين، ووضع اليقطين المنحوت المضاء أمام المنازل وفي الطرقات، وهناك من يضعون الطعام والحلوى في الطرقات معتقدين أن الأرواح الشريرة تلتهمها.

الهالوين في الإسلام

استكمالًا لـ قصة الهالوين واليقطين يجب العلم أنه لا يمت الاحتفال بيوم الهالوين للإسلام بأي صلة، ولذلك أصدرت فتوى من دار الافتاء المصرية تفيد الابتعاد عن الاحتفال به، إذ يدعو للعنف وتمارس فيه عادات وتقاليد تخالف الاسلام، فتلك الملابس الذي يرتديها البعض تشبههم بالشياطين، كما أن المسلمين اعتادوا على التجمل ولبس أجمل الثياب في أعيادهم.

أما في الهالوين يتعمد الأشخاص لبس القبيح والمخيف من الثياب، وقد حرم الاحتفال به لما يرجع له في الأصل من وثنية ونصرانية، بالإضافة إلى ارتباطه بمعتقدات تتعلق بالأرواح وترهيب الغير، وما إلى ذلك.

عيد الهالوين في السعودية

قامت مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية بإقامة حفل هالوين للعام الجاري، حيث تداولت صور ومقاطع فيديو لشباب يرتدون أزياء تنكرية وأقنعة مرعبة متشبهين في احتفالهم بأمريكا مما أثار الجدل والغضب على مواقع التواصل الاجتماعي.

الحقيقة أن هذه الصور والفعاليات بدأت مع انطلاق حفلات موسم الرياض الترفيهي من يوم 27من شهر أكتوبر الجاري، إلى يوم 29من نفس الشهر، أي قبل احتفال هالوين أمريكا الذي يوافق يوم 31من أكتوبر، وقد أطلقوا عليه ويكند الرعب بمعنى عطلة اسبوع الرعب.

رأى البعض أن هذا مجرد تحليل للاحتفال بالهالوين لكي لا يتزامن مع هالوين أمريكا، وأنه يتضارب مع معايير المملكة التي تمنع الاحتفال بعيد الحب، كما منعت مواطنيها من الاحتفال بالمولد النبوي.

الهالوين في مصر

يقبل عدد من الشباب في جمهورية مصر العربية على الاحتفال بهذا اليوم الذي يعتبر ما هو إلا تقليد أعمى للغرب بمظاهر العنف والرعب، بالرغم من ذلك يحتفل به عدد من المصريين بمختلف الطقوس والحفلات ودعوة الأصدقاء ولبس الأزياء التنكرية.

كما يقوم أصحاب المحلات بتزيينها بما يتناسب مع ذلك الاحتفال بوضع اليقطين أمام الأبواب، وتوافر بيع الملابس التنكرية قبل هذا اليوم في عدة أماكن، وفي المنازل أيضًا تقدم الأمهات المأكولات والحلوى المتعلقة بهذا الاحتفال، بالإضافة إلى احتفال بعض المدارس والجامعات، كما لا تخلو الفنادق والكافيهات والقرى السياحية من مظاهر الاحتفال المتكاملة.

متى هالوين 2022

يتم الاحتفال بالهالوين سنويًا في نفس الموعد خاصةً في الولايات المتحدة، ويوافق الإثنين يوم31/10/2022م، وتمتد فعاليات الاحتفال به إلى يوم 2/11/2022م الأربعاء.

قصة الهالوين واليقطين خدعة أم حلوى

تقليد متناقل عبر الأجيال إذ يستمتع فيه الأطفال بالتجول بين المنازل المجاورة طالبين أخذ الحلوى من الجيران مرددين جملة خدعة أم حلو، وهي رمز من رموز هذا اليوم أوضحته هوليود في عدد من أفلام الرعب التي جسدت مظاهر الاحتفال بهذا اليوم.

رموز عيد الهالوين

تحرص العديد من الشركات حول العالم على إنتاج عدة رموز لها معاني مرتبطة بهذا الاحتفال، والبدء في تسويقها بالمحلات قبل بدء الاحتفالات، وتتمثل هذه الرموز فيما يلي:

فوانيس اليقطين المجسمة في شكل شخص مرعب له أسنان محطمة وعيون مثلثة الشكل، وهو أهم رموز الاحتفال عند الأطفال والكبار.

ساحرة الهالوين، وهو الرمز الأهم بعد اليقطين، حيث أنه تقليد غربي قديم يعبر عن الأنثى الخارقة ذات القوى الشريرة، خفاش الهالوين الذي ارتبط شكله بشكل مصاصي الدماء، ويمثل مصدر رعب أثناء الاحتفال.

شبح الهالوين الذي يرتدي زي أبيض ملطخ بالدماء يحضره البعض للمداعبة، وتزيين المنازل به، وهو مرتبط باعتقاد الأرواح الشريرة، فزاعة الهالوين وهو تلك الرمز الذي يعبر عن موسم الحصاد.

كما توجد عدة رموز أخرى كالعناكب والدماء والهياكل العظمية والجماجم قبيحة الشكل وقطة الهالوين السوداء، فمن يحتفلون بهذا اليوم يجلبون كل ما يمكن أن يعبر عن الرعب، نظرًا لأنه عيد الهلع.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك