قصص النساء في القرآن للموعظة الحسنة | قصة السيدة مريم والسيدة خديجة بنت خويلد وامرأة العزيز

قصص النساء في القرآن للموعظة الحسنة | قصة السيدة مريم والسيدة خديجة بنت خويلد وامرأة العزيز

28 Nov 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

لقد جاء في كتاب الله الكريم العديد من القصص التي يظهر منها المعجزة الإلهية، وكانت من بينها قصص النساء في القرآن ومن خلالها نجد تكريم الله عز وجل للمرآة في كتابه.

نظرًا لما تتضمنه من رسالة سامية فقد تم طرحها في المناهج التعليمية لبعض الفصول الدراسية، وتم تقديمها كعمل تلفزيوني يمكن للأطفال أن يتعلموا منه المبادئ والأسس الأخلاقية.

قصص النساء في القرآن

لقد كرم الله عز وجل في كتابه الكريم للسيدات، لنجد من خلال بعض الآيات أن المرأة احتلت مكانة عظيمة في الإسلام، وهذا ما يظهر واضحًا من خلال قصص النساء في القرآن الكريم.

تم تقديم تلك القصص في بعض المسلسلات، وكان من بينهما المسلسل الكرتوني للفنان العظيم يحي الفخراني؛ وقد نال هذا المسلسل إعجاب ملايين الأشخاص من مختلف أنحاء العالم.

قصص النساء في القرآن

من قصص النساء في القرآن قصة امرأة العزيز

تعد قصة امرأة العزيز من أشهر قصص النساء في القرآن والتي تحمل في طياتها مغزى ورسالة هادفة.

ذهب يوسف عليه السلام مع أخوته للصيد، وذلك بعد أن آذن لهم والدهم، ولكنهم مكروا به، حيث ألقوا به في البئر، وكذبوا بعد ذلك على والدهم بأن يوسف أكله الذئب بينما هم عنه لاهين.

ولكن هنا تظهر رحمة الله الواسعة، حيث مر بعض التجار كانوا متجهين إلى مصر بجوار البئر، أمروا أحد الحراس ليأتي لهم بالماء، وفي تلك الأثناء تعلق يوسف في دلو البئر، وعندما أخرجه الحارس    أخذ يبشر التجار بأنه وجد غلامًا، قرروا أن يتخذوه بضاعة يبيعونها في الأسواق.

اشتراه العزيز “وزير مصر الأول” بثمن زهيد، وكان لا يملك أولادًا، وكان الهدف من شرائه أن يساعده أو يتخذه ولدًا له، فرحت به امرأة العزيز واهتمت به.

كان ليوسف العديد من الخصال الحميدة، إلى جانب ذلك كان يتمتع بجمال أخاذ، لذا كان يحبه من في القصر جميعًا.

مراودة امرأة العزيز يوسف عن نفسه

تعلق قلب امرأة العزيز بحب يوسف، وأخذت تتزين له؛ لإغرائه، وفي ذات قامت بدعوته للإفصاح له عما بداخلها، لم يقبل يوسف وامتنع عن مطلبها قائلاً لها معاذ الله أن أخون سيدي وأقبل ما تأمرينني به.

شعرت حينئذ امرأة العزيز بالإهانة الشديدة، وبينما هو يهم بالخروج قامت بملاحقته في محاولة لمنع خروجه، وأخذت تشده من ملابسه لينقطع قميص يوسف عليه السلام في يدها، وفي تلك الأثناء وجدت العزيز أمامها، اتهمت يوسف بمراودتها، وطالبت العزيز بسجنه.

أنكر يوسف ما نُسب إليه من اتهام، وليعلم العزيز الصادق من الكاذب أخذ يبحث عن دليلاً، حينها شهد شاهدًا من أقربائها أنه في حال قد مزق قميص يوسف من الخلف فهو صادق، أما إذا مزق من الأمام فهي الصادقة، ولما رأي العزيز أن قميصه مزق من الخلف علم بكذب امرأته.

لقد شاع هذا الحدث في المدينة، حينئذ أخذت النساء في تبادل الأحاديث عن الواقعة، وعندما علمت امرأة العزيز بما يتم تداوله قررت إرسال دعوة لهن؛ لتناول الطعام، ومنحت كل منهن سكينًا، وأمرت يوسف عليه السلام بالدخول عليهم، أخذت كلاً منهن بتقطيع أيديهن؛ بسبب جمال يوسف.

قالت لهم امرأة العزيز كنتم تلومونني بما فعلته مع يوسف، وهددته مرة أخرى في حال عدم استجابته لأوامرها أنه سيسجن.

اعتراف امرأة العزيز بالحق

سُجن يوسف؛ بسبب عدم استجابته لامرأة العزيز، ولبث هناك بضع سنين، أرسل العزيز للنسوة وامرأته يسألهن عما حدث، وقالت النسوة لم نرى على يوسف تهمة ولا خيانة.

اعترفت امرأة العزيز أنها هي من راودته عن نفسه ودعته للفحشاء ولكنه رفض، قائلة “سولت لي نفسي، إن النفس لأمارة بالسوء” وأكملت “إن الله غفور رحيم”.

من قصص النساء في القرآن قصة السيدة مريم

قصة السيدة العذراء واحدة من قصص النساء في القرآن التي يظهر من خلالها المعجزة والقدرة الإلهية.

“حنة” زوجة عمران هي امرأة عاقر، وفي يومًا ما وبينما تنظر للطير وهو يطعم صغاره دعت الله أن يرزقها بمولود ذكر، وتقبل الله دعائها، حملت ولكن في تلك الفترة توفى زوجها، ولدت “حنة” السيدة مريم وجعلها الله مباركة.

كانت والدة السيدة مريم كبيرة في السن؛ لذا عرض بعض الناس التكفل بها، حينها كفلها زكريا عليه السلام، كبرت مريم في المسجد، في كل مرة كان يزورها زكريا يجد عندها خيرًا، وعندما يسألها “من أين لكِ هذا” ترد قائلة “من عند الله”.

ظلت مريم في المحراب تصوم وتتعبد وتصلي، تبشرها الملائكة بأن الله اصطفاها دون نساء العالمين، وفي أحد الأيام نزل جبريل في معتكفها ليبشرها أنها ستنجب “المسيح”.

تعجبت مريم من الأمر ولكن أخبرها جبريل أن هذا أمرًا من الله وأنه مقضي لا محالة، حملت وظلت مختبئة عن أعين الناس.

جاءها المخاض وذهبت لجذع النخلة، اشتد عليها المخاض حتى تمنت الموت، حينها سمعت عيسى عليه السلام يقول لا تحزني، هزي النخلة وكلي من رطبها، وتحتك نهر أشربي منه.

معجزة نطق عيسى عليه السلام وهو رضيع

عادت مريم لقومها، سمعت كلام يسيء لها، ولكنها لم تنطق، وهنا كانت معجزة من الله سبحانه وتعالى أن يتكلم “عيسى” مدافعًا عن والدته وكان رضيعًا، صعق القوم جميعًا مما سمعوا، أخذت مريم تحمد ربها؛ لأنه كشف براءتها.

رحلت هي ووليدها إلى مصر وتربى عيسى هناك، وبعد فترة عادت لقومها تدعوهم هي وأبنها للإيمان، لذا حاول اليهود قتل النبي عيسى عليه السلام ولكن الله رفعه للسماء وأنجاه، ونزل لهم الله رجلاً ممن خانوا المسيح مشابهًا له في الهيئة والمظهر، صلبوه وهو حي.

بكت مريم واشتد عليها الحزن، ولكن الله أنزله؛ ليطمئنها ورفعه مرة أخرى؛ توفت مريم بعد مرور 6 أعوام من هذا الحدث، وكانت حينئذ تبلغ 53 عامًا ودفنت في دمشق.

من قصص النساء في القرآن قصة السيدة خديجة

قصة السيدة خديجة من قصص النساء في القرآن التي يدرسها طلاب الصف السادس الابتدائي، هي من خير نساء العالمين، قد ذكر القرطبي لحديث شريف “خير نساء العالمين أربع مريم بنت عمران، وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون، وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد”.

خديجة بنت خويلد يلتقي نسبها مع نسب الرسول الكريم في “قصي بن كلاب”، ولدت في مكة قبل ولادة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بـ 15 عامًا.

عاشت مع النبي في فترة ما قبل البعثة، كانت تستشعر بنبوته، كانت ترعى أولادها، وتعتني ببيتها، وتسير قوافلها التجارية، وترعى النبي وتوفر له مؤنته بينما كان يتعبد في غار حراء.

أنزل الله الوحي على رسوله محمد وكانت السيدة خديجة أول من صدقه فيما حدث، ظلت مثابرة معه في تكذيب قريش، حينها وقع حصار قريش على بنو المطلب وبنو هاشم في شعب أبي طالب.

التحقت خديجة بزوجها، وظلت تعاني من الجوع والمرض لمدة 3 أعوام كما عانى بني هاشم، وبعد أن فك الحصار عنهما مرضت، وتوفيت بعد 3 أيام من وفاة أبي طالب عم النبي.

يقال أنها توفت في شهر رمضان، وكانت تبلغ حينها من العمر 65 عامًا، وتم دفنها على يد رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحجون “مقبرة المعلاة”.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك