كم باقي على يوم عاشوراء | ما قصة صوم يوم عاشوراء؟ | ما حكم صيام يوم عاشوراء مع الدليل

كم باقي على يوم عاشوراء | ما قصة صوم يوم عاشوراء؟ | ما حكم صيام يوم عاشوراء مع الدليل

21 Jul 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

كم باقي على يوم عاشوراء وهو يوم من أحب الأيام إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بل وإلى المسلمين كافة، فهو من المناسبات الدينية التي يتقرب المسلمون إلى الله عز وجل بها فيصومون به.

اختلفت الآراء حول حكم صيام يوم عاشوراء فالبعض يصومه منفردًا، إلا أن صيامه مع يوم قبله أو يوم بعده من أعلى مراتب الصيام، وذلك حسب ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في العديد من الأحاديث الشريفة.

كم باقي على يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو أحد الاحتفالات الدينية التي يحتفل بها المسلمون في كافة أنحاء العالم، ومع بداية كل عام هجري جديد يبدأ المسلمون في البحث عن كم باقي على يوم عاشوراء من أجل الصيام والتصدق في هذا اليوم، لنجد أن يوم عاشوراء أُعلن عن موعده من قبل المحكمة العليا السعودية في اليوم العاشر من محرم لعام 1445 الموافق يوم الجمعة الثامن والعشرين من يوليو لعام 2023.

معنى ذلك أن موعد يوم تاسوعاء للعام الهجري الحالي 1445 سيكون في التاسع من محرم الموافق السابع والعشرين من يوليو 2023، بينما يوم 11محرم لنفس العام سيكون في التاسع والعشرين من يوليو 2023 الموافق يوم السبت.

كم باقي على يوم عاشوراء

ما قصة صوم يوم عاشوراء؟

بعد أن ذكرنا لكم كم باقي على يوم عاشوراء دعونا نتعرف على قصة صوم يوم عاشوراء، فهذا اليوم العظيم هو يوم غرق آل فرعون ونجاة نبي الله موسى عليه السلام من بطش فرعون؛ لذا صام نبي الله شكرًا لله جل وعلا، وقد ورد عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة وجدهم يصومون يومًا يعني عاشوراء، فقالوا: هذا يوم عظيم، وهو يوم نجى الله فيه موسى وأغرق آل فرعون فصام موسى شكرًا لله، فقال صلى الله عليه وسلم: أنا أولى بموسى منهم فصامه وأمر بصيامه)، ولأن المسلمين عليهم اتباع سنة رسول الله؛ لذا يصوم أغلبهم يوم العاشر من محرم كل عام هجري.

أشارت الإفتاء أن علماء الإسلام أكدوا على صيام يوم تاسوعاء وهو اليوم السابق ليوم عاشوراء، أي التاسع من محرم؛ رغبةً في مخالفة اليهود الذين يصومون يوم عاشوراء فقط.

جدير بالذكر أن تسمية يوم عاشوراء بهذا الاسم جاءت نسبةً إلى اليوم العاشر من شهر محرم من كل عام هجري.

ما حكم صيام يوم عاشوراء مع الدليل

من خلال الحديث عن كم باقي على يوم عاشوراء يتساءل المسلمين عن حكم صيام هذا اليوم، فهذا اليوم من أعظم أيام العام، وهو يوم مبارك يهتم المسلمين به بزيادة الطاعات التي تقربهم من الله جل وعلا، ومن أبرز هذه الطاعات الصيام، ويعد حكم الصيام في هذا اليوم سنة مستحبة.

أشار بن العثيمين رحمه الله من خلال كتابه عن أربعة مراتب لصيام يوم عاشوراء، وهي كالتالي:

المرتبة الأولى: صيام يوم تاسوعاء ويوم يسبقه ويوم يليه أي اليوم التاسع والعاشر والحادي عشر هذه أعلى مرتبة.

المرتبة الثانية: يصوم المسلم يوم تاسوعاء وعاشوراء أي التاسع والعاشر من محرم؛ من أجل مخالفة اليهود الذين كانوا يصوموا يوم عاشوراء فقط.

ثالث مرتبة: وهي صيام يوم عاشوراء واليوم الذي يليه أي العاشر والحادي عشر من محرم.

المرتبة الرابعة وهي صيام يوم عاشوراء أي العاشر من محرم فقط، وحكم صيام هذا اليوم بمفرده جائز.

أما عن الدلائل عن حكم صيام يوم عاشوراء، فقد جاء ذلك في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، من بينها ما يلي:
قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لئن بقيت إلى قابل لنصومن التاسع والعاشر).

سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيام عاشوراء فقال: (أحتسب على الله أن يكفر السنة قبله).

روى الإمام أحمد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (صوموا يومًا قبله ويومًا بعده، وخالفوا اليهود).

قال حميد بن عبدالرحمن أنه سمع معاوية رضي الله عنهما يقول: (يا أهل المدينة أين علماؤكم؟، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: هذا يوم عاشوراء، ولم يكتب الله عليكم صيامه وأنا صائم فمن شاء فليصم، ومن شاء فليفطر).

هل يصح صيام يوم عاشوراء وحده

من خلال الحديث عن كم باقي على يوم عاشوراء يعتقد البعض أن صيام عاشوراء وحده غير صحيح، لكن ذلك لم يرد في أي حديث؛ لذا فهو جائز، بل أن كافة الأحاديث تشير إلى ثواب الصيام فيه حتى ولو كان منفردًا، وجاء ذلك فيما ورد على لسان أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده، وصيام عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله).

وعلى الرغم من أن صيام يوم عاشوراء منفردًا جائز إلا أنه يستحب صيام اليوم الذي يسبقه معه أي اليوم التاسع من محرم، وذلك لما ورد عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال:(حين صام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء وأمر بصيامه، قالوا: يا رسول الله إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فإن كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع)، قال: فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم.

على هذا نجد أن صيام عاشوراء منفردًا أمر جائز، بينما يستحب صيام يوم يسبقه أو يوم يليه.

حديث صيام عاشوراء يوم قبله ويوم بعده

هناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت عن صيام يوم عاشوراء، ومن بين هذه الأحاديث حديث صيام عاشوراء يوم قبله ويوم بعده، ومن خلال الحديث عن كم باقي على يوم عاشوراء نوضح لكم هذا الحديث، وهو:

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:(صوموا يوم عاشوراء، وخالفوا فيه اليهود، صوموا قبله يومًا وبعده يومًا).

وقد أشار علماء الإسلام أن صيام يوم عاشوراء مع اليوم التاسع والعاشر من محرم هو المرتبة الكاملة من مراتب صيام عاشوراء الأربعة التي ذكرناها فيما قبل، وأكثرها بركة وأعلاها ثوابًا.

فضل صيام يوم عاشوراء

في سياق الحديث عن كم باقي على يوم عاشوراء، وباعتبار أن هذا اليوم من أحب الأيام إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمين كافة، وفيه يصوم المسلمين رغبةً في التقرب لله عز وجل نوضح لكم فضل صيام عاشوراء حسب ما ورد من خلال أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك فيما يلي:

سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عاشوراء؟، فقال: يكفر السنة الماضية) رواه مسلم.

ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتحرى صيام يوم فضله على غيره إلا هذا اليوم يوم عاشوراء.

قال رسول الله صلى الله عليه: وسلم (صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله) رواه مسلم.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك