هل يجوز الصيام على جنابة حتى المغرب | حكم عدم الاغتسال من الجنابة لعدة أيام في رمضان

هل يجوز الصيام على جنابة حتى المغرب | حكم عدم الاغتسال من الجنابة لعدة أيام في رمضان

9 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

هل يجوز الصيام على جنابة حتى المغرب هو سؤال يخطر ببال الكثيرين خاصةً خلال شهر رمضان لكي يتأكدوا ما إذا كان صيامهم يعتبر صحيحًا أم لا، لهذا سنجيب على هذا التساؤل بالتفصيل في السطور التالية.

ما هي الجنابة وكيفية الغسل منها

تعريف الجنابة

قبل أن نجيب على سؤال هل يجوز الصيام على جنابة حتى المغرب يجب أن نعرف أولاً المقصود من الجنابة، ويُقصد بها أي حدث يوجب الغسل ويكون ذلك إما لمجامعة الرجل والمرأة أو نزول المنى بشهوة حتى إذا لم يحدث جماع.

والواجب في تلك الحالة هو الغسل فقد قال الله تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلا جُنُبًا إِلا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا”.

خطوات الغسل من الجنابة

– إن الأصل في الغسل هو أن يتم تعميم المياه على الجسد، ولابد في البداية أن يتم عقد النية، حيث ينوي الشخص أن يتطهر من الحدث ويقول “بسم الله الرحمن الرحيم”.

– يتم البدء في تطهير اليدين حيث يتم غسلهم ثلاث مرات، وبعد ذلك يتم غسل الفرج باليد اليسرى وتنظيفه بشكل جيد، ثم يتوضأ الشخص وضوءًا عاديًا بنفس طريقة الصلاة.

– في النهاية لابد من تعميم الماء بأصول الشعر من خلال أن يُدخل الشخص أصابعه بين شعره لكي يتخلل الماء به ويصل لمنابته، ويجب أن يفرق شعره ويتم إفاضة ثلاث حثيات من الماء إلى أن تفيض المياه على الشقين الأيمن والأيسر، ولابد أن تفيض المياه على الجسد كله كاملاً.

وقد جاء في حديث ابن عباس عن خالته ميمونة رضي الله عنهما قالت:

“أدنيت لرسول الله صلى الله عليه وسلم غسله من الجنابة، فغسل كفيه مرتين أو ثلاثاً، ثم أدخل يده في الإناء، ثم أفرغ به على فرجه وغسل بشماله، ثم ضرب بشماله الأرض فدلكها دلكاً شديداً، ثم توضأ وضوءه للصلاة، ثم أفرغ على رأسه ثلاث حفنات ملء كفه، ثم غسل سائر جسده، ثم تنحى عن مقامه ذلك فغسل رجليه، ثم أتيته بالمنديل فرده.”

هل يجوز الصيام على جنابة حتى المغرب

يتساءل المسلمون هل يجوز الصيام على جنابة حتى المغرب أم لا؟ فإنه لا يجوز للمسلم الجماع أثناء فترة الصيام من بعد الفجر وحتى المغرب، ولكن في حالة أن الجماع قد حدث قبل الفجر، وطلع عليه الفجر ولم يغتسل، فإن ذلك لا يُبطل الصوم، والدليل على ذلك الحديث الآتي:

عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا، أَنَّ رَجُلًا جَاءَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَفْتِيهِ، وَهِيَ تَسْمَعُ مِنْ وَرَاءِ الْبَابِ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، تُدْرِكُنِي الصَّلَاةُ وَأَنَا جُنُبٌ، أَفَأَصُومُ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «وَأَنَا تُدْرِكُنِي الصَّلَاةُ وَأَنَا جُنُبٌ فَأَصُومُ» فَقَالَ: لَسْتَ مِثْلَنَا، يَا رَسُولَ اللهِ، قَدْ غَفَرَ اللهُ لَكَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ، فَقَالَ: «وَاللهِ، إِنِّي لَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَخْشَاكُمْ لِلَّهِ، وَأَعْلَمَكُمْ بِمَا أَتَّقِي».

وعلى الرغم من أنه ليس من شروط صحة الصيام أن يغتسل المسلم من الجنابة، إلا أن الاغتسال مهم حتى يؤدي المسلم فرائض الصلاة، حيث إن صلاته لا تجوز بدون طهارة، ولا يمكنه أن يتوضأ بدون الغسل.

حكم عدم الاغتسال من الجنابة لعدة أيام في رمضان

كما أوضحنا في إجابة سؤال هل يجوز الصيام على جنابة حتى المغرب فإنه لا حرج على المسلم أن يصوم وهو جنب، إلا أنه ليس أمرًا مستحبًا، خصوصًا إذا لم يكن هناك سبب يجعله يبقى على جنابته عدة أيام ولا يؤدي صلواته.

هل يجوز الصلاة بعد الاغتسال من الجنابة بدون وضوء

يجوز أن يقتصر الشخص فقط على النية في التطهر وأن يعمم جسده بالماء حتى إذا لم يؤدي الوضوء، وذلك بالنسبة للرجل والمرأة حتى إذا أرادت المرأة التطهُّر من الحيض والنفاس، فقد قال صلى الله عليه وسلم لأم سلمة: “إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات ثم تفيضين الماء على سائر جسدك فتطهرين”.

فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر بالضوء؛ والسبب في ذلك هو دخول الحدث الأصغر تبعًا بالحدث الأكبر، كذلك فقد قالت عائشة رضى الله عنها: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يتوضأ بعد الغسل”.

ماذا نقول عند غسل الجنابة

بعد أن عرفنا هل يجوز الصيام على جنابة حتى المغرب وأن الاغتسال أمر مهم، قد تتساءل عما تقوله عند الغسل، إلا أنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث توضّح أنه يجب على المسلم ذكر دعاء معين عند الغسل من الجنابة، إلا أن الفقهاء قد استحبّوا أن يفعل المسلم في الغسل كما يفعل في الوضوء وهو أن يسمّي الله في بدايته.

كيفية الاغتسال من الجنابة بماء قليل

إذا لم يجد المسلم سوى ماء قليل ليس كافيًا لآداء الغسل، فلا حرج في ذلك لأنه مضطر، حيث يمكنه أن يستخدمه لغسل ما أمكن من جسده ويقوم بالتيمم لما بقى، فقد قال الله تعالى: “فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ”، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم”.

يقول ابن باز أنه يستطيع المسلم أن يقوم بالاغتسال بما يملك من الماء فيغسل رأسه وصدره وما إلى ذلك ويستنجي منه ثم يُكمل بالتيمم ويكون ذلك من خلال ضرب التراب بيديه مع استحضار نية الطهارة ومسح الوجه والكفين عن يقية جسده.

ولكن في حالة أن الماء الذي كان متوفرًا لديه سيحتاجه من أجل الشرب ويخشى أن يعطس، فليس عليه أن يغتسل به، ويكفيه أن يتيمم عن الجميع، ويحتفظ بالماء لأنه سيحتاج إليه، فقد قال الله تعالى: “وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ”.

وبهذا يتضح لنا أنه إذا كنت تتساءل هل يجوز الصيام على جنابة حتى المغرب فإنه على الرغم من عدم بطلان الجنابة للصيام، إلا أنه من المهم الاغتسال في أي ظرف للحرص على أداء فريضة الصلاة.

حكم من لم يجد مكانا يغتسل فيه من الجنابة مع توفر الماء

إذا لم يستطع المسلم أن يجد مكانا يغتسل فيه من الجنابة مع توفر الماء يمكنه أن ينتظر حتى يتوفر مكانًا مناسبًا، إلا في حالة خوفه من أن يفوت ميعاد الصلاة، ففي تلك الحالة يمكنه أن يتيمم.

وعمومًا يستطيع الرجل أن يغتسل من الجنابة بدون أن يخلع كامل ملابسه، فإذا كان يستطيع أن يقوم بتغطية المنطقة بين السرة والركبة بإزار على سبيل المثال ثم يقوم بتعميم هذا الجزء من خلال صب الماء عليه.

ومع ذلك يظل الستر أفضل عند الاغتسال، فقد روى أبو داود وغيره عن يعلى: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يغتسل بالبراز بلا إزار، فصعد المنبر، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال صلى الله عليه وسلم: إن الله عز وجل حيي ستير يحب الحياء والستر، فإذا اغتسل أحدكم فليستتر.

أنا على جنابة ولا يوجد ماء ولا تراب

إذا كنت على جنابة ولم تجد ماءًا أو ترابًا لكي تغتسل ففي تلك الحالة تكون فاقدًا للطهورين، وتستطيع أن تصلي كما أنت وتكون الصلاة تامة ولست في حاجة إلى إعادتها مرة أخرى، فقد قال الله تعالى: “لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها”، كذلك فقد قال تعالى: “وقد فصَّل لكم ما حرَّم عليكم إلا ما اضطررتم إليه”.

ويتضح لنا مما سبق أن الشرع لا يجعلنا ملزمين بفعل إلا ما استطعنا فعله، أما ما لم نستطع فإنه يسقط عنّا، لذلك فإذا لم يقدر الشخص على الغسل بالماء أو التيمم، فإنه يستطيع أن يصلي صلاته كما أمره الله، وأن يبادر إليها في أول الوقت.

وهناك آراء أخرى تختلف مع ذلك، حيث يرى كل من أبو حنيفة والثوري والاوزاعي أنه إذا لم يجد الشخص ماءًا أو ترابًا للتيمم فإنه لا يصلي إلى أن يقدر، ثم يقوم بقضاء ما فاته من صلوات لأن تلك العبادة لا تسقط عنه.

 

شاهد أيضًا أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك