كيف اطلع الرمز البريدي من توكلنا | كيف اضيف العنوان الوطني في توكلنا

كيف اطلع الرمز البريدي من توكلنا | كيف اضيف العنوان الوطني في توكلنا

25 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

نجيب عن تساءل المواطنين عن كيف اطلع الرمز البريدي من توكلنا حيث يقدم التطبيق العديد من الخدمات المتعلقة بالعنوان الوطني، وأهمها هو التعديل بالعنوان أو تغيره، كما يمكن أيضًا إضافة أو حذف التابعين.

والجدير بالذكر أن التطبيق يعمل بسهولة وسرعة من خلال تحميله على الهاتف وإنشاء حساب خاص، كما أنه يدعم العمل باللغتين العربية والانجليزية، ويقدم التطبيق خدمات كثيرة أخرى.

ما هو العنوان الوطني السعودي

هو عنوان معياري مفصل خاص بتفاصيل عقار السكن لكل مواطن، تم ابتكاره من قبل منشأة البريد السعودي ضمن التطورات التي تعدها المملكة للسير وفق الخطة الاستراتيجية نحو تحويل كافة التعاملات الحكومية لمعاملات إلكترونية.

وقد وضع هذا العنوان وفق تقنية عالية ومعايير مدروسة؛ لكي يغطي كافة المناطق بمختلف مدن المملكة.

ويتألف هذا العنوان من ستة أقسام رئيسية ليكون موضح لكافة تفاصيل العنوان من حيث رقم المبنى، اسم الشارع، اسم الحي، المدينة محل العنوان، الرمز البريدي، الرقم الاضافي ورقم الوحدة.

حيث أن رقم المبنى هو رقم مخصص لكل مبنى على حدة، سواء تجاري أو سكني وهو مكون من 4أرقام، اسم الحي هو اسم المنطقة التي يوجد بها العنوان، اسم الشارع يرتبط بالشارع الذي يتواجد به مدخل البناية الرئيسي.

أما الرمز البريدي فهو رقم مكون من خمس أعداد مقسمة بخانات كل منها تختص بدلالة مكانية، كما يشمل كل رمز منطقة جغرافية معينة كجزء من حي.

ويستخدم العنوان الوطني في أغراض كثيرة حيث يسهل على قطاع الأعمال، الشركات والمنشأت التي تطلب في إتمام مهام عملها معرفة عناوين إقامة العملاء، مثل شركات الشحن، توزيع المياه و توصيل الوجبات والمنتجات.

ويتم هذا من خلال الاعتماد على قاعدة بيانات مكانية ضخمة، وقد ساعد ذلك في زيادة الكفاءة الائتمانية بالسعودية، حيث يتم التعرف على موقع تحرير الشيكات بسرعة ودقة، وإرسال اشعار بالدفع للشركات التابعة لبطاقات الائتمان.

والجدير بالذكر أن تقنية العنوان الوطني قد زادت من توسعات قطاع الأعمال الخاص بالتجارة والتسوق عبر الإنترنت، ومكنت العديد من إتمام عمليات التبادل التجاري بسهولة.

كيف اطلع الرمز البريدي من توكلنا

ماهو تطبيق توكلنا

تطبيق توكلنا أحد أضخم التطبيقات الإلكترونية التي يتم استخدامها عبر الهاتف الجوال أو الكمبيوتر والكثير من الأجهزة النقالة المتطورة، وهو أحد التطبيقات التي تم ابتكارها واطلاقها أثناء جائحة كورونا؛ ليحل محل المصالح الحكومية في منح التصاريح بشكل إلكتروني.

وقد تم طرح التطبيق من قبل هيئة البيانات السعودية بالاشتراك الذكاء الاصطناعي، وذلك لتعزيز الخدمات الحكومية ومواكبة التطور التكنولوجي للحد من انتشار العدوى بين المواطنين والمقيمين.

يدعم التطبيق عدد كبير من الخدمات التي يحتاجها المواطنين والمقيمين أيضًا، ويمتاز بالعمل بدقة وسرعة، ويبلغ عدد مستخدميه حوالي 27مليون شخص.

يمكن تحميله من هنا

كيف اطلع الرمز البريدي من توكلنا

تساءل المواطنون كيف اطلع الرمز البريدي من توكلنا ولكن الرمز البريدي ليس معلومة منفردة، بل يتم استخراجه من خلال الحصول على العنوان الوطني من تطبيق توكلنا.

حيث يكون الرمز البريدي أحد البيانات المسجلة في أجزاء العنوان الوطني، وتتم معرفته بتتبع نفس خطوات الحصول على العنوان الوطني، التي نوضحها فيما يلي من مقالنا.

كيف اطلع العنوان الوطني من توكلنا

كيف اطلع الرمز البريدي من توكلنا أو كيف اطلع العنوان الوطني من توكلنا، يتطلب الحصول على العنوان الوطني المرور بعدد من الخطوات التي تتم عبر الإنترنت، وذلك بالطريقة التالية:

أولاً يجب تحميل تطبيق توكلنا على الهاتف الجوال للأجهزة الذكية ولأجهزة الأندرويد يجب التحميل من هنا، أما لأجهزة الأيفون يجب تحميل التطبيق من هنا، يتم فتح التطبيق، واتباع خطوات تسجيل الدخول التي يوجهك لها.

فتح القائمة الخاصة بلوحة البيانات، النقر فوق خيار العنوان الوطني، يقوم التطبيق بعرض قائمة تحتوي على مجموعة من العناوين، كما يمكن أن يوضح لك إجمالي عدد العناوين المسجلة بقاعدة بيانات البريد السعودي.

عند الضغط على أحد هذه العناوين يتم عرضها لك بالتفصيل، انقر فوق أيقونة العنوان الذي تحدده يظهر لك رقم المبنى، رقم الوحدة، اسم الشارع والحي والمدينة، كذلك الركز البريدي والرقم الإضافي.

كيف اضيف العنوان الوطني في توكلنا

يرغب كل مواطن في الاستفادة من كافة الخدمات المقدمة من تطبيق توكلنا، ولهذا تساءل الكثيرين كيف اطلع الرمز البريدي من توكلنا كما يهتم العديد بتسجيل عنوانه الوطني على قاعدة بيانات التطبيق، ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية:

أولاً يجب تحميل التطبيق وتسجيل الدخول إليه، ثم إنشاء حساب خاص، بعد ذلك  يتم كتابة البيانات المطلوبة في الخانات التي توضحها مثل تاريخ الميلاد، رقم الهوية السعودية أو رقم الإقامة في حالة كنت مقيم.

الضغط بالموافقة على الإقرار، ثم زر التالي، إكمال عملية التحقق من المستخدم كما يطلبها النظام، تظهر لك خريطة يتطلب منك تحديد موقعك عليها، عليك اتباع التعليمات والإجابة عن مجموعة اسئلة بدقة؛ ليقوم النظام بتسجيل بيانات عنوانك مفصلة.

تغيير العنوان الوطني في توكلنا

يمكن من خلال تطبيق توكلنا معرفة العنوان الوطني بطريقة سهلة، كما يمكن أيضًا التعديل بإحدى بياناته أو تغييره من خلال التطبيق، وبعد أن تعرفنا كيف اطلع الرمز البريدي من توكلنا سوف ننتقل لكيفية التعديل أو تغيير العنوان الوطني في توكلنا، فقط بإتمام الخطوات التالية:

الاتجاه مباشرة إلى الأيقونة الخاصة بتطبيق توكلنا الذي تم تحميله على الهاتف ثم فتحه، استخدام القائمة الرئيسية وتحديد خيار الخدمات، النقر على أيقونة الخدمات اللوجستية واختيار خانة العنوان الوطني.

تنقلك هذه الخطوة لصفحة تحتوي على كافة العناوين المسجلة، اضغط أعلاها على خيار إضافة، بهذا الخيار يمكن تغيير عنوانك القديم أو حتى تعديل أي بيانات به.

في حالة كان التعديل متعلق بحذف أحد الأفراد التابعين لك في العنوان، عليك النقر فوق زر حذف وتحديد اسم الفرد المراد حذفه، والنقر فوق زر تأكيد بعد الانتهاء من التعديلات.

العنوان الوطني إضافة تابع

عند تسجيل العنوان الوطني يجب تسجيل كافة الأفراد التابعين سواء كانوا من الأبناء أو الزوجة وغيره ممن يشترك في السكن بنفس العنوان، وفي حالة زيادة تابع لأفراد هذا العنوان، يجب أن يتم اضافته بشكل صحيح.

وذلك لكي يتمكن من الحصول على عنوانه الوطني في حالة رغب في الاستفادة منه بأي من الخدمات المتعلقة به عن طريق اسمه أو رقم هويته، وتتم إضافة التابعين للعنوان الوطني من خلال تتبع نفس الخطوات المستخدمة للتعديل أو التغيير في عنوانك الوطني، كما ذكرناها في الفقرة السابقة.

طباعة العنوان الوطني توكلنا

يمكن تطبيق توكلنا كافة المواطنين السعوديين من الاطلاع على عنوانهم الوطني المسجل في قاعدة البيانات المستخدمة، ومعرفة كيف اطلع الرمز البريدي من توكلنا وهناك أيضًا خدمة تتيح للمواطن طباعة العنوان الذي حصل عليه، والاحتفاظ به في نسخة pdf لحين الحاجة له، وذلك بالطريقة التالية:

فتح تطبيق توكلنا، الدخول إلى الحساب الخاص بالشخص المستخدم، من القائمة الرئيسية انقر فوق أيقونة خدمات، ثم الخدمات اللوجستية وحدد منها خيار العنوان الوطني.

حدد عنوانك من خلال استخدام إحدى البيانات، ثم انقر فوق زر طباعة، تحصل بعدها على نسخة pdf تحتوي على العنوان الوطني الخاص بك.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك