مؤسسة تكافل بوابة المدارس | من يستحق برنامج تكافل | هل تكافل ينزل شهريا

مؤسسة تكافل بوابة المدارس | من يستحق برنامج تكافل | هل تكافل ينزل شهريا

22 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تعتبر فكرة مؤسسة تكافل بوابة المدارس من أفضل سبل وطرق الدعم المقدمة بالمملكة العربية السعودية، حيث تستهدف الطلاب والطالبات الأكثر احتياجًا وتعمل على تنفيذ كل ما يحتاجونه لسير وإتمام المراحل التعليمية لهم دون مشقة.

وبذلك يتمكن كل طالب من استكمال العملية التعليمية بنجاح وتركيز دون وجود عوائق مادية أو معنوية، ومن خلال التفوق وتحصيل حاصل علمي مرتفع يمكنه المضي في تحقيق مستقبل أفضل لنفسه ولأسرته.

ما هي مؤسسة تكافل بوابة المدارس

تعتبر مؤسسة تكافل بوابة المدارس أحد أكبر المؤسسات الخيرية الحكومية التي تهتم بدعم وإعانة الطلاب والطالبات المحتاجين بشكل مادي ومعنوي في كافة مدارس المملكة العربية السعودية، وذلك من أجل تشجيعهم ومساعدتهم للاستمرار في النجاح والتفوق والتحصيل العلمي.

وتكون نتيجته هذا النجاح أن يمكنهم علمهم من الانتقال من دائرة الاحتياج إلى دائرة اليسر والتملك، وقد تم إنشاء المؤسسة في شهر رمضان لعام ١٤٣١هـ، وتم تسجيلها ضمن أحد الجمعيات الخيرية بوزارة الشؤون الاجتماعية.

وذلك بعد أن وافق وزير الشؤون الاجتماعية السعودية على الطلب المقدم من قبل وزارة التعليم، الذي تضمن إنشاء مؤسسة تكافل لمساعدة ودعم منسوبي التعليم.

وتحظى المؤسسة باهتمام ودعم كبير من قبل خادم الخرمين الشريفين من ويتم إمدادها بكافة احتياجات الطلاب الموضوعة ضمن برامج الدعم، ويقع مقر المؤسسة بالعاصمة الرياض، وتمتد خدماتها لتشمل كافة المحافظات بالمملكة العربية السعودية.

مؤسسة تكافل بوابة المدارس

نظام تكافل الطلاب

يستهدف الدعم المقدم من مؤسسة تكافل بوابة المدارس الطلاب بمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي، وذلك لفئات معينة من الطلاب الذين تنطبق عليهم الشروط، ويثبت أنهم الأكثر أحقية للحصول على الدعم، ويسير نظام تكافل الطلاب وفق عدة برامج، تتمثل في التالي:

الإعانة المالية وهي تأتي كأول برامج النظام المقدمة من المؤسسة، حيث أن هذا البرنامج بالمؤسسة يضم ما يزيد عن ٢٠ألف مدرسة، ويشير ذلك أن الدعم يصل لحوالي ٢٧٠ألف طالب أو أكثر في كافة أنحاء السعودية.

برنامج كسوتي الذي استطاعت المؤسسة من خلاله إعانة الطلاب بتوفير الكساء المناسب عند حلول فصل الشتاء وأيضا عند حلول فصل الصيف، وذلك النوع من الدعم يبلغ الطلاب الأكثر حاجة، وقد أكدت التقارير السنوية للمؤسسة استفادة عدد من الطلاب بلغ حوالي ١٣٥ألف طالب وطالبة في ١٦منطقة موزعة على أرجاء المملكة.

برنامج وجبتي ويهدف إلى إمداد الطلاب المحتاجين بوجبة غذائية صحية، حيث تعود الفائدة منذ انطلاق هذا البرنامج على ما يفوق ٦٥٠مدرسة، إذ تقوم المؤسسة بتوفير أكثر من ٥٠ألف وجبة غذائية سليمة يوميـًا.

من يستحق برنامج تكافل

في بداية الأمر عملت مؤسسة تكافل بوابة المدارس على تقديم برامج الدعم للطلاب غير المواطنين الذين يثبت عنهم احتياجهم للدعم، وذلك خلال العام الأول من عمل المؤسسة، وبعدها قامت الحكومة السعودية المختصة باحتضان المؤسسة، وتقديم مبالغ مادية ضخمة لتسير كونها مؤسسة خيرية مستقلة بشكل اعتباري.

وهناك عدة فئات بالدولة هم الأكثر أفضلية في دعم تكافل الطلاب، بحيث يختصون بحالات معينة تصنفها الحكومة وتضع لها شروط لحصولهم على الدعم.

الطلاب الذين يتم تصنيفهم بين الحالات الأكثر احتياجا للدعم بأشكاله المادي، النفسي والصحي، الطلبة الأيتام، الطالب لأم مطلقة، الطالب الذي سجن ولي أمره لمدة طويلة.

الطالب لأب كبير في السن ويعاني من أمراض مزمنة، كذلك الطلاب المصنفين كأحد ذوي الاحتياجات الخاصة، الطالب الذي يعيش مع أسرة عدد أبنائها كبير وهي قليلة الدخل أو شبه منعدمة.

هل تكافل ينزل شهريا

في الأعوام السابقة كانت مؤسسة تكافل بوابة المدارس تقدم الدعم لطلابها بشكل شهري، وكان يوم ٢٧هو اليوم المخصص للحصول على راتبها، أما الأن فقد تم تغيير النظام السابق ليتم صرفها على دفعتين.

حيث أن الدفعة الأولى تصرف بالتزامن مع انطلاق الفصل الدراسي الأول، والدفعة الثانية تصرف مع بداية الفصل الدراسي الثاني، ويشمل هذا الدعم احضار حقيبة مدرسية، كسوة ووجبات دراسية يومية للطلاب المحتاجين.

كم يأخذ الطالب من تكافل

لم تحدد الوزارة حد خاص بتكافل الطلاب المقدم من مؤسسة تكافل بوابة المدارس حيث أنه يحدد بحسب توافر الشروط الموضوعة للحصول على الدعم، ويتراوح مبلغ الدعم المقدم لكل طالب ما بين ٥٠٠ريال سعودي و٨٠٠ريال سعودي، ويشمل المبلغ الحقيبة، الكساء والطعام الذي يحتاجه الطالب لقضاء يومه الدراسي بالمدرسة.

شروط الحصول على إعانة تكافل

حددت مؤسسة تكافل بوابة المدارس مجموعة من الشروط، وأكدت على ضرورة توافر بعضها في من يرغب في الحصول على دعم من المؤسسة لأبنائه أو حتى الطالب لنفسه، وتأتي هذه الشروط على النحو التالي:

يشترط بشكل أساسي أن يكون الطالب الراغب في الدعم حاملاً للجنسية السعودية، يجب أن يكون من إحدى الحالات التي حددتها المؤسسة للفئات المستحقة أو يكون من الأسر المسجلة في نظام الضمان الاجتماعي.

كذلك ينبغي أن يكون الطالب يتمتع بتطابق خدمة التكافل في المدرسة عليه، الاهتمام بتسجيل الطالب من جديد مع بداية كل عام في خدمة تكافل الطلاب حتى لا يتم وقف الدعم عنه، أن ينطبق على الطالب حسن السيرة والسلوك، ولا يكون من الطلاب الذين يتسببون في وقوع المشكلات.

ألا يكون الطالب متغيب بشكل مستمر أو منقطع عن الحضور الدراسي، كما أنه لا يقبل الدعم لطلاب الصف الثالث الثانوي والطلاب المسجلين بفصول محو الأمية.

طريقة التسجيل في مؤسسة تكافل بوابة المدارس

يتم التسجيل في مؤسسة تكافل بوابة المدارس بعد توافر الشروط المنصوص عليها بكل طالب، وهذا من خلال الموقع الإلكتروني للمؤسسة، وذلك فقط بتتبع الخطوات التالية:

الدخول مباشرة عبر الإنترنت إلى الموقع الخاص بمؤسسة تكافل المدارس من هنا، الضغط فوق أيقونة تسجيل جديد، كتابة رقم الهوية للطالب صحيحًا، ثم إدخال رقم جوال والد الطالب، ثم تدوين رمز التحقق المرئي الذي يصلك في رسالة نصية على رقم الجوال المسجل، والنقر على زر متابعة.

أدخل كافة البيانات المطلوب منك توضيحها لإنشاء حسابك الخاص، وذلك عبر حقول مخصصة، مثل تاريخ الميلاد للطالب، اسم المدرسة، نوع الطالب ورقم الجوال، ثم في النهاية قم بالنقر فوق زر تسجيل، تصلك رسالة تفيد نجاح إنشاء الحساب، وبعدها يمكنك استخدام الحساب في أي وقت.

استمارة تسجيل طالب في تكافل

تمنح المملكة العربية السعودية اهتمامًا كبيرًا تجاه مؤسسة تكافل بوابة المدارس لحرصها على توفير سبل التعلم لكافة الطلاب والطالبات الراغبين في استكمال دراستهم وتحصيل أفضل النواتج العلمية.

وذلك لرفع شأنهم وتمكينهم من مساعدة أسرهم من خلال توليهم أعلى المراكز بعد استكمال تعليمهم، لذلك سهلت المملكة إمكانية التسجيل في المؤسسة للحصول على الدعم، وذلك فقط بعد انطباق الشروط على الطالب.

وتعتبر استمارة تسجيل طالب في تكافل الطلاب جزء أساسي من التسجيل، ولكن لا يتم إنهائها من قبل الطلاب أو حتى الوالدين، بل من خلال لجنة التكافل المتواجدة بمدرسة الطالب، حيث يتم التعامل مع هذه الاستمارة بكونها وثيقة سرية.

رقم هاتف تكافل للطلاب

تتيح مؤسسة تكافل بوابة المدارس للجميع إمكانية التواصل معها من خلال الذهاب إلى عنوانها بحي الياسمين، تحديدًا على مقربة من تقاطع طريقي الملك عبد العزيز مع الملك سلمان.

كما يمكن الاتصال عبر الهاتف للاستفسار عن أي تساؤل خاص بتفاصيل دعم الطلاب على رقم هاتف تكافل الطلاب وهو٨٠١١١٠١٠٥، ومن خلال رقم الفاكس على٠١١٤٤٠٦٤٠١، كما يمكن التواصل عبر عنوان البريد الالكتروني mailto:info@takaful.org.sa .

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك