الفرق بين الرمز البريدي وصندوق البريد | كيف اعرف الرمز البريدي في السعودية؟

الفرق بين الرمز البريدي وصندوق البريد | كيف اعرف الرمز البريدي في السعودية؟

13 Nov 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الفرق بين الرمز البريدي وصندوق البريد يتضح من خلال المفهوم الخاص بكل منهما، ويشتركان في إنهما متصلان بخدمة واحدة ألا وهي خدمة البريد.

فمن المعروف بأنها واحدة من أقدم الخدمات المقدمة للمواطنين، لذا تسعى المملكة العربية السعودية لتطويرها لمواكبة العصر والتقدم التكنولوجي الهائل، ولكي تكون أكثر دقةً وتيسيرًا على مواطنيها.

حيث وضعت نظام جديد للعنوان البريدي لكل مواطن تتطبق فيه منهجيات وتقنيات عالية المستوى؛ لتغطية جميع مدن ومناطق المملكة.

الفرق بين الرمز البريدي وصندوق البريد

بالرغم من أن كلاهما يهدفان إلى ضمان توصيل الطرود والرسائل البريدي بدقة بالغة وسهولة، إلا أنه يوجد فرق في التعريف ويتضح من الآتي:

صندوق البريد

فهو خدمة مقدمة من المؤسسة البريدية السعودية لجميع الأفراد والشركات والقطاعات أيضًا، حيث يتم منحهم صندوق مصنوع من المعدن له مفتاح خاص يتم وضع فيه الرسائل والطرود التي ترسل إليهم.

جديرًا بالذكر أنه انتشرت فكرة صناديق البريد عام ١٦٥٣م من قِبل الفرنسي “جان جاك دي فيلاي”.

الرمز البريدي

هو خدمة مطورة من قِبل المؤسسة البريدية، عبارة عن مجموعة من الأرقام والحروف التي تشير إلى العنوان الوطني التابع للمنطقة السكنية، وهي تمتاز بدقتها وتسهيل الوصول إلى العناوين وتحديد موقع المستلم لتوجيه البريد أو الطرد إليه.

وهو عادةً يتكون من خمسة رموز يشير الخانة الأولى بتحديد المدينة، أما الخانة الثانية والثالثة تشير إلى المنطقة بالتحديد، والخانتان الأخيرتان تدل على معلومات العنوان وتفاصيل مدققة مثل: مبنى معين في المكان، أو حي معين.

الفرق بين الرمز البريدي وصندوق البريد في السعودية

نظام الترقيم البريدي

بعد توضيح الفرق بين الرمز البريدي وصندوق البريد نجد بأن الرمز البريدي يتبع نظام “الترقيم البريدي” الذي اتبعته مؤخرًا المملكة السعودية؛ لكي يكون الأسرع والأدق لخدمة المواطن.

فمن خلال ذلك النظام قامت المؤسسة البريدية بتقسيم المملكة إلى ثماني مناطق بريدية، وتضم كل منطقة منهما جهة إدارية أو أكثر، ويتم ذلك من خلال اتباع الرقم الأول من نظام الترقيم، مما يساعد في تجنب عقبات عديدة أهمها تخطي مشكلة تغيير الرموز كاملةً.

بناءً على ذلك تم تقسيمه كل منطقة إلى قطاعات وتم مراعاة العوامل الجغرافية بحرصٍ تام، وأيضًا تم ترتيبهم من حيث الأهمية؛ لكي يسهل من عملية توزيع الخدمات، وتخفف أيضًا عبء تكلفة الوصول بسبب التضاريس الجغرافية من جبال وسهول وغيرها.

تم الأخذ في الاعتبار أيضًا عدة عوامل هامة كالكثافة السكانية للقطاع، والتقسيمات الإدارية ومدى اتصالها بالمدن والقرى، كل هذا بهدف تحري الدقة في عملية توصيل الخدمات البريدية على نحو مثالي.

نبذة عن مؤسسة البريد السعودية

تعد المؤسسة البريدية من أقدم الخدمات الحكومية المتاحة في المملكة؛ حيث تأسست عام ١٩٢٦م من قِبل عبد العزيز آل سعود رحمه الله عليه.

حيث كان الهدف من تأسيسها هو توصيل كافة أنواع التعاملات البريدية لجميع أرجاء البلاد، وقامت المملكة مؤخرًا بتطويرها ليكون العمل بها بشكل إلكتروني لكي يتماشى مع التقدم التكنولوجي السريع.

وفي عام ٢٠٢١م تم تغيير اسمها إلى مؤسسة “سُبل” بعدما أصبحت تتبع نظام استراتيجية الشبكات المتعددة.

لتكون سُبل هي الهوية الجديدة للبريد السعودي، تقدم شكل ورؤية حديثة تنسجم مع مقتضيات المرحلة المستقبلية، تعتمد في تعاملاتها على الوسائل الإلكترونية.

الرموز البريدية لأهم مناطق بالسعودية

لقد ذكرنا سابقًا بأنه تم تقسيم المملكة بريديًا إلى ثمانية مناطق وكل منطقة يتبعها عدة مدن، وتتمثل الرموز الخاصة ببعض من المدن والمناطق التي تتبعها فيما يلي:

الرمز البريدي لمكة المكرمة هو 21955، ويتبعها جدة ورمزها 21442، والطائف 21944، القنفذة 21912، الليث 21961.

أما المدينة المنورة رمزها 41311، ويتبعها العلا 41941، ينبع 41912، بدر41931 ، مهد الذهب 41951.

بينما الرمز البريدي لمدينة هو حائل81411، ويتبعها الغزالة81931، الشنان81921، الروضة81961، سميراء81991.

وفيما يخص رمز مدينة القصيم هو51411، ويشمل عنيزة51911، رياض الخبراء51961، البدائع51951، الرس51921.

الرمز البريدي للرياض

بعد اتباع المملكة نظام الترقيم الذي نتج عنه تطويرًا كبيرًا في المؤسسة البريدي، أصبح المواطنين أكثر وعيًا بشأن الفرق بين الرمز البريدي وصندوق البريد وبدأ الكثيرون بالتساؤل عن الرمز الخاص بالرياض، فهي تتبع رمز “”11461

كما ذكرنا في السطور سالفة الذكر بعملية التقسيمات الإدارية لكل محافظة، ومن المعروف بإن الرياض يتبعها عدد من المناطق لذا  جديرًا بالذكر توضيح الرموز الخاصة بالمناطق التابعة للرياض وهي كالآتي:

رمز مدينة الخراج “”11942. مدينة الزلفي “”11932، مدينة الدرعية “”11922، مدينة الدوادمي “”11911، مدينة القويقعة “”11971، مدينة وادي الدواسر “”11991، مدينة الافلاج “”11912، مدينة شقراء “”11961، مدينة حوطة بني تميم “”11941، مدينة عفيف “”11921، مدينة مرات “”11933، مدينة السليل “”11931، رمز مدينة ضرماء “”11923، مدينة المزاحمية “”11972، مدينة رماح “”11981، مدينة ثادق “”11953، مدينة حريملاء “”11962، مدينة الغاط “”11914.

كيف اعرف الرمز البريدي في السعودية؟

الحصول على الرمز البريدي من الأمور الهامة لكل مواطن سعودي؛ نظرًا لإدراجه ضمن بيانات العنوان الوطني والتي تشمل: اسم الشارع، رقم المبنى، المدينة، الحي، الرمز البريدي، الرقم الإضافي.

وبإضافته لتلك البيانات يتضح الفرق بين الرمز البريدي وصندوق البريد وأهميته البالغة، ولكي تتمكن من معرفة الرمز الخاص بك اتبع الآتي:

الدخول إلى رابط التعرف على الرمز البريدي من هنا.

سيظهر لك الصفحة الرئيسية اختر من على اليمين أيقونة “البحث المتقدم”.

بعد ذلك قم بتدوين البيانات المطلوبة منك، والتي تتمثل في: المدينة، المنطقة، الحي، ثم اضغط على مربع البحث وسوف يتم عرض المنازل والأرقام بشكل عشوائي.

لتحديد منزلك بسهولة انقر فوق علامة التعجب التي تظهر على يمين الصفحة، ثم اضغط على رقم المنزل وسوف يُعرض لك البيانات شاملة الرمز البريدي.

كيف اعرف رقم صندوق البريد من العنوان الوطني؟

رقم صندوق البريد هو عبارة عن رمز يمنح لكل عميل لكي يتمكن من استقبال الطرود والرسائل البريدية الداخلية أو الخارجية، ويمكنك الاستعلام عن الرقم الخاص بك من خلال الآتي:

الولوج مباشرةً إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالمحدد خرائط العنوان الوطني من هنا.

سوف يظهر أمامك خريطة، يتعين عليك تحديد موقع أقامتك عليها بدقة، ثم انقر فوق أيقونة “بحث”، وسوف يتم ظهور رقم صندوق البريد الخاص بك.

كيف استعلم عن رقم صندوق البريد عبر الاتصال الموحد

طرحت مؤسسة البريد السعودية سُبل رقم موحد يمكنك من خلاله الاستعلام عن رقم صندوق البريد مباشرةً، من خلال الاتصال على 920005700))، وسوف تتواصل مع ممثلي خدمة العملاء.

جديرًا بالإشارة أن ذلك الرقم مخصص لكافة أنواع الاستعلامات عن البيانات الخاصة بمواطني المملكة السعودية، ولا يقتصر فقط على الاستعلام عن الأرقام البريدية.

كيف اطلع الرمز البريدي من قوقل ماب؟

يمكنك أيضًا الاطلاع على الرمز البريدي بخطوات سهلة للغاية من خلال خرائط قوقل ماب عبر الجوال الخاص بك أو الحاسوب، ويتم ذلك من خلال تسجيل الدخول باستخدام البريد الإلكتروني لتطبيق قوقل ماب، ثم اضغط على خيار موقعك من خلال القائمة الرئيسية.

بعد ذلك عليك بتحديد منزلك من الخريطة بواسطة زر التكبير، ثم اضغط على مربع حفظ وسوف يتم حفظ المعلومات الخاصة بك شاملة الرمز البريدي.

فائدة الرمز البريدي

بعد توضيح الفرق بين الرمز البريدي وصندوق البريد ينبغي تسليط الضوء على فائدته سواء للأفراد، أو للمؤسسات والشركات، والتي تتلخص فيما يلي:

يساعد  في سرعة وصول شركات الشحن والطرود البريدية إلى المستلم بدقة فائقة، والتخلص من مشكلة كتابة العناوين نصيًا بشكل يعيق عملية التوصيل المباشر.

تسهيل نقل كافة التعاملات البريدية مهما كانت حجمها أو أنواعها، وضمان سرعة وجودة التوصيل.

له فائدة أيضًا في عملية حصر السكان ومعرفة عددهم داخل منطقة معين.

يواكب التقدم التكنولوجي ورؤية التطور الرقمي الذي تسعى السعودية لتحقيقه.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك