أفضل حاضنات الأعمال في السعودية | شروط الاستفادة من حاضنات الأعمال

أفضل حاضنات الأعمال في السعودية | شروط الاستفادة من حاضنات الأعمال

20 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

أفضل حاضنات الأعمال في السعودية التي يحتاج إليها العديد من الأشخاص اللذين يودون إقامة مشاريع هامة، ويحتاجون للحصول على الدعم نعرضها عليكم؛ حيث تتوافر في المملكة السعودية عدد كبير من حاضنات الأعمال التي تساعد في نمو المشروع في أسرع وقت.

يمكنك الاستفادة من كافة الخدمات المقدمة من خلال حاضنات الأعمال؛ بعد التأكد من كافة الشروط والأحكام التي وضعت من أجل الحصول على رخصة من أحد الحاضنات.

يمكنك الحصول على الرخصة بكل سهولة من خلال الموقع الإلكتروني المخصص لحاضنات الأعمال بالسعودية.

ما هي حاضنات الأعمال؟

عند الحديث عن أفضل حاضنات الأعمال في السعودية يجب أولًا التعرف على معنى حاضنات الأعمال؛ حيث تعتبر واحدة من المنظومات الهامة التي أنشئت خلال السنوات الأخيرة، ولها دور كبير في نجاح العديد من المشروعات الاقتصادية؛ بل وتسريع تنفيذها أيضًا.

استخدم العديد من الدول النامية والصناعية منظومة حاضنات الأعمال ولاقت نجاحًا كبيرًا بها.

إن حاضنات الأعمال عبارة عن مؤسسة تعمل على مساعدة كافة المنشآت الجديدة حتى تنمو وتزدهر، كما تساعد على بقائها في الأسواق لفترات طويلة، كما يتمكن أصحاب هذه المنشآت في الحصول على العديد من التسهيلات المالية والإدارية من خلالها.

تعد حاضنات الأعمال ضمن المؤسسات الحكومية في العديد من الدولة، ولها العديد من الأنواع التي نذكر لكم بعض منها فيما يلي:

حاضنة الأعمال الافتراضية

يعرف هذا النوع من الحاضنات بحاضنات الأعمال من خلال الإنترنت وهدفها دعم الشركات الحديثة، وإمدادها برأس مال لتساعدها في تحقيق العمل الخاص بها.

حاضنات الأعمال الطبية

هي حاضنات داعمة لنمو الشركات التي تقدم الرعاية الصحية في الدولة.

حاضنة أعمال فنون الطهي

تزاديت الشركات التي تقدم المواد الغذائية، وهناك العديد من الحرف التي تخص فنون الطهي، ومن خلال حاضنات فنون الطهي يمكن للشركات الجديدة الصغيرة الدخول في سوق العمل، والمنافسة مع غيرها من الشركات الكبرى.

حاضنة الأعمال العامة والاجتماعية

تساعد في تمكين الشركات التجارية من تقديم المساعدات الاجتماعية.

حاضنة أعمال مسرعات التشغيل

تعمل على توفير المعلومات والإرشادات للشركات الحديثة لتساعدهم على النمو بشكل سريع.

حاضنة الأعمال التقنية

تعمل على دعم المشاريع التكنولوجية، وتساعدها على النمو بشكل كبير.

أفضل حاضنات الأعمال في السعودية

أهداف حاضنات الأعمال

في إطار الحديث عن أفضل حاضنات الأعمال في السعودية نجد أن هناك مجموعة من الأهداف التي تحاول حاضنات الأعمال تحقيقها، والتي جاءت على النحو التالي:

العمل على تطوير الأفكار التي تساعد على ابتكار مشروعات تجارية جديدة، وزيادة توسع المشروعات الموجودة في الوقت الحالي.

العمل على دعم أصحاب أفكار المشاريع الجديدة، ودعم هذه المشاريع لتكون موجودة بالفعل على أرض الواقع.

والعمل على تمويل المشروعات الجديدة، وتقديم التسهيلات المختلفة لتبقى قائمة؛ بل وتصل إلى أعلى مراحل النمو.

العمل على دعم الجهات الممولة للمشروعات؛ حيث توفر لها العديد من الأبحاث والتدريبات على أرض الواقع، وتقوم بالإشراف عليها بهدف نموها سريعًا.

العمل على مراقبة المشروعات القائمة بشكل دوري للتأكد من تحقيق النتائج المرجوة.

أفضل حاضنات الأعمال في السعودية

تعد حاضنات الأعمال واحدة من أهم الأهداف التي تهتم بها المملكة العربية السعودية وفقًا لرؤية المملكة ٢٠٣٠، ومن خلال البحث وجدنا عدد كبير من حاضنات الأعمال الموجودة في السعودية؛ لكن هناك بعض الحاضنات الموجودة التي تعد ضمن أفضل حاضنات الأعمال في السعودية وهي كالتالي:

برنامج بادر

تأسس برنامج بادر عام ٢٠٠٧ وهو واحد من برامج العلوم التقنية التابعة للملك عبد العزيز؛ حيث يساعد في دعم الأفكار التقنية الحديثة والعمل على تطويرها، والعمل على تطبيقها كمشروع رئيسي على أرض الواقع.

يقدم برنامج بادر العديد من الاستشارات من خلال مجموعة متميزة من الفنيين في المجال التقني، كما تساعد على إقامة مكاتب للعمل في مجال العلوم التقنية، والعمل على دعم هذه المشاريع ماديًا.

يقدم برنامج بادر مجموعة من الخدمات في هذا المجال؛ حيث دراسة جدوى المشروع، وتدريب العاملين في المجال والتواصل مع كبار الخبراء في الحاضنات الأخرى.

مركز أرامكو لريادة الأعمال (واعد)

أسس مركز واعد في عام ٢٠١١م، وهو مركز غير ربحي تابع لشركة أرامكو التي تعمل في مجال تكرير النفط والبتروكيماويات؛ لذا هو من أفضل حاضنات الأعمال بالمملكة.

يساعد هذا المركز على توفير الدعم المادي لكل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، كما يعمل على نمو المنشأة وأيضًا تعمل على تقديمات التعليمات التي تحتاجها المنشأة لتصل إلى مرحلة الاحترافية في المجال الخاص بها.

يساعد مركز واعد على توفير دعم مادي غير مسترد من أجل تحفيز هذه المشاريع المبتكرة، هذا الدعم لا يحتاج إلى وجود أي ضمانات؛ مما يجعل مركز واعد قادر على تأدية المسئولية الاجتماعية كاملة تعمل على نمو الاقتصاد.

عدد حاضنات الأعمال في السعودية

في سياق الحديث عن أفضل حاضنات الأعمال في السعودية تتوفر في المملكة عدد كبير من حاضنات الأعمال، والتي يبلغ عددها ما يزيد عن ثلاثين حاضنة أعمال، وهي تساهم في تقديم الدعم لكل من الجامعات والجمعيات والشركات الموجودة بالمملكة العربية السعودية.

تعمل الحاضنات الداعمة للجامعات على مد الطلاب بالخبرات التي يحتاجها سوق العمل بعد التخرج، كما تساعدهم على الابتكار وتنمية أفكارهم.

وإليكم بعض من حاضنات الأعمال التي تعد ضمن أفضل حاضنات الأعمال في السعودية وذلك فيما يلي:

معهد الملك سلمان لريادة الأعمال

يساعد هذا المعهد على بناء شبكة للتواصل بين العديد من المنشآت، كما يقدم العديد من الاستشارات التي تتعلق بالتخطيط للعمل، ويمكن أصحاب المنشأة الجديدة من الحصول على الدعم المادي لنمو المنشأة.

جامعة الأميرة نورة

تساعد هذه الجامعة على تعزيز الابتكار من أجل إنشاء مشاريع تساعد على السيدات على الدخول في مجال ريادة الأعمال.

تعمل الجامعة على الدعم المادي وتقديم الإرشادات للسيدات اللاتي يرغبن في تنفيذ مشاريع جديدة، كما تساعدهم في عرض نتائج الأبحاث التي تنتج عن المشاريع المبتكرة؛ لتزود السيدات بالخبرة في العديد من المجالات.

جمعية ريادة الأعمال

يمكن للمتقدمين الحصول على العديد من الخدمات المقدمة من خلال هذه الجمعية؛ حيث توفر خدمة السكرتارية، وتقدم خدمات تساعد على زيادة تطوير المنتج الخاص بالمنشأة الجديدة من خلال التعرف على كيفية التغليف، والتسويق للمنتج، ووضع تسعيرة مناسبة.

يمكن من خلال الجمعية الحصول على التمويل من أحد البنوك بكل سهولة، فضلًا عن الدورات التدريبية ومتابعة كل الخطوات التي تقوم بها المنشأة الجديدة لضمان نموها.

شروط الاستفادة من حاضنات الأعمال

في إطار الحديث عن أفضل حاضنات الأعمال في السعودية على المتقدم للاستفادة من واحدة منهم أن يتأكد من توافر بعض الشروط بالمؤسسة الخاصة به، والتي نذكرها لكم فيما يلي:

يجب أن تكون الجهة المتقدمة إما جامعة، أو شركة، أو جمعية، أو أحد الجهات الحكومية.

أن تكون المؤسسة المنشأة متواجدة في المكان الذي يتناسب مع النشاط الذي يحتاجه سوق العمل.

وأن تكون المؤسسة مبنية على أرض مساحتها٢٥٠ متر مربع، ويجب أن تكون مزودة بمكان للمرافق والخدمات.

أن تكون المؤسسة موجودة على رأس أحد الشوارع التجارية.

يمكن أن تكون المؤسسة الجديدة موجودة في إحدى المؤسسات الحكومية أو التعليمية أو الزراعية، كما يمكن أن تكون داخل واحدة من المدن الصناعية.

إصدار وتجديد رخص حاضنات الأعمال بالسعودية

بعد أن تعرفنا على عدد من أفضل حاضنات الأعمال في السعودية نعرض لكم كيفية إصدار أو تجديد رخص الحاضنات، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

انقر على هذا الرابط المخصص لرخص حاضنات الأعمال السعودية

عليك النقر على تسجيل الدخول.

انقر على أيقونة الحصول على الرخصة.

اضغط لتختار المنشأة التي تود الحصول على الرخصة لها سواء شركة أو جامعة أو جمعية.

قم بتعبئة المعلومات المطلوبة منك في النموذج.

اضغط على إرسال، وانتظر حتى الحصول على الموافقة من خلال رسالة عبر البريد الإلكتروني.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك