كيف اعرف نوع بشرتي | الفرق بين البشرة الدهنية والمختلطة

كيف اعرف نوع بشرتي | الفرق بين البشرة الدهنية والمختلطة

29 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تحتار الكثير من النساء في تحديد نوع بشرتها، وتتزايد التساؤلات عن كيف اعرف نوع بشرتي باعتبارها إحدى الخطوات الهامة للعناية بالبشرة.

يؤثر تحديد نوع البشرة تأثيرًا واضحًا على طرق العناية بالبشرة، ويساهم في اختيار منتجات البشرة المناسبة وتحديد الطريقة الصحيحة للتعامل معها.

يمكنك تحديد نوع البشرة بطرق منزلية بسيطة دون الحاجة إلى استشارة الطبيب.

جدير بالذكر أن نوع البشرة لا يبقى ثابتًا، ويمكن أن يتغير تبعًا لمجموعة من العوامل، أهمها: العمر التغيرات الهرمونية، الطقس وغيرها.

كيف اعرف نوع بشرتي

يقدم هذا الاختبار إجابة وافية على سؤال كيف اعرف نوع بشرتي اعتمادًا على السمات الواضحة الدالة على كل نوع من أنواع البشرة، وذلك باتباع الخطوات التالية:

في البداية ينبغي التأكد من إزالة الرواسب وآثار المكياج وبقايا الجلد الميت، باستخدام غسول لطيف على البشرة، وتجفيف البشرة جيدًا، والانتظار لمدة نصف ساعة حتى تظهر النتائج الأولية، ومطابقة هذه النتائج بالعلامات الظاهرة على الوجه.

يمكن التعرف على البشرة الدهنية بسهولة عن طريق النظر، حيث يلاحظ لمعان البشرة بشكل واضح نتيجة ارتفاع نسبة إفراز الدهون في الجلد، كما يمكن اختبار البشرة الدهنية بالملمس حيث يلاحظ أنها تتمتع بملمس زيتي تحديدًا في منطقتي الأنف والجبهة.

ملاحظة وجود قشور في الوجه هو من أبرز العلامات الدالة على البشرة الجافة، كما يمكنك تمرير أصابعك على الخدين فإن كانت خشنة الملمس فهذا دليل آخر على جفاف البشرة.

إن لاحظت وجود آثار دهنية على منطقة الخد والأنف والجبين فقط، عكس المناطق الأخرى التي تتميز بملمس خشن وتفتقر الترطيب بصورة واضحة، فتأكد إنك من أصحاب البشرة المختلطة.

يتميز أصحاب البشرة العادي بمرونة ونعومة الملمس أما في حالة ظهور بقع شديدة الاحمرار فهذا يرجح إنك من أصحاب البشرة الحساسة.

كيف اعرف نوع بشرتي

كيف اعرف نوع بشرتي بالمنديل

يمكنك استخدام المناديل الطبية للحصول على إجابة دقيقة على سؤال كيف اعرف نوع بشرتي وهو وسيلة جيدة مضمونة ذات نتائج فعالة.

تعتمد آلية هذا الاختبار على قياس نسبة إفراز المواد الدهنية، باعتبارها مؤشر قوي للتفريق بين أنواع البشرة.

تبدأ أولى خطوات هذا الاختيار بغسل الوجه جيدًا باستخدام مستحضر خفيف، للتأكد من إزالة الرواسب وآثار المكياج.

تجفيف الوجه جيدًا بمنشفة ناعمة، والانتظار لمدة ساعة على الأقل، وضع المناديل على أماكن مختلفة في الوجه، والانتظار لحظات.

إزالة الورق، وملاحظة النتائج للاستدلال على نوع البشرة في ضوء الشمس.

إن لاحظت وجود بقع زيتية واضحة على المناديل الطبية، فهذا يعد دليل واضح على أن بشرتك دهنية.

إذا كانت البشرة الجافة، فسوف تلاحظين تدني آثار الدهون على أوراق المناديل.

يتفاوت حجم إفرازات المواد الدهنية مع البشرة المختلطة، حيث تكون أوراق المناديل التي استخدمت على الأنف والجبهة مشبعة بالدهون مقارنة بالمناديل المستخدمة على منطقة الخدين.

كيف اعرف نوع بشرتي للرجال

يتمكن الرجال من معرفة نوع البشرة بسهولة وذلك باتباع الخطوات التالية:

أغسل وجهك جيدًا باستخدام الماء البارد وغسول البشرة وتجفيفها برفق باستخدام منشفة ناعمة، ومن ثم أبدأ بفحص بشرتك أمام المرآة بدقة.

إذا كنت من أصحاب البشرة العادية، فسوف تلاحظ نعومة البشرة، وخلوها من الدهون وأي مظاهر الجفاف.

في حالة ملاحظة وجود لمعان على الوجه، خاصة في منطقة الجبهة والأنف والخدين، فاعرف أنك ذو بشرة دهنية.

تظهر بعض الدلالات الواضحة على أنك من أصحاب البشرة الجافة، أهمها: الملمس الخشن، الجفاف الشديد وقلة الترطيب، بجانب ظهور بعض القشور في مناطق متفرقة في الوجه.

إذا لاحظت وجود لمعان على الأنف والجبهة ولم تجد لمعان على الخدين بنفس القدر، فاعلم انك من أصحاب البشرة المختلطة التي تجمع بين البشرة الجافة والدهنية.

كيف اعرف نوع بشرتي للنساء

البشرة الصافية النضرة حلم كل السيدات، لذا تهتم النساء باستخدام أفضل مستحضرات العناية بالبشرة

في هذا السياق نتناول كيف اعرف نوع بشرتي للنساء من خلال النقاط التالية:

البشرة العادية

أكثر أنواع البشرة شيوعًا، وهي من الأنواع الأكثر توازنًا، لا يظهر هذا النوع من البشرة أي تحسس تجاه مستحضرات التجميل، أقل عرضة لظهور الحبوب وبثور الوجه، مساماتها صغيرة غير مرئية.

البشرة الدهنية

أكثر عرضة لمشاكل البشرة المختلفة، مثل: البثور والرؤوس السوداء، يصفها البعض باعتبارها مشكلة صحية، تظهر مسام الوجه واضحة، تتأثر بالتغيرات الهرمونية إذ يظهر تأثيرها بشكل واضح على النساء خلال فترة الحمل والدورة الشهرية.

البشرة الجافة

يتميز أصحاب البشرة الجافة باللون الشاحب، وظهور بعض الخطوط الدقيقة، والجفاف الشديد خاصة في فصل الشتاء، يميل ملمسها إلى الخشونة، وهي غير مرنة تظهر فيها بعض البقع الحمراء.

البشرة المختلطة

تستمد صفاتها الأساسية بالجمع بين صفات البشرة الدهنية والبشرة الجافة، حيث تحمل منطقة الأنف والذقن والجبهة سمات البشرة الدهنية بينما تحمل منطقة الخدين وباقي الوجه صفات البشرة الجافة.

مساماتها واضحة ومفتوحة، ويعاني أصحاب البشرة المختلطة من مشكلة الرؤوس السوداء.

البشرة الحساسة

لونها احمر في الغالب نتيجة تعرضها للالتهاب الشديد بصفة مستمرة، تظهر عليها علامات الحرق من الشمس، تميل دائمًا للجفاف.

كيف اعرف نوع بشرتي دافئة أو باردة

تدور الكثير من التساؤلات حول كيف اعرف نوع بشرتي دافئة أو باردة لتحديد الألوان المناسبة للبشرة يمكن التفريق بينهما بسهولة، وذلك على النحو التالي:

تتميز البشرة الباردة بلونها الوردي، بينما تشتهر البشرة الدافئة بلونها الأصفر.

يسهل رؤية العروق أسفل البشرة الباردة لكونها بشرة رقيقة للغاية، على عكس البشرة الدافئة السميكة التي يصعب رؤية عروقها.

يمكنك التمييز بين البشرة الباردة والدافئة بسهولة عن طريق تقريب ورقة بيضاء إلى الوجه، ومراقبة تأثير الألوان على الوجه، فإن لاحظت انعكاس اللون الوردي تكون البشرة باردة في حين يدل إنعكاس الألوان الذهبية والخضراء على البشرة الدافئة.

كيف اعرف نوع بشرتي حساسة

اهتم خبراء العناية بالبشرة بتوضيح الإجابة على سؤال كيف اعرف نوع بشرتي حساسة.

أشارت الأبحاث والدراسات إلى أن البشرة الحساسة ليست نوع أساسي من أنواع البشرة، إنما يمكن وصفها على أنها حالة خاصة يكتسبها أصحاب أي نوع من البشرة وبالأخص أصحاب البشرة الدهنية.

يلاحظ أن البشرة الحساسة تتأثر تأثيرًا واضحًا بالعوامل البيئة والظروف المناخية والحالة الصحية واستخدام مستحضرات التجميل.

هناك بعض العلامات الواضحة التي تؤكد حساسية البشرة، أهمها: الالتهابات الجلدية المتكررة، الاحمرار المستمر، والشعور الدائم بالحكة، جفاف البشرة وصعوبة الاحتفاظ بالرطوبة، تقشير البشرة.

تحتاج البشرة الحساسة إلى عناية فائقة، للحفاظ عليها وتعويض ما تفقده من عناصر، وحمايتها من المشاكل المختلفة.

الفرق بين البشرة الدهنية والمختلطة

يواجه البعض صعوبة في التفريق بين البشرة الدهنية والمختلطة، لتشابه العلامات الواضحة بين النوعين، لذا سنقوم بتوضيح أوجه الاختلاف بينهما بالتفصيل، وهي كالتالي:

يعاني أصحاب البشرة الدهنية من إفرازات زيتية مبالغ فيها، بشكل مستمر في الوجه بالكامل نتيجة بعض الضغوط النفسية، أو نتيجة عوامل وراثية، والتغيرات الهرمونية، او العناية الخاطئة بالبشر، تنعكس هذه المشاكل على البشرة وتسبب ظهور الحبوب والبثور.

يواجه أصحاب البشرة المختلطة خلل واضح في إفراز الزيوت في الوجه، عادة ما تكون المنطقة المحيطة بالجبين والأنف والذقن دهنية، في حين يكون الجلد أكثر جفافًا في باقي مناطق الوجه.

يمكن التفريق بينهما بسهولة من خلال ملاحظة مناطق إفراز الزيت في الوجه، إذا كانت بشرتك دهنية ستلاحظين أن الوجه بالكامل يفرز الزيوت، لكن إن كانت بشرتك مختلطة ستلاحظين أن منطقة الأنف والجبهة والذقن هي فقط دهنية في حين تكون باقى المناطق عادية أو جافة.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك