وصفات التوت للوجه للتخلص من التجاعيد والهالات السوداء وترطيب البشرة

وصفات التوت للوجه للتخلص من التجاعيد والهالات السوداء وترطيب البشرة

3 Nov 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

وصفات التوت للوجه عديدة وتختلف حسب كلًا من البشرة الجافة والدهنية والمختلطة، حيث يحتوي التوت على فيتامينات ومواد مضادة للأكسدة.

كما يعتبر التوت واحدة من ألذ الفواكه، ويحتوي على كثير من المعادن التي تفيد البشرة والجسم بشكل عام.

وله العديد من الطرق التي تفيد البشرة ومنها هرس التوت ووضعه على الوجه، أو فركه في الخلاط واستخدام البذر حيث يعتبر من المحفزات القوية للبشرة.

نبذة عن وصفات التوت للوجه

تحتوي فاكهة التوت على مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة لبشرة الإنسان، وللجسم بشكل عام فيمكنه علاج ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ومن أهم العناصر الغذائية في التوت ما يلي:

الأنثوسيانين

تعتبر هذه المادة من أهم الصبغات التي تعطي اللون لنبات التوت مثل اللون الأزرق أو الأحمر أو الأسود.

حيث يستخدم كمحفزات ومضادات أكسدة شديدة التأثير على البشرة في وصفات التوت للوجه خاصًة البشرة الدهنية.

ويساعد أيضًا على التخلص من الجذور الحرة للجلد.

حمض الإيلاجيك

يمنع وجود هذا الحمض في فاكهة التوت تحطيم الكولاجين المحفز للجلد، ويعمل على حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة، ويحمي البشرة من التجاعيد والخطوط خاصًة خطوط ما حول العين.

فيتامين سي

يعتبر فيتامين سي من مضادات الأكسدة شديدة التأثير على البشرة ويعمل على تنظيم الكولاجين في الدم مما يساعد على ترطيب البشرة ونعومتها.

الأحماض الدهنية الأساسية

تقوم الأحماض الدهنية الأساسية بالقضاء على الالتهابات والحساسية والحبوب الحمراء، كما تعمل على ترطيب ونعومة البشرة خاصة البشرة الجافة.

كما يعمل نبات التوت على التئام الجروح، وتقوية الأنسجة والمساعدة على نضارة البشرة.

الريسفيراترول

تقوم بحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، وتقضي على مشاكل البشرة التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية، وتعمل على مقاومة علامات الشيخوخة فتصبح البشرة مليئة بالحيوية.

فوائد وصفات التوت للوجه

تتميز فاكهة التوت باحتوائها على العديد من الفوائد التي تزيد من نضارة البشرة وحيويتها والتي تظهر في وصفات التوت للوجه ويمكن استخدامه للبشرة الجافة والدهنية ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

التخلص من البقع الداكنة

حيث يحتوي التوت على مضادات الأكسدة، التي تعمل على امتصاص الشوائب والسموم من الجل، كما يعمل على تحفيز إنتاج الميلانين الذي يزيل البقع الداكنة من البشرة.

بالإضافة إلى إنه يعمل على سد المسامات، وترطيب ونعومة البشرة بسبب احتوائه على فيتامين سي.

انخفاض عدد السعرات

حيث يعمل التوت على ظهور البشرة بمظهر لامع وصحي وأكثر نضارة وحيوية، وذلك لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية مثل فيتامين A والحديد والماغنسيوم والبوتاسيوم.

مكافحة الشيخوخة

حيث يحتوي التوت على عنصر غذائي يحمي البشرة من الأشعة الفوق بنفسجية.

ويحتوي على بعض المواد التي إزالة الجذور الحرة التي تقضي على نضارة البشرة، وتسبب ظهور التجاعيد والخطوط خاصًة في منطقة حول العين.

فوائده للبشرة الدهنية

يحتوي التوت على فيتامين A الذي يعمل على القضاء على حب الشباب، خاصًة الحبوب الحمراء كما يعمل على تنظيم الدهون، دون أن يسبب جفاف للبشرة.

علاج البشرة الجافة والحساسة

يحتوي التوت على فيتامين E الذي يعمل على ترطيب البشرة ونعومته،  كما يعمل على تهدئة تهيج البشرة الحساسة وعند نقصانها في الجسم فذلك يؤدي بدوره إلى جفاف.

وصفات التوت للوجه وطريقة التحضير

يوجد العديد من وصفات التوت للوجه  باستخدام جميع أنواع التوت منها الأزرق والأحمر والأسود، لمختلف انواع البشرة منها الدهنية والجافة وأهم هذه الوصفات ما يلي:

ماسك التوت الأزرق مع اللبن

نحضر ثلث كوب من التوت الأزرق ومعلقتين من اللبن، ثم نهرس ثلث كوب التوت مع اللبن ونقوم بوضع معلقتين من الدقيق ونصف معلقة عسل أبيض.

ونضع هذا الخليط على البشرة لمدة عشرين دقيق، ثم نزيل هذا الخليط من البشرة بالماء الدافئ.

ماسك التوت مع الألوفيرا

نقوم بتحضير بعض حبات التوت الأزرق ومعلقة من جيل الألوفيرا، وعند الخلط نضع معلقة من ماء الورد عليه، ثم نضع هذا الخليط على الوجه.

ونضع كمية مناسبة في منطقة ما حول العين يوضع لمدة خمسة عشر دقائق، ثم يشطف جيدًا، ومن فوائد هذا الماسك للبشرة إنه يعمل على ترطيبها ونعومتها ويجعلها أكثر نضارة.

ماسك التوت مع الليمون

نحضر بعض حبات التوت ونضيف إليه معلقة كبيرة من الشوفان، وعند المزج نضع معلقة كبيرة من زيت اللوز الحلو ونعصر نصف ليمونة ونقوم بخلط المكونات جيدًا.

ويوضع هذا الخليط على الوجه لمدة نصف ساعة إلى أن تمتصه البشرة ثم نشطف الوجه بالماء البارد.

ماسك التوت مع زيت جوز الهند

نحضر أربع حبات من التوت البري ومعلقة كبيرة من زيت جوز الهند، ثم نقوم بهرس التوت جيدًا ونضع عليه معلقة زيت جوز الهند ومعلقة زيت زيتون لكثرة فوائد.

وعند خلط هذه المكونات جيدًا نضع معلقة كبيرة من العسل الأبيض، الذي يعمل على ترطيب البشرة ويوضع هذا المزيج على البشرة لمدة عشرين دقيقة،  ثم يشطف الوجه بماء الورد أو الماء البارد لغلق المسامات.

ماسك التوت مع القمح

نحضر حبات التوت البري وثلاث معالق كبيرة من دقيق القمح، ونقوم بهرس حبات التوت جيدًا، وعند خلط هذه المكونات نضع ثلث كوب من عصير الليمون.

ونضع هذا الخليط على الوجه لمدة ساعة ونتركه حتى يجف ثم يشطف بالماء الدافئ، ويمكن استخدامه من مرة إلى مرتين في الأسبوع.

ماسك التوت للتخلص من الشوائب

نقوم بتحضير معلقة كبيرة من السكر وحبات التوت الطازج، ثم نقوم بهرسه جيدًا، وعند خلط هذا المزيج نضع معلقة كبيرة من زيت الزيتون.

ومعلقتين كبار من الشوفان المطحون لكثرة فوائده المعروفة للبشر، ويوضع على البشرة ويمكن تدليكه كصنفرة للوجه لمدة سبع دقائق ثم يشطف الوجه بالماء البارد.

وصفات التوت للوجه للتخلص من التجاعيد والهالات السوداء

أضرار وصفات التوت للوجه

بالرغم من الفوائد العديدة التي تحتوي عليها وصفات التوت للوجه إلا إنه قبل القيام باستخدامها كروتين للبشرة لابد من دراسة أضرارها التي تؤثر على البشرة تأثيرًا سلبيًا، ومن هذه الأضرار ما يلي:

تعمل الماسكات التي تحتوي على التوت في بعض الأوقات على تغيير لون البشرة لفترة وجيزة، لذلك لا ينصح باستخدامه عند حضورك حدث هام.

كما يعمل في بعض الأوقات على إصابة الجلد بالحروق والتهيج في، ويفضل قبل استخدامه على البشرة كاملًة بالقيام بتجربة على أي منطقة صغيرة من الجلد وليس على الوجه مباشرًة.

كما تعمل أيضًا على تعرض البشرة للحساسية والتهيج، ومن أهم أعراض الحساسية تجاه التوت التورم والحكة وضيق تنفس وظهور بقع حمراء على الجل، والتهابات في العين والجيوب الأنفية بسبب رائحة الماسك.

بعض النصائح للحصول على فوائد وصفات التوت للوجه

هناك بعض النصائح التي تساعدنا على الاستفادة من التوت البري للبشرة وصفات التوت للوجه وللجسم بوجه عام ومن أهم هذه النصائح مايلي:

إضافة كميات صغيرة من التوت البري المتجمد إلى عصير الفواكه الطبيعية.

خلط التوت البري مع كمية مناسبة من المكسرات، وتناول هذا الخليط بشكل يومي للحصول على فوائده كاملة، بالإضافة إلى تناول التوت المهروس مع الشوفان.

ويمكننا أيضًا إضافة كميات صغيرة من التوت عند صنع الكيك أو الفطير، للاستفادة منه بشتى الطرق، بالإضافة إلى مزج التوت الطازج بالسلطة وتناولها بشكل يومي.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك