كيف اقضي يوم عرفة وأنا حائض | هل دعاء المرأة الحائض مستجاب؟ | حكم من اعتمرت وهي حائض

كيف اقضي يوم عرفة وأنا حائض | هل دعاء المرأة الحائض مستجاب؟ | حكم من اعتمرت وهي حائض

26 Jun 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

كيف اقضي يوم عرفة وأنا حائض لنجد هذا السؤال تتداوله الكثير من السيدات اللاتي يحضن في هذا اليوم، ويعتقدون أن الله جل وعلا غاضبًا عليهم، لكن هذا قضاء الله عز وجل، وعليهن أداء العديد من العبادات التي تعوض عدم الصيام بسبب هذا العذر الشرعي.

من بين العبادات التي يمكنك القيام بها في يوم عرفة إن كنت حائض الإكثار من الدعاء، فالله عز وجل يستجيب لك الدعاء، فلا اغتسال من أجل الدعاء.

كيف اقضي يوم عرفة وأنا حائض

هناك الكثير من النساء اللاتي يحضن في يوم عرفة، ويعتقدن أنه عقاب من الله لكن هذا أمر الله ولابد من التسليم به، وألا يحزن بشأن ذلك، وفيما يلي نجيب على السؤال كيف اقضي يوم عرفة وأنا حائض ونشير إلى أهم العبادات التي يمكنهن القيام بها  ومنها:

النية

عليك النية بإحياء يوم عرفة، وقد ورد عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امريء ما نوى).

أشارت دار الإفتاء أن المرأة الحائض في يوم عرفة لا ينقصها الأجر العظيم مثلها مثل المسلم الصائم في هذا اليوم، وذلك وفقًا لما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قال: (من هم بحسنة ولم يفعلها كتبت له حسنة، فإن فعلها كتبت له عشر حسنات).

الإكثار من الذكر

على المرأة الحائض إحياء يوم عرفة بالتكبير، والتحميد، والتهليل، والتسبيح، والاستغفار.

قراءة القرآن الكريم

على المرأة الحائض في يوم عرفة التي لا تتمكن من الصيام بهذا اليوم العظيم قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، لكن دون المساس بالمصحف وفقًا لما ورد عن المالكية.

الإكثار من الدعاء

إن دعاء الحائض في يوم عرفة مستجاب مثلها مثل أي شخص آخر؛ لذا عليكن الإكثار بالدعاء، وقد قال الله جل وعلا في كتابه الكريم (وقال ربكم ادعوني أستجب لكم)، وأجاز العلماء دعاء الحائض في هذا اليوم العظيم.

الإكثار من الصدقات

يمكن للنساء الحائضات إحياء يوم عرفة عن طريق الصدقة، فالصدقة تمحو الذنب والخطيئة، وأيضًا لها ثواب عظيم عند الله عز وجل.

إذن عزيزتي لا تحزني بشأن ذلك فهذا الأمر قدره الله على كل بنات آدم، ولكن عليك بالإكثار من الطاعات الأخرى التي ذكرناها فيما سبق.

كيف اقضي يوم عرفة وأنا حائض

هل دعاء المرأة الحائض مستجاب

من خلال الحديث عن كيف اقضي يوم عرفة وأنا حائض تتساءل العديد من السيدات الحائضات عن هل دعائهن مستجاب، أم لا؟، والإجابة على ذلك أن دعاء المرأة مستجاب في أي وقت حتى ولو كانت حائضة؛ لكون الدعاء من العبادات التي لا تطلب التطهر سواء من الحدث الأكبر أو الأصغر، كما لا تحتاج إلى الوضوء، ويدخل الدعاء ضمن طرق ذكر الله عز وجل.

نجد أيضًا جمهور الأئمة والعلماء اتفقوا على جواز ومشروعية دعاء الحائض، وأنه لا مانع من استجابة الله لهم.

حكم من اعتمرت وهي حائض

في إطار الحديث عن كيف اقضي يوم عرفة وأنا حائض تتساءل بعض السيدات عن حكم الاعتمار أثناء الحيض، لنجد جمهور الفقهاء والعلماء المسلمين نهوا عن طواف المرأة الحائض، ومعنى ذلك أن المرأة التي تعتمر أثناء الحيض عليها ألا تطوف إلا بعد الاغتسال من الحيض، وذلك لكون الطواف ركن مهم من أركان العمرة، ولا يمكن الانتهاء من العمرة بدونه، وورد ذلك في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (افعلي ما يفعل الحاج، غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تطهري) وهذا يعني أن المرأة الحائض عليها إكمال العمرة بعد الاغتسال من الحدث الأصغر.

المعنى مما سبق أن حكم الاعتمار أثناء الحيض باطل وفقًا لما ورد عن جمهور العلماء.

كما ورد عن الشيخ بن العثيمين رحمة الله عليه أن المرأة التي تحيض أثناء أداء مناسك العمرة لا يبطل إحرامها، والمرأة التي تغادر مكة دون طواف وسعي لا تزال على عمرتها، أي أن عليها العودة مرة أخرى إلى مكة من أجل الطواف والسعي، وعليها أن تقصر حتى تتجرد من إحرامها، كما عليها الابتعاد عن محظورات الإحرام من حيث قص الشعر، أو الأظافر، كما عليها تجنب ملامسة زوجها لها إلى الانتهاء من العمرة.

دعاء المرأة يوم عرفة

باعتبار دعاء المرأة الحائض مستجاب فعليها الاختيار من بين الأدعية التي نعرضها عليكم من خلال الحديث عن كيف اقضي يوم عرفة وأنا حائض وذلك فيما يلي:

اللهم دبر لي أمري فإني لا أحسن التدبير، ربي إني لما أنزلت إلي من خير فقير.

اللهم اغنني بفضلك يا الله عمن سواك، وخلصني من حسد الحاسدين، وحقد الحاقدين، ومكر الماكرين  وبارك لي فيما رزقتني وفيما خولتني.

ربي أنت تعلم عظم ضعفي، وكثرة ذنوبي  وضعف بدني، وقوتي، وغفلتي، يا عظيم يا كريم.

اللهم يسر لي الخير حيث كنت، وحيث توجهت، اللهم سخر لي الأرزاق والفتوحات في كل وقت وساعة، ويسر علي كل صعب، وهون علي كل عسير.

اللهم لا تحرمني العافية والرزق، ولا تكلني إلى خلقك، بل تفرد لي بحاجتي وتولني برحمتك.

ربي اخرجني من ظلمات الوهم وأكرمنا بنور الفهم وافتح علينا بمعرفة العلم وحسن أخلاقنا بالحلم.

أحاديث عن فضل يوم عرفه

إن يوم عرفة من أفضل أيام الله عز وجل، وذكر الله وإحياء سنة رسول الله في هذا اليوم له فضل عظيم، وعلى المسلمين والمسلمات صيام هذا اليوم، وذكر الله، وحسن طاعته، ومن خلال الحديث عن كيف اقضي يوم عرفة وأنا حائض نوضح بعض الأحاديث التي تدل على فضل يوم عرفة فيما يلي:

ورد في صحيح مسلم أن عائشة رضي الله عنها قالت: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ما من يوم أكثر أن يعتق الله فيه عبيدًا من النار من يوم عرفة، إنه ليدني ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء) وهذا الحديث يوضح أن الله جل وعلا يعتق رقاب الكثير من المسلمين بهذا اليوم العظيم، ويتباهى بالمسلمين القائمين الذاكرين الله أمام الملائكة.

روي بن عبدالبر، وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال: (وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرفات وكادت الشمس أن تؤوب، فقال: يا بلال أنصت لي الناس، فقام بلال فقال: أنصتوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم فنصت الناس، فقال: يامعاشر الناس أتاني جبريل آنفًا فاقرأني من ربي السلام، وقال: إن الله غفر لأهل عرفات وأهل المشعر وضمن عنهم التبعات، فقام عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وقال: يارسول الله هذا لنا خاص، فقال: هذا لكم ولمن أتى بعدكم إلى يوم القيامة، فقال: عمر رضي الله عنه كثر خير الله وطاب.

ورد عن أبو قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده)، أي أن الصيام في هذا اليوم العظيم احتسابًا لوجه الله يجعل الله يمحو ذنوب المسلم خلال السنة الماضية، والسنة المقبلة أيضًا.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك