لماذا الدينار الكويتي أغلى عملة | متوسط سعر دينار كويتي مقابل العملات الأخرى

لماذا الدينار الكويتي أغلى عملة | متوسط سعر دينار كويتي مقابل العملات الأخرى

27 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

هل تعرف لماذا الدينار الكويتي أغلى عملة نجيب على هذا التساؤل من خلال سطور مقالنا، حيث أن الدينار الكويتي هو عملة دولة الكويت الرسمية الوحيدة، والمتداولة بها في كافة المعاملات، ويتم إصدارها من قبل البنك المركزي لدولة الكويت.

ويحتوي الدينار الواحد على ألف فلس عند تقسيمه، والأن يمتلك الدينار الكويتي أعلى سعر صرف بالعالم؛ بمقارنته مع باقي العملات بالعالم، وسوف نوضح تاريخ الدينار الكويتي منذ إصداره؛ وحتى وقتنا هذا.

لماذا الدينار الكويتي أغلى عملة

يحتل الدينار الكويتي أعلى قيمة بين عملات العالم، إذًا لماذا الدينار الكويتي أغلى عملة بالرغم من أن الاقتصاد الكويتي لا يمتلك قوة من حيث الحجم أو النمو، ولكن يستطيع الدينار منافسة عدد كبير من عملات العالم مثل الدولار، اليورو، الاسترليني، الين واليوان، وينحصر السبب في ذلك وراء عدة عوامل، تتمثل في الأتي:

أولاً السياسة التي يتبعها البنك المركزي بالكويت، حيث أنه يتبع تثبيت سعر الصرف مقابل عدة عملات، مثل الدولار الأمريكي، حيث كلما ارتفع الدولار ارتفع الدينار أيضًا؛ وليس عكس ذلك كما يحدث مع كثير من العملات الأخرى؛ وهذا يعني أن الدينار لا علاقة له بالعرض والطلب.

كما أن الدولة لديها احتياطي مالي اتسم بضخامته، حيث تخطى في عام 2016م ما يقدر بحوالي 500مليار دولار أمريكي بفئات متنوعة من نوع الأوراق النقدية، علاوة على ذلك فإن دولة الكويت لديها صندوق سيادي كبير جدًا، يحتل المركز الرابع عالميًا؛ بإجمالي أصول قدره 592مليار دولار.

والجدير بالذكر حول هذا الموضوع، هو وجود فائض في الميزان التجاري للدولة؛ بمعنى أن حجم صادرات الدولة يتخطى حجم وارداتها، مما يجلب زيادة في قيمة المدفوعات للسلع والمنتجات المصدرة للخارج.

ونضيف أن البنك المركزي رغب في تثبيت سعر الصرف عند 3.32دولار أمريكي؛ لكي يحقق زيادة في الأرباح العائدة من النفط، إذ أن 90٪من قيمة العائدات من الصادرات والدخل القومي لدولة الكويت؛ تأتي من ناحية النفط.

لماذا الدينار الكويتي أغلى عملة

كيفية تحديد سعر الدينار الكويتي

في إطار الإجابة عن تساؤل الجميع لماذا الدينار الكويتي أغلى عملة يجب أن نوضح ألية تحديد سعر الدينار الكويتي التي تتبعها الدولة؛ لرفع قيمة عملتها إلى هذا الحد، حيث أنه في بداية الأمر اتبعت ألية ربط الدينار بعدة عملات دولية أخرى.

أول عملة كانت الجنيه الاسترليني، الذي عرف بقوته، ثم بعدها جاء دور ألية سلة العملات التي يتابعها مجلس النقد الكويتي، وذلك بداية بعام 1975م؛ وصولاً لعام 2003م، ثم البدء في محاولات ربط الدينار بالدولار الأمريكي الذي يشكل العملة الأهم؛ وليس الأغلى عالميًا، واستمر ذلك حتى عام 2007م، إلى أن عادت مرة أخرى ألية التسعير من قبل سلة العملات.

تاريخ الدينار الكويتي

لماذا الدينار الكويتي أغلى عملة لنتعرف على إجابة هذا التساؤل، يجب أن نوضح تاريخ الدينار الكويتي من وقت أن تم إصداره، ففي البداية كانت الكويت تستخدم الروبية الهندية كعملة لها، تم إصدار أول دينار كويتي عام 1960م من قبل مجلس النقد الكويتي؛ بموجب مرسوم أميري أعلن الدينار الكويتي عملة رسمية للبلاد.

توالى بعد ذلك البنك المركزي في إصدار ستة إصدارات أخرى، وكانت أخر مرة عام2014م، تحديدًا في التاسع عشر من شهر مايو، كما أن الدينار الكويتي يحتوي على 1000فلس.

رمز عملة الكويت

كما ذكرنا خلال مقال لماذا الدينار الكويتي أغلى عملة أن المسمى الرسمي لعملة الكويت هو دينار كويتي، ولكن لكل عملة رمز مختصر تعرف به، ويرمز للدينار الكويتي بالعربية بأول حرفين من اسم العملة د، ك، بينما يرمز له باللغة الإنجليزيةKWD.

العملات المعدنية

قام مجلس النقد بدولة الكويت عام 1961م  بإصدار عملات معدنية للتداول العام، وقد تم توضيح تاريخ الإصدار عليها، بالإضافة إلى قيمتها، وجملة إمارة الكويت بالعربية أعلاها، وكلمة كويت بالإنجليزية أسفلها، وقد كانت فئات العملات المعدنية تبلغ 100فلس، 50فلس، 20فلس، 10فلوس، 5فلوس وفلس واحد فقط.

كما صدرت نفس القيم للعملات المعدنية بالكويت عام 1962م، ولكن بإلغاء كلمة إمارة، حيث كانت الدولة قد استطاعت أن تحصل على استقلالها، وقد قامت الدولة بسك عملات ذهبية بقيمة 5دنانير، وأصدرت منها بالفعل عدد 1008قطعة، ولكنها لم تطرح للاستخدام.

العملات الورقية

بعد أن أعلنت دولة الكويت عن عملتها الرسمية وهي الدينار الكويتي، قامت بطرح ستة إصدارات ورقية على مدار السنوات الماضية من فئات مختلفة، وهي ربع دينار، نصف دينار، دينار واحد، خمسة دنانير، عشرة دنانير وعشرون دينار.

وقد طبع الإصدار الأول بصورة أمير الدولة حينها، وهو الشيخ عبد الله السالم الصباح، بالإضافة إلى توقيع رئيس مجلس النقد، الذي كان يطبع على كافة الفئات.

كما حملت بالناحية الأخرى عدد من أمثلة صور نهضة الدولة بمختلف أشكالها، على كل فئة غير الأخرى، وأخذت الدولة في طرح الإصدارات مع إجراء التعديلات عليها؛ حتى الإصدار السادس والأخير لعام 2014م، والذي مازال يستخدم إلى الأن.

وقد تم تصميمه؛ ليكون في شكل قيم ومثالي في جميع فئاته، وذلك من خلال تمثيلات بصرية، بالإضافة إلى تصميم ورقة وضعت في عين الاعتبار الأشخاص المكفوفين، حيث مكنتهم من تحديد فئتها، ومعرفة قيمتها من خلال الحجم وطريقة الطباعة.

كما يحتوي هذا الإصدار على إجراءات أمنية تتمثل في طرق الطباعة الحديثة والألوان المتغيرة، التي تتأثر بتحريك الورقة في جهات مختلفة، علاوة على ذلك يوجد بها علامة مائية تتضمن شكل رأس صقر ورقم فئة الورقة.

كما ويختلف لون كل فئة عن الأخرى ليكون فئة الربع دينار باللون البني، النصف دينار باللون الأخضر، الدينار الواحد باللون الرمادي.

بينما الخمس دنانير باللون البنفسجي، العشرة دنانير باللون البرتقالي الداكن والعشرون دينار باللون الأزرق، وقد طبع بكل فئة صورة مختلفة عن الأخرى، وكل جهة غير الثانية.

هل الدينار الكويتي عملة صعبة

بالإجابة عن سؤال لماذا الدينار الكويتي أغلى عملة وضحت إجابة هذا السؤال، ومن الفقرات السابقة يتضح أن الدينار الكويتي ليس بعملة صعبة، حيث أنها لا تتداول خارج دولة الكويت، كما يحدث مع الدولار، إذ أنه يتم التعامل به بين كثير من الدول من حيث الاستيراد والتصدير، ولهذا تسعى كل دولة لجلبه لها بشتى الطرق الممكنة.

العملة الكويتية الجديدة

لا توجد أخبار حول إصدار عملة كويتية جديدة، حيث تعتبر أجدد عملة خاصة بالدينار الكويتي هي الإصدار السادس والأخير، الذي تم تداوله عام 2014م، ويوجد كما أوضحناه فيما سبق بفقرة العملات الورقية.

متوسط سعر دينار كويتي مقابل العملات الأخرى

بما أن الدينار الكويتي يرتبط بشكل واضح مع الدولار الأمريكي، فقد لوحظ في الأونة الأخيرة ارتفاع كبير في سعره مقابل العملات الأخرى، حيث بلغ سعر الدينار الواحد 97.7مقابل الجنيه المصري، وبلغ 4.6مقابل الدولار الاسترالي، وجاءت هذه الأسعار تحديدًا في يوم الثلاثاء الموافق 24/1/2023م.

شكل العشرين دينار كويتي

قياس ورقة العشرون دينار الكويتي يساوي 160ملليمتر في 68ملليمتر، ويغلب عليها اللون الأزرق كلون رئيسي، وتحتوي بالجهة الأمامية على صورة واضحة لقصر السيف، أما الجهة الخلفية بها عدة صور، وهي صورة سفينة كويتية قديمة تعرف باسم البوم، وصورة يشار إليها برجل الغوص فوق اللؤلؤ.

ولكل صورة مدلول خاص تشير إليه، كما تتميز الورقة بأسلوب حديث في الطباعة، وتحتوي على الإجراءات الأمنية، التي توجد في كافة فئات الإصدار السادس والأخير.

شكل العشرين دينار كويتي

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك