لماذا سميت الجزائر ببلد المليون شهيد | أسماء الشهداء الجزائريين المعروفين

لماذا سميت الجزائر ببلد المليون شهيد | أسماء الشهداء الجزائريين المعروفين

29 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ردًا على سؤال لماذا سميت الجزائر ببلد المليون شهيد فإن السبب الرئيسي هو استشهاد الكثير من مناضلين الجزائر والذين وصل عددهم إلى مليون شهيد، وقد حدثت الكثير من الثورات والمعارك في الجزائر حيث استعمرتها فرنسا لمدة دامت ل٨ سنوات ولكنها انتهت باستقلال الجزائر، وهناك الكثير من الشهداء المعروفين في الجزائر أشهرهم الشهيد شعباني وحسيبة بن بوعلي وغيرهم.

الجزائر بلد المليون شهيد

تعتبر الجزائر واحدة من الدول التي خاضت الكثير من الحروب على فترات مختلفة، كما كانت أول الدول التي امتلكت جيوش كبيرة ومناضلة.

وقد كان للجزائر دور في إنجاز الكثير من الأعمال وإفادة شعبها في مختلف المشروعات والأنشطة بل وليس شعبها فقط بل من كل أنحاء العالم.

ولكن نظرًا للحروب العديدة التي خاضتها دولة الجزائر فقد استشهد منها عدد مهول من الشعب من الرجال والنساء.

لماذا سميت الجزائر ببلد المليون شهيد

قد تداولت الكثير من الأسئلة عن سبب تسمية الجزائر وتداول سؤال لماذا سميت الجزائر ببلد المليون شهيد ؟

حقيقةً سميت الجزائر بهذا الاسم نسبةً للعدد الكبير من الشهداء الذين استشهدوا بها، حيث وصل عددهم إلى مليون أو مليون ونصف، وذلك من أصل ٣ مليون جزائري، ولذلك فهو عدد كبير بالنسبة للعدد الكامل لسكان الجزائر.

كان ذلك في عام ١٨٣٠ ميلاديًا عندما تعرضت الجزائر لأنواع كثيرة من الظلم والاستعباد والتعذيب وكان ذلك قبل فترة الغزو وخلالها.

ارتكبت فرنسا في حق الجزائر العديد من الجرائم التي نتج عنها عدد كبير من القتلى الجزائريين، وكان من أبرز تلك الجرائم مجزرة قبيلة العوفية، والتي تم مهاجمتها بهمجية شديدة وإبادتها.

وهناك أيضا محركة الأغواط والتي استعملت فيها فرنسا مواد كيماوية تم تحريمها دوليًا، ونتج عن ذلك استشهاد ما يقرب من 2500 شهيد وكان من بينهم أطفال ورضع تم حرقهم أحياء.

تعرضت الجزائر إلى الإحتلال من قِبل الفرنسيين وكان هذا الاحتلال بقيادة مارشال بوجيو والذي كان الحاكم العام الأول للجزائر، وكانت هذه الفترة من ١٨٣٠ إلى ١٨٥١.

وطبقًا للقانون الدستوري الذي تم إصداره في عام ١٨٤٨ لم يتم فصل الجزائر عن فرنسا، لكن بعد ذلك تم تقسيم الجزائر إلى ٣ أقسام وهم الجزائر وقسنطينة ووهران، ثم ازداد عدد الفرنسيين في الجزائر.

لماذا سميت الجزائر ببلد المليون شهيد

أسماء الشهداء الجزائريين المعروفين

لا يمكننا بعد الإجابة عن سؤال لماذا سميت الجزائر ببلد المليون شهيد أن نغفل عن ذكر بعض من أبرز الشهداء المعروفين في الجزائر:

الشهيد شعباني

العقيد محمد شعباني الذي عرف بالعقيد المغدور وهو ولد في مدينة بسكرة وكان يمشي على نهج المدرسة الباديسية عن طريق جريدة تعرف بجمعية العلماء المسلمين.

ومن خلال ذلك استطاع أن يدرس أفكار الكفاح المسلح حتى أصبح مستعد للدخول في المعارك والقتال وبالفعل بدأ قتاله بعد حدوث الثورة مباشرة.

حصل شعباني على الترقيات وبعد أن كان كاتب مساعد في الصحراء أصبح ملازم حتى وصل إلى ضابط إلى أن تم تعيينه على المنطقة الثالثة من سادس ولاية.

عندما وصل إلى هذه الرتبة كان بمثابة أصغر عقيد تم تعيينه في العالم، ولكنه تم إعدامه على يد بعض حاملين السلاح بعد حدوث الإستقلال.

حسيبة بن بوعلي

أثناء فترة تعليم حسيبة انضمت إلى الكشافة الإسلامية وسارت في هذا الطريق إلى أن أصبحت أحد النساء المشهورين والمهتمين بالثورة.

كانت حسيبة هي الأكثر ذكاءًا من بينهم وكانت الأكثر دراية بأحوال الشعب الجزائري وعلى معرفة بكم المعاناة التي يعيشها.

لم تكن تعلم حسيبة أنها ستصبح رمز للمرأة الحرة الجزائرية وذلك حدث بعدما تم نقلها من مدينة الشلف مكان ولادتها إلى العاصمة.

ظهر دورها القائم أثناء الثورة في سنواتها الأولى حيث انضمت إلى جماعات الفدائيين وبالإضافة إلى ذلك فإنها لها دور يحتسب في قيام الثورة.

تم استشهاد حسيبة بن بوعلي في عام ١٩٥٧ بعدما أبت أن تسلم نفسها لقوات الاحتلال.

عباس لغرور

انضم عباس لغرور إلى الشعب الجزائري وشارك في المظاهرات التي حدثت في مدينة خنشلة مسقط رأسه، وكان ذلك عام ١٩٤٥.

انضم عباس إلى الثورة المسلحة واستطاع أن يُلحق بها العدو بالكثير من الخسائر بالإضافة إلى معارك أخرى أهمهم معركة الجرف.

تم اغتياله في تونس مع رفقة من أصدقائه ولكن لا يزال سبب اغتياله مجهول حتى الآن.

العقيد لطفي

لقب العقيد لطفي بضرغام الجنوب وقد انضم إلى صفوف الجيش في السنة الثانية للثورة.

استمر العقيد لطفي في أخذ الترقيات حتى وصل إلى رتبة عقيد في جيش التحرير.

تم استشهاد العقيد لطفي ضرغام الجنوب في جبل بشار في إحدى المعارك القتالية في عام ١٩٦٠.

عبان رمضان

كان عبان رمضان معروف باسم مهندس الثورة وذلك لدوره الكبير في تنظيم الكفاح المسلح ضد الإستعمار ودوره في إنشاء مؤتمر الصومام.

تعرض عبان رمضان إلى التعذيب من قِبل الفرنسيين نظرًا لانضمامه إلى المنظمة الخاصة.

تم استشهاد عبان رمضان عام ١٩٥٧ في المغرب على يد أحد القادة الفرنسيين.

العربي بن مهيدي

يعتبر العربي بن مهيدي أحد أهم أعضاء مجموعة ٢٢ التي قامت بتنظيم ثورة الفاتح في عام ١٩٥٤.

كان شخصية ثورية واستطاع أن يقنع الجميع بضرورة القيام بثورة، وكان له مقولته الشهيرة ألا وهي “ألقوا بالثورة إلى الشارع يحتضنها الشعب”.

كان قائد للمنطقة الخامسة في وهران ولكن تم إعتقاله وتعذيبه على يد الجنرال الفرنسي بول أوساريس وقام بعد ذلك بإعدامه عام ١٩٥٧.

الثورة التحريرية الجزائرية

بالتأكيد اجابتنا على سؤال لماذا سميت الجزائر ببلد المليون شهيد تجعلنا نتطرق إلى الثورة التحريرية الجزائرية أو باسمها الآخر حرب الاستقلال الجزائرية هي التي قامت على الأراضي الجزائرية وكانت بين جبهة التحرير في الجزائر وفرنسا.

استمرت هذه الحرب لمدة ٨ سنوات وكانت من سنة ١٩٥٤ إلى سنة ١٩٦٢ميلاديًا وكان هدف الثورة الأول هو القضاء على الإستعمار الفرنسي.

نتج عن الثورة التحريرية الجزائرية حدوث العديد من الأزمات السياسية لفرنسا مما أدى إلى سقوط جمهورية فرنسا الرابعة وكان ذلك في الفترة بين ١٩٤٦ إلى ١٩٥٨.

بعد سقوط الجمهورية الرابعة جاء مكانها جمهورية فرنسا الخامسة ولكنها باءت بالفشل حيث أنها اتبعت أساليب العنف لجذب الجزائريين في صفوفها ولكنها لم تنجح في ذلك ولم تؤيدها الدول المجاورة وأصبحت سمعتها سيئة بينهم.

بعد الكثير من الوقفات والمظاهرات للشعب الجزائري وكان يساندهم في ذلك الدول المجاورة قامت الأمم المتحدة بإصدار قرار ينص على حق استقلال الجزائر، وقد أجريت العديد من الإستفتاءات والتي انتهت بنجاح استقلال الجزائر عن فرنسا.

ديمغرافية الجزائر

بعد أن جاوبنا على سؤال لماذا سميت الجزائر ببلد المليون شهيد فعلينا أن نتعرف على ديمغرافية الجزائر والكثير من التفاصيل والمعلومات عنها.

إن الجزائر تتميز بعدد سكان ليس كبير وليس بالقليل والذي يصل إلى ٤٢ مليون نسمة، وعلى أساس ذلك فإن الجزائر تأخذ الترتيب العاشر من حيث عدد السكان في قارة أفريقيا.

تضم الجزائر مجموعات عرقية مختلفة من السكان ومعظمهم يكون من العرب، بينما سكانها الجزائريين ينتمي نسلهم إلى الجماعات الأمازيغية والذين يمثلون الخُمس من سكان الجزائر.

وهذه الجماعات من الجزائر تجانست مع السكان الآخرين من مختلف الشعوب في الجزائر والذين كانوا من جنوب أفريقيا وأوروبا وجنوب الصحراء الكبرى وأيضًا من الشرق الأوسط.

ونتج عن فترة الغزوات التي قامت في الجزائر أنها جلبت قبائل عربية جديدة ونتج عن ذلك تعريب الجماعات الأمازيغية ودخولهم في الإسلام.

بينما كان يوجد جماعات أمازيغية أخرى يعيشون في المناطق الجبلية الموجودة شرق الجزائر، وكان منهم جماعة الشاوية الأمازيغية.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك