لماذا سميت السنة الهجرية بهذا الاسم | شهور السنة الهجرية وسبب تسميتها

لماذا سميت السنة الهجرية بهذا الاسم | شهور السنة الهجرية وسبب تسميتها

17 Jul 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

لماذا سميت السنة الهجرية إذ يعتقد البعض أن سبب تسميتها نسبةً للهجرة النبوية الشريفة، بينما أكد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه أن الهجرة النبوية لم تكن في شهر محرم وهو أول شهور السنة الهجرية.

يعتمد المسلمين على التقويم القمري في تحديد بداية كل شهر هجري ونهايته خاصةً في الأشهر المهمة مثل شهر رمضان المبارك، وشهر شوال.

قام عمر بن الخطاب بتحديد أسماء الأشهر الهجرية، بعدما كان لها أسماء أخرى خصصها العرب في عصر الجاهلية لها، ولكل شهر منهم سبب واضح لتسميته بهذه الأسماء.

لماذا سميت السنة الهجرية بهذا الاسم

قليل من الأيام تفصلنا عن مضي عام هجري وقدوم آخر جديد، وهذه المناسبة من أهم المناسبات الدينية التي يحتفل بها المسلمون في كل أنحاء الأرض، ويعتقد البعض أن بداية العام الهجري مرتبط بالهجرة النبوية وأن هذا سبب تسميتها بذلك، لكن هذا غير صحيح فالهجرة النبوية كانت في12 ربيع أول وذلك حسب تأريخ عمر بن الخطاب، ولم تكن في شهر محرم، أما عن لماذا سميت السنة الهجرية فقد تم تسميتها بهذا الاسم تيمنًا بهجرة النبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة؛ وذلك لأنه أهم حدث ورد في تاريخ الأمة الإسلامية.

أثناء خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه تم استحداث التقويم الهجري، وكان عمر بن الخطاب هو أول من أرخ التقويم الهجري، واعتمد على كونه 12شهرًا وفقًا للدورة القمرية، وحتى الآن يعتمد المسلمين الهلال للتعرف على بداية الشهر الهجري ونهايته.

جدير بالذكر أن المسلمين كانوا يعتمدون على الأحداث الظاهرة في تقويم الأيام مثل العام الذي ولد به رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عام الفيل.

أمر الله جل وعلا في كتابه الكريم باتباع التقويم الهجري، وهو مأخوذ من التقويم القمري، وذلك في قوله عز وجل (إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرًا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم، فلا تظلموا فيهن أنفسكم، وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة، واعلموا أن الله مع المتقين).

المقصود بالأربعة شهور الحرم هي رجب، وذي القعدة، وذي الحجة، ومحرم، وقد حرص أئمة الإسلام على اتباع التقويم الهجري؛ لأن الله عز وجل تبعها بالدين القيم، وعلى الرغم من ذلك إلا أن اصل التقويم القمري يرجع إلى عصر الجاهلية.

لماذا سميت السنة الهجرية

شهور السنة الهجرية

من خلال الحديث عن لماذا سميت السنة الهجرية نوضح لكم ما هي شهور السنة الهجرية، ولماذا سميت بهذه الأسماء، وذلك فيما يلي:

محرم

سمي بذلك لأنه من الأشهر الحرم؛ وذلك لأن العرب كانوا يتقلبون به، فكانوا يحرمونه عامًا ويحلونه عامًا.

صفر

هو الشهر الثاني من الشهور الهجرية وسمي بذلك بسبب ديار العرب التي كانت تصفر به، أي كانت أهلها كانوا يتركونها به بحثًا عن الطعام والرزق، كما كانوا يفرون من ديارهم بعيدًا عن حر الصيف.

ربيع أول

سمي شهر ربيع أول بهذا الاسم؛ لارتباع العرب فيه، أي أنهم كانوا يقيمون به في أيام الربيع، وجاءت بعض الأقاويل التي تشير إلى أنه سمي بهذا الاسم في الخريف؛ لذلك لزمت كلمة الأول معه.

ربيع الآخر

هو الشهر الرابع من العام الهجري، وسمي بذلك لتسميته في فصل الربيع، ويقال عنه أيضًا ربيع ثاني، لكن الأفضل ربيع آخر؛ لأن ثاني تشير إلى وجود ثالث لكنهما ربيعان فقط.

جمادي أول

هو خامس الشهور الهجرية، وسمي بذلك لتسميته خلال فصل الشتاء، ويشير إلى تجمد المياه من شدة برودة الجو.

جمادى آخر

سمي بذلك لتسميته في فصل الشتاء مثل جمادي أول.

رجب

هو سابع الشهور الهجرية، وسبب تسميته باسم رجب لأن العرب كانوا يرجبونه أي يعظمونه، وكان اسمه قديمًا الأصم قبل تسميته برجب؛ وذلك لامتناع العرب عن الحرب به.

شعبان

هو ثامن الشهور الهجرية، وكان السبب وراء تسميته بهذا الاسم؛ لأن العرب كانوا يتشعبون فيه وتفترق القبائل به للحرب، وذلك بعد انتهاء الأشهر الحرم.

رمضان

هو تاسع الأشهر الهجرية وفرض به الصيام، وتم تسميته بذلك لشدة الحر، ورمضان مأخوذة من الرمضاء.

شوال

هو عاشر الشهور الهجرية، وأول أيامه هو يوم الفطر بعد صيام رمضان، وجاءت تسميته بذلك؛ لأن الإبل تشول بأذنيها لطلب الإخصاب، أو لنقص لبنها.

ذو القعدة

سمي بذلك لقعود العرب عن القتال والغزو به.

ذو الحجة

سمي بذلك نسبةً لموسم الحج.

اسماء الشهور العربية قبل الإسلام وسبب التسمية بها

بعد التعرف على أسماء الشهور الهجرية في الإسلام، ومن خلال الحديث عن لماذا سميت السنة الهجرية بهذا الاسم نوضح لكم أسماء الشهور العربية قبل الإسلام، وما سبب تسميتها بذلك فيما يلي:

شهر محرم

هو الشهر الأول من التقويم العربي، وسمي بالمؤتمر؛ وذلك لأن قادة العرب كانوا يأتمرون به أي يجتمعون من أجل التشاور.

شهر صفر

كان شهر صفر يطلق عليه ناجر، وهو مأخوذ من النجر أي الحر الشديد.

ربيع أول

كان يسمى خوان، وهي كلمة مأخوذة من خائن.

ربيع آخر

كان يسمى صوان، وهو مأخوذ من صيغة المبالغة من اسم صائن، أي حافظ.

جمادي أول

كان يطلق عليه حنين أي الشوق، كما كان يسمى بالجرة الخضراء.

جمادي آخر

كان يطلق عليه في عصر الجاهلية زياء، وسمي بذلك نسبةً إلى اسم سيدة قاتلة في هذا العصر.

رجب

كان يطلق عليه الأصم وهي كلمة مأخوذة من الصمم؛ وذلك لأنه لا تسمع به قهقهة السلاح، ويمنع به القتال.

شعبان

كان يسمى باسم عادل نسبةً إلى الرجل العادل، وسمي بذلك لأنه الشهر الذي كان العرب يعدلون به شهر رجب بالنسيء.

رمضان

كان يسمى في عصر الجاهلية باسم نافق، ومعناه الموت للحيوانات.

شوال

كان يسمى واغل، ومعناه الشخص الذي يقتحم منازل الناس ويشاركهم في طعامهم أثناء الأكل.

ذي القعدة

كان يطلق عليه وزنه، أو هوادة نسبةً لأنثى الحرباء.

ذي الحجة

هو آخر الشهور العربية وسمي باسم برك نسبةً إلى جملة برك البعير؛ وذلك لأنه شهر ينحر به الإبل.

مجموع أيام السنة الهجرية

في سياق الحديث عن لماذا سميت السنة الهجرية نوضح أن السنة الهجرية تتكون من 354يوم أو 355يوم، وهي مجموع أيام التقويم الهجري، أو القمري، أو الإسلامي.

تنقسم 354 أو 355يوم المؤلفة للسنة الهجرية إلى 12شهر، وتختلف عدد أيام الشهور من شهر لآخر، كما تختلف من عام لآخر.

تتحدد بداية كل شهر هجري ونهايته وفقًا لظهور واختفاء القمر؛ لذا سميت بالسنة القمرية، وبات المسلمون يعتمدون على هذا التقويم وخاصةً عند تحديد بداية الشهور الهجرية المهمة مثل شهر رمضان لبدء الصيام، وموسم الحج، والمناسبات الدينية المختلفة.

جدير بالذكر أنه من الصعب تحديد أطول شهر هجري من حيث عدد الأيام، بينما يتحدد الشهر الأطول كل عام إن انتهى الشهر باليوم الثلاثين، لنجد أن أيام الشهور الهجرية تتراوح ما بين 29بوم و30يوم.

وعلى الرغم من عدم التأكد من أطول شهر هجري من حيث عدد الأيام، إلا أن الأبحاث الفلكية أشارت إلى أن العام الهجري القادم 1445 ستكتمل به عدة بعض الشهور منها صفر، وربيع أول، وربيع الآخر، وجمادى آخر، وشهر رمضان، وذي الحجة.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك