عطلة رأس السنة الهجرية في الإمارات 2023 l كل ما عليك معرفته عن الإجازات الرسمية في الإمارات

عطلة رأس السنة الهجرية في الإمارات 2023 l كل ما عليك معرفته عن الإجازات الرسمية في الإمارات

8 Jul 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

0 عطلة رأس السنة الهجرية في الإمارات 2023 توافق يوم 21 من شهر يوليو من عام 2023 وهي التي تصادف الأول من شهر محرم من كل عام في التقويم الهجري.

يحتفل المسلمون بهذه المناسبة وهذا لأن هذا اليوم هو ذكرى محورية ونقطة تحول بكل التاريخ الإسلامي فهو يوم هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام من مكة المكرمة إلى المدينة المنوّرة امتثالًا لأمر الله تعالى.ومنذ هذا اليوم بدء العمل من خلال التقويم الهجري وهذا من خلال يد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

عطلة رأس السنة الهجرية في الإمارات

عطلة رأس السنة الهجرية في الإمارات 2023 تصادف اليوم الاول من شهر 1 محرم 1445هـ، من المحتمل أن يكون يوم رأس السنة الهجرية في 19 يوليو 2023.

وفقاً للقرار والذي تم إصداره من قبل الهيئة وهذا بحسب قرار مجلس الوزراء لسنة 2021م بخصوص النظام الجديد الذي أصدر للعمل الأسبوعي في القطاع الحكومي الاتحادي، وأصبح جدول العطلات الرسمية هو معتمد من قبل قرار مجلس الوزراء لسنة 2020.

كما أن عطلة رأس السنة الهجرية في الإمارات 2023 ممنوحة للقطاعين الحكومي والخاص في الإمارات، كما قد تقرر أن تكون عطلة رأس السنة الهجرية في يوم 1 من شهر محرم 1444 هـ، وبما يوافق ذلك من التاريخ الميلادي هو 19 يوليو 2023.

كيف يكون الاحتفال بعطلة رأس السنة الهجرية في الإمارات 2023 ؟

تعتبر المهرجانات هي أسلوب حياة ليتم الاحتفال بكل المناسبات الرسمية وكذلك لتخليد الأصول الدينية والرسمية ولنشر السعادة والبهجة بين أبناء الوطن.

يكون الاحتفال السنوي برأس السنة الهجرية ليتم إحياء ذكرى هجرة الرسول ولبداية العام الهجري الجديد مع بدء شهر محرم وهذا وفقاً للتقويم القمري الإسلامي.

كذلك تعد فترة العصر الإسلامي التي كانت أو سنة  للهجرة هي ميلادياً عام 622 م وهذا اليوم يتم فيه ذكرى هجرة النبي محمد المؤسس الأول للإسلام وهاجر من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة مع صحابته.

أما بالنسبة لشهر محرم فيعد هو أحد الأشهر الأربعة الحُرم داخل التقويم الإسلامي بالإضافة لكل من شهر رجب وشهر ذو القعدة وشهر ذو الحجة.

كذلك يأتي اليوم العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري ليكون الاحتفال بيوم عاشوراء وهاي التي يصوم فيها المسلمون ويتعبدون وكذلك يتعهدون بعدم القتال في هذه الأشهر من كل عام وهذا لأن القتال محرم خلال الأشهر الحُرم.

عطلة رأس السنة الهجرية في الإمارات

ما هي الإجازات المتبقية في الإمارات لعام 2023 ؟

فيما يلي سنعرض الإجازات الرسمية المتبقية في الإمارات وهذا حتى نهاية هذا العام وهم كالتالي:

اسم الإجازة تاريخ الإجازة
رأس السنة الهجرية 19 من شهر يوليو 2023
المولد النبوي الشريف 29 من شهر سبتمبر 2023
يوم الشهيد 1 من شهر ديسمبر 2023
عيد الاستقلال الإماراتي 2-3 من شهر ديسمبر 2023
رأس السنة الميلادية 31 من شهر ديسمبر 2023
بداية السنة الجديدة 1 من شهر يناير 2024

أهمية عطلة رأس السنة الهجرية في الإمارات 2023

تقوم دولة الإمارات بالاحتفال برأس السنة الهجرية كما ذكرنا أنها ذكرى بداية الهجرة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم التي بدأت من مكة وصولاً بلمدينة كما انها بمثابة أهم يوم في كل التاريخ الإسلامي.

تأتي رأس السنة الهجرية لتكون فرصة لكل المسلمين في الإمارات لتقوية وتجديد العهود مع الله والقيام بالعبادة والصلاة في ذكرى هذه الاحداث التاريخية الدينية وكذلك أخذ عبرة مستفادة من قصة الهجرة.

من التقليد أن تتجمع كل من الأسر والأصدقاء في هذا التوقيت للاحتفال برأس السنة الهجرية وهذا بسبب وجود الكثير من الفعاليات والمناسبات الاجتماعية والثقافية المختلفة وهي التي تقوي طرق التواصل والترابط الاجتماعي ما بين أفراد الاسرة والمجتمع.

الكثير من المسلمون في الإمارات يستغلون الاحتفال برأس السنة الهجرية لممارسة كل من الصلاة والعبادة والتأمل في الشؤون الدينية وفي الحياة اليومية.

قد تختلف مواعيد  المناسبات الإسلامية الرسمية وهذا لانها تعتمد على رؤية الهلال، والبعض في هذه العطلات يتوجهون إلى الأماكن الترفيهية لممارسة الأنشطة والاستمتاع ببعض الاحتفالات.

الإجازات الرسمية السنوية في الإمارات 2023

اجازة المولد النبوي الامارات 2023

يأتي من ضمن قائمة الاعياد الرسمية والدينية في الامارات، هو مولد النبي والذي يعتبر على وجه الخصوص اجازة رسمية في كل الامارات.

فأن هذا اليوم له أهمية وقيمة دينية فريدة من نوعها عند المسلمين في الإمارات وفي كل دول العالم، ويتم الاحتفال في هذا اليوم بمولد النبي الكريم وخاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم.

تكون العطلة الرسمية الإسلامية في للمولد وهي للاحتفال بالمولد النبوي في يوم 12 ربيع الأول من كل عام، وهذا العام سيكون اليوم ميلادياً هو 29 سبتمبر من عام 2023، وتكون العطلة متاح بشتى قطاعات الدولة الحكومية والخاصة.

يوم الشهيد 2023 الإمارات

بالنسبة ليوم الشهيد هو يوم قد أقامته الإمارات كذكرى للشهداء الابطال وهم من ضحوا بأرواحهم خلال القيام بدورهم الالوطني داخل الإمارات وخارجها، وهو يوم يخلد به بطولات المواطنين الابطال الذين بذلوا كل نفيس حتى يسمو ويرفعو أسم الوطن عالياً بكل جرأة وشجاعة وضحوا بأرواحهم في سبيل وطنهم.

كما أن بداية الاحتفال بيوم الشهيد الإماراتي كانت بعام 2015 وفقاً لمرسوم أصدره صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات السابق رحمه الله ويكون تاريخ هذا اليوم هو 30 نوفمبر من كل عام.

اجازة العيد الوطني للإمارات 2023

في نهاية العام الميلادي يوجد أخر إجازة وهو اليوم الوطني الإماراتي وهو يعتبر واحد من أبرز وأهم العطلات الرسمية في الإمارات وهي تكون منتظرة من قبل كل الإماراتين.

فهو يوم الاتحاد للإمارات السبع وهو الذي قد اتفقت فيه في القديم القيام ببناء الإمارات العظيمة لتكون تحت قيادة حكيمة حتى تسمو وتحقق الإنجازات في كل المجالات والشؤون.

ستكون الاجازة لهذها المناسبة في عام 2023 مثل كل عام وهو يومي الثاني والثالث من شهر ديسمبر من كل عام.

اماكن لقضاء العطلات الرسمية في الامارات

تناول الطعام في إحدى المطاعم: أفضل ما في العطلات هو الاستمتاع بجلسات الأصدقاء ولا يخلو الأمر من تناول الطعام، فهذا أول شيء يتجه إليه الكثيرين مع أصدقائنا. تشتمل الإمارات على الكثير من المطاعم من كل مطابخ العالم. لذا يمكن أختيار مطعماً فيه أي من الوجبات المطلوبة لتتناسب مع الإجازة.

الاستمتاع على اليخوت: تعتير أغلب إمارات الدولة مشهروة ومعروفة على مستوى العالم كون فيها كل ما هو جديد في العالم الترفيهي لكل من يعيش على أرضها. من أبرز هذه الاختيارات للاستمتاع والترفيه، هو القيام برحلات اليخوت البحرية والتي تعرف مثلاً في دبي. تكون بداية رحلة اليخوت من شواطئ دبي الفريدة أو حتى من القنوات المائية الاصطناعية.

استكشف الأماكن السياحية: في الإمارات الكثير من المواقع السياحية الفريدة من نوعها، لذا يمكن أكتشاف مثل هذه الأماكن السياحية والقيام بزيارتها خلال العطلات الرسمية.

الذهاب إلى الأماكن الترفيهية: لا يمكن أن تأني العطلة وننسى التسلية فيها، يمكن عمل قائمة بالأماكن التي يرغب في زيارتها، ويتم هذا عندما تأتي الفرصة. فيوجد مثلاً دبي بارك اند ريزورتس والتي بها الكثير من المنتزهات الترفيهية المنتشرة بمساحة 25 مليون قدم مربع وهي تشتمل أكثر من 100 لعبة تم معرفتها من أفلام هوليوود وبوليوود المشهورة عالمياً. كما لا يمكن تفويت مدينة الثلج في مول الإمارات للتزلج مع العيش بدرجات حرارة تحت الصفر.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك