نادي تراث الإمارات القرية التراثية l افضل انشطة بالقرية التراثية ابوظبي – المرفقات – المواعيد

نادي تراث الإمارات القرية التراثية l افضل انشطة بالقرية التراثية ابوظبي – المرفقات – المواعيد

13 Jun 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

نادي تراث الإمارات القرية التراثية تم تشييده بهدف من قبل دولة الإمارات لتثقيف الأجيال القادمة عن الثقافة والتراث وكذلك التقاليد حتى يتم تأصيل التراث الوطني وحتى يتوارث التراث من الآباء والأجداد حتى الأجيال الشابة.

نادي تراث الإمارات القرية التراثية هو بمثابة شاهد عن التراث الإماراتي كذلك يعتبر مزار سياحي عالمي يستقطب الكثيرين ولهذا قامت به الامارات للحفاظ على التراث الوطني.

معلومات عن نادي تراث الإمارات القرية التراثية

كانت تشييد نادي تراث الإمارات خلال عام 1993م وأصبح هيئة مستقلة تتبع للحكومة الاماراتية في أبو ظبي، فهذا النادي تعتبره الدولة حماية للتراث المادي والمعنوي وايضاً البيئي للإمارات العربية المتحدة وهذا بحسب استراتيجيات علمية محددة تمت على مدار سنوات.

أضحى النادي كهيئة متخصصة مهتمة بالثقافة التراثية وتساهم في تأصيل وتكوين الشخصية الوطنية بصور علمية وفعالة على الجانب المحلي والدولي.

فقد تمكن النادي من خلال مشواره الطويل في الوصول لشتى أفراد المجتمع في مختلف شرائحه، وعمل توسيع دائرة اهتماماته داخل مجال التوثيق والاهتمام بتوسيع التراث الإنساني عن طريق النشر الفكري.

فقد اهتم النادي بكل من المطبوعات أو المراجع القديمة القيّمة، وهذا إلى جانب إقامة الندوات والمؤتمرات العلمية التي تهدف لجذب العديد من الباحثين والأكاديميين من شتى بقاع العالم وهذا بخلاف الكثير من الأمسيات الشعرية والمهرجانات الثقافية.

نادي تراث الإمارات القرية التراثية

مرفقات نادي تراث الإمارات القرية التراثية

يعتبر نادي تراث الإمارات هيئة مستقلة وراسخة فيها الكثير من الأنشطة السياحية والثقافية في الإمارات كذلك فالقرية التراثية تعتبر قرية صحراوية تقليدية يأتي إليها الكثير من المهتمين بالتراث والعراقة بدولة الإمارات.

كما تحظى القرية التراثية بموقع سياحي منحها القدرة في أن تكون جزءاً من ذاكرة الإماراتية وهو يحوي كل من القصص والتاريخ والتراث التي بقى شاهداً راسخاً عن عصر لن ينسى، وتكون هذه القصص تظهر في صورة المرافق الخالدة التي تحويها قرية التراث من خلال النماذج البيئية داخل القرية التراثية.

فقد تشتمل القرية التراثية بعض من النماذج البيئية الزراعية، وبعض أخر من البيئة البحرية في بيت البحر، والبعض من البيئة البرية لبيوت البر والجبل.

تأتي هذه المرفقات التي بداخل القرية التراثية كشاهد حي يحكي كل تفاصيل تراث المكان وما هو تاريخه مع رواية حكايات خاصة بالماضي وكل من تراث الذي للآباء والأجداد.

تفاصيل مرافق قرية زايد التراثية ابوظبي

اشتهرت بقوة كل مرافق قرية الشيخ زايد التراثية ابوظبي كونها مختلفة ومتنوعة بشك لا مثيل له. كان الهدف من هذا هو سعي القائمين على هذا المكان بإرضاء شتى الأذواق لكل الزائرين بمختلف مستوياتهم.

في السطور التالية سيتم عرض لكم المرافق التي تكون في صورة ثالاثة نماذج، والتي هي كل من البيئة الزراعية والبيئة البحرية والبيئة البرية، تشتمل هذه المرافق على:

الأرشيف التاريخي.

المشغل النسائي الخاص بالحرف الإماراتية.

المسجد.

البيئة البرية.

البيئة البحرية.

سوق العرشان.

متحف السامان.

محلات الحرفيين.

البشوت.

دِلال القهوة.

الزجاج.

الفخار.

القوارب.

النسيج.

الخناجر والسيوف.

الجلود.

نقش الخشب.

المتحف الإسلامي.

البيئة الزراعية.

اليازرة.

أخيراً المنطقة الاثرية.

ما هي اهداف نادي تراث الإمارات ؟

في البداية السعي للمحافظة على تراث دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال زيادة ثقافة الأجيال المستقبلية فيما يخص تراث الآباء والأجداد.

العمل على تنظيم وتطوير الأنشطة الخاصة بكل تراث الإمارات.

عمل العديد من البحوث والدراسات المتخصصة في تراث الإمارات وفي الأدب الشعبي المتمثلة في الشعر والقصص والأمثال.

الحرص على توسيع ونشر الوعي الفكري والثقافي لتأصيل الحس الوطني في أبناء الوطن.

التأكد من الالتزام بكل من تراث الآباء والأجداد وتعميق النفس بشتى المعطيات الثقافية والمعرفية والعلمية.

تنطيم المعارض المتعلقة بالجانب التراثي.

افضل الانشطة في القرية التراثية ابوظبي

 من أشهر النشاطات هو التجول في قرية التراث ابوظبي كونه من أمتع الانشطة بجانب التسوق فهو ذو مذاق وعبق حضاري وثقافي قديم فقد تتواجد  الكثير من الصناعات سواء الحرفية واليدوية والتقليدية.

القرية التراثية في ابوظبي هي واحدة من أهم معالم السياحة في إمارة ابوظبي بالامارات.

يأتي الكثيرن لمتحف القرية الذي يوضح كل التفاصيل المتعلقة بالحياة قديماً سواء في الأدوات أو المستلزمات، كما يوجد بناء أشبه بقلعة أثرية تصل مساحته لحوالي 500 متر مربع ‏يوجد بها مجموعة من ‏الأدوات الزراعية، وأدوات صيد القديمة للؤلؤ، ودلال القهوة العربية، والأزياء الاصيلة والفلكلورية، ‏والحلي القديم.

يتوفر ايضاً مجموعة من نسخ المصحف ‏الشريف المكتوبة يدوياً، وبعض من ‏مجموعات المسكوكات الإسلامية سواء الفضية او البرونزية أو حتى الورقية. ‏‎

للأطفال يوجد استراحة فلكلورية فريدة يتواجد فيها القرية التراثية ابو ظبي والتي تحوي بعض من الالعاب وهذا يمكن الاستمتاع بالانضام مع الاطفال لمشاهدة الكورنيش مع أجمل الاطلالات الطبيعية المريحة للذهن.

يتوفر الكثير من اختيارات المأكولات العربية الاصيلة في مطعم القرية التراثية مع القهوة العربية المعدة على الجمر الأحمر.

يستمتع الكثيرين بحضرة المهرجان التراثي الأسبوعية التي تقام في الخميس والجمعة من كل أسبوع كونها تقليد دائم ويكون مجاني، ويقدم عروض ترفيهية مختلفة.

ماذا عن شاطئ القرية التراثية

أبوظبي غنية بالشواطئ الممتعة والجميلة ويأتي على رأسهم شاطئ قرية الشيخ زايد التراثية كونه يمتاز باجوائه الجميلة مطلاً على مياه الخليج العربي، ويأتي له الزوار للسباحة والاستمتاع بجمال الطبيعية وجو الصيف المميز.

يصنف هذا الشاطئ كونه من أجمل الوجهات الترفيهية التي بالقرية للاستمتاع لما له من طبيعة رائعة تطل على معالم إمارة أبوظبي مع الكثير من النخيل

يضم هذا الشاطئ مرسى يقف به العديد من المراكب الشراعية التقليدية والقوارب القديمة التي تعطي مظهر مميز وتراثي للميناء العربي القديم.

متاح للزوار الذهاب من خلال جولة بحرية مثيرة، ويوجد أماكن للعب اللأطفال بها الأرجوحات والمنزلقات.

مواعيد زيارة القرية التراثية ابوظبي

القرية يمكن زيارتها بدايةً من ايام السبت حتى الخميس، المواعيد من الساعة 9:00 صباحاً حتى الساعة 4:00 مساءً.

أما في يوم الجمعة تبدأ من الساعة 3:30 ظهراً حتى الساعة 9:00 مساءً.

كما متاح الدخول على الموقع الرسمي للقرية التراثية من هذا الرابط.

معلومات عن التواصل مع قرية التراث

في حالة قبل زيارة قرية زايد التراثية ابوظبي يوجد لدى البعض استفسارات عن كل من المرافق أو الأنشطة، يمكنك التواصل على رقم القرية وسيتم التحويل للإدارة مباشرةً، كما متاح الاطلاع على أبرز المعلومات الخاصة بالمكان من خلال موقع قرية زايد التراثية ابوظبي المذكور أعلاه.

الموقع في: قرب مارينا مول، شارع مسرح أبوظبي، الكورنيش.

أرقام التواصل هي: 6456 445 02 | 4455 681 02.

 أماكن للاقامة قريبة من القرية التراثية

فندق قصر الإمارات

فندق قصر الإمارات ويعتبر واحد من ضمن أفضل الفنادق المصنفة لخمس نجوم ويأتي كأقرب الفنادق للقرية التراثية فهو يقع على مسافة واحد ونصف كيلومتر.

يمتاز الفندق بكل من المساحات الشاسعة والديكورات الفريدة وهذا مع توفر الكثير من المرافق المهمة.

فندق ذه سانت ريجيس أبو ظبي

يعتبر فندق ذه سانت ريجيس أبو ظبي من الفنادق الخمس نجوم  ويتم الوصول له في خلال وقت قصير من القرية التراثية فموقعه على مسافة 1 كم فقط.

يشتهر الفندق بأطباقه المميزة وله طاقم عمل محترف يحرص على نظافة الفندق ولخدمة الضيوف في افضل صورة.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك