فوائد القهوة الخضراء .. القهوة الخضراء للتخسيس l طريقة تحضير القهوة الخضراء .. أضرارها

فوائد القهوة الخضراء .. القهوة الخضراء للتخسيس l طريقة تحضير القهوة الخضراء .. أضرارها

14 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

فوائد القهوة الخضراء تتجلى في تحسين ملحوظ في الصحة وفي الحالة المزاجية، وعلى الرغم من وجود فوائد الكثير منها بحبوب القهوة المحمصة لكن تعتبر حبوب البن الخضراء أفضل بكثير للصحة كما أن حبوب البن الخضراء هي مثيلة لحبوب القهوة العادية لكن لم تحمص وما زالت نيئة تمامًا.

كذلك تساعد القهوة الخضراء في خفض ضغط الدم المرتفع عند الكثير من المرضى، كما أظهرت إحدى الدراسات الصغيرة التي كانت على بعض من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الخفيف وحققت فائدة كبيرة عن أي علاجات طبيعية أخرى.

من أهم فوائد القهوة الخضراء تحسين السكر

كذلك يقال أن وجود أحماض الكلوروجينيك الموجودة في حبوب القهوة الخضراء تعمل على استقرار معدلات السكر في الدم وترفع من حساسية الأنسولين.

كما ان القهوة الخضراء تقوم بشكل ملحوظ بالحد من الالتهابات وتراكم الدهون وهذا بدوره يساعد في ضبط مستويات السكر في الدم ويحد أيضًا من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

مع شرب القهوة الخضراء يجب إتباع عادات غذائية صحية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام على أن يكون تناول المشروبات مثل القهوة الخضراء وهي التي تعمل على توازن مستويات السكر في الدم بصورة ملحوظة.

فوائد القهوة الخضراء للتخسيس

حبوب القهوة الخضراء تعتبر طريقة فعالة لقدرتها على تحفيز الجسم على فقدان الوزن.

فقد أثبت أن في القهوة الخضراء حمض الكلوروجينيك وهو ما يساعد الجسم في حرق كل من الجلوكوز والدهون كذلك أنه يحد من امتصاص الكربوهيدرات ويعمل على تقليل ارتفاع نسبة السكر في الدم كذلك يحافظ على مستوى الدهون في معدلها الطبيعي.

من المعروف أن التناول المنتظم للقهوة الخضراء يزيد من عمل عملية التمثيل الغذائي ويحرق من الدهون ويحافظ على الوزن الصحي.

فوائد القهوة الخضراء

القهوة الخضراء تحسن من الحالة المزاجية

تعتبر القهوة الخضراء غنية بسبب خصائصها المضادة للأكسدة فتعتبر حبوب البن الخضراء هي مشروب يقوم بتجديد وتعزيز الأداء النفسي والمعرفي ويقي من الإصابة بمرض الزهايمر.

بسبب وجود الكافيين فهو يعزز من إفراز الدوبامين فيتم ارساله للمخ الذي يُعتقد أنه يرفع كل من المزاج والانتباه واليقظة وباقي وظائف المخ.

علاوة على هذا، كما انها تساعد أيضًا على تنظيم ضغط الدم وتحسين من الأداء الرياضي ويزيدوا من القدرة على التحمل.

القهوة الخضراء تزيد من طاقة الجسم

بسبب الكافيين الموجود في حبوب القهوة الخضراء فهي تغطي الجسم دفعة معتدلة في الطاقة وتكون كافية للمهام الصباحية الصعبة دون الاحساس بالارهاق.

يكون هذا بسبب أن حبوب البن غير المحمصة تشتمل على كمية أقل من الكافيين عن الحبوب المحمصة المستخدمة في أنواع القهوة المعتاد.

كما أن وجود ايضاً حمض الكلوروجينيك الكثير في حبوب البن الخضراء يحسن من الوظائف الإدراكية مما يجعل للإنسان القدرة من البقاء في حالة تأهب وأداء الاعمال اليومية في أفضل صورة مطلوبة. من هنا يعتبر مشروب القهوة الخضراء مناسب لمن هم بطيئين في نشاطهم أو الأشخاص الذين يشعرون فوراً بنفاد طاقتهم خلال يومهم.

أهم ما في القهوة الخضراء تحسين البشرة

تعرف حبوب القهوة الخضراء بأن لها القدرة على تحسين جودة البشرة عن طريق مساعدة الجلد على الحفاظ على رطوبته وهذا بفضل ووجود حمض الكلوروجينيك والذي له دور ايضاً في المساعدة أيضًا على تدفق الدم في الجلد.

هذا بدوره سيعمل على وصول العناصر الغذائية الأساسية لداخل الجلد وهذا ما يحسن جودة البشرة كما يتوفر في القهوة الخضراء  اللبنات الأساسية اللازمة لإصلاح الجلد وإبقائه ناعماً.

كذلك تعمل حبوب القهوة الخضراء أيضًا على رفع قدرة البشرة على حماية نفسها من الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية.

استعمال حبوب القهوة الخضراء لإزالة السموم

تدعم حبوب البن الخضراء الجسم حتى يتم التخلص من النفايات والسموم التي في الجسم وهذا يحدث بصورة اليومية في الجسم.

يقوم الكبد بشكل طبيعي بتنظيف الجسم ويساعده في التخلص من السموم والكوليسترول الزائد والدهون غير الضرورية. لذا في حالة أن الكبد في حالة جيدة ويقوم بهذه الوظيفة فيمكن لعملية التمثيل الغذائي في الجسم أن تعمل بكافة طاقتها وهذا ما يساعد في زيادة فقدان الوزن والحصول على جميع الفوائد الأخرى.

تقي القهوة الخضراء من بعض السرطانات

قد تقوم حبوب القهوة الخضراء في الوقاية من السرطان وهذا بسبب:

قدرتها على الحد من الالتهابات: الالتهاب المزمنة تعتبر عامل خطر لبعض الأنواع من السرطان كذلك يشتمل حمض الكلوروجينيك على بعض الخصائص المضادة للالتهابات قد تساهم في الحماية من هذا المرض.

تعمل على تقليل الإجهاد التأكسدي: الإجهاد التأكسدي يعتبر نوع من الاضرار الخلوية الذي يمكن أن تتسبب في الإصابة بالسرطان فقد يشتمل حمض الكلوروجينيك على خصائص مضادة للأكسدة فهي تساهم في حماية الخلايا من هذا النوع من التلف أو الضرر.

تمنع تكاثر الخلايا: قد يقوم حمض الكلوروجينيك على منع النمو غير الطبيعي للخلايا السرطانية.

تحسين ضغط الدم المرتفع

أوضحت إحدى الدراسات أن حبوب البن الأخضر تعمل على خفض ضغط الدم عند الاشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم بصورة ملحوظة.

كما أن القهوة الخضراء تساعد في خفض ضغط الدم من خلال الحد من كمية الكورتيزول في مجرى الدم وهي تعتبر المادة المسؤولة عن هذا الانخفاض في الكورتيزول هي مادة حمض الكلوروجينيك.

قد يكون لحمض الكلوروجينيك الكثير من الفوائد على الجسم من ضمنها تقليل ارتفاع ضغط الدم.

كذلك أظهرت دراسة علمية أن الحرارة الشديدة التي تحدث أثناء عملية تحميص حبوب البن تحد من محتوى هذه المادة المفيدة جدا للجسم.

لذا من خلال شرب القهوة الخضراء، يمكن الحفاظ على حمض الكلوروجينيك كما هو والحفاظ على مستويات الكورتيزول بالجسم تحت السيطرة.

طريقة تحضير القهوة الخضراء

في البداية سنحتاج إلى نقع القهوة الخضراء لليلة كاملة كذلك استخدام قرابة ملعقة كبيرة ممتلئة من القهوة الخضراء لكل كوب ماء.

سيتغير لون الماء وسيصبح لونه أخضر على الفور تترك حبوب القهوة مغطاة على المنضدة.

عندما تكون جاهزًا للتحضير، تسكب حبوب القهوة الخضراء والماء الذي نقعوا فيه في الوعاء ويترك السائل ليغلي من ثم يرفع على نار هادئة يترك الوعاء يغلي على نار هادئة لحوالي 15 دقيقة.

سيكون الماء الآن عبقًا وأخضرًا تغلق النار وتترك القهوة لتبرد.

عندما يكون الطقس باردًا يتم سكب قهوتك الخضراء من خلال مرشح لالتقاط الحبوب وأي قشر خارجية للحبوب وهي التي تخرج أثناء طهر القهوة.

يمكنك استخدام أي نوع من المرشحات في هذه الخطوة، سواء المرشحات المعدنية أو الورقية أو حتى القماش مع الوضع في الاعتبار أن المرشح الذي يستعمل قد يغير النكهة قليلاً.

يمكنك شرب القهوة الخضراء المركزة مباشرة أو يمكن أن تخفف بالماء كما يمكن إضافة العسل أو السكر حسب الرغبة للتحلية.

أضرار القهوة الخضراء

على الرغم من أن القهوة الخضراء قد تحتوي على مادة الكافيين أقل من الموجودة في القهوة العادية، إلا أن الآثار الجانبية لحبوب القهوة الخضراء قد تتمثل في كل من الأرق والقلق والغثيان والقيء والإسهال أو زيادة معدل ضربات القلب.

قبل تناول حبوب القهوة الخضراء يجب الرجوع إلى الطبيب المعالج في حالة وجو أي من الحالات التالية، حيث يمكن أن القهوة الخضراء ستجعل الأعراض تتفاقم وهذه الحالات هي:

– مرض السكري.

– هشاشة العظام.

– أمراض القلب والأوعية الدموية.

اضطرابات القلق.

– ارتفاع ضغط الدم.

متلازمة القولون العصبي (IBS).

– الماء الزرقاء على العين.

– أرتفاع الدهون.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك