اماكن صيد السمك في الإمارات … رخص وتصاريح الصيد في الإمارات … أهم أوقات الصيد بالإمارات

اماكن صيد السمك في الإمارات … رخص وتصاريح الصيد في الإمارات … أهم أوقات الصيد بالإمارات

14 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

اماكن صيد السمك في الإمارات  والبحر هما جزء من ثقافة أبناء الإمارات وهذا بسبب ارتباطه الوثيق بفترة تاريخية كان فيها المورد الوحيد لكل من الرزق وللصيد وللتجارة.

كما وفرت الإمارات مثل في أبو ظبي ودبي إمكانية تجربة فئات السائحين للصيد الترفيهي خلال فترة سياحتهم في الإمارات ويجب أن يكون الصيد هذا وفقاً للشروط والضوابط التي وضعتها الإمارات والمواقع المخصصة لهذا.

أشهر اماكن صيد السمك في الإمارات

الممزر الشارقة.

شاطئ الحيرة الشارقة.

الخان لاجون.

شاطئ الحمرية.

شاطئ كلباء.

قناة دبا.

شاطئ لولوية.

جسر القرهود.

جسر المكتوم.

شارع الشيف خور دبي.

جميرا بيتش.

طريق السيف.

خور دبي.

جزيرة الأريام.

منطقة الرحبة.

شاطئ البطين.

دبي نخلة جميرا.

مرسى دبي.

شاطئ حميم.

شاطئ الراحة.

اماكن صيد السمك في الإمارات

اماكن صيد السمك في جزر أبو ظبي

جزيرة ياس

أن جزيرة ياس تقع على بعد دقائق قليلة من موقعشاطئ ستاسيو وريسيو وهذه المنطقة مشهورة بالصيد بالاخص بالجهة الشمالية من الجزيرة.

كما من خلال موقع جزيرة باس يمكن مشاهدة الجسر الحديدي، وقد استطاعت الجزيرة أن توفر أعلب أنواع سبل الراحة والمساعدة لمحبي صيد الأسماك في المكان هذا بجانب وجود مرافق التخييم المريحة بالمكان.

جزيرة الأريام

جزيرة الأريام هي في مقابل الساحل الغربي لابو ظبي، وهي من مناطق الصيد المشهورة بأنوتع الأسماك كذلك مليئة بالكائنات البحرية بصورة متفردة بشكل خاص في كل أبوظبي.

كما أنها من مناطق الصيد المعروفة منذ القديم وكان اسمها بوخشيشة وهي منذ القديم معروفة للغاية ولهذا يتوافد الكثير من الاشخاص من محبي الصيد لاستمتاع بهذا المكان الفريد.

كما أن جزيرة الأريام معروفة أنها أفضل مكان لصيد سمك ومن أشهر الانواع بالجزيرة هو الماكريل وبالطبع الكثير من الانواع الاخرى ولكن المكاريل هو الاشهر في هذه المنطقة، كما تمكنت هذه الجزيرة من جذب الكثير من السياح بسبب طبيعتها الخلابة ومياهها النقية.

شواطىء صيد السمك في أبو ظبي

شاطئ البطين

شاطىء البكين يقع قريباً من جسر الحديريات وهو يعد من أكثر اماكن الصيد هدوء وهذا ما يدفع محبي الصيد يالاستمتاع بهذه التجربة هناك، كما أن شاطئ البطين مكانًا مناسباً لكل من العطلات العائلية ورحلات الاصدقاء ولمحبي صيد الأسماك ولكن ما يعيب المكان هو قلة وسائل الراحة به.

فلا يتواجد في المكان أي من المقاعد أو حتى مظلات بطول الشاطئ، لهذا قد يرى الكثيرين أن المكان صعب الذهاب له وحتى يصعب ممارسة الصيد فيه في فترات الحر مع اشعة الشمس القوي. بسبب ما سبق أصبح هذا المكان هادىء بشكل لا يوصف ولا يوجد به عددًا كبير من الأشخاص وهذا أن قارنه مع أي شواطئ الصيد الأخرى في أبو ظبي.

شاطئ حميم

يعرف هذا الشاطىء أنه به منطقة للصيد هادئة ومنعزلة وتقع على قرابة حوالي 21 دقيقة من الشاطىء كذلك الشاطىء قريب من المصفح الجنوبي وهذا جعله من أشهر مواقع التخييم ويحتوي على مناظر خلابة الأجمل بكل أبو ظبي، وممارسة الصيد فيه تعتبر الأمثل.

شاطئ الراحة

شاطئ الراحة هو بالقرب من نفق ياس وهو بالقرب من حافة صحراء الزينة وهو واحد من مناطق الصيد الصغيرة ولكنها مشهورة في أبو ظبي.

يمكن الذهاب إلى هذا المكان من خلال جزيرة ياس وذلكباستئجار قارب يقوم بالتوجه إلى شاطئ الراحة عن طريق جزيرة ياس من خلال هذا القارب المائي.

في هذه الاثناء يمكن الحصول على أهدى تجربة صيد للأسماك بدون أي عناء أو جهد كبير وهذا لأن المترددين على هذا المكان رغم جماله هو قليل جدًا.

رخص وتصاريح الصيد في الإمارات

ترخيص الصيد في أبو ظبي

 يعتبر القيام بالصيد في أي مكان من مياه إمارة أبوظبي يحتاج لتصريح يقوم به سواء المواطنين أو المقيمين او السيائحين وهو يكون في صورة طلب مقدم لأخذ ترخيص ويتم من قبل هيئة البيئة في أبوظبي (EAD).

ترخيص الصيد في دبي

 توفير الترخيص للصيد في دبي يتم من قبل قسم حماية الموارد الطبيعية في بلدية دبي وهذا لأنها تعتبر السلطة المسئولة عن تقديم خدمات الترخيص لصيد الأسماك في كل المياه الإقليمية بدبي كما يتوفر نوعان من الترخيص للصيد من قبل بلدية دبي هما:

رخصة الصيد الترفيهي: وهي مختصة بمنح ترخيص للاشخاص الراغبين في ممارسة الصيد الترفيهي وهو فقط الصيد بالصنارة ويتم هذا الترخيص للصيد في الساحل، أو الصيد من قارب في المياه الساحلية لإمارة دبي.

رخصة الصيد الحرفي: توفر ترخيص للراغبين في الصيد في المياه البحرية داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وهذا وفقاً للقانون الاتحادي رقم 23 لسنة 1999 المعدل بالقانون الاتحادي رقم 7 لسنة 2016 .

أخيراً ترخيص صيد رأس الخيمة

الترخيص في إمارة رأس الخيمة يكون من قبل هيئة حماية البيئة والتنمية فهي المكان المختص بإصدار تراخيص الصيد لكل المنطاق في المياه الإقليمية برأس الخيمة.

أنواع التراخيص للصيد بالإمارات

أولاً الحصول على رخصة الصيد التجاري بتكلفة 200 درهم ويكون للشخص إمكانية لاستعمال قارب سريع.

ثانياً إصدار رخصة الصيد بالحضرة.

ثالثاً التصريح الخاص بالصيد بالشبك الغزال وهذا التصريح يصدر لمن هم مالكين زورقًا سريعًا ويملكون ايضاً رخصة صيد تجاري.

رابعاً رخصة للصيد الترفيهي الاسبوعية وتكلفتها هي 30 درهمًا ومتاح التقديم لهذا النوع من الرخصة حتى يتمكن الشخص من الصيد في كل شواطئ أبوظبي ويمكن للمواطني دولة الإمارات أو الوافدين التقديم لها من خلال توفر تأشيرة سارية ومتاحة للسائحين.

خامساً عمل ترخيص الصيد الترفيهي السنوي وله تكلفة 120 درهمًا ومتوفر لمن يملكون تراخيص الصيد الترفيهي السنوية القيام بالصيد في كل شواطئ أبوظبي وتعطي هذه الرخصة صلاحية لمدة عام ومتاحة لكل من المواطنين والمقيمين والسياح.

أخيراً ترخيص البحور وهي يشتمل على الصيد في كل من المياه الداخلية والمياه الإقليمية لدولة الإمارات وفقط في إمارة أبوظبي.

أفضل أوقات صيد السمك  في الإمارات

في دولة الإمارات العربية المتحدة من المتاح أن يتم ممارسة هواية صيد السمك طوال أشهر العام، لكن أفضل مواسم الصيد هي من شهر أكتوبر وحتى شهر مايو.

يوجد الكثير من أنواع الأسماك والكائنات البحرية التي تعيش في مياه الإمارات، أشهر هذه الانواع كل من ماكريل، الضلعة، دورادو، الهامور، التونة صفراء الزعانف، الكنعد، الكوبيا، باركودا.

فيوجد مثلاً سمك الباركودا طوال العام وبالأخص بفصل الصيف، اما كل من الضلعة والكنعد والهامور والكوبيا يكونوا متواجدين بكثرة في الفترة ما بين شهر أكتوبر وشهر مايو، كما قررت الجهات الحكومية بعض من التدابير للتقليل من الاضطراب البيئي وهذا بسبب قلة اعداد الأسماك الموجودة في الإمارات بكل أنواعها.

حتى يتمكن الشخص من ممارسة الصيد عليه في البداية إصدار الترخيص والتصريح للصيد وهذا مطبق على مواطنين أو المقيمين في الامارات.

كما يستلزم  على السائحين الذهاب برفقة أحد الأشخاص الذين قاموا باستخراج التصريح والرخصة القانونية لمعرفة تفاصيل أكثرعن تجربة، وعدم القيام بالصيد دون ترخيص حتى لا يتم التعرض لأي مخالفات قد تصل قيمتها لخمسمائة درهم إماراتي وفي بعض الحالات لألف درهم إماراتي.

ما هي شروط تسجيل قوارب الصيد بالإمارات ؟

  • يشترط على الشخص أن يكون مواطن بدولة الإمارات العربية المتحدة.
  • أن لا يقل عمر الشخص عن 18 عامًا.
  • الحصول على كافة الموافقة الأمنية.
  • إصدار رخصة صيد من قبل السلطة المختصة.
  • يستلزم أن يكون الشخص صاحب خبرة في مجال الصيد.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك