المؤتمر العالمي للمرافق 2023 ابو ظبي الإمارات … أبو ظبي تحتضن مؤتمراً عالمياً للمرافق

المؤتمر العالمي للمرافق 2023 ابو ظبي الإمارات … أبو ظبي تحتضن مؤتمراً عالمياً للمرافق

11 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

المؤتمر العالمي للمرافق 2023 ابو ظبي هو في الفترة من يوم 8 مايو 2023م  وحتى 10 مايو 2023م، هذا المؤتمر أقيم برعاية الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان وهو ولي عهد أبو ظبي ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي.

هذا المؤتمر من استضافة “طاقة” وهي شركة أبو ظبي الوطنية للطاقة ومنظم من قبل شركة “دي إم جي إيفنتس”، كما أن المؤتمر مدعوم من قبل وزارة الطاقة والبنية التحتية كذلك كل من دائرة الطاقة في أبو ظبي، وايضاً دائرة الثقافة والسياحة في أبو ظبي واخيراً مؤسسة الإمارات للطاقة النووية.

نبذة عن المؤتمر العالمي للمرافق 2023 ابو ظبي

يأتي المؤتمر في نسخته الثانية وكما ذكرنا سيكون المؤتمر العالمي للمرافق 2023، مدعوم باستضافته من قبل شركة أبو ظبي الوطنية للطاقة “طاقة”، كما تشتمل الفاعليات البارز للمؤتمر هو عمل منصة فريدة لقادة قطاع المرافق والمبتكرين والمخططين للسياسات في  شتى بقاع العالم.

يقوم المؤتمر مبدائياً بمناقشة الدور المحوري الذي لقطاع الكهرباء والمياه حتى يساند الجهود العالمية في التخلص من الكربون والوصول لأهداف الحياد المناخي.

سيقوم المؤتمر العالمي للمرافق المستضاف من قبل طاقة بعمل منصة لا تقارن لها لاستكشاف أجدد المنتجات والاختراعات والحلول التكنولوجية في مجال المرافق العالمي.

كما سيجمع سيكون كل من مسئولي المياه والطاقة هما من سيطرحون رؤيتهم حول من خلال طرح أعمال مرنة قليلة الكربون من خلال عمليات رقمية  بسيطة.

كذلك السعي لضمان تجهيز قادة المرافق بصورة مهنية لإعداد أعمالهم كذلك القيام بتشجيعهم للقيام بالتحول المتكامل في هذا القطاع ، مما سيتسبب في منصات خدمات ذكية ومتقدمة وأكثر استجابة للمتطلبات المطروحة.

فقد يحرص المؤتمر في اساسه على تحقيق التوازن ما بين أمن الطاقة وتوفيرها بأسعار مناسبة مع الوصول لتنفيذ أهداف الحياد المناخي، ولهذا شتى الجهات المعنية من شتى بقاع العالم، ومنهم بعض المسئولين السياسيين وقادة الأعمال والمستثمرون والمخترعون لدراسة دور مجال المرافق في القيام بالتغيير المطلوب للوصول للأهداف المناخية الاساسية.

 المؤتمر العالمي للمرافق 2023 ابو ظبي

الكلمة الافتتاحية للمؤتمر العالمي للمرافق

كانت الكلمة الافتتاحية قد ألقيت من قبل سمو الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، الرئيس والمدير التنفيذي للمُسرّعات المستقلة لدولة الإمارات للتغير المناخي.

كان فحوة الكلمة أن نجح المؤتمر العالمي للمرافق في دورته الثانية لعام 2023 هو لإثبات أهمية قطاع المرافق وكون هذا المؤتمر من أبرز الفعاليات التي تهتم بالطاقة والمياه على مستوى عالمي.

كما تتشكل الأهداف الاساسية لهذا المؤثمر العالمي هو الإرتقاء بأهمية قطاع المرافق إلى أعلى المستويات مع الحرص على تحفيز الشراكات العالمية مع توفير شتى المجهودات لمواجهة شتى تحديات التغير المناخي الحالي والمستقبلي.

فكلنا على دراية كبيرة بالدور الهام للتعاون الدولي والتضامن المشترك حتى يتم تحقيق الوصول إلى الأهداف المرجوة وتحقيق الحياد المناخي، ومن هنا فعلينا أن نرسم ونطمح لمستقبل أفضل ونعمل بجهود متضافرة حتى يتم الوصول لحلول مبتكرة من شأنها إعداد الطريق أمام المستقبل ليكون بيئة خضراء ومستديمة.

النقاط الاساسية في المؤتمر العالمي للمرافق 2023 ابو ظبي

أن يتم الوصول للتوازن ما بين أمن الطاقة وأن تطرح بأسعار مناسبة والوصول لأهداف الحياد المناخي، كما ستقوم شتى الأطراف المعنية من شتى أنحاء العالم، في وضع الخطط والسياسات وتحديد قادة الأعمال والمستثمرين والمبتكرين وهذا لتحديد أهمية قطاع المرافق وهذا لضمان التغيير اللازم حتى نصل للأهداف المناخية المرجوة.

فقد كان هناك تأثير قوي للتطورات العالمية في الاونة الأخيرة وهذا أثر بشكل كبير على معدلات العرض والطلب على الطاقة، وهذا كان بدوره مؤثراً على إمدادات الطاقة ذات ثقة والمتوفرة بأسعار مناسبة.

كما تم مناقشة في جلسة اليوم أمن المياه والطاقة فقد قام المتحدثون بمناقشة ما هي أحدث الابتكارات التكنولوجية المهمة والتي ستوفر مصادر للطاقة وللمياه المستقبلية بصورة مستدامة.

المشاركين في المؤتمر العالمي للمرافق

أقسم المؤتمر العالمي للمرافق لفترة ثلاثة أيام وأخر يوم هو 10 مايو 2023م باستضافة وزراء الطاقة، وحضر المؤتمر أكثر من 10 آلاف متخصّص في قطاع الطاقة، وقرابة 1000 من ممثلي الجهات المشاركة في فاعليات المؤتمر. كما وجد 250 متحدّثاً من أهم الخبراء في هذا القطاع، وأخيراً عدد 150 شركة عارضة من كل الأنشطة التي لها صلة قوية بقطاع المرافق.

من أهم الشركات التي شاركت هم:

إي دي إف.

إنجي.

بيكر هيوز.

هواوي.

وستنجهاوس.

الشركة الوطنية للتبريد المركزي “تبريد”.

انسالدو إنيرجيا.

إكسون موبيل.

شنايدر إلكتريك.

شركة أبو ظبي لخدمات الصرف الصحي.

فيما يخص قائمة المتحدثين في خلال الفاعليات فيوجد معالي المهندس عويضة مرشد المرر وهو رئيس دائرة الطاقة في أبو ظبي كذلك سعادة الدكتور وليد فياض وهو وزير الطاقة والمياه في دولة لبنان، ومعالي ألبرتو بيمنتيل ماتا وهو وزير الطاقة والمناجم بجمهورية غواتيمالا.

الركائز التي ناقشها المؤتمر

هناك ثلاث ركائز مهمة تم طرحهم خلال فاعليات المؤتمر توضح أساسيات الحياة الحديثة وهم:

أولها الجهد والسعي لعمل ابتكارات وتقنيات متطورة ذات كفاءة أعلى.

ثانيًا، عمل حدود سياسية تهدف بأن يتم الوصول إلى الأهداف الاستراتيجية التي للدول على الأمد البعيد، وعلى سبيل المثال دول الشرق الأوسط التي وضعت هدفًا حتى تصل إلى الحياد المناخي.

أما الركيزة الثالثة فتقوم على دعم المهارات وجذب كل من المهندسين والفنيين المؤهلين والعقليات الشابة وتوفير فرص للعمل حتى تستطيع المدن من تقليل  الانبعاثات الكربونية.

ما يطمح له المؤتمر العالمي للمرافق 2023

من خلال هذا المؤتمر العالمي للمرافق العامة فقد تم لفت أنظار العالم وقادته لأهمية مرافق الطاقة والمياه والعمل الدؤوب لابتكار واختراع حلول تكنولوجية عالمية من شأنها مواجهة تحديات العصر الحالي بكل تغيراته السريعة، والتخلص من الكربون والوصول للطاقة اللامركزية وخلق رباطات قوية ما بين القطاعات المعنية.

المؤتمر المبرم في مركز أبو ظبي الوطني للمعارض (ADNEC) هو المؤتمر العالمي الثاني للمرافق الذي من خلاله سيتم طرح فرص النمو سواء في دولة الإمارات العربية المتحدة أو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومع الدول ذات الاقتصادات سريعة النمو بقارة آسيا.

كما تعد المرافق هي في الحقيقة بمثابة أساس الوصول الفعلي للحد العالمي من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ، مع الحفاظ على إمداد كل العالم بالطاقة الحيوية والمياه اللازمة.

الشخصيات العامة المشاركة بالمؤتمر

من أبرز المشاركين في المؤتمر معالي سهيل بن محمد المزروعي.

ثم معالي ياسر بن إبراهيم حميدان ، وزير شؤون الكهرباء والماء بالبحرين.

ايضاً معالي الدكتور محمد شاكر المركبي وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بجمهورية مصر العربية.

الدكتورة كاثرين هوف وهي مساعد الوزير في مكتب الطاقة النووية.

أخيراً معالي يورابيك ميرزاماحمودوف ، وزير الطاقة في أوزبكستان.

مساعي الإمارات في مجال الطاقة

استطاعت دولة الإمارات من التقدم بخطوات فعلية في التحول الطاقة النظيفة والعمل على تنوع مصادر الطاقة، كما قامت بالتوسع في استعمال الكهرباء النظيفة وهذا ما قد حقق الاهداف الوطنية الخاصة بالحياد المناخي وحتى تتمكن من الوصول لصفر في الانبعاثات الكربونية مع قدوم عام 2050.

فالإمارات لن توقف جهودها للوصول لكل أهداف رؤية الإمارات 2031 الهادفة لاستدامة قطاع الكهرباء، والوصول لأبرز مصادر الطاقة النظيفة، من خلال مشاريع الطاقة الشمسية وكذلك البرنامج الوطني للطاقة النووية السلمية.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك