محطة براكة للطاقة النووية في الإمارات l تقرير كامل عنها .. دورها في تنويع مصادر الطاقة في الإمارات

محطة براكة للطاقة النووية في الإمارات l تقرير كامل عنها .. دورها في تنويع مصادر الطاقة في الإمارات

2 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

محطة براكة للطاقة النووية في الإمارات هي المحطة النووية القائمة في منطقة الظفرة في إمارة أبوظبي، وهي تقع على الخليج العربي على بعد قرابة 53 كيلومترًا من الناحية الجنوبية الغربية من مدينة الرويس.

قد قامت الإمارات بالإعداد لإنشاء 4 وحدات لمحطات براكة النووية السلمية وقد تحقق قرابة 97% من كل المشروع، وهذا لأن المحطتين الأولى والثانية تعملان حالياً بشكل تجاري أما المحطة الثالثة قد تم الإعلان عن بداية تشغيلها هذا العام، والآن متبقي 92% لبداية المحطة الرابعة.

محطة براكة للطاقة النووية في الإمارات

ما هي محطة براكة للطاقة النووية في الإمارات

بدأت الأعمال الإنشائية في محطة براكة للطاقة النووية في الإمارات في شهر يوليو 2012 وكان هذا بعد أن تم نوال الرخصة الإنشائية من قبل الهيئة الاتحادية للرقابة النووية وكذلك على شهادة عدم الممانعة من هيئة البيئة في أبوظبي.

يعتبر هذا المشروع ذو دورًا هاماً في مجال تنويع مصادر الطاقة في الإمارات فهو سيقوم على توفير كمية ضخمة من الطاقة لكل من المنازل والشركات والمنشآت الحكومية مع الحد من البصمة الكربونية بالإمارات وهذا بعد أن تعمل كل مراحل المحطة.

كما أنه من المتوقع أن تقوم البراكة بالحد بشكل كبير من الانبعاثات الكربونية داخل الدولة بقرابة 22 مليون طن كل عام، وهذا يمثل قرابة 4.8 مليون من عوادم السيارات في الطرقات.

كيف بدأ إنشاء براكة للطاقة النووية في الإمارات

قامت الإمارات بتفويض الشركة الكورية للطاقة الكهربائية (كيبكو) حتى تصبح هي المقاول الأساسي للمحطات النووية السلمية، وستقوم بمسؤولية تصميم المحطات وقيام كل عمليات الإنشاء، إلى جانب المشاركة في تشغيلها.

خلال عام 2012، قد أصدر الرخصة الأولى لإنشاء محطات براكة الأولى والثانية، ويعتبرا مفاعلان من ضمن تصميمات الشركة الكورية، وكانت هذه التصميمات قائمة على الماء المضغوط حتى تنتج ما يصل لحوالي 1400 ميغاواط من الكهرباء في كل مفاعل أي بمعنى 2800 ميغاواط للمفاعلين.

متى تم تشغيل الوحدة الأولى لمحطة براكة للطاقة النووية

كان في يوم 17 فبراير 2020، قد صرحت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، بدولة الإمارات عن صدور رخصة لبداية عمل الوحدة الأولى في محطة براكة للطاقة النووية والتابعة لشركة نواة للطاقة، الخاصة بمؤسسة الإمارات للطاقة النووية، والتي ستأخذ مسؤولية تشغيل وصيانة المحطة بمنطقة الظفرة بإمارة أبوظبي.

من خلال هذه الرخصة، قد أضحت شركة نواة للطاقة هي المفوض بعمل الوحدة الأولى من محطة براكة للطاقة النووية لفترة ستين عاماً قادمين.

اما في يوم 1 أغسطس 2020، صرحت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية عن نجاح تاريخي، من خلال ما توصلت إليه شركة نواة للطاقة في أنهاء عملية بداية تشغيل مفاعل في المحطة الأولى.

من ثم يوم 19 أغسطس 2020، قد أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية عن تمكن شركة نواة للطاقة من عمل عملية الربط الآمن لأولى محطات براكة للطاقة النووية السلمية بالاشتراك مع شبكة الكهرباء الرئيسة لدولة الإمارات، بعد تماشي المحطة مع متطلبات الشبكة، على أن يبدأ إنتاج أول ميغاواط من الطاقة الكهربائية الصديقة للبيئة.

ما هو عدد المفاعلات في محطة براكة ؟

كانت بداية دولة الإمارات العربية المتحدة في قصة إنشاء محطة براكة للطاقة النووية منذ عام 2008م، وكان الهدف منها هو استخدامها في الأهداف السلمية، ومن أهمها توليد الكهرباء.

كما يشتمل المشروع على 4 مفاعلات نووية، التي تقع في محطة براكة في منطقة الظفرة في أبوظبي، وطاقتها الإجمالية هي بواقع 5 آلاف و600 ميغاواط من الكهرباء، حتى يصل إنتاجها في النهاية لقرابة 25% من الكهرباء النظيفة في الإمارات، وهذا كبداية للوصول إلى مرحلة الحياد الكربوني.

كذلك سوف تعمل المحطة على الحد من 21 مليون طن من الانبعاثات الكربونية في كل عام، أي ما ياقرب التخلص من 3.2 مليون سيارة من طرق الإمارات سنويًا.

فوائد محطات براكة

ستقوم المحطة بتوفير الوقود النووي اللازم لمحطات الطاقة النووية داخل كل الإمارات، ستكون مؤسسة الإمارات للطاقة النووية وشركة نواة للطاقة ملزمة بنقل الوقود النووي وتوصيله وتخزينه داخل محطة براكة للطاقة النووية وفقاً لمعايير الجودة والسلامة. كما ستقوم المؤسسة ونواة بالإلتزام أيضاً بكل المخططات الموضوعة لإدارة الوقود النووي الجديد والمستهلك داخل  الإمارات.

كذلك تعد محطة براكة أبوظبي من أكبر مشاريع الطاقة النووية الجديدة في كل العالم، ففيها 4 مفاعلات متطابقة من طراز APR1400.

كما أن ستوفر مفاعلات الطاقة المتقدمة الأربعة هذه قرابة ربع احتياجات الإمارات من الكهرباء عند عمل المراحل الاربعة، وسيتم توليد كميات ضخمة ومستقرة من كهرباء الحمل الأساسي طوال الـ 24 ساعة و365 يوماً خلال العام، أي كانت الأحوال الجوية.

سيكون  إنتاج كهرباء صديقة للبيئة وعلى مدار الساعة، كما من ضمن فوائد محطة براكة أنها ستعتبر حل للحد من ظاهرة تغير المناخ، وستؤثر بشكل فعال لتقليل الانبعاثات الكربونية، كما وستكون أكبر مساهم في تقليل البصمة الكربونية في الدولة.

دورها المحطة بتنويع مصادر الطاقة في الإمارات

تسعى الإمارات إلى تنوع الاقتصادي فيها، من ستحتاج إلى طاقة كهربائية كبيرة تخدم كل من قطاعات صناعية كإنشائية والصحية والتقنية الحديثة. حين ظهور أي من الصناعات الجديدة، أو أرتفاع تعداد السكان والطلب على الكهرباء والماء سترتفع التنمية الاقتصادية.

بما أن مناخ الامارات يميل للجفاف جدًا فلتوفير المياه يحتاج الأمر لطاقة وهذا بسبب أن 90% من المياه المستهلكة هي بسبب تحلية الماء المالح في محطات التحلية.

كما قامت حكومة دولة الإمارات باليحث في عدة للطاقة لسد احتياجاتها المستقبلية في كل من النفط والغاز والفحم والمصادر المتجددة والطاقة النووية، ثم تم تقييم هذه المصادر وفقاً لتكاليفها وأثرها على البيئة وأمن الإمدادات والمقدرة على التطور الاقتصادي طويل الأمد.

عدد محطات براكة للطاقة النووية

قامت دولة الإمارات بالعمل على إنشاء أربع وحدات في محطة براكة للطاقة النووية السلمية، وقد حقق انجاز في هذا المشروع حتى شهر يونيو  2022 بنسبة97%. وقد بدأت الأعمال الإنشائية في المحطة منذ يوليو 2012 كما ذكرنا بعد أن نالت الترخيص الإنشائي من الهيئة الاتحادية للرقابة النووية وشهادة عدم الممانعة من هيئة البيئة في أبوظبي.

حين سيتم أكتمال شغيل المحطة بشكل كامل، ستقوم المحطات براكة كلها بإنتاج ما يقرب من 25% من الكهرباء المستهلكة داخل دولة الإمارات، وستحد من 21 مليون طن من الانبعاثات الكربونية كل عام مما سيسمح بالتخلص من 3.2 مليون سيارة من طرق الدولة في كل سنة.

فيما يلي معدلات الإنجاز داخل لمحطات الأربع للبراكة:

– أول محطة : عاملة بشكل تجاري.

– ثاني محطة:  تعمل بشكل تجاري.

– ثالث محطة: بداية التشغيل في المحطة.

– رابع محطة: تم الانتهاء من تأسيس 92%

افتتاح ثالث محطات براكة للطاقة النووية السلمية

قد صرحت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية بالإمارات أنه قد تم البدء بالتشغيل التجاري لثالث محطات في براكة للطاقة النووية السلمية من خلال ذراعها التشغيلية، بمشاركة شركة نواة للطاقة. هذا سوف يقوي من مساهمة المحطات في الوصل لأهداف الحكومة الإماراتية فيما يخص مسألة الحياد المناخي حتى بداية عام 2050.

ببداية التشغيل التجاري للمحطات الثلاثة في الثلاث سنوات القادمة في براكة، فسوف تمنح المحطة الثالثة لشبكة كهرباء الإمارات ما يصل لقرابة 1400 ميغاواط من الطاقة الكهربائية التي تخلو من الانبعاثات الكربونية، مما سيرفع من الإنتاج الإجمالي للمحطات الأولى والثانية والثالثة وهو ما سيصل إلى 4200 ميغاواط من كهرباء الحمل الرئيسي على مدى الساعة.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك