حقول النفط في الامارات l احتياطي النفط في الإمارات … ما هو أكبر حقل نفط في الإمارات ؟

حقول النفط في الامارات l احتياطي النفط في الإمارات … ما هو أكبر حقل نفط في الإمارات ؟

9 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

حقول النفط في الامارات تعتبر هي النقطة الفارقة في كل الاقتصاد الإماراتي وهذا ما شهدته السنوات الأولى من بداية الحياة الاقتصادية في الإمارات، لم تكن هذه الخطوة الانتقالية في الإمارات سهلة أو بسيطة أو صدفة ولكن قد قامت الحكومة بالسعي والعزيمة الصادقة في جعل النفط هو طريقة لنهضة كل أبناء الإمارات والإرتقاء بحياتهم، وأن يوفروا لهم الحياة الكريمة التي يستحقونها.

حقول النفط في الامارات

ما هي أبرز حقول النفط في أبوظبي الامارات ؟

تأتي ابوظبي الإمارة في المركز الأولى في انتاج النفط فيكل الامارات، ففي ابوظبي يوجد الكثير من حقول النفط، ومن اهم هذه الحقول هو زاكوم العلوي، والذي يعتبر حقل نفط مميز يستعمل به تقنيات جديدة في مجال النفط.

كذلك الحقل يشتمل على جزر اصطناعية ويعمل وفقاً لتقنيات الحفر الحديثة من والتي تعمل على رفع معدل وجودة الإنتاج ويتواجد على مسافة 84 كم من شمال غرب أبوظبي.

كان أول أكتشاف لهذا الحقل في عام 1963 وله إنتاج يومي بمقدار 500,000 برميل وهو من أبرز الحقول البحرية التي بالامارات كما أن ترتيبه العالمي أنه رابع أكبر حقل نفطي في كل العالم.

وبجانب حقل زاكوم العلوي يوجد مجموعة أخرى من حقول نفط الامارات والتي تقع في إمارة أبوظبي وهم:

– أول حقل عصب.

– ثاني حقل بوحصا.

– ثالث حقل شاه.

– رابع حقل الباب في الإمارات.

– خامس حقل سهل.

أشهر حقول النفط بإمارة دبي

بدأت دبي في المنطقة في عمليات أكتشاف حقول النفط بدايةً من عام 1966م، ويعتبر أول حقل بدبي هو الفاتح الذي على مسافة 60 ميلاً من شواطئ دبي، ويأتي هذا الحقل كونه من أبرز الحقول النفطية بدولة الامارات، ومن ذات العام شرعت في تصدير النفط بفضل حقل الفاتح.

في عام 1967 تم عمل تنقيب بدبي مما أسفر عن اكتشاف بئر جديد للنفط في جنوب غرب حقل الفاتح، ومن ثم شرعت عمليات انتاج دبي من النفط من هذا البئر بدايةً من عام 1972م.

من قم تم أكتشاف حقل فلاح في عام 1972م، وقامت دبي بإنتاج النفط بالحقل في عام 1972، ومن عام 1973م قد أكتشف أحدث حقول النفط دبي وقد سمي الجليلة.

بحسب أخر أخبار عن رإمارة دبي أكتشف حقل نفط في دبي مطل على البحر الاحمر، وهو قريب من حقل راشد ومن المقرر أن يسمى حقل زايد ليكون ضمن مجموعة الحقول النفطية التي في دبي وهذا سيساعد بقوة في مساندة الاقتصاد الإماراتي.

أهم حقول نفط رأس الخيمة

قد أرتفع عدد الحقول النفطية في الإمارات ومن ضمن الحقول ما يتواجد في إمارة راس الخيمة وهي تأخذ المركز الرابع من حيث المساحة بكل الإمارات.

يوجد في رأس الخيمة واحداً من أبرز الحقول البحرية بالامارات، وأسمه بئر صالح الذي يعتبر من الحقول النفطية والغاز الطبيعي بالإمارات، وقد حقق هذا البئر كمية كبيرة قد تصل إلى قرابة 109 بلايين قدم مكعب من الغاز وكذلك 14.4 مليون برميل من النفط.

ما هو أكبر حقل نفط في الإمارات ؟

حقل زاكوم العلوي هو أكبر حقل في الإمارات ويعد من أكبر حقول النفط عالميًا كما سبق وذكرنا اعلاه.

شركة أدنوك الإماراتية لها أغلب الحصص في هذا الحقل العالمي وقد قرر أن ترتفع القدرة الإنتاجية لهذا الحقل لتكون مليون برميل يوميًا وهذا مع بداية عام 2024م.

شركة بترول أبوظبي الوطنية في حقل زاكوم العلوي وهو الأكثر إنتاجية وفي المركز الثاني في الحقول البحرية للنفط في كل العالم، وقد تمت كل هذه التصنيفات تمت من قبل أدنوك، لكن هناك بعض من الأبحاث صنفت الحقل أنه الخامس عالمياً.

 إنتاج النفط في حقل زاكوم العلوي

شرع الإنتاج النفطي داخل حقل زاكوم العلوي منذ عام 1982، وهذا من يعد 19 عامًا من اكتشاف الحقل، ومن ثم أضحت شركة أدنوك هي المسئولة عن تشغيل حقل النفط البحري.

يتم نقل النفط الخام من داخل حقل زاكوم الذي يتواجد بالقرب من حقلي أم الدلخ وسطح من خلال خطوط النفط التي تصل ما بين جزيرة زركوه حتى يتم علاج النفط من ثم التخزين والتصدير.

كما أشارت الدراسات أن الطاقة الإنتاجية التي تصدر بحقل زاكوم العلوي هي 800 ألف برميل كل يوم، أما إنتاج الحقل هو قرابة 19% من الإنتاج اليومي لكل الإمارات.

كما قد حقق الحقل استخراج ما يقرب من 45% من مجموع الاحتياطي النفطي القابلة للاستخراج، ومن المتوقع أن يصل الإنتاج عام لقمته في عام 2033، وهو من خلال إنتاج 950 ألف برميل كل يوم وهذا بحسب تصريحات موقع أوفشور تكنولوجي (Offshore technology).

فقد وصل إنتاج الإمارات من النفط في عام 2021م إلى 2.727 مليون برميل في اليوم، وبمقارنته مع عام 2020 الذب حقق فيها 2.804 مليون برميل يوميًا مع الوضع في الاعتبار قلة الإنتاج التي كانت بسبب جائحة كورونا.

من ثم رجع الإنتاج لمساره بعد أن قل تأثير الجائحة، فوصلت إمدادات النفط في الإمارات لحوالي 3.131 مليون برميل يوميًا، في شهر يوليو 2022 وهذا بحسب تقارير أوبك.

ما هو احتياطي النفط في الإمارات ؟

أصبحت الإمارات في المرتبة السابعة بدلاً من المرتبة السادسة عالمياً من حيث احتياطيات النفط والغاز، فقد وصل احتياطي الامارات من النفط المتاح استخراجه قرابة 107 مليارات برميل، وقد زاد قدر احتياطي للغاز الطبيعي حتى 353 ترليون قدم مكعب والتي قد استخرجت من خلال حقول الغاز الطبيعي في الإمارات ووفقاً لهذا أحتلت المركز الـ 5 في دول العالم من حيث احتياطي الغاز.

شركات البترول في دبي

قد لا يعرف الكثيرين  ما هي اسماء شركات البترول المتواجدة في دبي ولهذا في خلال الاسطر القادمة سنوفر المعلومات الهامة عن هذه الشركات.

أولاً شركة بترول الإمارات الوطنية “أينوك”

تعتبر مجموعة شركة بترول الإمارات الوطنية التي بأسم “أينوك” هي الشركة الوطنية الاولى والشاملة لمجال كل من النفط والغاز وهي مؤسسة منذ عام 1933م وهي تتبع بالكامل إلى حكومة دبي.

ثانياً شركة الإمارات العامة “امارات”

هي واحدة من الشركات التي تختص فقط بمجال الطاقة بإمارة دبي ولها مجموعة من المستودعات الوقودية ومحطات الخدمة المنتشرة والمعروفة في شتى مناطق دبي وللاماكن الشمالية في الإمارات كما أنها توفر للملايين من الأشخاص كل من الوقود والغاز.

تسعى الإمارات للحد من حرق النفظ والغاز

من المنتجات المشتقة من إنتاج النفط هو العاز الطبيعي، وهو قد يتسبب في تلوث قوي للهواء وكذلك انبعاثات للغازات الدفيئة.

كما قد حققت دولة الإمارات للتقليل من حرق الغاز الطبيعي الذي ينتج من خلال صناعة النفط والغاز من فترة التسعينات وتسعى الإمارات حالياً للوصول إلى الحد الأدنى من الحرق وخلق طرق للحد من الحرق الغاز بشتى الطرق الممكنة.

كذلك ترغب شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) في التخلص نهائياً من الحرق الروتيني وقد حققت فعلياً تقليل نسب حرق الغاز بحوالي 76,4% في عام 2013.

من شركات مجموعة أدنوك، أستطاعت شركة التنقيب والإنتاج الخارجية (E&P)  في الوصول لصفر من نسبة الحرق في داخل حقول زاكوم وكان هذا للمرة الأولى على الإطلاق.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك