تقنية var في الامتحانات | ما هي تقنية var | أول من استخدم تقنية الفار

تقنية var في الامتحانات | ما هي تقنية var | أول من استخدم تقنية الفار

9 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تقنية var في الامتحانات للمرحلة الثانوية العامة هذا العام 2022/2023 من بين القرارات التي أعلن عنها وزير التربية والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي؛ من أجل منع أي حالات غش من المتوقع حدوثها، والتي اتخذت من تقنية الفار التي تستخدم في مباريات كرة القدم منذ أعوام عديدة.

إن تقنية الفار في امتحانات الثانوية العامة هذا العام لم تكن التجربة الأولى لاستخدامها، بل استخدمتها من قبل كلية الآداب جامعة المنصورة خلال امتحانات 2022.

تعمل تقنية الفار في الامتحانات من خلال وضع عدة كاميرات في العديد من الزوايا داخل لجان الامتحان؛ ليتم العودة إليها للتأكد من حالة الغش قبل اتخاذ أي إجراءات.

ما هي تقنية var

تعتبر تقنية var من التقنيات الحديثة التي أصبحت رائجة بشكل كبير في مباريات كرة القدم، وهي تعتمد على وجود عدد معين من الكاميرات التي تسجل المباراة كاملة من العديد من الزوايا؛ من أجل مراجعة اللقطات قبل إصدار أي حكم أثناء المباراة.

توصل عدد من الكاميرات بشاشات عرض في غرفة مخصصة لذلك داخل الملاعب، وتوضع الكاميرات في زوايا مختلفة على أرض الملعب.

يتكون مراجعي كاميرات الفار من ثلاثة أفراد الأول هو حكم الفيديو، والثاني مساعد الحكم، أما الثالث هو عامل إعادة تشغيل الفيديوهات.

توضع أيضًا كاميرا على خط الملعب؛ وذلك لمساعدة حكم المباراة في استرجاع اللقطات، بينما يتم التواصل بين الحكم وأفراد الفار الثلاثة من خلال سماعات لتساعدهم على المناقشة في اتخاذ القرار النهائي.

عندما يطلق الحكم الصافرة يبدأ عامل تشغيل الفيديو بتشغيل اللقطة من كل الزوايا، ومن ثم يراها الحكم المساعد والحكم أيضًا، وبعدها على الحكم الرئيسي أخذ القرار.

في الحقيقة إن تقنية var أصبحت لا تتعلق بالمباريات فقط؛ لنجدها أصبحت متعلقة بالامتحانات أيضًا، وذلك بعد القرار الذي صدر من وزارة التربية والتعليم في مصر باستخدام تقنية var في الامتحانات على نفس خطى التقنية في المباريات.

جدير بالذكر أن كلمة var هي حروف مختصرة لمصطلح(vedio assistant referee)، وتعني حكم الفيديو المساعد؛ وهي تقنية تستخدم منذ عدة سنوات.

تقنية var في الامتحانات

تقنية var في الامتحانات

صرح الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم في مصر عبر مؤتمر صحفي متحدثًا عن الإجراءات التي بدأت الوزارة في تنفيذها أثناء امتحانات الثانوية العامة هذا العام، والتي من المقرر أن تكون خلال شهر يونيو القادم، وكان من بين الاجراءات التي اعتمدها استخدام تقنية var في الامتحانات.

أعلن حجازي أن هذه التقنية مأخوذة مجازًا من تقنية var الخاصة بمباريات كرة القدم، إلا أنها تعمل بنفس الطريقة وذلك من خلال وضع عدد من الكاميرات في كل لجنة من لجان الامتحانات للمرحلة الثانوية العامة لهذا العام 2023، وذلك بكافة اللجان على مستوى محافظات جمهورية مصر العربية.

تعمل تقنية الفار في امتحانات الثانوية العامة من أجل نقل كل ما يتم في اللجان لحظة بلحظة؛ من أجل ضبط أي حالة غش في اللجان.

اتخذ الدكتور رضا حجازي العديد من الإجراءات الهامة الأخرى من أجل منع أي حالات غش أخرى ليس من خلال تقنية الفار فحسب، بل أكد على عدم عقد الامتحانات الخاصة بالثانوية العامة في أي لجنة ضبط بها حالات غش جماعية خلال الأعوام السابقة.

أضاف حجازي أن وضع كاميرات المراقبة في اللجان أو تقنية var ستكون ضمانًا لعدم دخول أي طالب بأي وسيلة غش داخل اللجان.

فحص الطلاب قبل الدخول لامتحانات الثانوية العامة

خلال الحديث الصحفي مع الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم المصري عن تقنية var في الامتحانات، أكد أنه وضع كافة الطرق التي تساعد في كشف حالات الغش، كما أكد أنه ممنوع منعًا باتًا على أي طالب أو طالبة في مراحل الثانوية العامة استخدام الهواتف المحمولة الخاصة بهم في اللجان؛ ومن أجل ذلك قرر توفير عصا إلكترونية لتفتيش الطلاب قبل الدخول إلى اللجان للتأكد من ذلك.

أشار حجازي أن حيازة الهاتف المحمول داخل اللجان حتى وإن كان مغلقًا سيكون سببًا رئيسيًا في رسوب الطالب في هذا العام في جميع المواد، وليس المادة التي يؤدي الامتحان بها في هذا اليوم فقط.

جاءت هذه القرارات من خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته وزارة التربية والتعليم المصري يوم الخميس الماضي من أجل توضيح كل الإجراءات التي اتخذتها بشأن الامتحانات الخاصة بالثانوية العامة للعام الدراسي الجاري 2022/2023، والتي من المفترض أن تبدأ أول أيامها منذ 12/6/2023، وتنتهي آخر أيام الامتحانات بها في 15/7/2023.

جامعة مصرية تستعمل تقنية الفار لمراقبة الغش في الامتحانات

في الحقيقة لم يكن قرار وزير التربية والتعليم المصري دكتور رضا حجازي عن استخدام تقنية var في الامتحانات الخاصة بمرحلة الثانوية العامة هو القرار الأول لاستخدام هذه التقنية؛ لنجد إحدى الجامعات المصرية التي نشرت خلال العام الدراسي 2022 بعض الصور على الصفحة الرئيسية للجامعة، وهي جامعة المنصورة بالتحديد في كلية الآداب لتؤكد أن هذه الصور تم التقاطها في إحدى قاعات الامتحانات بها.

جاءت الصور ملحقة بمنشور لتنبيه الطلبة والطالبات بأن كل ما يتم داخل الحرم الجامعي يتم تصويره كاملًا.

صرح الدكتور محمود سليمان الجعيدي عميد كلية الآداب جامعة المنصورة خلال تصريح إعلامي أن هذه الصور التقطت بنفس طريقة تقنية var التي يستخدمها حكام كرة القدم، كما أكد أن العودة لتسجيلات فيديوهات المراقبة داخل الحرم الجامعي، وداخل القاعات بشكل أخص سيكون بعد تقديم الشكاوي.

أضاف أنه في حالة الاشتكاء من وجود حالة غش في أي امتحان داخل الجامعة سيقوم المسئولون بالرجوع إلى التسجيلات، والتأكد مما حدث قبل البدء في اتخاذ القرار بشأن حالة الغش.

جاء قرار الرجوع لتسجيلات الكاميرات بالجامعة بين مؤيدين ومعارضين؛ لنجد البعض يرى أن ذلك بمثابة اعتداء على خصوصية الطلبة والطلابات.

أكد جعيدي أنه تم بالفعل تطبيق هذا القرار في الجامعة من أجل التأكد من انضباط الطلاب في الامتحانات، والحذر من العقوبات التي ستتم على حالات الغش، كما أكد أن هذا النظام الذي تم تطبيقه جاء في سياق قانوني، وليس مخالفًا للوائح.

جاءت تقنية var في امتحانات الجامعة بالإيجاب لنجد أنه لم يتم ضبط أي حالات غش خلال الامتحانات؛ مما يجعل تطبيق هذه التقنية في امتحانات الثانوية العامة لهذا العام 2023 مهمًا للغاية.

أول من استخدم تقنية الفار

في سياق الحديث عن تقنية var في الامتحانات نوضح لكم أول من استخدم هذه التقنية التي تعد في نظر الغالبية العظمى رائعة؛ وذلك لأنها تساعد في ضمان الحقوق، لنجد أن الحكم الدولي أحمد قائد يمني الجنسية أول من استخدمها أثناء مباراة ما بين الصقر والهلال.

في عام 2006 أجريت مباراة ما بين الصقر والهلال على ملعب 22مايو، وقد كان هناك خلافًا على أحد الأهداف، وهنا توجه أحمد نحو عربة النقل التلفزيوني ليتأكد من كون الكرة لم تدخل في الشبكة بل عبرت خلف القائم.

يشير قائد أنه استخدم تقنية فار في عدن على مدى عقدين متتاليين، إلا أنه لم ينال حظه من التكريمات التي تليق بابتكاره الرائع لهذه التقنية التي تم تطويرها فيما بعد واستخدامها في كل المباريات، فضلًا عن استخدامها في الامتحانات سواء في الجامعات، أو في امتحانات الثانوية العامة لهذا العام الجاري 2022/2023.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك