المحميات الطبيعية في الامارات … تقرير عن أجمل وأهم المحميات الطبيعية في الامارات

المحميات الطبيعية في الامارات … تقرير عن أجمل وأهم المحميات الطبيعية في الامارات

16 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

المحميات الطبيعية في الامارات قد منحتها الدولة جهوداً مكثفة للوصول للتوازن البيئي عن طريق رعايتها، كما تنال شتى المحميات في الامارات أفضل اهتمام بهدف الاعتناء بكل تفاصيل الحياة الفطرية والبحرية لتكون في أولوياتها.

كان الغرض من إنشاء المحميات الطبيعية هو تحسين البيئة، وهذا لحماية كلٍ من الحياة البرية والبحرية في الامارات، كذلك حمايتها من تلف أي من الموائل الطبيعية، والحد من فقدان التنوع البيولوجي، إلى جانب الترويج للسياحة البيئية.

في عام 2020 م كان عدد المحميات قد وصل إلى 49 محمية طبيعية، كذلك زاد عدد المحميات بالأخص محميات الأراضي الرطبة ذات الأهمية العالمية من خلال  اتفاقية “رامسار” فزاد العدد من محميتين عام 2010 م لعشر محميات عام 2019 م.

تملك الإمارات بيئة ذات تنوع بيولوجي هام في مناطقها كلها، فيوجد في الإمارات غطاء نباتي مهم برغم من ارتفاع الحرارة، كذلك محاولة حماية الحيوانات التي على وشك الانقراض.

فقد بدأت الإمارات من سبعينيات القرن السابق بالكثير من الإجراءات الوقائية ساعيةً لتجهيز موطن خاص للحيوانات، حتى تتمكن الأجيال القادمة من رؤيتها ومنها الطهر العربي أو السحلية شوكية الذيل.

قد ضمت بعض من هذه الأصناف من الحيوانات في لوائح اليونسكو ليكونوا ثروة عالمية، كونهم لا يعيشون سوا في الإمارات.

نبذة عن المحميات الطبيعية في الامارات

المحميات الطبيعية في الإمارات مقسمة إلى كلٍ من محميات الحياة البرية، ومحميات الحياة البحرية، ومحميات الحياة الفطرية.

كما يوجد منها محميات معلنة ويصل عددها إلى 15 محمية، ومحميات غير معلنة وصل عددها إلى 46 محمية.

تمثل نسبة المساحة الكاملة للمحميات الطبيعية في الإمارات خلال عام 2020 م أكثر من 15.5% من المساحة الكلية للدولة، وكان هذه سبب في تعزيز مكانة الإمارات بمجال الاهتمام بالمحميات الطبيعية وتنميتها.

تكمن أهمية هذه المحميات أنها مناطق تحمي كل من النباتات والحيوانات الفطرية التي على مشارف الانقراض، إلى جانب دورها في إعادة التوازن البيئي المفقود بالمنطقة المحمية والمناطق التي حولها.

تعتبر المحميات الطبيعية هي مقصد بيئي وسياحي مهم أيضاً لمحبي السياحة في الإمارات. وقد قُسمت هذه المحميات إلى ما بين 33 محمية برية و16 محمية بحرية، وهذا بحسب البيانات التي أُصدرت من الهيئة الاتحادية للتنافس والإحصاء.

أجمل أهم المحميات الطبيعية في أبو ظبي

جزيرة صير بني ياس

تعتبر محمية جزيرة صير بني ياس واحدة من أروع المحميات الطبيعية بالإمارات بلا منازع، وهي مؤسسة من قِبَل المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس ومؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة بسنة 1971 م.

من قبل كان اسم هذه المحمية هو جنة الحيوان على الأرض.

تشتهر هذه المحمية التي في جزيرة ياس بأن فيها أكثر من 23 فصيلة من الحيوانات، ومنها كل من الزرافات والغزلان والمها العربية، بجانب الكائنات البحرية والبرمائية كالدلافين والسلاحف البحرية التي تعيش بالمياه المحيطة بالجزيرة.

كما يتوفر فيها مجموعة من الطيور البرية كالفلامنغو ونورس البحر وطائر الغاق النادر وطائر الغرافون والبط البري وأنواع كثيرة أخرى.

جزيرة مروح

تأتي جزيرة مروح من أهم وأجمل المحميات المميزة في الإمارات، فهي تشتمل على مجموعة من الكائنات البيئية سواء البحرية والساحلية، أيضاً الأعشاب البحرية والشعاب المرجانية وأشجار القرم.

كذلك محمية مروح البحرية تعد المحمية الأولى في الأماكن الحيوية في الإمارات، وتعد موطن لأكثر من 60% من أبقار البحر، أو كما تسمى باسم الأطوم، كذلك هي موقع ليتم استكشاف الدلافين قارورية الأنف والحدباء والطيور البحرية ويوجد بعض من السلاحف البحرية بأنواعها الثلاثة داخل هذه الجزيرة.

في المحمية يوجد أكثر من 70 نوعاً من الأسماك والشعاب المرجانية الفريدة.

محمية الوثبة

حين يتم الحديث عن المحميات في الامارات لا يمكن نسيان محمية الوثبة، موقعها على مسافة 40 كم جنوب شرق مدينة ابوظبي، وتتمتع بكل من المسطحات المائية والمسطحات الملحية وكثبان الرمال والأحفورية.

تأتي هذه المحمية من ضمن المحميات الطبيعية في الامارات المعترف بها دولياً كونها من المواقع الرطبة ولها تأثير بيئي مهم، وفي عام 2018 م دخلت ضمن القائمة الخضراء الخاصة بالاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة ومواردها.

محمية الوثبة في ابوظبي يتم زيارتها بإعداد كبيرة من قبل السياح والسكان على حدٍ سواء، هذا لأنها يوجد بها طبيعة خلابة وفريدة مثل لوحة عن التناغم البيئي بين شتى الكائنات.

محميات طبيعية أخرى في ابو ظبي

– منتزه القرم الوطني في ابو ظبي.

– بو السياييف البحرية.

– قصر السراب.

– السعديات البحري الوطني.

– رأس غناضة.

– بدع هزاع.

– برقا الصقور.

– الطوي.

– يو الدبسا.

أبرز المحميات الطبيعية في دبي

راس الخور

دوماً عند تَفَقُّد أفضل المحميات الطبيعة في الامارات، تكون محمية رأس الخور في أول القائمة، لأنها من أشهر المحميات طبيعية في الامارات على الإطلاق.

تقع هذه المحمية في منتصف منطقة راس الخور، وهي المعترف بها من قبل اتفاقية رامسار للأراضي الرطبة، وقد صنفت عن طريق جمعية بيرد لايف انترناشونال أنها منطقة مثالية للطيور.

إن محمية راس الخور تقع على مساحة 6.2 كم مربع من الأراضي السمورة، وهي نموذج طبيعي للتعايش البيئي، فيوجد بها قرابة 450 نوعاً من الحيوانات، بخلاف تواجد 47 نوعاً من النباتات.

محمية راس الخور تحت إشراف قسم الموارد الطبيعية لإدارة البيئة في بلدية دبي، يقوم القسم بكل الجهود للحفاظ على البيئة كمكان آمن ومثالي مناسب لشتى أنواع الكائنات الحية.

الجدير بالذكر أن الصيد والرماية غير مسموح بهم هناك حتى تبقى بيئة آمنة للكائنات الحية وعدم تهديد استقرارها.

المحمية الصحراوية في دبي

 محمية دبي الصحراوية تأتي من ضمن قائمة أشهر المحميات في الامارات فهي تضم عدد كبير جداً من الحيوانات والنباتات الصحراوية المعرضة للانقراض.

كذلك تعتبر أكبر منطقة برية محمية في الإمارات، فهي تقع على مساحة وصلت إلى 225 كم مربع، وبذلك تمثل نسبة 5% من إجمالي مساحة دبي.

قد حصلت المحمية على تصنيف عالمي كونها منطقة محمية من الاتحاد العالمي لحماية الطبيعة.

تشتمل هذه المحمية على أكثر من 43 نوعاً من الثدييات والزواحف، وبها 50 نوعاً من النباتات و120 نوعاً لكل من الطيور والحيوانات ومن أهم هذه الحيوانات المها والغزال العربي والخفافيش والقنافذ والقطط البرية.

جبل علي

تعتبر محمية جبل علي من أهم المحميات الطبيعية في الامارات، فهي فريدة بإطلالاتها البحرية الرائعة، وهي الموطن الوحيد لكل من السلاحف منقار الصقر البحرية المعرضة للانقراض في إمارة دبي.

كما يوجد بالمحمية أكثر من 300 نوع متنوع من الحيوانات البحرية والبرية، ومنهم الغزال العربي والسحالي والثعالب والطيور.

المها البرية

في إمارة دبي تقع محمية المها البرية التي تعتبر واحدة من أهم المحميات الطبيعية التي خُصصت لحيوان المها في الامارات العربية المتحدة.

تقع على مساحة قدرها 2.3 كيلومتر مربع وأهم الحيوانات بهذه المحمية هي الغزال العربي، والمها العربي، والريم، وأنواعاً من الماعز البري، والضب البري.

كما كان بها حيوات النوق ولكن تم استبعاده من المحمية للحفاظ على النباتات المهددة بالانقراض.

أسماء بعض المحميات الطبيعية في الامارات

من خلال قرار رسمي تم اعتبار المحمية الطبيعية إستنادًا على القوانين الدولية، وتشمل المحميات الطبيعية في الامارات المعلنة 15 محمية، وهم:

أولاً محميات الحياة البرية

الوثبة – ابوظبي

حتا – دبي

الخوانيج – دبي

ند الشبا – دبي

المنطقة العازلة لحديقة مشرف – دبي

العوير – دبي

ثانياً محميات الحياة البحرية

الياسات – أبوظبي

مروح – أبوظبي

صير بونعير – الشارقة

العقة – الفجيرة

ضانا – الفجيرة

البدنة – الفجيرة

الفقيت – الفجيرة

ثالثاً محميات الحياة الفطرية

جبل علي – دبي

الزوراء – عجمان

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك