فوائد « الحصص المزدوجة » في التعليم الخاص بالإمارات … تعرف على أهم التفاصيل في سطور

فوائد « الحصص المزدوجة » في التعليم الخاص بالإمارات … تعرف على أهم التفاصيل في سطور

3 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الحصص المزدوجة في التعليم الخاص بالإمارات  يعزز العمل الجماعي خلال الحصة ويكسر ملل الطالب، من خلال إتاحة الفرصة للمعلمين بتنفيذ أنشطة متنوعة من خلال الحصص، كما أنه يمنحهم فرصة لإنهاء المقررات الدراسية والتفاعل والتركيز مع الطلبة بشكل أكبر من المعتاد الذي يطبق في الحصة الواحدة التي تبلغ مدتها 40 دقيقة، سواء على المستوى الفردي أو الجماعي.

فوائد لـ«الحصص المزدوجة» في التعليم الخاص بالإمارات

وأوضحوا أن هناك 10 فوائد للحصص المزدوجة التي تطبق في معظم المدارس الخاصة، تتمثل في الاستغلال الأمثل للوقت والمصادر التعليمية خلال اليوم الدراسي في تحسين عمليتي التعليم والتعلم.

دعم المعلمين ليتمكنوا من تقديم حصص دراسية متكاملة ذات جودة عالية من خلال تقليل الوقت المستقطع بين الحصص الدراسية البالغ مدته 5 دقائق، ومساعدتهم على التركيز على عدد أكبر من الطلبة خلال اليوم الدراسي.

أن ينظم الوقت الزمني لكا الحصص المزدوجة الدراسية، وهذا بهدف توفير فرص أكبر للطالب لتطوير مهارات مثل كل من القراءة والكتابة والحساب، وتوفير فرص أكبر لتطبيق التعلم التعاوني، وتطوير مهارات التواصل وحل المشاكل وتعريف أسس التفكير الناقد والابتكار.

يتم استعمال مصادر تعليمية متنوعة والتي تأتي من أبرزها المنصات الرقمية، وتمكين المعلم من تقديم دعم أكبر للطلاب سواء على مستوى فردي أو مجموعات مصغرة كذلك تقديم التغذية الراجعة للطلبة في الوقت المناسب.

الحصص المزدوجة في التعليم الخاص بالإمارات

الحصص المزدوجة ال 90 دقيقة

من المنظور العلمي والتربوي فأن المجال التربوي يحتاج باستمرا إلى وجود رؤية واضحة وقيادة لكي تسير العملية التعليمية بشكل فعال، ومن هنا يجب لا أن يت منح الأولوية لتطوير مجموعات كبيرة ومتنوعة من فرص التعليم ذات الطابع المهني.

كان من أهم الخطوات المطبقة في هذا الشأن هو وضع نظام الحصص المزدوجة، وهي من خلالها قد تم دمج حصتين من المواد الدراسية ورفع مدة الحصة الدراسية حتى تكون 90 دقيقة، بدلًا من 40 دقيقة، وهذا يساهم في تحسين التحصيل التعليمي للطلاب.

هذا الامر قد قام بتلبية احتياجات المجتمع، وتقديم وتوفير فرصة الابتكار، وهذا عن طريق توفير خبرات تعليمية مختلفة والتي عن طريقها يراعى شتى الفروق الفردية ما بين المتعلمين.

أن هذا النظام يمنح المتعلمين الوقت اللازم للمشاركة في الوصول للمخرجات التعليمية المطلوبة، ولا تترك مجالاً لمتعلم بعدم المشاركة، كما تعطي الطلاب الفرصة لإتمام أنشطة التعلم والأعمال المطلوبة والتي تتلائم مع قدراتهم وإمكاناتهم، كما يأخب الطلاب فرصة رؤية واضحة لإنجازاتهم.

الحصص المزدوجة في التعليم الخاص فرصة ذهبية

إن الحصص المزدوجة أتيحت في كل المواد العلمية المتمثلة في كل من الرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء وغيرها ايضاً. وهذا يعتبر بمثابة فرصة ذهبية للطلاب عن طريق توفير المساحة لهم لحلول المسائل والتدريب الموسع على القوانين العلمية.

كما يستلزم تجهيز المعلمين أن يقوموا بالعمل وفقاً لهذه المبادرة من خلال التحضير المسبق للحصص وتخطيط أنشطة واستراتيجيات للتعليم وهي تتلائم مع الوقت المتوفر للحصتين.

كيفية تقسيم الحصص المزدوجة

أن الحصص المزدوجة من الممكن أن يتم تقسيمها حتى يتم الوصول للغرض من تأسيسها وهذا من خلال اعتماد الحصة الأولى في شرح الدرس ومن يعدها يتم تطبيق وممارسة ما تم دراسته أثناء بداية الحصة الثانية ويكون المستوى التعليمي والأكاديمي متقدماً وله فاعلية قوية ومؤثرة.

كذلك فأن مدد الحصص المزدوجة ستوفر الفرصة للطلاب على التدريب وتطبيق المهارات التي تأخذها، وهذا إلى جانب منحه الفرصة للاطلاع والبحث خلال فترة الحصة، مما يقوي من مفهوم وثقافة العمل الجماعي، وهذا بجانب أن يتم توفير كل من الاحتياجات والاهتمامات المتنوعة لكل طالب.

 أن اعتماد حصة مزدوجة في اللغة العربية هو فكرة وأمراً جيداً مهماً للغاية، إذ يعطي القدرة إلى كل معلم وطالب من إستكمال موضوع الدرس ومناقشته وهذا بالاعتماد على الأركان الرئيسية الأربعة للتعلم وهم الاستماع، التحدث، القراءة والكتابة.

كما يوفر هذا النظام استمتاع الطلاب في الكثير من الأنشطة الصفية التي يحتاج عملها وقتاً أكثر بقليل من المتوفر في الحصص الفردية.

كذلك يوفر فرصة للمعلم والطلاب أن يجربون التعلم الخارجي، مثل عمل حصة اللغة العربية في ملعب المدرسة، أو الساحة الكبيرة بالمدرسة وهذا ما يعطي جواً مغايراً وحماسياً في الحصة، وكما هو الحال في أغلب الأنظمة الدراسية.

تأثير الحصص المزدوجة الإيجابي

 أن الحصص المزدوجة توفر لها أثراً إيجابياً في حالة أن المعلم قام بالتخطيط لها ومن ثم استثمار وقت الطالب بصورة مفيدة وجيدة.

ومن الآثار الإيجابية للحصص المزدوجة هو إعطاء المعلم فرصة للتركيز مع الطلاب الذين يحتاجون مساعدة ودعم أكثر من غيرهم.

هذا النظام ايضاً وفر فرص أكثر لتتم تنمية مهارات الطلاب والقيام بتطوير مهارات الابتكار والإبداع والاستكشاف والبحث ومهارات القرن الحادي والعشرين كالتعليم التعاوني والتفكير الناقد وحل المشكلات والكثير.

كذلك قامت الوزارة عن طريق مبادرة (استراتيجية الساعات المكتبية المسائية) وهي تعتبر اختيارية مع تخصيص لها مكافأة مالية للقائمين عليها، إذ إنها تعطي ساعات مكتبية مسائية للمعلمين لمساعدة الطلاب في المهارات الرئيسية.

الاستراتيجية الخاصة بالحصص المزدوجة

تسعى هذه الاستراتيجية بأن يقوم معلمي مواد اللغتين العربية والإنجليزية، والرياضيات، والعلوم المتكاملة، والفيزياء، والكيمياء، والأحياء بتقديم الدعم لمن يرغب، ومن الممكن للمعلم أن يختار الأيام، وكذلك عدد الساعات مع حد أدنى ساعتان يومياً، والحد الأقصى هو أربع ساعات في اليوم، وقد طبقت منذ 16 من فبراير 2020م.

كما وفرت وزارة التعليم من مديري المدارس أو القائمين بأعمالهم بمدى أهمية القيام باللقاء التعريفي للمعلمين في هذه المبادرة، وتشجيعهم على المشاركة، ومتابعة عمل جدول الساعات المكتبية بالفترة المسائية، مع إمكانية أن يقوم المنسق الخاص بمركز التعلم المسائي بإعداد الجدول.

التعلم الحياتي المستمر بالإمارات

يهدف لغرس ثقافة التعليم وتعلم المهارات سواء المعرفية والحياتية خلال الأعمار الصغيرة والمراحل الدراسية المتنوعة عن طريق الزامية التعليم، حيث تعطي الوزارة فرصاً متكافئة للتعليم من خلال أبناء الجاليات الأجنبية والطلاب من يعيشون حياة مادية متعثرة،وايضاً أصحاب الهمم  حيث تم إعداد المدارس  للاهتمام بهذه الفئة لضمان تعليمهم بشكل سليم.

يتم توفير الوسائل التعليمية التي تتلائم مع حاجات أهتمام الهمم كما تسعى الوزارة على تقديم كل من أنشطة وفعاليات مختلفة مخصصة لشتى الطلاب ومشاركة أولياء الأمور في جزء من هذه الأنشطة.

كذلك توفر الوزارة منحاً دراسية حكومية ونوع أخر إلكترونية حيث يرسل مئات من الطلبة لخارج الإمارات بصورة سنوية للدراسة في أفخم  وأشهر المؤسسات التعليمية العالية.

قد صرحت الوزارة بمبادرة علم من أجل الإمارات، والتي تسعى إلى جذب الكفاءات والخبرات للتطوع للعمل في مجال التعليم والاستفادة من الخبرات الكبيرة في المجال التربوي.

مع الحرص على تهيئة البيئة التعليمية التي تشجع على تحقيق تعليم مستدام، حيث سعت وزارة التربية على سن قاعدة بيانات صحية لشتى الطلبة في المدارس الإماراتية عن طريق بوابة المنهل.

تسعى الإمارات أن تقوم بتوفير الرعاية الصحية المطلوبة للطلاب وفي كل مراحلهم العمرية، إلى جانب القيام بتنظيم  جولات ميدانية داخل المدارس بهدف التوعية الصحية وكذلك أهمية المحافظة على أنماط الحياة الصحية بالمشاركة مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع طوال العام الدراسي. هذا بجانب القيام بعمل برامج توعوية للطلاب الإناث عن الأمراض النسائية كما قام مجلس الوزراء بأعتماد ميزانية لقطاع التعليم العام .

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك