اول مدينه بناها المسلمون في مصر | أقدم المعالم الإسلامية في مصر

اول مدينه بناها المسلمون في مصر | أقدم المعالم الإسلامية في مصر

25 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

اول مدينه بناها المسلمون في مصر  التي تم بناؤها في عصر الخليفة عمر بن الخطاب بعد اختيار عمرو بن العاص لها، وهي مصر القديمة حاليًا.

كانت مدينة الفسطاط ذات موقع جغرافي متميز؛ مما جعلها عاصمة للمسلمين في مصر، على الرغم من أن الإسكندرية ظلت العاصمة لمصر لعدة سنوات.

تحتوي الفسطاط على العديد من المعالم الأثرية والإسلامية لتجد بها مسجد عمرو بن العاص، وحصن بابليون، وغيرها من المعالم.

تمتاز الفسطاط بجوها الصحراوي حيث شدة الحرارة نهارًا، والبرودة في الليل.

اول مدينه بناها المسلمون في مصر

بعد الانتهاء من الفتوحات الإسلامية في العديد من البلاد مثل مصر والشام، بدأ العديد من المسلمين اللجوء إلى مصر والاستقرار بها؛ مما دعا إلى بناء عاصمة للمسلمين في مصر.

في ذلك الوقت تم بناء مدينة الفسطاط لتكون اول مدينة بناها المسلمون في مصر  كما أنها واحدة من أقدم العواصم في التاريخ الإسلامي حيث تم بنائها في عام 21ه‍، الموافق 641م.

كان عمر بن الخطاب في ذلك الوقت رافضًا لفكرة أن تكون مدينة الإسكندرية هي عاصمة الدولة الإسلامية، إلا أنها كانت العاصمة الإسلامية لمدة طويلة وذلك في عهد الرومانيين، والبطالمة.

بدأ عمرو بن العاص في البحث عن مكان خالي من العمارة ليتم اختياره كعاصمة للمسلمين في مصر، ومن ثم اختار مدينة الفسطاط التي كانت بالفعل خالية من المعمار ما عدا الجزء الخاص بالحصن الروماني والمعروف بقصر الشمع، حيث يوجد على مقربة من مدينة منف الفرعونية.

جدير بالذكر أن الفسطاط هي اول مدينه بناها المسلمون في مصر بينما هي الثالثة في التاريخ الإسلامي، بعد بناء مدينة البصرة ومدينة الكوفة.

اول مدينه بناها المسلمون في مصر

معنى اسم مدينة الفسطاط

إن كنت من الباحثين عن اول مدينه بناها المسلمون في مصر بالتأكيد تحتاج إلى التعرف على بعض المعلومات عنها، ومن حيث معنى اسم الفسطاط فإن المقصود به نوع من أنواع الأبنية، حيث كان يجتمع به أهل القرى بالمنطقة الموجودة حول المسجد الخاص بالجماعات؛ لذا نجد أن معنى اسم الفسطاط مدينة لتجمع الأشخاص بها.

كان عمرو بن العاص راغبًا في البقاء في الإسكندرية بعد الانتهاء من فتح حصن بابليون،  لكن رفض عمر بن الخطاب الخليفة في هذا الوقت كان سببًا في اختيار هذا المكان الذي من السهل الاجتماع به، كما أنه أقرب مكان لحصن نابليون وذلك حسب ما ذكره المؤرخون الإسلاميون.

كان السبب وراء اختيار عمرو بن العاص لمدينة الفسطاط عاصمة للمسلمين في مصر هو أنها قوية ومحصنة بشكل كبير، حيث جاء الاختيار بعد استشارة أصحاب عمرو بن العاص عن المكان الذي يرغبون النزول به.

مدينة الفسطاط مصر القديمة

تعتبر مدينة الفسطاط اول مدينه بناها المسلمون في مصر كما أنها أول عاصمة إسلامية بل وأقدمها، وبعد اختيار عمرو بن العاص لها كعاصمة لمصر استمرت العاصمة لمدة تقارب 13سنة، ومن ثم سميت بالجامع العتيق.

إن مدينة الفسطاط تعرف حاليًا بحي مصر القديمة الذي يعد واحدًا من أبرز الأحياء الموجودة في القاهرة الكبرى، ويمتاز بوجود الكثير من المواقع الأثرية به لنجد به المعبد اليهودي بن عزرا، كما نجد به العديد من الكنائس، فضلًا عن وجود جامع عمرو بن العاص.

تجد أيضًا في مدينة الفسطاط حفائر أطلال، وفي جزيرة الروضة تجد مقياس النيل، كما يوجد بها قصر المانسترلي، وفي المنيل تجد قصر محمد علي.

موقع مدينة الفسطاط

كما سبق وذكرنا أن الفسطاط هي اول مدينه بناها المسلمون في مصر حيث اتخذها عمرو بن العاص عاصمة للدولة الإسلامية نظرًا لموقعها المتميز، حيث توجد المدينة في الجهة الشمالية الشرقية لساحل النيل بإقليم مصر الموجود قبل محافظة القاهرة ب2ميل.

كان النيل مقسم إلى جزئين، وكانت الفسطاط في مساحة فارغة حيث كانت في مكان خالي من البناء والمعمار، ما عدا المكان الموجود به حصن بابليون الذي كان مطلًا على النيل من ناحية الباب الغربي للحصن وهو باب الحديد.

كانت النتائج المترتبة على موقع الفسطاط على النيل تمكن أهلها من الحصول على المياه، فضلًا عن كونه ساعد في التوسعات المعمارية التي حدثت بها، وأيضًا كان ذلك سببًا في التحكم في الطريق التجاري الداخلي والخارجي ما بين المصريين والشاميين.

كان هذا الموقع الجغرافي لمدينة الفسطاط سببًا في اتخاذ الرومانيين، والبابليين، والفراعنة مدينة لاستقرار الجيوش الخاصة بهم أثناء بقائهم في مصر، كما اتخذها الرومانيين مكانًا حصينًا لجيوشهم حيث يساعدهم في حماية البلاد من الاعتداءات الخارجية.

إن المناخ في مدينة الفسطاط يعد مناخًا صحراويًا حيث أنها شديدة الحرارة في النهار، بينما في الليل الجو قارس البرودة، كما أن الأمطار نادرًا ما تتساقط، وهذا الطقس شبيه بالطقس في كافة الأقاليم المصرية باستثناء الطقس في مدينة الإسكندرية، والرابية التعاونية، وفي العمرية أيضًا.

اتساع مدينة الفسطاط

في سياق الحديث عن اول مدينه بناها المسلمون في مصر وهي الفسطاط التي كان لها نصيبًا كبيرًا من التوسع المعماري، حيث طلب الخليفة الأمير بن عون ببناء مدينة جديدة في المنطقة الشمالية للفسطاط وذلك خلال عام 750م الموافق 133ه‍، حيث أسماها بالعسكر، والتي كان يعيش بها الجنود حتى يبتعدوا عن الأهالي في البلاد.

في عام 168ه‍ بني مسجد المدينة على يد الفضل بن صالح، إلا أنه اختفى في عام 200ه‍، وهنا تم السماح للمواطنين في البلاد بالبناء في المنطقة حول مدينة العسكر ليتم اختلاط مدينة الفسطاط بمدينة العسكر وتكون مدينة متصلة فيما بينهم، وبهذا تكون الفسطاط قد شهدت التوسع العمراني.

تخطيط الفسطاط

أما عن التخطيط الذي شهدته الفسطاط اول مدينه بناها المسلمون في مصر فقد شهدت الفسطاط بناء المسجد الجامع كأول بناء عمراني بها، حيث كان المسجد من أكثر المساجد شهرة، وبعدها قام عمرو بن العاص ببناء داره الكبيرة على مقربة من باب المسجد الجامع حيث يمكنه عبور الطريق للوصول إليه.

بعد بناء الدار الخاصة بعمرو بن العاص في الفسطاط تم بناء دار أخرى تلتصق بالدار الأولى، وبعدها أمر ببناء حمام الفار حيث كان صغير الحجم مقارنةً بحمامات الروم.

في ذلك الوقت بدأ كل الأشخاص الذين شاركوا في الفتح الإسلامي في مصر ببناء دار خاصة بكل واحد منهم، وذلك في المنطقة حول المسجد الجامع وحول دار عمرو بن العاص.

معالم الفسطاط

هناك العديد من المعالم التي تم بنائها في مدينة الفسطاط اول مدينه بناها المسلمون في مصر، ومن بينها ما يلي:

جامع عمرو بن العاص

يعد هذا الجامع هو الجامع الأول في مصر، وهو معروف باسم المسجد العتيق، وقد تم بناؤه في عام 21ه‍.

حصن بابليون

هذا الحصن موجود حاليًا بالقاهرة القبطية على مقربة من محطة مترو الأنفاق مار جرجس، وقد تم بناؤه في القرن 2م في العهد الروماني، ثم تم ترميمه في القرن 4م بأمر من الإمبراطور الروماني أركاديوس.

يقع حصن بابليون في جنوب قصر الشمع على مقربة من دير بابليون الموجود حاليًا.

الكنيسة المعلقة

جاء السبب وراء تسمية الكنيسة بهذا الاسم بسبب بنائها فوق برجين من الأبراج الرومانية القديمة، وقد بني في القرن 2م.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك