معلومات عن مسجد موضي السور في الكويت | من بنى مسجد موضي السور

معلومات عن مسجد موضي السور في الكويت | من بنى مسجد موضي السور

19 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

معلومات عن مسجد موضي السور في الكويت الذي تم إنشاؤه في عام 2015م بفضل تبرعات السيدة موضي السور المطيري؛ لذا سمي المسجد نسبةً إليها.

امتاز المسجد بكونه قطعة معمارية لم نجد مثلها حتى الآن بالعالم؛ لذا يعد من أشهر المساجد في الكويت، كما أنه أول مركز نسائي رمضاني في الكويت.

جاء الحديث عن معلومات عن مسجد موضي السور بعد إعلان وفاة السيدة موضي السور في يوم 30/3/2023م، حيث حزن الكويتيين بسبب هذا الخبر.

معلومات عن مسجد موضي السور في الكويت

تتعدد المساجد الموجودة في الكويت لنجد منها المساجد المشهور، وأخرى غير مشهورة، ومن بين المساجد المشهورة مسجد موضي السور، فهو يمتاز بشكل الرائع المصمم على طراز معماري.

مسجد موضي السور واحد من المساجد التي تعد من التحف المعمارية الموجودة في الكويت، حيث لا يوجد أي مسجد آخر مصمم بنفس هذا التصميم الرائع، فهو مبنى على هيئة شكل هندسي رباعي متدرج من كافة جوانبه.

تم بناء مسجد موضي السور بمادة الكونكريت وهي أحد المواد الخرسانية المسلحة النقية، حيث لا يتم إضافة مادة الطابوق إليها.

مسجد موضي السور صمم ليكون به طابقين مخصصين لصلاة النساء به، ومن الممكن صلاة حوالي 1000سيدة به، كما أنه ملحق بمصعد لصعود السيدات من خلاله.

إن سقف مسجد موضي السور مرتفعًا ارتفاعًا كبيرًا ليصل نحو 12م، كما أن الإضاءة به واضحة ومتناسقة تعطي شكلًا رائعًا للمسجد من الداخل.

مسجد موضي السور يمتاز بأن له العديد من النوافذ التي تمتد بعد متر من أرضية المسجد لتصل حتى سقفه، وقد صنعت هذه النوافذ من مادة زجاجية مقواة عاكسة تجعل شكل المسجد من الداخل والخارج عريقًا.

معلومات عن مسجد موضي السور في الكويت

أين يوجد مسجد موضي السور

في إطار الحديث عن معلومات عن مسجد موضي السور في الكويت نوضح لكم مكان وجود المسجد، حيث أنه موجود في ضاحية الصديق في الكويت، لنجد أن الشيخ عثمان الخميس هو أحد المدرسين به، حيث أنه يقوم بإلقاء الدروس الدينية الإسلامية به.

نجد أن المسجد من المساجد الشهيرة بالكويت؛ لذا يتم إقامة الصلوات به، وتذاع على العديد من القنوات الكويتية، كما يتم إلقاء الخطب المختلفة عن المناسبات الدينية مثل خطبة الجمعة، وعيد الفطر وغيرها.

من بنى مسجد موضي السور

من أهم معلومات عن مسجد موضي السور في الكويت أنه بني بطلب من السيدة موضي برجس عبدالله السور  أو السيدة موضي السور المطيري وعلى الرغم من أنها من السيدات البعيدة بعدًا تامًا عن الإعلام، إلا أنها من السيدات الشهيرة في الكويت فهي أرملة الأمير الراحل جابر الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت الثالث عشر، كما أنها أم على جابر الأحمد.

سمي مسجد موضي السور نسبةً إلى السيدة موضي السور المطيري، حيث أنها كانت السبب وراء بناؤه من خلال تبرعها بجزء كبير من المال لإنشائه.

جدير بالذكر أن السيدة موضي السور لها العديد من الأعمال الخيرية والإنسانية ليس على مستوى مدن الكويت فحسب، بل كانت سببًا رئيسيًا في تعمير الدول الإفريقية بالمساجد.

جدير بالذكر أن مسجد موضي السور اعتمد منذ أول يوم إنشاؤه من قبل وزارة الأوقاف الكويتية؛ ليكون مصلى للنساء وذلك منذ عام 2015م.

مسجد موضي السور أول مركز رمضاني نسائي في الكويت

من بين معلومات عن مسجد موضي السور في الكويت أن مسجد موضي السور صمم على شكل هندسي معماري، كما صمم به طابقين مميزين وذلك من أجل إقامة السيدات للصلاة به، ويعتبر الطابقين من الطوابق الواسعة؛ وذلك من أجل أن يتسع لصلاة أعداد كبيرة من السيدات به ليصل عددهم نحو الألف مصلي.

كما أعلن منذ أول ليوم لإنشاء المسجد أنه معتمد من قبل وزارة الأوقاف، ليتم الصلاة به وإقامة الشعائر الدينية، كما تم التأكيد أن المسجد هو المركز الرمضاني الأول للنساء في الكويت؛ لذا يعد المسجد له مكانة عالية من بين المساجد الكويتية.

موقع مسجد موضي السور في الكويت على خريطة جوجل

إن كنت من الراغبين في زيارة المساجد الكويتية عليك زيارة أهم المساجد بها، وهو مسجد موضي السور الذي يعد كتحفة معمارية لن يوجد لها مثيل كما ذكرنا من خلال معلومات عن مسجد موضي السور في الكويت وإن كنت لا تعرف كيفية الوصول إليه يمكنك الوصول إليه من خلال تطبيق خرائط جوجل على هاتفك، حيث يمكنك ذلك من خلال النقر على الرابط الخاص به من هنا.

من هي موضي برجس السور

من خلال الحديث عن معلومات عن مسجد موضي السور في الكويت نوضح لكم بعض المعلومات عن موضي برجس السور التي تعد هي السبب وراء إنشاء المسجد، حيث أنها زوجة الشيخ جابر الأحمد الصباح، كما أنها أم للشيخ على جابر الأحمد محافظ الكويت السابق.

لقبت السيدة موضي السور بالعديد من الألقاب منها لقب أم الخير، حيث إقامتها للعديد من الأعمال الخيرية والتي من أهمها المساجد سواء في الكويت، أو في العديد من الدول الإفريقية أيضًا، كانت السيدة موضي الداعمة الأولى للشيخ عبدالرحمن السميد حيث كانت تمده بالأموال لتأسيس المساجد بالكويت وإفريقيا.

ما هو اصل موضي السور المطيري

نذكر لكم من خلال الحديث عن معلومات عن مسجد موضي السور في الكويت بعض المعلومات عن أصل موضي السور المطيري التي أنشأت مسجد موضي السور، حيث أنه ابنة عبدالله السور أحد الأفراد الذين سكنوا في العديد من أرجاء شبه الجزيرة العربية  وهي من قبيلة المطير التي تعد من القبائل المشهورة بين العرب.

سكنت عائلة عبدالله السور بالعديد من المناطق في وسط الجزيرة العربية حيث سكنت بالأخص في نجد والحجاز، بينما استمرت في التنقل ما بين البلاد لتسكن في المناطق ما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، حتى أن وصلت نحو الكويت لتقيم بها بشكل دائم.

تزوجت السيدة موضي السور من الأمير الكويتي الثالث عشر الشيخ جابر الأحمد الصباح، ومن ثم ظلت مقيمة بالكويت بشكل دائم.

حقيقة وفاة موضي السور المطيري

في إطار الحديث عن معلومات عن مسجد موضي السور في الكويت نوضح أنه في يوم 30/3/2023م أعلن على الجابر الصباح عن وفاة والدته من خلال بيان رسمي، وقد وافق يوم وفاتها في الثامن من رمضان لعام 1444 الجاري، وقد انتشر الخبر عبر العديد من المواقع عن الإعلان عن وفاة أرملة أمير الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد.

جاء قرار بأن السيدة موضي السور سيتم دفنها في مدافن الصليبخات، وذلك في اليوم التالي لوفاتها وهو اليوم التاسع من رمضان لعام 4441، وذلك عقب صلاة العصر بيوم الجمعة.

سبب وفاة السيدة موضي برجس السور

من خلال الحديث عن معلومات عن مسجد موضي السور في الكويت وعند الحديث عن وفاة السيدة موضي السور التي هي السبب الرئيسي في إنشاؤه، نذكر لكم السبب وراء وفاتها لكن حتى الآن لم يتم ذكر السبب، إلا أن العزاء الوحيد لوفاتها أنها كانت في العقد التاسع من عمرها.

جدير بالذكر أن موضي برجس السور لقبت بألقاب متعددة من بينهم نهر العطاء، وأم الخير؛ لما لها من أعمال خيرية وإنسانية في العديد من الدول سواء الكويت، أو الدول الإفريقية.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك