لماذا سمي قرقيعان بهذا الاسم | متى يبدأ قرقيعان في الكويت | سبب احتفال القرقيعان

لماذا سمي قرقيعان بهذا الاسم | متى يبدأ قرقيعان في الكويت | سبب احتفال القرقيعان

19 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

لماذا سمي قرقيعان بهذا الاسم يعد من التساؤلات التي لها العديد من الإجابات، وعلى الرغم من ذلك إلا أن كل الإجابات لها صلة بالاحتفال، وممارساته.

اختلفت الطقوس التي كانت تمارس قديمًا في القرقيعان عن الممارسات العصرية حتى الملابس أصبحت مختلفة، ومتوافقة مع الزي العصري.

يعد الاحتفال بالقرقيعان من المحدثات؛ مما جعل الأمر يدور في أذهان المسلمين حول حكم ممارسته، ويجيب عن ذلك العلماء المعاصرين، ليوضحوا أنه يتنافى مع الشريعة الإسلامية.

ما هو قرقيعان؟

قبل أن نوضح لماذا سمي قرقيعان بهذا الاسم علينا أن نذكر ما هو القرقيعان؟، حيث أنه عبارة عن احتفال سنوي يهتم به العديد من البلدان العربية مثل العراق، والكويت وغيرها.

يرتبط احتفال القرقيعان بشهر رمضان حيث يقوم الأطفال في هذه الدول بارتداء ملابس ذات تصميمات شعبية مختلفة خاصة في كل بلد، بينما يقومون بالطواف حول المنازل مع ترديد بعض الأهازيج التي تختلف بين منطقة وأخرى، بينما يكون لها نفس المعنى.

خلال طواف الأطفال حول المنازل يوزع عليهم سكان المنطقة الحلوى، وتمتزج هذه الطقوس مع الطقوس الرمضانية ليصبح هناك روح من البهجة للمسلمين بالمنطقة.

لماذا سمي قرقيعان بهذا الاسم

لماذا سمي قرقيعان بهذا الاسم

تختلف الآراء حول لماذا سمي قرقيعان بهذا الاسم وجاءت هذه الآراء على النحو التالي:

جاء الرأي الأول عن السبب وراء تسمية القرقيعان بهذا الاسم أنه مأخوذ من قرع الباب، حيث يقوم الأطفال بقرع الأبواب ليحصلوا على الحلوى من أصحابها.

أما عن الرأي الثاني فقد جاء بأنه يعني المخلوط، حيث يتوافق مع الاحتفالات والفعاليات التي يقوم بها المسلمون في هذه المناسبة وذلك عند خلط الحلويات مع المكسرات، وإضافة الياميش إليها، وتوزيعها على الأطفال.

بينما جاء الرأي الثالث بأن كلمة قرقيعان مأخوذة من القرقعة نسبةً إلى ما يفعله الأطفال من قرع الطبول عند الطواف حول المنازل بالشارع؛ حتى يحصلون على الحلوى.

جاء رأي آخر إلى أن القرقيعان كلمة مأخوذة من القرقاعون الذي يسمي به الكويتين السلال المصممة بسعف النخل، حيث تستخدم في القرقيعان ليوضع بها المكسرات، والياميش المخلوط.

أخيرًا قيل أن كلمة قرقيعان يرجع أصلها إلى قرة العين، حيث أن هذه المناسبة مخصصة للأطفال وهم قرة العين، وهذا المعنى له شعور رائع حيث يبث السرور في نفوس الأطفال.

مسميات القرقيعان في الخليج العربي

بعد أن وضحنا لكم لماذا سمي قرقيعان بهذا الاسم وذكرنا أن هذه المناسبة من المناسبات التي يهتم بها العديد من دول العرب، لكن على الرغم من ذلك إلا أن اسم المناسبة يختلف ما بين دولة وأخرى، ونذكر لكم بعض من هذه الأسماء فيما يلي:

في دولتي الكويت، السعودية، البصرة وفي المنطقة الجنوبية للعراق يسمى بالقرقيعان.

يسمي شعب البحرين هذه المناسبة باسم القرقاعون، بينما أهل قطر يسمونه قرنقعوه.

نجد أن أهل عمان يسمونه باسم القرنقشوه، بينما أهل بغداد يسمونه ماجينا.

أهل الإمارات يطلقون عليه حق الليلة، بينما في السودان يطلق عليه الرحمتات.

متى يبدأ قرقيعان في الكويت

في إطار الحديث عن لماذا سمي القرقيعان بهذا الاسم قد وضحنا لكم أن القرقيعان هو واحد من الاحتفالات التقليدية التي ترتبط بشهر رمضان؛ لذا يكون خلال الليالي الثلاثة الرمضانية14،15،16 أي منذ منتصف الشهر الكريم.

يجتمع الأطفال في أي بلد عربية تحتفل بالقرقيعان بعد تناول وجبة الإفطار، وفي بعض الأوقات يكون بعد آذان العصر.

يقسم الأطفال في هذا الوقت إلى مجموعات، ويقوم أحد الأطفال الأكبر سنًا من باقي المجموعة بتنظيم خط سير الأطفال الآخرين، حيث ينتقل ما بين البيوت المختلفة للحصول على القرقيعان أو الحلوى.

من الممكن أن يقوم بعض الأشخاص بإعطاء الأطفال بعض النقود، ويقوم الأطفال بالقرع على الطبول، والعزف من أجل لفت نظر الأشخاص.

القرقيعان في الكويت بين التراث والتجديد

في إطار الحديث عن لماذا سمي قرقيعان بهذا الاسم نذكر لكم أهم التفاصيل حول هذا الاحتفال السنوي الذي يتم في البلاد العربية منذ قديم الأزل، والتغيرات التي طرأت عليه، حيث نجد اختلافًا واضحًا ما بين الماضي والحاضر مع التحضر الذي نعيشه في وقتنا الحالي.

نجد أن الاحتفالات بالقرقيعان قديمًا كان يسودها البساطة، حيث كان الأطفال يرتدون ملابس تقليدية بسيطة تميز الشعب الذي يتم الاحتفال بالقرقيعان به، بينما أصبح الآن عكس ذلك حيث يرتدي الأطفال الملابس العصرية التي ليس لها أساس من الزي التقليدي الذي يميز البلد.

قديمًا كانت الأسر تقوم بتوزيع حلوى بسيطة، بالإضافة إلى الياميش مثل التين والسبال وغيرها، بينما في عصرنا الحالي بدأت الأسر توزع أنواع مختلفة من الشيكولاتة؛ لنجد أن القرقيعان فقد البساطة التي كانت تميزه.

قديمًا كان من السهل أن يطوف الأطفال حول المنازل بالشوارع دون أن يصطحبهم أي فرد من أفراد أسرهم، لكن مع تغير الظروف الحالية أصبح الأطفال لا يخرجون دون وجود أحد الوالدين بصحبتهم.

على الرغم من فقدان الأهالي لبساطة الأجواء أثناء ممارسة تقاليد القرقيعان، إلا أن الكثير يحتفل به حتى يومنا هذه، ومازال الجميع يشعر بالسعادة في هذا اليوم.

فعاليات القرقيعان في الكويت

من خلال الحديث عن لماذا سمي القرقيعان بهذا الاسم نوضح لكم بعض من الفعاليات التي استحدثها العرب في هذا اليوم، لنجد أن الأمر كان يقتصر على ممارسة الفعاليات من خلال طواف الأطفال بالشوارع وتوزيع الحلوى وما إلى ذلك من الأمور البسيطة، إلا أنه مع التقدم الذي حدث في العصر الحالي جعل فعاليات القرقيعان تختلف، لنجد أنه يتم دعوة بعض من الإعلاميين؛ ليتم تصوير كافة الاحتفالات التي يقوم بها الأطفال من طواف حول المنازل، وحصول الأطفال على الحلوى، وممارسة الألعاب، وغيرها ليتم نقلها ليشاهدها العالم.

نجد أيضًا أن بعض الشركات تستغل القرقيعان، وتدعو العاملين للمشاركة بهذا الاحتفال الرائع ومع وجود الصحفيين والإعلاميين يتم نقل صورة رائعة عن الشركة، ويعد هذا نوع من أنواع الدعاية.

حكم الاحتفال بالقرقيعان

بما أن القرقيعان مرتبط حدوثه بشهر رمضان، وبالتحديد في ليلة النصف من رمضان وجدنا العديد من المسلمين يتساءلون حول حكم الاحتفال به، وفي إطار الحديث عن لماذا سمي قرقيعان بهذا الاسم نوضح لكم حكم المشاركة به، وذلك فيما يلي:

يعد القرقيعان واحد من الأعياد التي استحدثها العرب، والتي لا يعود أصلها للشريعة الإسلامية، والمعروف أن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة؛ لذا فإن حكم الاحتفال بها غير جائز، ومن المفترض الابتعاد عن ممارسة فعالياتها.

جاء هذا الحكم من خلال آراء العديد من العلماء المعاصرين، كما أنه غير جائز الاحتفال به لما به من مظاهر احتفالية تتنافى مع الشريعة الإسلامية حيث الغناء، والرقص، وإهدار الطعام، كل هذه المظاهر تتعارض أيضًا مع شهر رمضان حيث أنه من الأفضل ممارسة العبادات، والتقرب إلى الله من خلال الصلاة، والأعمال الصالحة، وليس بالرقص والغناء.

ما سبب احتفال القرقيعان

في إطار الحديث عن لماذا سمي قرقيعان بهذا الاسم نشير إلى أن ممارسة احتفالات القرقيعان تعود إلى يوم ولادة حفيد رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وهو الحسن رضي الله عنه حيث قيل أنه ولد في نصف شهر رمضان، ولأن هذا الحدث كان ينتظره الكثير جاء أهل المدينة للتهنئة، ومن بعدها يتم الاحتفال كل عام بالقرقيعان لهذا السبب.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك