كما في عام 2020 وصلت أبوظبي لدرجة الرابعة عشر في تصنيف العام، فقد حصلت على المرتبة 28 بين 118 مدينة كانت بالتصنيف، وهذا وفقاً لحساب مكتب أبوظبي الإعلامي الرسمي بمنصة تويتر. كذلك أتت أبوظبي في صدارة التصنيف العالمي خلال جائحة كورونا. وقد كان هذا التصنيف من قبل المعهد الدولي للتنمية الإدارية، بالاشتراك مع جامعة سنغافورة للتكنولوجيا والتصميم.

دبي تتربع على عرش المدن الذكية

كما حصلت دبي على المركز الرابع في كل عالم من داخل قائمة أفضل 10 مدن ذكية، وكان هذا بحسب ما نشر في بزنس تشيف الأمريكية وهي التي تكتب عن عالم الأعمال. قد أوضحت المجلة إن المدن الذكية تقوم باستعمال تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتقوية ممارسات التنمية الأكثر ذكاءً واستدامة، وهي مثل شبكات النقل وإمدادات المياه والتدفئة، وهذا بجانب رفع المساحات الخضراء الأكثر أماناً.

كذلك تقدمت دبي بالتصنيف على مدن عالمية ومنهم كل من لندن وهونج كونج وبوسطن وشيكاغو وبرشلونة. كذلك أصبحت دبي من خلال خطة تنموية مدتها سبع سنوات لتحويل كافة الخدمات الحكومية والاقتصادية لخدمات رقمية، بما في هذا كل من الاتصالات والتخطيط الحضري والنقل والكثير من الخدمات.

أصبحت أغلب هذه الخدمات حالياً رقمية ومتوفرة للمواطنين عن طريق تطبيق «Dubai Now» أو من خلال «دبي الآن» بالعربية. كذلك يستعمل الذكاء الاصطناعي داخل قطاع النقل، حيث تشارك بصورة كبيرة في الحد من حوادث التصادم المرورية الخاصة بالإرهاق. كما أن الشرطة دبي لديها عدد ثلاثة مراكز شرطة ذكية داخل دبي.

ما هي الملامح الرئيسية للمدن الذكية ؟

تقوم بصورة أساسية المدن الذكية على البنية التحتية الخاصة بتقنية المعلومات والاتصالات، ولعل أكثر ما يبرزها هو تركيزها على الإنسان في أول أولوياتها، لأنها تستطيع أن تستجيب لكل من الظروف المتغيرة سواء الاقتصادية والثقافية والاجتماعية، على عكس المدن التقليدية.

أن تكوين المدن الذكية يقوم على فكرة مدن حديثة قد أنشئت من خلال طريق ذكية منذ الخطوة الأولى لبنائها. في بعض الأحوال عبارة عن مدينة تقليدية تم تحويلها بالتدريج إلى مدينة ذكية بصورة كاملة. كذلك وقد أطلقت مدن عديدة حول العالم مشاريع لمدن ذكية، من ضمنها دبي ونيويورك وطوكيو وشنغهاي وأمستردام.

أهداف المدن الذكية في الإمارات

هناك العديد من الحكومات في مدن ذكية عديدة تقوم على مزيج من إنترنت الأشياء، وكذلك الحوسبة السحابية، مع الذكاء الاصطناعي، والواقع المعزز، والحافة، وتقنية البلوك تشين، أما الاهداف الأخرى للمدن الذكية فهي:

تتم حماية كل من السكان والشركات وطرق التواصل معهم.

تحسين إمكانية الوصول للأشخاص في شتى المجتمعات الذكية.

مساعدة الأعمال تشجيع النمو الاقتصادي.

تتم المشاركة بالمعلومات مع المواطنين.

العمليات الحكومية تكون أبسط وأسهل.

توفير خدمات مجتمعية سهلة في استعمالها.

أن تتوفر بنية تحتية ذكية، وذات ثقة.

تشجيع كل جوانب الاستدامة البيئية.

تقوية التعاون ما بين الوكالات.

دعم ومساندة وسائل النقل العام.

ماذا عن مواصفات المدن الذكية

الاول التكنولوجيا وتقنية المعلومات: تقوم ملامح المدن الذكية بصورة رئيسية على كل من تكنولوجيا المعلومات والإتصالات، فهي تشتمل على شتى أشكال التكنولوجيا،المتمثلة في التطبيقات، والكاميرات، وأجهزة الطاقة المتجددة، والكثير من صور التكنولوجيا.

الثاني الإطار الإداري: أن الإطار الإداري للمدن الذكية يقوم على أسس التكنولوجيا في الأمور الحياتية المختلفة، بالنسبة للأنظمة المرورية وأنظمة عمل كل من المكاتب والمنازل حتى تعمل بشكلاً إلكترونياً.

الثالث المستخدم الذكي: لن تكون المدينة ذكية موجودة إلا بوجود المستخدم الذكي الذي له المقدرة من استخدام وسائل التكنولوجيا المتوفرة بالمدينة الذكرية، لهذا في وجود المدينة الذكية يستلزم تدريب المستخدمين على التعامل مع هذه المدينة بأمثل الصور.

ما هي خصائص المدن الذكية ؟

الحياة الذكية: تعرف المعيشة في المدن الذكية بأنها تقوم على الجودة والكفاءة، حيث تشتمل على خدمات متعددة تشتكل كل من طرق الراحة للمواطنين مع وجود الكثير من الفعاليات سواء الثقافية، والتعليمية، والترفيهية.

الحكومة الذكية: فأن المعاملات الحكومية في المدينة الذكية تتم عن طريق الوسائل الإلكترونية ومن خلال التطبيقات، كما تستعمل الحكومة أيضاً وسائل الإتصالات لتبادل المعلومات ما بين السكان.

المجتمع الذكي: بداخل المدن الذكية فقد تحويل المجتمع التقليدي لمجتمع ذكي يمكنه استعمال وتطوير كذلك ابتكار الوسائل التكنولوجية المتنوعة  لإتمام شتى التعاملات.

النقل الذكي: تقوم الحركة الذكية على عمل بنية تحتية ذكية هدفها هو إدارة كل حركة النقل والمرور عن طريق وسائل التكنولوجيا والاتصالات التي بداخل المدن الذكية مع إشارات مرور ذكية وجراجات وإضاءات ذكية، والتي تعمل على تقليل أوقات الانتظار والتماشي مع إشارات المرور مع إزدحام  السيارات.

البيئة الذكية: من أبرز مزايا المدن الذكية كونها صديقة للبيئة، فاستعمال وسائل التكنولوجيا بها يساهم في الحد من التلوث في البيئة، وفي هذه المدن يقل استخدام الطاقة غير المتجددة ومن ثم إعادة تدوير المخلفات، هذا بجوار أنها تشتمل على مباني خضراء، وحدائق، ومرافق ذكية.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق: