صندوق أبوظبي للتقاعد .. ما هو صندوق أبو ظبي للتقاعد ومكانه وطرق التواصل وأهم الخدمات بالصندوق

صندوق أبوظبي للتقاعد .. ما هو صندوق أبو ظبي للتقاعد ومكانه وطرق التواصل وأهم الخدمات بالصندوق

9 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

صندوق أبو ظبي للتقاعد تم إنشائه في عام 2000، وهو مخصص للمعاشات وبالمكافآت التقاعدية في المدنية لإمارة أبو ظبي وكان هدف الحكومة من صندوق أبو ظبي هو تحسين مستوى الحياة الاجتماعية للمواطنين وتوفير مستقبل أفضل لهم.

هذا من خلال توفير نظام تقاعدي شامل معتمد على إدارة الاشتراكات والمعاشات ونهاية الخدمة لكل المواطنين سواء الذين في القطاع الحكومي او الخاص في إمارة أبو ظبي.

ما هو صندوق أبوظبي للتقاعد ؟

أول خطوة للمشاركة في الصندوق أبو ظبي للتقاعد في الامارات هو التسجيل به منذ بداية بأول عمل يبدأ فيه الشخص، وبعد هذا يبدأ الصندوق بخصم نسبة من الأجر الشهري ويتم استثمار هذه الأموال من خلال مشروعات مستقبلية تدعو لتأصيل الاستدامة في نظام التقاعد، وعند وصول المؤمن عليه لعمر التقاعد يشرع الصندوق بتقديم المعاش التقاعدي وفقاً لنسبة يحددها القانون.

في حالة أن المتقاعد توفى لا يتوقف الصندوق عن دعم أسرته، بل يبقى الصندوق يقوم بتوفير المعاش التقاعدي للوراثى وهذا بهدف ضمان توفير مبلغ شهري ثابت من بعد وفاة المعيل.

قد قرر صندوق أبو ظبي للتقاعد أن تكون خدمة المواطنين هى أهم أولويات استراتيجيته وهي تهدف للوصول والاستمرار في تحسين شتى الخدمات المقدمة وطرق تقديمها والسمو بنوعية الخدمة مع السعي الدائم لمعرفة احتياجات المواطنين وتوفير كل الآليات المؤسسية سواء البيانات أو الأنظمة التقنية وحتى موارد بشرية للوصول لرضا العاملين.

قد اسطاع الصندوقالنجاح في مرحلة التحول الرقمي الشامل لخدماته ومن ثم الوصول للاهداف التي وضعتها الحكومة من حيث جودة تقديم الخدمات.

صندوق أبوظبي للتقاعد ... ما هو صندوق أبوظبي للتقاعد ؟ ما هي أهم مهام هذه الصندوق

ما هي أهم الخدمات صندوق أبوظبي للتقاعد

القيام بتحديث بيانات استحقاقات المعاش

يقدم الصندوق عن طريق هذه الخدمة منح الورثة المستحقين عن شخص مدني متقاعد او من ينوب عنهم الحق بتحديث بيانات استحقاق المعاش، في حالة وجود أي تغيير من شأنه التأثير على استحقاقهم للمعاش.

طلب تعديل بيانات التي بالحساب المصرفي

عن طريق هذه الخدمة، من الممكن لكل المتقاعدين المدنيين وكذلك ورثة المستحقين للمتقاعد المدني تقديم طلب تغيير البيانات سواء المصرفية أو بخصوص رقم الحساب المصرفي وهو ما سيتم تحويل عليه أي من المعاش التقاعدي أو معاش الاستحقاق إليه.

تحديث بيانات المتعامل

في هذه الخدمة متاح للمتعامل سواء كان المؤمن عليه أو المتقاعد المدني أو المستحق الذين لورثة المتقاعد المدني أن يتم تحديث بيانات التواصل وكذلك تحديث كل من مؤهلات الدراسة مباشرة بداخل كل سجلات صندوق أبو ظبي للتقاعد.

طلب شهادة تقدم لمن يهمه الأمر

يوفر الصندوق إمكانية للمتقاعدين سواء من المدنيين أو روثة المتقاعد المدني طلب شهادة معاش سواء شهادة إجمالية أو شهادة تفصيلية.

تقديم طلب شهادة “لمن يهمه الأمر” لورثة المتقاعد العسكري

متاح لكل من ورثة المتقاعدين العسكريين فقط القيام بطلب شهادة بالنصيب من المعاش التقاعدي وهذا وفقاً للأنواع التالية وهو عبارة عن شهادة بها كل تفاصيل معاش المستحقين وكذلك شهادة فيها كل تفاصيل معاش المستحقين لكن بلا أي بيانات بنكية.

خدمات يوفرها صندوق أبوظبي للتقاعد

طلب تعديل ضم الخدمة السابقة

متوفر من خلال الصندوق خدمة للمؤمن عليه لتغيير الحساب البنكي أو دفع باقي المبلغ أو التغيير من قيمة القسط الشهري بخصوص معاملات ضم كذلك الخدمة يتم فيها تعديل عدد الأقساط الشهرية.

تقديم طلب لضم خدمة سابقة

تقوم جهات العمل بتقديم طلب المشتركين حتى يتم ضم مدة الخدمة الماضية لمؤمن عليه الذي يعمل بتلك الجهة لتضم للمدة الحالية بالخدمة.

عرض بطاقة متقاعد أو مستحق

ففي هذه الخدمة، متاح للمتقاعدين والمستحقين المدنيين فقط أن يقدموا البطاقة الرقمية المتخصصة بصندوق أبوظبي للتقاعد، وتستعمل هذه البطاقة التعريفية داخل أي من الجهات الحكومية أو الغير حكومية.

شهادة غير مسجل

متوفر تقديم الحصول على شهادة للمتعامل غير المؤمن عليه كذلك للمتقاعدين في الصندوق وفي هذه شهادة ما تفيد عدم الالتحاق في أي جهة عمل تحت إشراف  الصندوق حتى تاريخ إصدارها.

طلبات للتدريب على قانون المعاشات

خدمة من خلالها متوفر لأي من جهات العمل حق المطالبة بتدريب أو باجتماع أو بورشة عمل مخصصة عن قانون المعاشات أو عن الأنظمة والإجراءات التي تتبع الخدمات، والتي يقدمها صندوق أبوظبي للتقاعد لشتى جهات العمل وإلى المؤمن عليهم الراغبين بها.

تحديث بيانات الإقرار السنوي التي للمتقاعد العسكري

هذه الخدمة نعلم على إتاحة فرصة للمتقاعد العسكري على تقديم إقرار يقر بأنه لا يزال يستحق للمعاش التقاعدي.

لوحة بيانات المتعامل والشهادات

يتمكن المواطن من خلال هذه الاداة، أن يقوم الشخص بالاطلاع على بياناته الديموغرافية، وكذلك الاشتراكات التقاعدية، وعلى سجله الوظيفي وكل المعلومات الخاصة بالخدمات المضمومة وما هو عدد الأقساط المدفوعة والتي تقسط حالياً.

يتم حساب تكلفة شراء وضم مدة الخدمة الماضية

​توفر هذه الأداة، أن متاح لمستخدمي الحاسبة الإلكترونية أن يطلعوا على القيمة بالتقريب فيما يخص شراء الفترة الاعتبارية التي للمؤمن عليه بحسب البيانات التي تم إدخالها خلال أنه يرغب في شراء الفترة الاعتبارية بهدف استحقاق المعاش التقاعدي في حالة انتهاء خدماته.

الأوراق المطلوبة للتسجيل في الصندوق

– يكون هناك نسخة من لائحة شؤون الموظفين وكذلك سلم الرواتب الذي للموظفين في جهة العمل مع توضيح كل من المسميات الوظيفية داخل العمل وما هي الدرجات الوظيفية.

– أن يتوفر تفاصيل الأجر وهي الأجر الاساسي وشتى أنواع العلاوات الشهرية وإجمالي الأجر المستحق، وتكون هذه النسخة موثقه من قبل جهة العمل من خلال التوقيع المعتمد مع ختم المكان وهذا لجهات القطاع الحكومي.

– تتوفر استمارة الخصم المباشر ويكون معها نموذج اقرار ويقوم خلالها جهة العمل بالموافقة على الخصم المباشر لقيم الاشتراكات التقاعدية الشهرية ومن ثم يتم تنزيل نموذج الخصم المباشر بعد البداية في عملية تسجيل جهة العمل​.

– إيجاد نسخة من عقد التأسيس والمختصة بتكوين الجهة على أن يكون مثبت في المقر الرئيسي للجهة داخل دولة الامارات العربية المتحدة وأسماء المساهمين والمؤسسين في حالة تواجدهم.

– يحضر صورة من رخصة جهة العمل وهذا يكون فقط في حالة وجود رخصة غير تجارية.

– وجود نسخة من رخص جهات العمل الشركاء الذين يمتلكون في حالة تواجدها.

– إحضار نسخة من المرسوم الاميري أو من قرار المجلس التنفيذي الخاص ببناء الجهة وهذا ايضاً في حالة تواجدها.

 الحساب المصرفي للصندوق حيث تسدد فيه أي مصاريف

في حال عدم تفعيل قناة الخصم المباشر لمبالغ الاشتراكات الشهرية التقاعدية من جهة العمل يتوجب على المشترك في الصندوق القيام بسداد كل مبالغ الاشتراكات الشهرية  داخل حساب الصندوق في بنك أبو ظبي الاول وهذا من خلال أرقام الحسابات التالية:

للقطاع الحكومي :

AE880354021003110248091

للقطاع الخاص :

AE950354021003110248159

عناوين وطرق التواصل مع مكاتب الصندوق

عناوين صندوق أبوظبي للتقاعد

المقر الرئيسي للصندوق:
أبوظبي –  شارع المطار، خلف كارفور، بجانب مبنى الأمانة العامة للمجلس التنفيذي.
فروع الصندوق الأخرى:
العين – استاد هزاع بن زايد.
الشارقة – شارع مليحة، مجاور للجنة معالجة ديون امارة الشارقة.
الظفرة – مدينة زايد، مركز الخدمات الحكومية المتكامل.

طرق التواصل مع صندوق أبوظبي للتقاعد

– مركز الاتصال الموحد لحكومة أبوظبي: 800555
– البريد الإلكتروني هو: CustomerService@pension.gov.ae
– خدمة المراسلة الإلكترونية من خلال خدمة “اسأل راشد”: www.pension.gov.ae.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك