شروط ترخيص كشك قهوة في السعودية | تكلفة مشروع كشك قهوة في السعودية

شروط ترخيص كشك قهوة في السعودية | تكلفة مشروع كشك قهوة في السعودية

13 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يرغب العديد من الرجال والشباب في معرفة شروط ترخيص كشك قهوة في السعودية حيث أنه مشروع صغير وناجح، ولا يحتاج للكثير من رأس المال أو الخبرة الكبيرة، وهو ملائم للكثير من فئات المجتمع.

وقد أتاحت حكومة المملكة العربية السعودية فرصة للمواطنين من خلال منحهم ترخيص يمكنهم من فتح كشك قهوة للكسب منه، وذلك من خلال استئجاره من البلدية بعد توافر عدة شروط نوضحها لكم خلال مقالنا.

طريقة استئجار كشك من البلدية

بعد توافر شروط ترخيص كشك قهوة في السعودية ينبغي أن يقوم المواطن بتنفيذ عدة إجراءات من خلال منصة بلدي، بتتبع الخطوات التالية:

الدخول مباشرة عبر الإنترنت إلى موقع منصة بلدي من هنا، اختيار خدمة المتاجر المتنقلة، والنقر فوق الأيقونة الخاصة بخدمة استخراج ترخيص مؤقت لمنفذ بيع.

النقر بالموافقة على الإقرار الموجود أسفل الشاشة، وبعدها يتم نقلك للبدء في خطوات تقديم الطلب، قم بإدخال البيانات المتعلقة بالكشك مثل مكان الكشك مفصلاً من حيث المدينة، الحي والشارع.

اكتب بيانات رخصتك بالإضافة إلى بيانات المرفقات، بعد الانتهاء من إدخال البيانات والتأكد من صحتها، انقر بالموافقة على الاقرار.

حدد الحساب المناسب لك لكي يتم توضيح الرسوم المحددة، يقوم النظام بإصدار فاتورة لك تجدها من خلال قائمة طلباتي وترخيص، عليك الانتهاء من سداد الرسوم المحددة لكي يتم الانتهاء من طلبك، حينها تصلك رسالة نصية تؤكد نجاح طلبك.

شروط ترخيص كشك قهوة في السعودية

ما هي شروط ترخيص كشك قهوة في السعودية

يجب توافر مجموعة من شروط ترخيص كشك قهوة في السعودية لدى من يرغب في ذلك، وتتنوع هذه الشروط، وتتمثل فيما يلي:

يجب أن يكون طالب الترخيص يحمل الجنسية السعودية، ولا يقل عمره عن ١٨عام، تقديم وثيقة شهادة صحية حيث أن هدف هذه الأكشاك تقديم الأطعمة والمشروبات.

لا ينبغي أن يكون الشخص لديه رخصة تجارية سابقة، مع ضرورة حصوله على رخصة متعلقة بالأنشطة المتنقلة.

شروط ترخيص كشك قهوة في السعودية من حيث الكشك

هناك شروط أخرى متعلقة بطلب ترخيص كشك قهوة في السعودية، وذلك من حيث مواصفات وتصميم الكشك، وتأتي على النحو التالي:

يجب أن تتفق التراخيص مع ما تنص عليه المادة١١،٣،٢ من القانون، لا يحق للمستأجر البدء في أعمال البناء أو الأعمال الإدارية قبل استلام الترخيص من الجهات المعنية بذلك، تسري قوانين ترخيص الكشك المستأجر المقام في أرض فضاء، مول أو سفينة.

موافقة البلدية والمديرية العامة للدفاع المدني والإدارة العامة للمرور على موقع الكشك، حيث لا يكون موقعه بمثابة عائق يؤدي إلى الازدحام أو يعوق حركة المرور.

كما لا تقتصر التراخيص على أكشاك القهوة، على بل كافة أكشاك البيع والتقديم سواء أطعمة أو مشروبات من المطاعم والمقاهي، وتطبق هذه القوانين على الكشك المصنوع من الخشب، الزجاج والمعدن، تكون مساحة الكشك المستأجر ٢متر في ٣متر.

تقديم الأوراق الخاصة بالتصميمات الإنشائية للكشك؛ لكي يتم الحصول على الموافقة عليها من قبل البلدية.

الالتزام بالتعليمات التي تصدرها البلدية بشأن الصيانة، التشغيل وكل ما يتعلق بإدارة المكان، وإدخال كافة البيانات الخاصة بالكشك على منصة بلدي، من حيث قيمة الإيجار، موقع الكشك ومساحته.

لا يسمح لأي مواطن مستأجر كشك من البلدية حق الاستفادة ببيعه او تأجيره، ولكن يحق له الانتفاع منه بممارسة بيع سلعة من الأطعمة أو المشروبات.

شروط البلدية لترخيص كشك قهوة في السعودية

هناك الكثير من شروط ترخيص كشك قهوة في السعودية وتنفرد البلدية بشروط تختلف عن غيرها، وهي كالتالي:

تعليق كاميرات مراقبة داخل وخارج الكشك، وضع لافتة مضيئة أعلى الكشك توضح الاسم الخاص به وطبيعة النشاط المقدم داخله وتكتب باللغة العربية، بالإضافة إلى تعليق لوحة توضح مواعيد عمل الكشك وقائمة بما يقدمه الكشك من مشروبات.

تكلفة مشروع كشك قهوة في السعودية

تتعلق تكلفة إنشاء مشروع كشك قهوة بالتصميم والمساحة التي يحددها المستأجر؛ لكي يقيم مشروعه، وذلك بعد استيفاء شروط ترخيص كشك قهوة في السعودية وفي حالة التخطيط الصحيح للمشروع وعمل دراسة جدوى جيدة له.

ربما تتراوح تكلفة المشروع فيما بين ٤٠ألف، ٧٥ألف ريال سعودي، بحيث يتم التنسيق مع شركة مميزة لتزويد الكشك بمعدات، أدوات وإكسسوار مناسب للمشروع.

سعر ترخيص كشك في السعودية

يعتبر دفع رسوم ترخيص كشك في السعودية أحد شروط ترخيص كشك قهوة في السعودية وينبغي على المواطن الذي يرغب في ذلك الالتزام بكافة الشروط المفروضة، وينقسم سعر ترخيص الكشك لأكثر من جهة، وهي كالاتي:

يجب شراء كراسة شروط المشروع وتتكلف مبلغ يصل إلى ١٠٠٠ريال سعودي، كما توجد رسوم أخرى تتراوح بين ١٥٠،٥٠٠ريال سعودي، ويضاف إليها قيمة رسوم التشغيل.

وذلك بخلاف قيمة الإيجار، ويتم تقدير سعر المتر المربع بحسب التصنيف الذي حددته البلديات والأمانات، وفق كل منطقة.

شروط فتح كوفي شوب نسائي

تعتبر المملكة العربية السعودية من أكثر الدول حفاظًا على حقوق المرأة، كما أنها تهتم بمنحهم فرص عمل جيدة للعمل بالمشروعات الخاصة للنساء.

وبسبب ما تمارسه المملكة من تحفظات بشأن عدم الاختلاط بين النساء والرجال، وبناء على وجود شروط ترخيص كشك قهوة في السعودية فقد وضعت شروط لفتح كوفي شوب نسائي، تتمثل فيما يلي:

الموقع الذي يقام عليه الكوفي شوب يجب أن يكون موقع حيوي، تقديم مجموعة مختلفة من المنتجات مثل المشروبات الساخنة والباردة والعصائر.

احتواء الكوفي شوب على معدات حديثة لتحضير متطلبات العملاء، الاهتمام بأغراض النظافة المطلوبة لنجاح المشروع وتعيين فتاة أو أكثر للقيام بمثل هذه الأعمال.

توفير عمالة مناسبة للكوفي شوب بأعمار مناسبة ولديهم الخبرة في ذلك، ويشترط أن يكونوا فتيات وسيدات، وذلك لأعمال المطبخ والتقديم والمحاسبة، القيام بأعمال الدعاية والإعلانات وخاصةً اللافتات التي توضح أن الكافية خاص بالسيدات.

شروط فتح مقهى شيشة في السعودية

يجب أن يلتزم كل مواطن بتوفير شروط ترخيص كشك قهوة في السعودية أو أي كشك مستخدم لغرض أخر، وخاصةً شروط فتح مقهى شيشة، وهي كالأتي:

تقديم وثيقة توضيح حالة الخدمة العسكرية لصاحب المقهى وتثبت بها عمره، وألا ينقص عن ٢١عام ولا يزيد عن ٣٠عام، مع ضرورة توثيقها من الجهات المعنية، بالإضافة إلى تقديم صورة عن بطاقة الهوية الوطنية وأن تكون صالحة.

تقديم مستند يثبت امتلاك الشخص للمقهى أو وثيقة إيجار لها، توفير شهادة ضرائب سنوية خاصة بالمقهى، استخراج شهادات صحية لكافة الأشخاص العاملين بالمقهى، بالإضافة إلى خريطة توضح مساحة المقهى وتصميمها، ورسوم هندسية خاصة بالموقع.

نصائح لنجاح مشروع كشك قهوة في السعودية

يرغب كل شخص لأن ينشأ مشروع ناجح يحقق منه نسب ربح عالية، ولا تقتصر نجاح مشروع كشك القهوة على توافر شروط ترخيص كشك قهوة في السعودية بل أن هناك نصائح يستخلصها الشخص من أصحاب المشروعات الناجحة، ومن أبرز هذه النصائح ما يلي:

اختيار موقع حيوي يلائم فكرة عمل الكشك ويزيد من نجاحه، تطبيق أعلى معايير النظافة من حيث المنتجات والمعدات المستخدمة والمنتجات نفسها.

كما أن أسعار القهوة في السعودية ممتازة وتناسب كافة المقاهي، وتحقق أعلى نسب للربح، فلا توجد أهمية لرفع الأسعار عن الغير، العمل باستخدام أفضل الخامات يجعلك قادر على جمع الزبائن، وكسب ثقتهم بالمكان.

لا تترك المشروع بأكمله للعاملين بل يجب أن تكون متابع لكل شئ به يخص العمل، التقديم والإدارة وما إلى ذلك، وأولاً وأخيرًا لا تنسى التسويق والاعلان الدائم والمتجدد عن المكان ونشاطه؛ لجذب زبائن أكثر.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك