الرؤية الإقتصادية 2030 لإمارة أبوظبي … معلومات عن الرؤية الاقتصادية والبيئية 2030 بأبوظبي

الرؤية الإقتصادية 2030 لإمارة أبوظبي … معلومات عن الرؤية الاقتصادية والبيئية 2030 بأبوظبي

29 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الرؤية الإقتصادية 2030 لإمارة أبوظبي وهي ضمن رؤية الإمارات  التي ستكون على مدار من عام 2021 وحتى عام 2030.

تشتمل رؤية الإمارات كل من رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030 وهذا الرؤية البيئية لأبوظبي في عام 2030 وكذلك خطة أبوظبي 2030، واستراتيجية إدارة حركة التنقل في إمارة أبوظبي.

ما هي الرؤية الإقتصادية 2030 لإمارة أبوظبي ؟

قد صرحت حكومة أبوظبي عن بدء خطة طويلة الأمد تسعى لتحويل اقتصاد ابوظبي إلى اقتصاد مؤسس على العلم والمعرفة، والحد التدريجي من الاعتماد على قطاع النفط كونه هو المصدر الاساسي للاقتصاد الإماراتي.

كذلك قد وضعت الرؤية الاقتصادية 2030 لإمارة أبوظبي الأولويات الاقتصادية بشكل فوري لأبوظبي وهذا من خلال تأسيس بيئة أعمال متنوعة ومتفرعة ومندمجة ومؤثرة على الاقتصاد العالمي، والسلوك وفق سياسات مالية حكسمة تكون لها القدرة على التماشي مع الظروف الاقتصادية.

تهيئة بيئة سوق نقدي ومالي سلس يشمل مستويات تضخم من شأنها السيطرة على السوق ومن ثم تشجيع تنفيذ تحسين في كل جواتب كفاءة سوق العمل، وتنمية البنية تحتية لتكون فعالة وسلسة، ومن شأنها القدرة على مساعدة النمو الاقتصادي المنشود.

ما هي أهداف الرؤية الإقتصادية لأبوظبي 2030؟

قد استطاعت الجكومة من تحقيق مجموعة من الأهداف التي يمكن نجاحها في ظل البيئة الإقتصادية الحالية، والعمل في البحث عن مجالات التحسين المتاحة و هذا من خلال البحث والتدقيق في البيانات المتحصصة في لإقتصاد بشكل كلي.

كما كانت للرؤية دور بالبحث في هوية المشاريع وكذلك القطاعات المختلفة في أبوظبي، و التي حققت مشاركات فعالة في الإنتاج و النمو الإقتصادي.

التنمية الحالية هي تسعى في المناطق التي تحوي بداخلها قدر كبير من النمو، ومن ثم معرفة الكثير والكثير من الفرص التي تدعم هذا الاتجاه، ويكون هذا في إطار محاولات الامارات للوصول لما يعرف بالتنوع الإقتصادي وكذلك التنمية المستدامة.

كذلك يتم العمل وفقاً للرؤية الإقتصادية للإمارة وما هي البيئة التي تتماشى مع تلك الأعمال.

تسعى الدولة للتعرف على البواطن المهمة للإمارة التي من شأنها تقوية موقفها، و أيضا تنمية الجوانب التي متاج تحسينها حتى تتوفر كل الإمكانات الإقتصادية والتنافسية بأبوظبي.

هذا بجانب أن الرؤية قد درست كل من موارد الإمارة وكل الخطوات اللازم إتباعها، من أجل التأكد من كفاية هذه الموارد للنمو الإقتصادي القادم.

كما أن البنية التحتية بكل ما تشتمله من مرافق سواء للطاقة أو للنقل أو للإتصالات أو للتكنولوجيا هي من أبرز المجالات التي تستدعي الإستثمار فيها  باستمرار.

هذا لتوفير إحتياجات وطلبات النمو السكاني وكذلك الأنشطة الإقتصادية المتزايدة، مع تجهيز كوادر تصلح للعمل بالمجالات الحساسة والضرورية لتحقيق التقدم الإقتصادي في أبوظبي.

أبوظبي تطلق خطة الرؤية الاقتصادية 2030

المنهج المتبع في الرؤية الإقتصادية 2030 لإمارة أبوظبي

تظهر الرؤية الاقتصادية 2030 لإمارة أبوظبي كونها نتيجة لطريق مشترك وشامل قد ظهرت ملامحة مما يضمن الوصول لاستراتيجيه منطقية تقوم على عدد من المساعي القابلة للقياس، وتوضح مساعي شتى الجهات المهتمة بالتنمية الاقتصادية في ابوظبي.

قد ظهرت هذه النتائج وفقاً لمجموعة من التحليلات الدقيقة الخاصة بالشأن الاقتصادي داخل أبوظبي حتى الوقت الحالي، وهذا بهدف الابتعاد عن تأسيس إستراتيجية تقوم على افتراضات غير سليمة، وهذا من خلال المقابلات الشخصيات القيادية بكل من القطاعين العام والخاص وهما من الامور الحيوية المؤثرة على التوقعات والطموحات لشتى المهتمين في الحياة الاقتصادي في أبوظبي.

فيما يخص التقييم الداخلي، فتم اختيار ثلاث دول كونهم نماذج مماثلة في الخصائص الاقتصادية الاساسية مع أبوظبي وأيضاً بسبب نجاح هذه الدول في العيش وفقاً لأنماط ناجحة في التنمية الاقتصادية.

رؤية ابوظبي 2030 الخاصة بالتعليم

كما أكدت رؤية ابوظبي 2030 للتعليم على مدى أهمية دعم الطلاب الإماراتيين بكل المهارات الفنية والعملية حتى يصبحوا منتجين ويتمكنوا على الدفع بالحياة الاقتصادية في كلا القطاعين الحكومي والخاص.

ترغب في تخريج أجيال متخصصة ومحترفة في شتى القطاعات الحيوية ليأسسوا بنية أساسية داخل المجال التعليمي، وبالتالي المشاركة الفعالة في كل من الأبحاث العلمية ومجالات وسوق العمل.

أربع أولويات رئيسية لسياسة حكومة أبوظبي

اولاً التنمية الاقتصادية.

ثانياً العمل على تنمية الموارد الاجتماعية والبشرية.

ثالثاً تطوير البنية التحتية والمحافظة على البيئة.

رابعاً النهوض بمستوى الأداء الحكومي.

اساسات الرؤية البيئية 2030 في أبوظبي

الواح طاقة شمسية

تأتي فكرة استغلال موارد الطاقة في الإمارات بصورة فعالة هي من أحد أبرز الأمثلة في تطبيق أسس رؤية ابوظبي 2030.

فأن رؤية ابوظبي البيئية 2030 تسعى لتحقيق التكامل ما بين جوانب الثلاثة للتنمية المستدامة وهم الجانب الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وهي التي تدفع ابوظبي إلى تحقيق التنمية المستدامة.

كذلك تسعى الرؤية في الحفاظ والارتقاء بسمعى التراث الطبيعي في إمارة ابوظبي، مع تكوين دور إقليمي فريد بمجال كفاءة استعمال الموارد، والمساعدة في تحسين نوعية الحياة لكل المواطنين.

تقليل آثار التغير المناخي

العمل على تنقية الهواء والحد من التلوث الضوضائي والعمل على الوصول لظروف معيشية صحية وآمنة.

المحافظة على الموارد المائية وإدارتها بكفاءة.

السعي للحفاظ على التنوع البيولوجي وعلى التراث الطبيعي.

النفايات وحسن إداراتها عن طريق تدفقات الموارد المحسنة وايضاً إدارة النفايات.

من هو فريق عمل الرؤية الاقتصادية 2030 لإمارة أبوظبي ؟

قد أتت الرؤية الاقتصادية 2030 لإمارة أبوظبي كنتاج مؤثر لما بذل من جهود مشتركة عملت بها الجهات المختصة في القطاعين العام والخاص، وقد قامت ثلاث جهات على وجة التحديد بدوراً بارزاً في إعداد هذه الرؤية وهم ما يلي:

دائرة التخطيط والاقتصاد.

مجلس أبوظبي للتطوير الاقتصادي.

الأمانة العامة للمجلس التنفيذي.

تهدف الرؤية الاقتصادية 2030 لإمارة أبوظبي إلى التمييز في ظل البيئة الاقتصادية الحالية والتعرف على شتى المجالات التي من دورها تحسين الاقتصاد، وذلك بهدف الوصول للأهداف التي وردت في الأجندة السياسية العامة.

استراتيجية إدارة حركة التنقل لإمارة أبو ظبي

فيما يخص استراتيجية إدارة حركة التنقل لإمارة أبو ظبي فهي تسعي للوصو للأهداف العامة لاستراتيجية الآتية وهي:

تحفيز تغيير السلوكيات من خلال استعمال وسائل التنقل المستدامة، مع تكوين إطار محدد لعمل لخطط إدارة حركة التنقل وهذا وفقاً الموقع في إمارة أبو ظبي.

تجويد عملية الانتقال عند كل من الأفراد والمؤسسات لوسائل النقل العام عن طريق تحسين الوضع الحالي لوسائل النقل المستدامة.

توفير احتياجات الانتقال عن طريق استعمال وسائل النقل الحالية والمستقبلية والبنية التحتية للنقل البري بشكل أكثر كفاءة وشمول.

العمل على تقليل الازدحام والكثافة والاختناقات المرورية عن طريق التغيرات المؤثرة على أساليب الانتقال في رحلات المركبات الخاصة والتشجيع للاعتماد على وسيلة نقل أكثر كفاءة واستدامة.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك