اقتصاد دولة الإمارات l أهميته أسباب نمو وتطور اقتصاد دولة الإمارات

اقتصاد دولة الإمارات l أهميته أسباب نمو وتطور اقتصاد دولة الإمارات

20 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

اقتصاد دولة الإمارات كان في القديم يقوم بشكل كبير على بعض الحرف والمهن البسيطة مثل الزراعة في الواحات، وأعمال الصيد، وتجارة التمور، وإستخراج اللؤلؤ.

من ثم اكتشاف النفط خلال حقبة اللخمسينات، ومن هنا بدأ الاقتصاد الحقيقي وتغير شكل هيكل الحياة الاقتصادية في دولة الإمارات بواقع 180 درجة، وما دعم هذه النهضة بالإمارات هو موقعها الاستراتيجي، كذلك الإنفاق الحكومي وتأسيس سياسات تقوم على التنويع الاقتصادي.

كما تبذل الحكومة الإماراتية كل جهدها لنقل اقتصادها قائم على المعرفة من خلال التشجيع والحث على الابتكار، مع توقية الإطار التنظيمي لكا القطاعات الرئيسية لدولة الإمارات، لذا ليس لأحد أن ينكر جهود الدولة للارتقاء بالاقتصاد بشتى الوسائل.

أسباب قوة اقتصاد دولة الإمارات

الموقع الاستراتيجي للإمارات

أن الإمارات العربية المتحدة تحظى بموقع فريد واستراتيجي يأتي فهي مركز أعمال كل من أوروبا، وآسيا، والمحيط الهادئ، وإفريقيا، وأمريكا الشمالية، كما تتوفر لدى لإمارات شبكة مواصلات ضخمة دورها مثل أداة الوصل ما بين شتى دول العالم.

تأتي إمارة دبي كونها المحور الرئيسي للتجارة بقارة أفريقيا عن طريق توفر العديد والعديد من المؤسسات والشركات الصينية، كما أنها مركز ليداية بعض من رجال الأعمال من الجنسية الهندية، لهذا فأن الموقع المتميز ما ساعدها لتبقى مركز اقتصادي متين لرجال الأعمال من شتى الدول في كل الشرق الأوسط.

وجود احتياطيات مالية قوية للإمارات

كل الإمارات تملك احتياطي نقدي كذلك قطاع مصرفي متين، ومن هنا استطاعت الإمارات أن تحتفظ بمكانتها الاقتصادية الشديدة ولهذه الدولة محاولات لا تنتهي للمساهمة في تحسين وتطوير الاقتصاد، لأن توفر المصادر المالية يساهم في أرتفاع تمويل المشروعات التنموية ذات فائدة للدولة، وأيضاً تحسن من الموقف الحكومي بالإنفاق بدون حدوث أي مشاكل مالية.

أمتلاك الإمارات لصناديق سيادية

بحسب التصنيفات التي أصدرتها مؤسسة الصناديق السيادية (SWFI)، فأن دولة الإمارات تملك أكبر الصناديق السيادية بكل الشرق الأوسط من خلال جهاز أبوظبي للاستثمار، إلى جانب تصنفها بالمركز الخامس على مستوى العالمي بقيمة 792 مليار دولار أمريكي.

انفاق مستمر لحكوةمة الإمارات

الإنفاق الحكومي مستمر دوماً على مشروعات الخاصة بالبنية التحتية في شتى مناطق البلاد، والمكونة من شبكات الطرق، والأنفاق، والمباني الاتحادية، كذلك مشروع القطار الاتحادي، والمبادرات التي ظهرت بإمارات عجمان، وأم القيوين، ورأس الخيمة، والفجيرة والتي كونت حتى تحى هذه الإمارات بالمميزات نسفها التي في إمارتي أبو ظبي ودبي.

مراحل التطور الاقتصادي في الإمارات

أن  التطور الاقتصاد في الامارات منقسم لثلا مراحل وهي:

– أول مرحلة: الاقتصاد الأولي للإمارات وهو الذي كان يقوم على الزراعة في الواحات، والصيد، وتجارة التمور، وأستخراج اللؤلؤ.

– ثاني مرحلة: وهي بدأت في حقبة الخمسينات، وخلال هذه المرحلة أدركت الإمارات ما تملكه من ثروة غير مستغلة وهي الثروة النفطية التي أعتبرت القفزة الأعظم في اقتصاد الإمارات.

– المرحلة الثالثة الحالية: تسعى الحكومة بكل ما أوتي لها من قوة في الانتقال لاقتصاد يقوم على الإدراك الواعي مع الحث الابتكاري، مع الحرص على التنظيم والتخطيط الجيد.

ترتيب اقتصاد الإمارات عالمياً

تأتي الإمارات في المراكز الأولى عالمياً في العديد والعديد من القطاعات الحيوية والمختلفة على مدار العام الماضي 2022، كان من أولهم قطاع الأمن الغذائي، فقد أخذت المركز الأول في 7 مؤشرات عالمية داخل هذا القطاع، وخمس مؤشرات خاصة بقطاع التعليم، وأربعة مؤشرات في  الصحة، وأربعة مؤشرات في القطاع المالي، وهذا وفقاً للمركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء.

كذلك وصلت الإمارات في كل من القطاعات الأتية بقطاع الطاقة، مع مؤشر نمو استيراد السلع والخدمات التجارية بالقطاع التجاري، ومؤشر مستخدمي الإنترنت في قطاع الاتصالات والتكنولوجيا والمعلومات مع مؤشر قدرة الإمارات على جذب المواهب بالقطاع الاقتصادي، ومؤشر مرونة قوانين الإقامة في كل من السياحة والسفر.

أهمية اقتصاد دولة الإمارات

تحظى كما ذكرنا أعلاه الإمارات بالكثير من النمو والتطور الأقتصادي الذي لا يمكن لأحد أن ينكره فهو أمر يشمل كل من الجهود المبذولة من قبل الحكومة والشعب للوصول لما وصلوا إليه وهذا بالطبع يقوم على بعد من الأسس التي جعلت الجميع يصدق ويثق في حقيقة أهمية الاقتصاد الإماراتي ومن هذه الأسس ما يلي:

– تملك الدولة قوانين اقتصادية مرنة، مع توفير سهولة في القيام بمختلف الأعمال.

– العملة الإماراتية مستقرة اما الدولار الأمريكي مع سهولة تحويلها.

– عدم توفر أو فرض يود على كل من التصدير الربحي أو رأس المال.

– توفير التشريعات الضريبية المواتية.

– الكثير من المميزات الخاصة بالمناطق الحرة والاقتصادية المتخصصة في الإمارات.

– التكاليف العمالية تنافسية.

توقعات للاقصاد الإماراتي

من المتوقع حدوث انتعاشة بالنمو في المجال الغير نفطي في الاقتصاد الإماراتي حتى قدر بنمو حوالي 2.2 في المائة للعام الحالي ومقدار 3 في المائة في عام 2022 أن قل بنسبة 6.1 في المائة خلال عام 2020، وهذه التوقعات من قبل صندوق النقد الدولي خلال شهر أكتوبر 2022.

وفي الوقت ذاته، تعمل المملكة العربية السعودية في تجويد من القدرة التنافسية، وقد أصبحت الإمارات معها ضمن مجموعة من الإصلاحات الكاملة لتقوية التحرير الاقتصادي وأستقطاب الاستثمارات الأجنبية العصرية، وهذا بمساعدة ودعم القوانين الحديثة التي تعطي للمستثمرين الأجانب امتلاك 100 في المائة من الشركات المحلية، والإصلاحات القانونية، مع ميزة الحصول على الجنسية للمغتربين.

كما أن الحكومة تسعى بعمل الخطوة النهائية التي بها تدعم المواهب والكفاءات التي في داخل دولة الإمارات لأستقطاب المزيد من الاشخاص المبتكرة في المجتمع الإماراتي للسعي لرفع تنمية وازدهار الدولة”.

كما أن معرض إكسبو من المتوقع أنه سيتم إعادة تطوير الموقع ليكون مكاناً ذكيًا ودائم للأعمال والمعيشة معروفة باسم دستركت وهو سيساعد في بذل الجهود المتنوعة من خلال دعم القطاعات الاساسية غير النفطية في الإمارات العربية المتحدة.

إنجازات اقتصادية للإمارات

– قد شكلت أكثر من 40 قانونًا لدعم النمو الاقتصادي، وهي تعتبر الإصلاح القانوني الأكبر في كل تاريخ الإمارات البالغ 50 عامًا، هذا إلى جانب القوانين التي يحكم كل من الفرص الاقتصادية والاستثمارية والتجارية، وقد قلصت الدولة بعض القوانين الجنائية الخاصة بالعلاقات خارج إطار الزواج.

– تسعى الإصلاحات إلى رفع مرونة ودوام سوق العمل وحماية حقوق كل العمال، كما يعتبر القانون رفاهية العمال في صميمه مما سيحقق مجموعة من التدابير البيئية الآمنة والصحية والمثالية للأعمال في القطاع الخاص.

– أذهلت الإمارات الملايين من الزائرين من خلال إكسبو العالمي.

– من خلال مؤشر Global Passport Index وهو الصادر عن Arton Capital أتت الإمارات بالمرتبة الأولى عالميًا في أعلى درجة للتنقل كون جواز السفر الإماراتي يسمح بالدخول إلى 152 دولة..

– يوجد قرابة 98 دولة يمكنها الدخول بدون تأشيرة للدولة، ويوجد 54 دولة يمكنها الحصول على تأشيرات عند الوصول للبلاد.

– يعد الاقتصاد الإماراتي هو الأكثر جاذبية من الناحية الإقليمياً للاستثمارات الأجنبية.

– أن دولة الإمارات العربية المتحدة تعد أفضل دولة داخل بكل الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من جانب الالتزام بالقانون، وهذا لعدم توفر أي فساد داخل الدولة وتطبيق أمثل عدالة مدنية وجنائية عن طريق المقيمين.

– حققت الإمارات إنجارات مختلفة بمجال البناء داخل دولة الإمارات نفسها، فقد بدأت مرحلة البناء التنموي الواعد الذي تحت رعاية حكامها الاجلاء.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك