المنصات الالكترونية في الإمارات للتعليم عن بعد l أهميتها ودورها في تعليم الإمارات

المنصات الالكترونية في الإمارات للتعليم عن بعد l أهميتها ودورها في تعليم الإمارات

20 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

المنصات الالكترونية في الإمارات للتعليم عن بعد متعددة وغنية جداً وتشتمل الكثير من التخصصات مما يساعد الكثير من الطلاب في شتى المجالات والاهتمامات التعليمية.

كما قامت وزارة التربية والتعليم الإماراتية في عام 2020 بإدخال عدد 13 منصة تعليمية عالمية نعدة من خلال الذكاء الاصطناعي، كما قد وفرت مجالات تعليمية كثيرة للطلبة تجربة عملية التعلم عن بعد بنجاح.

قد تشتمل هذه المنصات على المواد والمناهج الدراسية المصرحة وصادرة من الوزارة، جانباً لجنب مع الجهات التعليمية الأخرى التي في مدارس الدولة، كما توفر منصة الوزارة الكثير من الحلول التعليمية المتوفرة ببوابتها  وتشمل الاف من المقاطع التعليمية التفاعلية.

تعتبر المنصات الالكترونية في الإمارات للتعليم عن بعد شاملة ومتكاملة من جانب المحتوى الدراسي والمعرفي وهو قد تم أختياره ودراسة المنهج فيما يوصل الفائدة منه، كما أن المنصات هذه ستتمكن من إمداد كافة الطلبة والمدارس بالتعليم اللازم لدعم المناهج الدراسية.

كما تدعم الوزارة منصة “eUniversity UAE” التي تربط الجامعات في جميع أنحاء الدولة وتسهل التدريس عبر الإنترنت، وتوفر المواد وأدوات التقييم والموارد التعليمية للمعلمين والطلاب والإداريين.

 المدرسة الرقمية أشهر المنصات الالكترونية في الإمارات

تعتبر المدرسة الرقمية، تم إطلاق مبادرتها من قبل مؤسسة مبادرات بالإمارات (MBRGI)، وغرضها هو تعميف التعليم عن بعد للطلاب من كل الخلفيات سواء الاجتماعية والاقتصادية والأشكال التعليمية.

هذه المنصة تستهدف كل الفئات المجتمعية الأكثر أهمالاً للتعليم  بسبب ظروفهم كاللاجئين بالمجتمعات العربية والعالمية.

حتى تنفذ هذه الأهداف من المدرسة الرقمية، قد أسس تحالف مستقبل التعلّم الرقمي ليشرف على تأسيس المدرسة الرقمية في كل المراحل، مع دعم وتطوير التعليم عن بعد.

في الدرسة الرقمية يتم أختيار الكوادر التدريسية على أعلى مستوى لتحقيق أفضل تعليم، وأهم أمر هو تميزهم بأهم المهارات التواصلية والتنظيمية والشخصية، بما في ذلك القدرات التعليمية في مجال البحوث والابتكار والإبداع.

المناهج التعليمية في المدرسة الرقمية

أن مناهج المدرسة الرقمية هي مزيج ما بين دروساً ومواداً تعليمية إلكترومية وتشتمل المناهج كل من الرياضيات، والعلوم، واللغة العربية، والحاسب الآلي، واللغة الإنجليزية وغيرها من المواد الأساسية.

يتم عرض فصول التعليم عن بعد بصورة افتراضية، قائمة على المحاكاة التفاعلية، مع أستعمال الألعاب كنوع من الترفيه والتعليم، وكلها قائمة على تقنية أنظمة تحليل البيانات مع الذكاء الاصطناعي.

كما أن المدرسة الرقمية تعتمد على تقييم ذكية لتدعم الطلاب على الدراسة الذاتية واإلمام بكل من المعارف والمهارات.

كما أن تقييمات الطلاب لن تكون تقليدية بل ستكون معتمدة على بعض الأسس وهم الاختبارات، والأسئلة، والأنشطة، والمهمات، وتحليل النظام الذكي  كذلك إلزامية وجود متابعة دورية من خلال المعلمين بصورة غير روتينية أو تقليدية بل تثقفية ومبتكرة.

أن المدرسة الرقمية توفر شهادات دراسية معتمدة قائمة على مجموعة من أبرز الجهات في التعليم عن بعد مثل كوجنيا ( Cognia) والتي تعتبر منظمة غير ربحية تقوم على تقييم واعتماد المدارس والشهادات على المستوى الدولي.

كذلك قامت المدرسة الرقمية بعمل بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والمؤسسات ذات صلة لتحسين جودة التعليم من خلال دعم التعليم الإلكتروني ونظم التعليم الذكية المستقبلية.

المنصات الالكترونية في الإمارات للتعليم عن بعد

منصة ألف

يتوفر في منصة ألف 150 مدرسة محتوى تعليمي يساعد المناهج المدرسية وتصل الدروس بالمنصة لأكثر من 2000 درسًا إلكترونياً كما بالمنصة إمكانية الوصول إلى أي طالب في أي مكان وفي أي وقت وفيها الكثير من المميزات والإمكانيات لمعالجة أي ضعف في الأداء التعليمي.

منصة نهلة وناهل

توفر نلهة وناهل أكثر من 1000 كتاب إلكتروني بالعربية فيه الكثير من المستويات ومتوفر معه مجموعات من التمارين مما يوفر الكثير من الفرص التعليمية للطلاب للتقدم في مجالات القراءة المختلفة.

مجمع دبي للمعرفة (DKP)

هدفه أن يكون التعلم مدى الحياة متاحًا وبأسعار مناسبة للجميع في كل العالم من خلال برامج التعليم الإلكترونية وخدمات المعرفة والمواد التي تم تطويرها بالتعاون مع خبراء من شتى أنحاء العالم.

كما يوفر المجمع مجموعة مختلفة من الدورات الإلكترونية التي صممت خصيصًا لمجالات شتى لتقديم دورات مخصصة لمحترفي الأعمال والطلاب والحكوميين وغيرهم من الأشخاص الذين يسعون للحصول على التعليم العالي أو الشهادات.

ماتيفيك الإماراتية

ماتيفيك تشتمل على 2000 فيديو تعليمي بكل من العربية والإنجليزية وهم في مناهج الرياضيات كما أن الدروس تقدم في صورة ألعاب تعليمية كذلك تقوم بورش عمل من خلال مختبرات تفاعلية تساعد الطلاب على أكتشاف مفاهيم وأساليب جديدة بالرياضيات.

منصة Aleks

Aleks هي لتقديم التعليم عن بعد في الرياضيات والكيمياء باللغة الانجليزية من خلال الذكاء الاصطناعى لعمل الأنشطة ومتابعة حاجات الطلاب.

وقد أتاحت وزارة التربية والتعليم الإماراتية منصة «أليكس» التعليمية لكل المدارس الإماراتية، بلا مقابل وهي من أشهر وأفضل الذكاء الاصطناعي عالمياً في الرياضيات باللغة الإنجليزية وتوفرها وزارة التربية والتعليم لتنمية المهارات الرياضية للطلاب وهي متوفرة من الصف الرابع وحتى الصف الحادي عشر.

منصة Connect ED

هى منصة تعليمية عن بعد فيها الكثير من الأختيارت الدراسية من التقييمات والاختبارات وأوراق العمل والكتب مع وجود المختبرات الإفتراضية ومقاطع الفيديو التعليمية، إلى جانب مركز تعلم المعلم والطالب.

Boclips الإماراتية

قامت وزارة التربية والتعليم بإطلاق منصة Boclips لمساعدة العملية التعليمية وتوفر هذه المنصة مقاطع مختلفة بصورة أفلام تعليمية مما يجعل التعلم أكثر تشويقاً للطلبة ولتسهيل الوصول للكثير من مقاطع الفيديو التعليمية، فهي تشتمل على مكتبة كبيرة جداً من مقاطع الفيديو التعليمية ذات جودة رائعة وتوفر كذلك العديد من الموارد التعليمية التي تتماشى مع المعايير العالمية المعتمدة في بقعة من العالم.

ماجروهيل mc Graw Hill”

منصة ماجروهيل أو mc Graw Hill تعتبر منصة للتعلم عن بعد لمناهج الرياضيات والعلوم بدايةً من رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر حيث تحتوي على حوالي 1334 درسًا بالعلوم وكذلك 2131 درسًا بعلم الرياضيات ويوجد تحت مظلة المنصة الكثير من المنصات التعليمية الداعمة لها تتماشى مع مستويات الطلبة وتهتم باهتمامات الطلاب المتنوعة.

المنصات الالكترونية في الإمارات للتعليم عن بعد لأصحاب الهمم

منصة ينمو Ynmo وهي قد دعمتها وزارة التربية والتعليم للطلاب من أصحاب الهمم إذ توفر لهم منصة تعليمية عربية أولى من نوعها في هذا الشأن وتسعى إلى رفع جودة الخدمات المقدمة للطلاب من أصحاب الهمم عن طريق توفير دروس فردية علاجية متخصصة  تتماشى مع طريقة تنمية مهارات الطلبة وبجانب هذا توفر ما يقرب من 14 ألف  مادة تفاعلية تعليمية للطلاب لتقوية التجربة.

جهات التعليم عن بعد في الإمارات

– أكاديمية دبي للتعليم الإلكتروني: الأكاديمية عبارة هي كمنصة تعليمية عبر الإنترنت أنشأتها حكومة دبي بهدف إمداد الطلاب بخبرات تعليمية مرتفعة الجودة عن طريق الأدوات والتقنيات التعليمية الحديثة.

– جامعة الإمارات للمستقبل (EFU): تقدم هذه الجامعة مجموعة مختلفة من دورات التعلم الإلكتروني التي تغطي شتى الموضوعات مثل الإدارة ومهارات الاتصال وتطوير الويب وخدمات تكنولوجيا المعلومات وإدارة المشاريع وتعلم اللغة الإنجليزية وغيرها.

– أبوظبي بوليتكنك (ADP): تقدم ADP خيارات مرنة للتعلم عن بعد للطلاب المهتمين بالحصول على درجات علمية في تخصصات مثل المحاسبة والمالية والاقتصاد وإدارة الأعمال والضيافة.

– بوابة الشارقة للتعليم الإلكتروني: توفر هذه البوابة للطلاب مجموعة من دورات التعليم الإلكتروني الخاص بلغات مثل العربية والإنجليزية بالإضافة إلى الدورات المتخصصة مثل تطوير الأعمال والتخطيط والتحليل المالي وتطوير البرمجيات وغيرها.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك