أهداف برنامج تنمية القدرات البشرية | من أهداف توسيع المراحل الأولية في التعليم؟

أهداف برنامج تنمية القدرات البشرية | من أهداف توسيع المراحل الأولية في التعليم؟

20 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تُمثل أهداف برنامج تنمية القدرات البشرية الركيزة الأولى التي تُثبت خطوات المملكة العربية السعودية نحو الريادة والعالمية في شتى المجالات، وبتحقيق أهداف البرنامج سوف تنجح المملكة في تحقيق أهداف رؤية 2030.

قام بإطلاقه ولي العهد السعودي محمد بن سل|مان في الخامس عشر من سبتمبر عام 2021م، وحدد له أهداف استراتيجية وتنموية للوصول بالمواطن السعودي لأعلى المستويات التي تؤهله للمنافسة العالمية؛ من خلال تطوير مهاراته المختلفة والمتنوعة، وتعزيز أبرز القيم السامية.

فإن تنمية القدرات البشرية سوف تُمكن المملكة من تحقيق مستقبل مشرق ومراكز قيادية بين دول العالم.

تعريف تنمية القدرات البشرية

لكي نتمكن من معرفة أهداف برنامج تنمية القدرات البشرية ينبغي تفسير مفهوم ذلك المصطلح الذي اتخذته المملكة ركيزة لتحقيق أهدافها المستقبلية، فمن الصعب وضع تحديد مختصر ومحدد لعملية تنمية وتعزيز القدرات البشرية للدول ولكن بناءً على ما توصلت له المنظمات العالمية يمكنا أن نفسرها على أنها مجموعة من المهارات، والقيم، والمعارف التي تؤسس أفراد ومجتمعات وكيانات منتجة.

حيث تقوم الدول بوضع استراتيجيات محددة لتطوير الأفراد والجماعات، المؤسسات والمنظمات وتهيئة الوسائل والظروف التي تنمي مهاراتهم المهنية، والتعلمية، والاجتماعية التي تجعلهم قادرين على تأسيس مستقبل اقتصادي قوي وتنموي مستدام.

جديرًا بالإشارة أن عملية تنمية القدرات تبدأ منذ مرحلة الطفولة مرورًا بالجامعات وسوق العمل لترسيخ القيم والمبادئ، وأسس الابتكار التي ترتكز على تلقي تعليم ذو جودة ومعايير عالمية.

أهداف برنامج تنمية القدرات البشرية

أهداف برنامج تنمية القدرات البشرية

يسعى البرنامج لتحقيق عدة أهداف استراتيجية هامة تحقق رؤية المملكة نحو مستقبل أفضل والتي تتمحور حول المواطن السعودي وإعداده ليكن منافسًا عالميًا، ومن أبرز أهدافه ما يلي:

تعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية

إن خطوة تأهيل وتنمية قدرات الأفراد تبدأ من تعزيز قيم الدين الإسلامي القائمة على الوسطية والتسامح التي تحرم التطرف والإرهاب، فإن تلك القيم من شأنها تأسيس مجتمع ذو بنية تحتية قوية قادرًا على التقدم في شتى مناحي الحياة.

بالإضافة إلى غرس مبادئ الانتماء الوطني التي تبدأ من الاعتزاز باللغة العربية لغة القرآن، والمحافظة على تراث المملكة الإسلامي والعربي والوطني والافتخار بالهوية العربية.

توفير حياة عامرة وصحية

تتضمن أهداف برنامج تنمية القدرات البشرية توفير بيئة تساهم فيها الأسر في تأسيس مستقبل أبنائهم؛ من خلال نشر القيم الإيجابية وثقافة العمل الجاد بين الأطفال.

بالإضافة إلى ضرورة زيادة حصانة المجتمع تجاه المخدرات ونشر التوعية لاتباع أسلوب حياة صحي الرياضة أساسه، وتنمية الجانب الثقافي والفني لتغذية الروح.

زيادة معدلات التوظيف

تسعى المملكة لبناء منظومة تعليمية متكاملة من خلالها تزيد فرص الأفراد في الحصول على تعليم متكافئ بشكل يضمن المواءمة بين مخرجات التعليم وبيئة الأعمال في الواقع؛ لينشأ أفراد على وعي بمتطلبات سوق العمل المحلي والعالمي.

ولاسيما خطط التوسع في التدريب المهني لتحسين جاهزية الشباب المهنية، ودعم ثقافة الابتكار في مجال ريادة الأعمال، تشمل أهدافه أيضًا تمكين اندماج ذوي الإعاقة في سوق العمل ومنح فرص للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في المساهمة في الاقتصاد، إلى جانب زيادة معدلات توظيف المرأة السعودية.

تعزيز التنوع الاقتصادي

يتحقق ذلك من خلال التركيز على عدة عوامل كتطوير الشركات المحلية لتصل إلى الريادة العالمية، والعمل على توطين بعض الصناعات الواعدة، وجذب الاستثمارات الأجنبية لتنمية الاقتصاد الرقمي.

يهدف لتحسين إنتاجية الجهات الحكومية وموظفيها، والتشجيع على العمل التطوعي وتفعيل المسؤولية الاجتماعية.

أهم مجالات برنامج تنمية القدرات البشرية

لتحقيق أهداف برنامج تنمية القدرات البشرية تم اعتماد ثلاث مجالات وركائز أساسية من خلالهم سوف تحقق أهداف رؤية المملكة 2030، وتتمثل في الآتي:

مجالات التعليم

اهتم البرنامج بتطوير أساس تعليمي متين بدايةً من مجال رياض الأطفال وسعى في التوسع في ذلك، بجانب رفع كفاءة المنظومة التعليمية والمعلمين على نحو يساهم في سد الفجوة ونواتج التعلم؛ لتمكين الطلاب من المشاركة والتفوق في المنافسات الدولية.

كما اهتم بمجال التعلم للطلاب من ذوي الإعاقة وعمل على توفير الرعاية والبيئة التعليمية المناسبة لهم؛ حيث تستقطب مؤسسة الملك عبد العزيز حوالي 54ألف طالب وتأهيلهم للمشاركة في المسابقات الدولية والنوادي الإبداعية.

عمل على وضع برامج تعليمية تساعد الطلاب في اتقان لغة اجنبية واحدة على الأقل بطلاقة، وتوسع في مجال التدريب الإلزامي للطلاب لمدة ستة أشهر قبل التخرج.

مجال سوق العمل

اهتم البرنامج برفع مؤشرات التوظيف بعد التخرج والعمل على تعزيز ثقافة التعلم مدى الحياة، وتمكين كبار السن من المشاركة في الأعمال التطوعية؛ لارتقاء بالاقتصاد الوطني وتحقيق التميز عالميَا.

حيث قام البرنامج بحصر التحديات التي تعوق مجال التوظيف وابتكار الأعمال؛ وبناءً عليه وضع خطط لإعادة تأهيل العاطلين عن العمل والمعرضين لفقدان وظائفهم، والعمل على تطوير المهارات بشكل مستمر لتواكب التطور العصري، فمن المعروف أن ابتكار الأفراد والمؤسسات يساهم في التنمية الاقتصادية.

التوسع في مجال المبادرات كمبادرة العمل الحر، والتي من خلالها يتمكن الشباب السعودي من كلا الجنسين في الحصول على وثيقة العمل الحر لتسهيل فرص إيجاد عمل ووظيفة مناسبة، ومبادرة العمل المرن الذي من خلاله تتيح سرعة التوظيف وفقًا لمتطلبات القطاع الخاص وفقًا لعدد الساعات.

من أبرز القيم التي يستهدفها برنامج تنمية القدرات البشرية؟

بالطبع لا تقتصر أهداف برنامج تنمية القدرات البشرية على السابق ذكره فقط، ولكنه يسعى لزرع العديد من القيم التي تعود بالنفع على المجتمع والمملكة عامةً والتي تتمثل فيما يلي:

العزيمة، يسعى البرنامج لتقوية الإرادة والقدرة على اتخاذ القرارت السليمة التي يسبقها الاجتهاد والتحلي بالصبر لتطبيقها.

المرونة، وهي تعني قدرة الفرد في التكيف مع التغيرات وتحديات الحياة التي يواجها، والبحث المستمر عن فرص تساعده في التغلب على تلك التغيرات دون أن يفقد حماسه.

المثابرة، من أهدافه أيضًا تأسيس جيل قادرًا على الاجتهاد والإصرار في تحقيق الإنجازات والتغلب على التحديات مهما بلغت صعوبتها.

الإتقان، إن ترسيخ مبادئ الإتقان في العمل تضمن الوصول لأفضل النتائج المرجوة، فإن الإتقان يجعل الفرد غير متراخي في أداء عمله قادرًا على بذل الجهد المستمر للتعلم وتبادل المعرفة والمنفعة مع من حوله.

الانضباط، تُعد من القيم الهامة التي يهدف البرنامج لإلزامها لجميع جهات المملكة الحكومية والخاصة؛ ويقصد به ضبط النفس وتحمل المسؤولية وقدرة الفرد على التفرقة بين حياته المهنية والاجتماعية والالتزام بضوابط كلاهما.

من أهداف توسيع المراحل الأولية في التعليم؟

كما ذكرنا سابقًا بإن شملت أهداف برنامج تنمية القدرات البشرية مجال التعليم للتوسع في المراحل الأولية بدايةً من مرحلة رياض الأطفال، من خلال تدريب معلمات رياض الأطفال وتطوير متطلبات واشتراطات تلك المرحلة.

تضمنت أهداف التوسيع التعليم الأساسي؛ فتم تحويل العام الدراسي إلى ثلاث فصول دراسية، وتحقيق التطور في المسارات المتخصصة للمرحلة الثانوية وتعزيز المرونة بين التعليم المهني والثانوي، وتشجيع الاستثمار في المدارس الأهلية.

بالإضافة لتحديث المناهج الدراسية، وتصميم مناهج علمية مبتكرة تواكب القرن الواحد والعشرون، والتوسع في عمل اختبارات لاكتشاف الطلاب المميزين والموهوبين ووضع لوائح خاصة بهم.

بناءً على جميع ما سبق إذا أردنا اختصار أهداف البرنامج في تفسير واحد سوف يكون تأهيل المواطن السعودي ليصبح مُفكر ومبدع، متعلم استباقي ومفكر تحليلي، يتسم بالتعاون والشجاعة والمثابرة، مرن وإيجابي يجيد التواصل يعتز بهويته الوطنية، ومتقن للأمور المالية يجيد التكيف مع التقنيات الحديثة.

 

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك