موضوع تعبير عن الانشطة المدرسية | إيجابيات وسلبيات الأنشطة المدرسية | أنواع الأنشطة المدرسية

موضوع تعبير عن الانشطة المدرسية | إيجابيات وسلبيات الأنشطة المدرسية | أنواع الأنشطة المدرسية

12 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

كثيرًا ما يُطلب من التلاميذ في المدارس كتابة موضوع تعبير عن الانشطة المدرسية حتى يتعرفوا أكثر على أهداف هذه الأنشطة ومميزاتها ودورها في إدخال الرفاهية والسرور على قلوبهم، ولهذا سنعرض لكم في هذا المقال جميع المعلومات الخاصة عن الأنشطة المدرسية، كما سنذكر لكم مقدمة وخاتمة لهذا الموضوع فتابعوا معنا.

معنى النشاط المدرسي

قبل أن نبدأ حديثنا عن  موضوع تعبير عن الانشطة المدرسية لا بد أولًا أن نعرف معنى كلمة النشاط المدرسي، فالمدرسة ليست مكانًا قاصرًا على تلقي العلم فقط، وإنما هي مؤسسة تهدف إلى إنشاء أجيال متميزة.

يتم عمل النشاطات المدرسية وهي بعض النشاطات الطلابية المتنوعة التي تهدف إلى تكوين شخصية سوية للطالب وتساعده على الخروج ومواجهة الحياة فيما بعد، ومن أهم الأمثلة على الأنشطة المدرسية النشاط الرياضي والنشاط الثقافي والشعر والرسم وغيرها.

أي أن النشاط المدرسي هو الممارسة التعليمية التي تهدف إلى استغلال طاقة الطلاب في تنمية مواهبهم.

موضوع تعبير عن الانشطة المدرسية

مقدمة موضوع تعبير عن الانشطة المدرسية

عند كتابة  موضوع تعبير عن الانشطة المدرسية لابد أن نبدأ بمقدمة تناسب هذا الموضوع ونعرض لكم فيما يلي مقدمة تناسب هذا الموضوع.

تتميز الأنشطة المدرسية بأنها ذات دور فعال في تنمية المواهب عند الطلاب، ويحدث هذا عندما تهتم المدرسة بإنشاء نماذج جديدة للأنشطة المدرسية لكي تساعد الطلاب في البحث عن مواهبهم واكتشافها وتنميتها، ويجب أن يوفر المسؤولون كل الاحتياجات اللازمة لمساعدة الطلاب على التعبير عن مواهبهم وإبداعهم.

ويجب الإشارة إلى أنه قديمًا ربما تكون الأنشطة المدرسية بلا قيمة، وذلك بسبب الروتين الذي يتغلغل في الأيام الدراسية وكان وقت الأنشطة المدرسية قليل جدًا، وبالتالي كان يقيد حرية والطلاب وانطلاقهم، أما الآن فأصبح يتم تخصيص يومًا بأكمله أو نصف يوم يتم فيه ممارسة الأنشطة المدرسية.

وساعد زيادة وقت الأنشطة المدرسية على اسعاد الطلاب وتوفير الوقت الكافي لتجهيز الأدوات والأماكن المناسبة لهذه الأنشطة، واستطاع كل طالب أن يعبر عن موهبته حتى الطلاب الذين لا يعرفون مواهبهم تمكنوا من اكتشافها وحب يوم الأنشطة المدرسية.

أهمية الأنشطة المدرسية

بصدد كلامنا في  موضوع تعبير عن الانشطة المدرسية لابد من ذكر أهمية هذه الأنشطة ،وتكمن أهمية الأنشطة المدرسية في أنها تساعد الطلاب على كسر روتين الحياة الدراسية، وبالتالي تساعد على تجديد طاقتهم وخلق جو خاص للتعبير عن هوايتهم التي يحبونها، حتى يتمكنوا من العودة وإكمال الدراسة بنشاط مرة ثانية.

 وتساعد جميع أنواع النشاط المدرسي الطلاب في الإحساس بالحرية واكتشاف مواهبه وقدراته وبالتالي فإنها تفتح له آفاق الجديدة في الحياة وتتيح له فرصة للحصول على مستقبل أفضل، وكان لابد من الاهتمام بعمل الأنشطة المدرسية منذ زمن بعيد، ولكن الأجيال الحالية في حاجة إلى الاهتمام بهذا الموضوع نظرًا لمساعدة الأنشطة المدرسية على تنمية قدراتهم، وبالتالي تمكنهم من مواجهة تحديات عصرهم.

وتكمن أهمية الأنشطة المدرسية في قدرتها على إخراج الطلاب من حالتهم المنعزلة وتقضي على خوفهم من المشاركة مع الآخرين، حيث تعمل الأنشطة المدرسية على زيادة مهارات الطلاب الاجتماعية وتنمية الروح القيادية وروح المبادرة لديهم.

إيجابيات وسلبيات الأنشطة المدرسية

عندما نتكلم عن  موضوع تعبير عن الانشطة المدرسية لابد أن نتحدث عن إيجابيات وسلبيات هذه الأنشطة وقد ذكرنا لكم إيجابيات الأنشطة المدرسية عندما تحدثنا عن أهميتها في تنمية شخصية الطلاب وغيرها.

ومن أخطر سلبيات الأنشطة المدرسية هو الاعتقاد الخاطئ السائد لدى فئة كبيرة من المعلمين وأولياء الأمور بأن الأنشطة المدرسية هي إهدار لوقت وجهد الطلاب ويرون أنها تشغلهم عن الدراسة وتشجعهم على اللعب.

والتكاليف العالية تعد إحدى سلبيات الأنشطة المدرسية حيث تعجز أحيانًا ميزانيات المدرسة عن توفير الإمكانيات لعمل بعض الأنشطة المدرسية.

الأداء الظاهري للأنشطة المدرسية حيث قد تلجأ بعض المدارس إلى عمل الأنشطة المدرسية فقط لكي يقال إنها مدرسة تهتم بالأنشطة وليس لإيمانها  بدور هذه الأنشطة في تنمية شخصيات الطلاب، وهذا أمر يؤثر بالسلب على الطلاب.

 حيث قد يلجأ مدير المدرسة إلى الطلب من المدرسين بعمل هذه الأنشطة المدرسية وبعد إنتاج النشاط المدرسي يظهرونه وكان الطلاب هم الذين صمموه، وتلجأ بعض المدارس إلى استخدام هذه الطريقة حتى تتمكن من تحقيق الفوز في منافسات الأنشطة المدرسية دون أن تهتم بتحقيق فائدة فعلية الطلاب بتطبيق هذه الأنشطة.

ومن أخطر سلبيات الأنشطة المدرسية لجوء الطلاب إلى التقليد أو عدم احترام آراء بعضهم البعض، ويحدث هذا بسبب نقص وعي الطلاب بأهداف الأنشطة المدرسية.

تجنب سلبيات الأنشطة المدرسية

في سياق كلامنا عن  موضوع تعبير عن الانشطة المدرسية يجب أن نوضح طرق تجنب سلبيات الأنشطة المدرسية، ويمكن تجنبها عن طريق تصميم أشكال مختلفة من الأنشطة المدرسية تساعد المدرسة في تحقيق أهدافها الدراسية.

 ويجب أن نراعي خلال تصميم الأنشطة المدرسية الحدود المادية التي تتوفر بالمدرسة ويجب أن تتوفر في المدارس مبالغ نقدية معقولة لتنفيذ الأنشطة المدرسية.

كما يجب توعية الطلاب حول أهداف الأنشطة المدرسية ويجب أن يشاركهم الإخصائي الاجتماعي ويحدثهم عن أخطار التقليد، ويوضح لهم أهمية التفوق وأن يبحث كل شخص عن أسلوب مميز خاص به ويعبر عن شخصيته.

أنواع الأنشطة المدرسية

عندما نتحدث عن  موضوع تعبير عن الانشطة المدرسية لا بد أن ننوه إلى وجود أنواع كثيرة من هذه الأنشطة ومن أشهرها ما يلي.

الإذاعة المدرسية.

تصميم الحفلات لوجود بعض المناسبات العامة مثل عيد الأم والأعياد القومية وغيرها.

المنافسات الثقافية.

المنافسات الرياضية.

الرحلات المدرسية.

أفكار للنشاط المدرسي

عندما نتحدث عن  موضوع تعبير عن الانشطة المدرسية لابد أن نعرض لكم بعض الأفكار المتميزة التي تساعدكم في عمل أنشطة مدرسية بكل سهولة ومن أهم هذه الأفكار مكايلي .

تحديد درس يقوم التلاميذ بشرحه على شكل مسرحية ويتم توزيع الأدوار على كل طالب، وتنفذ المسرحية أمام باقي الفصل، ويساعد هذا النشاط على زيادة ثقة الطلاب بأنفسهم كما ينمي لديهم روح العمل الجماعي.

تكليف الطلاب بعمل رسومات توضح شرح بعض الدروس، وبالتالي يستطيع الطالب أن يمارس هواية الرسم وفي نفس الوقت أن يفهم الدرس فهمًا عميقًا دون أن يضيع الوقت، وتساعد هذه الطريقة على تثبيت معلومات الدرس في عقل الطالب لمدة طويلة.

تكليف الطلاب بكتابة بعض الأغاني التي تتناول شرح أحد الدروس التعليمية وخلال وقت النشاط المدرسي يكلف الطالب بغناء هذه الأغنية أمام الفصل، ويساعد هذا النشاط على تنمية موهبة الكتابة والتأليف لدى الطلاب كما تزيد من ثقة الطالب بنفسه.

خاتمة  موضوع تعبير عن الانشطة المدرسية

وفي ختام  موضوع تعبير عن الانشطة المدرسية نكون قد تعرفنا على مدى تأثير هذه الأنشطة على الطلاب بصورة إيجابية، حيث تساعد الأنشطة المدرسية على تربية شخصيات الطلاب وتقويمها وتطوير مواهبهم والتغلب على السلوكيات الغير أخلاقية.

كما تزيد هذه الأنشطة من ثقة الطالب في نفسه وتنمي لديه روح المنافسة وتجعله قادرًا على العمل بشكل جماعي والتعاون مع الفريق، ولهذا يجب على وزارة التربية والتعليم أن تهتم بهذه الأنشطة حتى تتمكن المدارس من إخراج أجيال مبدعة ومتميزة تفيد الوطن.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك