مادلين أولبرايت | أول امرأة تشغل منصب وزير خارجية أمريكا … سيرتها الذاتية في دقائق

مادلين أولبرايت | أول امرأة تشغل منصب وزير خارجية أمريكا … سيرتها الذاتية في دقائق

4 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مادلين أولبرايت هي واحدة من أبرز الوزراء الذين شغلوا منصب وزير الخاريجية في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية. وهي قد عينت في يوم 15 ديسمبر 1996 في هذا المنصب من قبل الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون لتكون أول مرأة تشغل هذا المنصب الهام في أمريكا.

الدبلوماسي جوزيف كوربل هو والد الوزيرة مادلين أولبرايت وهو أستاذ جامعي أمريكي للعلوم السياسية. وقد درست مادلين القانون كذلك العلوم السياسية في كلية ويلسلي. كما أنها درست العلوم الأدبية والدولية بجامعة كولومبيا. وقد نالت درجة البكالوريوس بعد أستكمال دراستها في عام 1976.

نشأة مادلين أولبرايت ودراستها

اسم مادلين أولبرايت هو ماري جانا كوربيلوفا، وكانت ولادتها في براغ. وقد كان والدها هو تشيكوسلوفاكيا لدبلوماسية يدين بالديانة اليهودية وتشيكي الجنسية أما أمها تدعى آنا. وقد هرب عائلة مادلين بعد الغزو النازي وخرجت لتتجه إلى لندن.

وقد كانت طفولة ماري أغلبها في بلجراد حيث كان والدها يعمل في السفارة التشيكوسلوفاكية.

فيما بعد الانقلاب الشيوعي في سنة 1948 قد غادرت عائلة كوربولوفا للمرة الثانية وأتجهوا إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي سن الجامعة قد نالت أولبرايت منحة دراسية لتختص في دراسة العلوم السياسية في جامعة ويليسلي والتي تقع في ماساتشوستس، وهذه نفس الجامعة التي فيما بعد قد درست فيها هيلاري كلينتون.

وكانت دراسة مادلين كما ذكرنا في العلوم السياسية والقانون في كلية وليسلي، وقد كان لدراستها أكبر الآثر في حياتها المهنية السياسية فيما بعد.

وفيما بعد أتت عائلة أولبرايت إلى كولورادو وخلال هذا أضحى والدها أستاذًا في جامعة دنفر. فهو كان مدرساً للدبلوماسية كوندوليزا رايس وكانت من الطلاب المفضلين له بطول الطريق.

بدء اتجاهاتها السياسية

وقد بدأت مادلين أولبرايت الأهتمام بالحزب الديمقراطي أثناء دراستها الجامعية وفي أعقاب هذه الفترة قد ألتقت بشريك حياتها المستقبلي وهو من وهو من أسرة أمريكية معروفة في مجال النشر وكان أسمه جوزيف ميديل باترسون أولبرايت.الذي كان صحفياً في صحيفة دنفر بوست وهي صحيفة محلية.

وفي خلال هذه الفترة كانت مادلين تتدرب في ذات الصحيفة وفي خلال بضعة أسابيع قد أعلن الاثنان أرتباطهما.

وقد قاما بالزواج من بعد تخرج أولبرايت وفي عام 1960 قد أنجب الزوجان توأم، وأسمهما أليس وآن، ثم رزقا بابنة ثالثة في عام 1967 وأسمها كاثرين.

وكانت في بداية السبعينات حين قام زبيغنيو بريجنسكي الذي كان أستاذها الجامعي السابق في كولومبيا بعرض لتتعيينها في أول وظيفة لها في الحكومة الأمريكية.

ثم بعام 1984 قد أصبحت مادلين مستشارة من بين مجموعة من المستشارين السياسيين بوزارة الخارجية التابعين للحزب الديمقراطي.

توليها منصب وزيرة الخاريجية للولايات المتحدة

وقد قام الرئيس الأسبق بيل كلينتون بطلب مساعدة أولبريت في بعض شئون وزارة الخاريجية خللا عام 1996 ومن بعد مجهوداتها هذه عينت في منصب وزيرة الخارجية 64 للولايات المتحدة.

وبدأت أولبرايت في ممارسة مهامها كوزيرة خارجية للولايات المتحدة ويسجل التاريخ دورها المحوري في التأثير على السياسة الأمريكية فيما يخص قضايا البوسنة والهرسك والشرق الأوسط.

وقد أقامت مادلين حملة لضمان حقوق الإنسان وحماية البشرية من مساوىء الطاقة النووية.

في عام 1997 قامت مادلين بقوة بصفتها وزيرة خارجية الولايات المتحدة في محاولة تعزيز الوصول إلى حل سلمي فيما يخص قضايا الشرق الأوسط.

في عام 1998 شاركت في قمة الناتو وهذا لإثبات العضوية الممتدة للولايات المتحدة الأمريكية.

أهم أدوار مادلين أولبرايت وحتى ما بعد استقالتها في 2001

ومع قدوم عام 2001 قد أنتهت فترة تعيين أولبرايت كوزير لخارجية الولايات المتحدة. ومن انتهاء وظيفتها قد خصصت أغلب وقتها في المشاريع السياسية الأخرى قبدأت أيضًا في كتابة الكتب، وفي عام  2002 قانت بتأسيس شركة الإستراتيجية العالمية وكانت بأسم Albright Stonebridge Group.

وقد عينت أولبرايت في عام 2003 كواحدة من أعضاء مجلس إدارة بورصة في نيويورك. ولكنها فيما بعد لم تتقبل الترشح لإعادة انتخاب في ذات المجلس واستقالت بعد هذا.

أسست مادلين أولبرايت شركة إدارة الصناديق في سنة 2005، وكان أسمها أولبرايت كابيتال مانجمنت.

وكانت ايضاً من الأعضاء في مركز بروكنجز الدوحة وكانت تشارك في مجلس إدارة مجلس العلاقات الخارجية واللجنة الاستشارية الدولية.

كما شغلت مادلين منصب رئاسة المعهد الديمقراطي الوطني للشؤون الدولية. كما كانت رئيسة مؤسسة ترومان وهي مؤسسة للمنح الدراسية.

أما أثناء عام 2007 فقد ترأست المبادرة الوزارية للمرأة التي كانت منظمة من قبل مجلس القيادات النسائية العالمية.

في عام 2008 كانت داعمة بقوة لرئاسة هيلاري كلينتون في حملتها الرئاسية.

كما شغلت بعام 2011 العمل في المجلس الاستشاري في معهد لاهاي للعدالة العالمية.

وفترة رائسة الرئيس الأمريكي باراك أوباما كانت أولبرايت في منصب كبير المستشارين، وكانت مختصة في المشورة بخصوص قضايا الأمن القومي.

كتاب مذكرات مادلين أولبرايت

قررت مادلين بتسجيل مذاكراتها في كتاب وتشرح فيه أهم المحطات السياسية في حياتها. وقد تم إثدار الكتاب بعدة لغات من بينهم اللغة العربية وكان عن طريق الدار العربية للعلوم. وفي عام 2007 قد نشرت الطبعة الأولى للكتاب والذي يتكون من صفحات ذات حجم كبيرة بعدد 250 صفحة، كما شارك أولبرايت في كتابة الكتاب بيل ودوورد، كما شارك بكتابة مقدمة الكتاب الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون.

كان كتاب مادلين أولبرايت تحت أسم “الجبروت والجبار”. وقد أستندت في كتابها على نظرية “فرانكشتاين البيت الأبيض”. وهذه النظرية فحواها أن أمريكا كانت تدعم وتمول للجماعات الإسلامية المتطرفة في أفغانستان وتباعاً لهذا قد ساعدة في ظهور مارداً متوحشاً أفترس قلب أمريكا في الحادي عشر من سبتمبر حينما أهتز العالم الأمريكي والعالم ككل مع سقوك البرجين.

كما أوضحت مادلين أمور خفية في الحكم الأمريكي، يأتي في مقدمتها المجتمع الأمريكي قد يعلن انفصاله التام عن المؤسسات الدينية، إلا الرؤساء الامريكيين يلجأوا للدين والكلمات الروحية الرنانة في وقت الأزمات والحروب، كي يجنوا أكبر استحواذ وولاء للشعب.

فمثلاً اتجاه بعض من رؤساء أمريكا مثل ترومان وروزفلت وكينيدي وبوش للخوض في حروب كانوا يرفعون وقتها اسم الأمن والسلام اللذين يطمحان بهما لأبناء بلدهم، ولعل تلك التصرفات والاتجاهات في المجتمع الغربي رسخت فيأذهان الكثيرين الفكرة القائلة بأن الحرب على العراق كانت بالفعل حرباً صليبية.

كنت مادلين بطول فصول كتابها تقارن ما بين رؤساء الولايات المتحدة، مما أسفر عن كشفها لتباين سياساتهم مما دفع بأمريكا في اتجاهات مختلفة، فكانت كتابتها من عهد الحرب العالمية الثانية وصولاً لعهد بوش الابن، وقد أستعانت كثيراً في كتابها بأقوالاً مأثورة للرئيس لينكولن.

 

جوائز مادلين أولبرايت

– جائزة Hanno R. Ellenbogen Citizenship Award وهي الممنوحة من قبل جمعية براغ للتعاون الدولي.

– قد أصبحت زميلة منتخبة في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم في عام 2001.

الحصول على جائزة Menschen in Europa Award وهذا بسبب “تعزيز قضية التفاهم الدولي” في عام 2006.

– أخيراً في عام 2012 منحت وسام الحرية الرئاسي وكان من خلال الرئيس باراك أوباما.

وفاة وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة مادلين أولبرايت

وفي يوم 23 مارس 2022م قد وافت المنية مادلين أولبرايت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة عن عمر 84 عاما. وكان سبب الوفاة هو مضاعفات بسبب مرض السرطان حسبما أعلنت أسرتها. فقد توفيت مادلين أولبرايت وهي المرأة الأولى كوزيرة للخارجية الأمريكية وكانت الأكثر نفوذاً سياسياً في جيلها.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك