ما هو مشروع الميتافيرس | استخدامات الميتافيرس | أهمية الميتافيرس | تجربة الميتافيرس

ما هو مشروع الميتافيرس | استخدامات الميتافيرس | أهمية الميتافيرس | تجربة الميتافيرس

7 Jul 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ما هو مشروع الميتافيرس وما هي مميزاته هذا العالم الافتراضي الذي أحدث جدلًا كبيرًا ما بين مؤيد ومعارض له، لنجد أن هذا المشروع من المشروعات المستحدثة التي تعتمد اعتمادًا كليًا على الإنترنت، والتكنولوجيا الحديثة.

هناك العديد من الإيجابيات التي تعود على مستخدمي الميتافيرس، كما أن البعض يتأثر سلبًا باستخدامها، لكن من الأفضل أن يتم استخدامها بشكل مقنن؛ منعًا للتضرر من سلبياتها.

يمكنك خوض تجربة الميتافيرس من خلال اتباع عدة إرشادات من أهمها توفير الأدوات المستخدمة من جهاز إلكتروني حديث، ونظارة الميتافيرس.

ما هو مشروع الميتافيرس

ما هو مشروع الميتافيرس أو ما هو مفهوم الميتافيرس، فهو عالم افتراضي يتشابه مع الحياة الواقعية، ويساعد مستخدميه في التلاقي مع بعضهم البعض؛ من أجل المناقشة في أمور العمل، وعلى الرغم من بعد المسافات فيما بينهم إلا أن أجسامهم تتمثل في صورة أفاتار؛ فيشعروا بالقرب فيما بينهم.

هناك العديد من المنصات التي توفر خاصية الميتافيرس، وتساعد الأصدقاء على التواصل فيما بينهم والقيام برحلات ترفيهية مع بعضهم البعض بالرغم من بعد المسافات بينهم.

هناك العديد من الألعاب التي اتخذت الميتافيرس منهجًا لها، وكونت أكوان ما ورائية من بينها لعبة روبلوكس، ويعد استخدام الميتافيرس بها هو السبب الحقيقي وراء تحميل اللعبة بكثرة.

جدير بالذكر أن مؤسس شركة فيسبوك مارك زوكربيرغ أكد أن الميتافيرس ستحدث تغييرًا عظيمًا في شبكات الانترنت على مدار السنوات القادمة.

ما هو مشروع الميتافيرس

أهمية الميتافيرس

هناك العديد من المميزات التي تعود على العالم عند استخدام الميتافيرس، ومن خلال الحديث عن ما هو مشروع العالم الافتراضي نوضح لكم هذه المميزات فيما يلي:

يمكنك الميتافيرس من زيارة كل ما هو موجود في العالم، والعيش بداخله وكأنك تعيش به في الواقع.

يساعدك العالم الافتراضي على تحقيق كل مهاراتك؛ مما يزيد من تركيزك وقدراتك العقلية.

تتمكن من رؤية كل ما هو موجود في العالم الافتراضي مجسمًا كأنك ترى أشخاص وكائنات حقيقية.

يمكنك الميتافيرس من استخدام شبكات الانترنت المحلية والعالمية أيضًا؛ مما يجعلك قادر على المشاركة مع الآخرين في كل البيئات حول العالم، وهذا يساعد على زيادة الترابط الاجتماعي.

سلبيات العالم الافتراضي

في ضوء الحديث عن ما هو مشروع الميتافيرس وبعد ذكر إيجابيات هذا المشروع نشير إلى سلبيات المشروع، وذلك فيما يلي:

مشروع الميتافيرس من المشروعات المكلفة، ويصعب على البعض ابتكاره؛ نظرًا لتكلفة الأجهزة المستخدمة.

بعض المنصات التي تستخدم الميتافيرس تخالف الأديان السماوية، وعادات المجتمعات.

رؤية الأشكال المجسمة لفترة طويلة تجهد العين بشكل عام، والشبكية بشكل خاص.

يعمل استخدام الميتافيرس على زيادة الانعزال الاجتماعي؛ وذلك لانشغال مستخدمه في العيش بالعالم الافتراضي.

من الممكن أن يؤدي استخدامه إلى اختراق المعلومات الشخصية والمالية التي يتم مشاركتها من خلاله.

ردود الأفعال حول عالم الميتافيرس

في إطار الحديث عن ما هو مشروع الميتافيرس نجد أن ردود الأفعال حول هذا المشروع باتت مختلفة، فبعض الأشخاص يقولون أن الميتافيرس هي امتداد للانترنت مستقبلًا، وهو سبب التطور التكنولوجي الذي يساعد على تغيير الواقع إلى الأفضل، وأكدوا أن الميتافيرس سيكون هو الأساس في المستقبل الذي يتم من خلاله إنجاز الأعمال دون الحاجة إلى الانتقال إلى أماكن بعيدة.

جاءت بعض الآراء حول استخدام الميتافيرس أنه سيكون بمثابة القنبلة التي تدمر العالم، فالكثير من مستخدميها سيترك حياتهم الواقعية ويتوجهون إلى الحياة الافتراضية، وهذا متوقع خاصةً عند الأطفال والمراهقين.

أيضًا سيكون من الصعب تربية الجيل الجديد تربية متزنة وخاصةً أن الآباء سينشغلون أيضًا باستخدام العالم الافتراضي.

بعض الآراء وجدت أن مستوى النشاط البشري بعد استخدام الميتافيرس سيقل تمامًا، ويصبح من الصعب ممارسته كما كانت قبل استخدام هذه التقنية، بينما ذكر البعض أن استخدام الميتافيرس إن كان بشكل مقنن سيكون الأمر ناجح، ويعود على العالم بالنفع، وسيتم تطبيق كل تخطيطات التطور التكنولوجي.

استخدامات الميتافيرس

مشروع الميتافيرس له العديد من الاستخدامات في كثير من المجالات، ومن خلال الحديث عن ما هو مشروع الميتافيرس نوضح لكم هذه الاستخدامات فيما يلي:

مجال الترفيه

هو المجال الأكثر استخدامًا للميتافيرس، ويمكن من خلاله إنشاء ألعاب إلكترونية ثلاثية الأبعاد يمكن اللعب بها من خلال الاتصال بشبكة الإنترنت، والتفاعل مع الآخرين.

مجال التجارة الإلكترونية

يتمكن مستخدمي الميتافيرس من عرض كافة المنتجات الخاصة بهم من خلال إنشاء مواقع تجارية إلكترونية، ويتم التفاعل بين العملاء من خلالها.

مجال التعليم

من خلال الميتافيرس يتم إنشاء بيئات تعليمية افتراضية تساعد على التواصل ما بين الطلاب والمعلمين والتفاعل فيما بينهم.

مجال الصناعة

يستخدم الميتافيرس في مجالات الصناعة المتعددة مثل التصميم، والمعمار، والهندسة وغيرها من خلال إنشاء واقع افتراضي يساعد على التفاعل ما بين البيئات للتدريب في هذه المجالات.

المجال الاجتماعي

يستطيع مستخدمي الميتافيرس من إنشاء العديد من البيئات الإلكترونية التي تساعد في التفاعل ما بين الأفراد في المجتمعات المختلفة.

مجال الفنون

يستخدم الميتافيرس في بناء بيئة فنية افتراضية يعرض من خلالها الأعمال الفنية ويتم التفاعل معها، والعمل على إنشاء العديد من الأعمال الفنية الحديثة.

جدير بالذكر أن مشروع الميتافيرس له العديد من الاستخدامات الأخرى، ومن المتوقع أن ينتشر في المستقبل بشكل أكبر.

استخدام الميتافيرس في التعليم

يستخدم الميتافيرس في مجال التعليم عدة استخدامات نوضحها في ضوء الحديث عن ما هو مشروع الميتافيرس وذلك كما يلي:

يمكن إنشاء بيئة افتراضية ومن خلالها يتفاعل كل المشتركين بها من معلمين وطلاب.

من خلاله يتم الحصول على العديد من التجارب العلمية، ويتمكن الطلاب من التعرف على كل الموجودات والمفاهيم بشكل أكثر شمولية؛ مما يساعد على تحسين جودة التعليم.

من خلال الميتافيرس يمكن إنشاء بيئة افتراضية تساعد على تلقي كافة المعلومات حول الفيزياء والكيمياء وغيرها من العلوم، وذلك من خلال المحاضرات التفاعلية عبر شبكة الانترنت.

يساعد ذلك على تطور التقنيات المستخدمة في التعليم من أدوات، والعمل على تدريب أفراد المنظومة على استخدامها بطريقة فعالة وصحيحة؛ لزيادة الإنتاج التعليمي.

تجربة الميتافيرس

في سياق الحديث عن ما هو مشروع الميتافيرس نوضح لكم الخطوات التي تساعد على خوض تجربة الميتافيرس فيما يلي:

في البداية عليك تجهيز جهاز حاسب آلي، أو محمول ذات سرعة عالية، مع تجهيز نظارة الميتافيرس.

اختار منصة تساعدك في الدخول إلى العالم الافتراضي، وهناك العديد من المنصات من بينها منصة ميتا.

قم بتصميم صورة افتراضية لك من بين صور الأفتار المتاحة التي تتوفر عبر المنصة.

حدد هويتك، وبعدها يمكنك الانطلاق في العالم الافتراضي، وبعد قليل تستطيع التفاعل مع الشخصيات الموجودة معك في نفس العالم الافتراضي الذي قمت بالولوج داخله.

يمكنك بدء اللعب من خلال المنصة بعد اختيار اللعبة التي ترغب لها، والنقر على اللعب من خلال الميتافيرس.

عند تواجدك في العالم الافتراضي يمكنك تكوين العديد من الصداقات بالعديد من الدول، وخوض العديد من التجارب معهم.

تطبيق ميتافيرس

تطبيق ميتافيرس يساعدك في  الاستمتاع بتجربة العالم الافتراضي بكل سهولة، لكنه بخلاف التطبيقات الأخرى يحتاج إلى تقنيات حديثة، وأجهزة إلكترونية متطورة، وبعض المستشعرات التي تساعد في الوصول إلى التطبيق مثل Microsoft Hololens أو Magic Leap، أيضًا يمكنك الاستمتاع بالتطبيقات المختلفة التي تستخدم الميتافيرس من دون تحميل التطبيق، بينما يجب التأكد من أن جهازك مناسب لاستخدام الميتافيرس.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك