أفضل 7 مشروبات طبيعية لخفض ضغط الدم العالي … هل يمكن علاج الضغط العالي بالمشروبات ؟

أفضل 7 مشروبات طبيعية لخفض ضغط الدم العالي … هل يمكن علاج الضغط العالي بالمشروبات ؟

25 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تناول مشروبات طبيعية لخفض ضغط الدم العالي في النظام الغذائي اليومي هو أحد الخطوط الدفاعية الأولى للحد من ارتفاع ضغط الدم.

قد يساعد اتباع نظام غذائي مفيد لضغط الدم في المحافظة على ضغط الدم في نطاق صحي دون الآثار الجانبية التي تسببها الأدوية.

ما هي أفضل مشروبات طبيعية لخفض ضغط الدم العالي

الشاي الأخضر لخفض الضغط

أن الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة وهي المسماه epigallocatechin gallate كما من الممكن لهذا الشاي أن يحد بصورة سريعة وفعالة من الضغط على القلب وعلى الأوعية الدموية، كما أنه موسع للأوعية في كل أنحاء الجسم.

الشاي الصيني الاسود للضغط العالي

قد أوضحت إحدى الدراسات أن هذا النوع من الشاي الأسود قد يحتوي على خليط غني بخصائص مضادة للأكسدة وخصائص مهدئة يمكن أن تهدئ من ضربات القلب والأوعية الدموية.

خفض الضغط بشاي البابونج

أن عشبة البابونج تعرف أنها من الأعشاب المهدئة التي ظهرت من عصور طويلة، وكان في معظم الأوقات يستخدم لتهدئة الجسم والمخ قبل النوم.

بسبب هذه التأثيرات أصبح حلاً مثاليًا لضغط الدم المرتفع، كما أنه يعمل على إرخاء الأوعية الدموية والشرايين.

كذلك للبابونج تأثير لتوسيع الأوعية مما جعله علاجًا طبيعيًا رائعًا لضغط الدم المرتفع.

مشروبات طبيعية لخفض ضغط الدم العالي

شرب شاي الكركديه للحد من الضغط العالي

يعرف مشروب الكركديه بأن له خصائصه مهدئة، ويمكن أن يساهم في تقليل ضغط الدم وخفض هرمونات التوتر داخل الجسم، مما يمكن أن يقلل من الضغط على عضلة القلب والأوعية الدموية.

إلى جانب أن شاي الكركدية هو علاج يساعد في تقليل ضغط الدم.

كما قال الباحثون أن الاصغاء إلى الموسيقى الكلاسيكية بعد تناول الأدوية أو الأطعمة الطبيعية يساهم أيضًا في تقليل ضغط الدم.

الحليب الخالي من الدسم للضغط المرتفع

يشتمل الحليب الخالي من الدسم على المعادن وهم البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم التي من المشهور أنها تعمل على خفض ضغط الدم.

أوضحت بعض الدراسات أن تناول من كوب إلى كوبين من الحليب الخالي من الدسم يوميًا يمكن أن يساهم في تقليل من ضغط الدم.

فالحليب يعتبر حل مثالي للأشخاص الذين يبلغون من العمر 55 عامًا أو أكبر حيت من الممكن أن يقوم بتغيير في أقل من 4 أسابيع.

خفض الضغط بعصير الطماطم

قد تشتمل الطماطم على مضادات الأكسدة المتمثلة في الليكوبين والتي أتضح أن لها الكثير من الفوائد الصحية المتنوعة، وفي إحدى المراجع العلمية واحدة أن عصير الطماطم يقلل من ضغط الدم بالأخص الانقباضي.

كذلك وجد الباحثون أنه حين يتم شرب الأشخاص الذين يبلغون من العمر 55 عامًا أو أكثر لقرابة 200 مل يوميًا أو أقل بقليل كوب واحد من عصير الطماطم، لاحظوا تحسنًا بضغط الدم الانقباضي على مدار عام واحد.

عصير البنجر من أهم مخفضات الضغط

يشتمل عصير البنجر على النترات وهو الذي من الممكن أن يحسن من تدفق الدم في الجسم.

فحين يتم شرب البنجر من قبل مريض الضغط فأن كوبين من عصير البنجر مرة واحدة في اليوم يقلل من أرتفاع ضغط الدم.

قد يكون تأثير عصير البنجر أكثر وضوحًا عند الأشخاص الذين تكون أعمارهم ما بين 45 عامًا أو أكبر.

عصائر الفواكه تقلل من الضغط

عصير الرمان يقلل الضغط المرتفع

يعتبر عصير الرمان مثل مشروب الكركديه فقد يشتمل عصير الرمان أيضًا على الأنثوسيانين وهو الذي يتفاعل أيضًا مع إنزيم يقوم بدورًا مهمًا في تنظيم ضغط الدم.

ففي إحدى الدراسات أن الرجال الذين يشربون حوالي نصف كوب أو أكثر من عصير الرمان بصورة يومية لمدة أسبوعين قل ضغط الدم لديهم.

كذلك قد أتفق الكثير من الباحثين على أن عصير الرمان يمكن أن يساهم في خفض ضغط الدم.

جريب فروت العصير مفيد للضغط المرتفع

يحتوي الجريب فروت على البوتاسيوم والليكوبين والألياف ومغذيات نباتية طبيعية أخرى تساعد على خفض ضغط الدم. لكن تمت دراسة عصير الجريب فروت في الغالب بالاشتراك مع عصير أو أدوية أخرى تخفض ضغط الدم. ويمكن أن يتفاعل في الواقع بطريقة سيئة مع بعض أدوية ضغط الدم.

جرب النظام الغذائي DASH للحد من الضغط العالي

يمكن أن يساهم إتباه النظام الغذائي المسمى DASH في تحسين صحة القلب من خلال تناول أكلات صحية معينة.

وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة فقد ظهرت الكثير من الدراسات أن اتباع نظام DASH الغذائي يمكن أن يساهم في تقليل كل من ضغط الدم والكوليسترول.

المشروبات التي يجب تجنبها مع ارتفاع ضغط الدم ؟

كما أن هناك بعض المشروبات التي تساهم في تقليل ضغط الدم فيوجد الكثير من المشروبات الأخرى قد تتسبب في رفع مستويات ضغط الدم. لهذا سنعرض مجموعة من المشروبات التي قد تحتاج إلى التوقف من شربها أو تجنبها إذا كان هناك ارتفاع ضغط الدم:

المشروبات الغازية: أغلب المشروبات الغازية غنية بكميات من السكر المضاف وهذا يعمل على زيادة فرص كبيرة من خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

المشروبات المحلاة: التي تتمثل في الصودا المحلاه، او المشروبات المحلاة المشهورة مثل الشاي المثلج، فأن هذه المشروبات مليئة بكميات كبيرة من السكر، فأن الشاي المثلج يعتبر من أحد أكثر المشروبات المحلاة بالسكر أنتشاراً في كثير من الدول. من الناحية المثالية، يمكن شرب الشاي غير المحلى كلما أمكن هذا للحد من كميات السكر لتجنب تأثيره السلبي على ضغط الدم.

مشروبات الطاقة: فهذه المشروبات ممتلئة بكميات كبيرة من الكافيين والسكر المضاف الغير صحي، كما تظهر الأبحاث أن أنواعًا محددة من مشروبات الطاقة يمكن أن ترفع بشكل كبير من مستويات ضغط الدم الانقباضي وكذلك الانبساطي.

المشروبات الكحولية: قد أوضحت بعض الأبحاث إلى أنه حتى شرب كميات معتدلة من الكحول قد تكون متصل بأرتفاع ضغط الدم. ففي حالة شرب الكحوليات سوف تعرض صحتك لخطر أرتفاع ضغط الدم والكثير من المشاكل الصحية.

نصائح لتقليل مستويات الضغط

الحد من تناول الصوديوم: يمكن أن يتسبب تناول واستهلاك كميات كبيرة من الصوديوم “الملح” التي داخل الأطعمة المصنعة أو الوجبات الخفيفة المالحة أو أي وجبات سريعة ومجهزة إلى رفع مستويات ضغط الدم. لهذا تنصح جمعية القلب الأمريكية بصورة مثالية عدم استهلاك أكثر من 1500 ملليجرام من الصوديوم بصورة يومية.

الالتزام بنظامًا غذائيًا مغذيًا وصحياً: يمكن أن يساهم تناول الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة في رفع تناول الألياف كذلك الحصول على بعض من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لدعم مستويات ضغط الدم الصحية.

ممارسة الرياضة بانتظام: يمكن أن يساهم النشاط البدني في تقوية عضلة القلب ويساعد في الوصول إلى وزن معتدل أو الحفاظ عليه، مما قد يقلل ضغط الدم. المحاولة في الحصول على 150 دقيقة على الأقل من ممارسة التمارين الهوائية متوسطة الشدة بشكلاً أسبوعيًا  وهي التي تشتمل على أنشطة مثل الركض أو ركوب الدراجات.

 الإقلاع عن التدخين: في حين أن العلاقة بين التدخين وارتفاع ضغط الدم مازالت تحت البحث، فإننا نعلم أنه في كل مرة تدخن فيها ، فإنها ستؤدي على الأقل في زيادة ولو حتى مؤقتة في ضغط الدم .

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك