طرق تنمية الذكاء عند الاطفال … أنشطة تساعد على زيادة ذكاء طفلك ، أهم النصائح لزيادة ذكاء الطفل

طرق تنمية الذكاء عند الاطفال … أنشطة تساعد على زيادة ذكاء طفلك ، أهم النصائح لزيادة ذكاء الطفل

31 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

طرق تنمية الذكاء عند الاطفال تعمل على زيادة قدرة ومهارات الاطفال وللتأكد من نمو ذكاء الطفل من خلال قياسه عن طريق اختبار الذكاء.

يرى الكثير من الخبراء الآن بأن الاختبار يعتبر طريقة غير شاملة لقياس ذكاء الطفل وقد ظهرت طرق أخرى للتحقق من الذكاء وقياسه بشكل دقيق، بما فيهم الذكاء العاطفي الذي يعتبر ذو أهمية كبيرة.

تعرف على طرق تنمية الذكاء عند الاطفال

القراءة لتحسن الذكاء اللفظي واللغوي

الذكاء اللغوي يعتبر من أحد أبرز طرق تنمية الذكاء عند الاطفال وهي لرفع القدرة على معالجة المعلومات من خلال استعمال الكلمات واللغة.

خلال المقارنة ما بين معالجة الصور أو الكلام فتعتبر القراءة هي الأكثر صعوبة لأن يوجد أجزاء المخ هي من تقوم بإجراء اتصالات وحين تتم القراءة، فالطفل مطالب بكل من البناء والتخيل.

فأن القراءة تعمل على تحسين اللغة ويعتبر أمر ضروري للتواصل ومتابعة الاعمال اليومية بل إنها تحافظ أيضًا على ثبات المخ.

البداية في القراءة بسن مبكر فهي لا تساهم فقط في نمو كل من المعرفة والقراءة والكتابة عند الأطفال، ولكن هذا قد يفيد في تنمية مهارات كثيرة معرفية التي تعد حاسمة في وقت مستقبلي من حياتهم.

اللعب بالمكعبات لتنمية الذكاء

استخدام كل من الألغاز مع المكعبات وكذلك ألعاب الذاكرة، والأعمال اليدوية ومنها ألعاب الدمى كما أنها تعد من أشهر طرق تنمية الذكاء عند الاطفال.

يمكن إعطاء الأطفال الكثير من الوقت والمساحة للعب من خلال هذه الأدوات حين يكونون في مرحلة ما قبل المدرسة.

تعتبر لعبة المكعبات والبناء مهمة ومفيدة بصورة خاصة لأنها تعطي الطفل فرصًا تعليمية مختلفة.

الثقة والتصديق في الأطفال

في حالة أن الطفل ذكيًا بشكل فائق أو أذكى من المتوسط فالامر لا يهم ولن يحدث فرقًا أن لم يشعر الطفل بالتقدير.

في الاونة الأخيرة تم عمل دراسة مع مجموعة من المدارس الابتدائية على بعض من الطلاب الذين تم اختيارهم بشكلاً عشوائيًا ويعرفوا أنهم أذكياء.

لم يتم إجراء أي اختبار معين لمعرفة أن هؤلاء الأطفال مميزون بالذكاء ولم تتم إضافة أي معرفة أو تغيير خلال الفصل الدراسي.

لكم مع اقترات نهاية العام الدراسي فقد حصل الأطفال الذين كان يعرفون لدى المعلمون أنهم أذكياء على متوسط درجات ذكاء أعلى من باقي اقرانهم في الفصل.

ممارسة تمارين التنفس

تعتبر تقنية التنفس العميق من أكثر طرق تنمية الذكاء كونها تساعد في توضيح الأفكار وهذا بدوره يحد من التوتر ويحسن التركيز.

بحسب إحدى الدراسات التي تم عملها في كلية الطب بجامعة هارفارد، فقد كشف مسح المخ عن سماكة أرباع المخ الأربعة بعد ثمانية أسابيع من ممارسة التنفس العميق الدائم والمنتظم.

هي واحدة طرق تنمية الذكاء عند الاطفال فيتم ممارسة التنفس العميق مع الطفل لمدة 10 إلى 15 دقيقة خلال الصباح أو خلال الليل.

ما هي أنواع الذكاء المختلفة للأطفال ؟

أولاً الذكاء اللفظي أو اللغوي: وهي تتم من خلال استعمال الكلمات المتنوعة مع الحرص سماع الطفل للقصص. كذلك يقوم الاباء بالتحدث بثقة مع ابنائهم مما يخلق حافز للتقدم في النمو والذكاء اللغوي.

ثانياً الذكاء المنطقي أو الرياضي: وهو يكون من خلال المقدرة على التجميع والتصنيف ومن خلال التعرف على العلاقات وعلى الروابط وسرعة طرح أسئلة “لماذا” و “كيف، والسعي لحل المشكلات.

ثالثاً الذكاء الموسيقي: القدرة على معرفة النغمة معينة او نمط إيقاعي محدد، كما يمكن حتى خلق الألحان وتذكر كلمات الأغاني بسهولة.

رابعاً الذكاء المرئي أو المكاني: يتم في صورة معالجة للمعلومات عن طريق استخطام الصور،وهي في الاغلب تتم بالاشتراك مع الخيال النشط والقدرة على التصميم والإبداع.

خامساً ذكاء الجسم أو الحركة: المقدرة على التعامل مع الأشياء بصورة سليمة، والاستمتاع بكل حركات الجسم المختلفة، وهذا بجانب القدرة على تدريب الاستجابات وفهم الهدف من خلال العمل الجسدي.

سادساً الذكاء الشخصي: هذا النوع يتصل بصورة مباشرة مع الحالة المزاجية والمشاعر والتمييز للامور الانسانية والعاطفية، بالإضافة إلى العمل بشكل جيد في داخل المجموعات.

سابعاً الذكاء الشخصي: ويظهر من خلال التأمل الذاتي وبداية شعور الطفل باحتياجاته الخاصة وتقديره لذاته، ومن خلاله يتم تحديد الأهداف بشكل فعال ويمكنهم العمل بمفردهم في بعض الأوقات.

طرق تنمية الذكاء عند الاطفال

أهم النصائح لزيادة ذكاء الطفل

يسمح للطفل بالعديد من الفرص لقراءة كميات كبيرة ومتنوعة من الكتب، وتحفيزهم على شرح أفكار الكتب مع طرح الأسئلة وتحليل الافكار.

التحفيز على حل الألغاز ولعب ألعاب الكلمات والبازيل بشكل مستمر ومنتظم.

تنمية ذكاء  الطفل تساعد على حب الفن والموسيقى والتشجيع على الغناء والرقص حتى بالمنزل وإمكانية تعلم العزف على الآلات الموسيقية.

توفير بفرص الإبداع داخل المنزل بطرق مختلفة وتشجعهم على المقارنة والتباين في كل ما يرونه مثل القيام بالمقارنة بين لوحتين خلال حضور معرض فني.

أن يكون هناك وقت مخصصة للأنشطة البدنية التي منها اللعب الحر في الملاعب فقد يؤثر النشاط البدني بصورة إيجابية على القدرة المعرفية.

يكون هناك وقتًا للطفل للعب مع الأطفال الآخرين مع التشجيع على المشاركة في الأنشطة الجماعية كالنوادي.

يمنح وقتًا لطفلك للعمل بصورة فردية أو البداية في أنشطة خاصة به والقيام باهتماماته الخاصة.

مدح كل جهودهم وتشجيع النمو العقلي عند طفلك كما ستتأثر نظرة الأطفال لقدراتهم الفكرية بصورة كبيرة في هذا العمر وسيكون لها تأثير ضخم على مدى أدائهم الجيد واحترامهم لذاتهم.

أنشطة تساعد على زيادة ذكاء طفلك

تشجيع الاطفال أن يلعبون ألعاب العقل: بغض النظر عن مدى صعوبة هذه المحاولات لمنع الطفل من استعمال الهواتف الذكية والأجهزة الذكية الأخرى ، فإنهم يستخدمها بكثرة. ما يمكن فعله هو تحميل الألعاب التي تقوي وظائف مخ الأطفال ومعدل الذكاء. فيوجد الكثير بل والعديد من ألعاب المخ للاختيار من بين الالعاب على الإنترنت فتقوي الذاكرة والمعرفة المكانية والتنسيق.

محاولة رفع تناولهم للمواد الغذائية الصحية: أن المخ هو مكون من الدهون ولهذا لذا يجب التأكد من تناول الجسم كل من الاغذية المفيدة والأساسية الصحيحة كونه أمر مهم جداً لنمو جسمه. فيمكن تناول مكملات زيت السمك عالي الجودة من خلال تناول الأفوكادو أو زيت جوز الهند أو زبدة الفول السوداني.

ممارسة التمارين اليومية: قد يتطلب جسم الأطفال إلى ممارسة نشاط بدني لتنمية حواسهم ، وقد يكون هذا عن طريق الرياضات الدائمة أو حتى من خلال اللعب البسيط. يجب أن يكون التنقل جزءًا طبيعياً من حياة الطفل. كما أوضحت دراسة تمت جامعة إلينوي أن الأطفال النشطين بشكلاً بدنيًا متفوقين عن الاخرين الذين لا يمارسون الالعاب وتكون ثقتهم الذاتية أعلى وأفضل من غيرهم، لذا ممكن أن تتشجع للعب مع أطفالك.

تعلم لغات جديدة: تعلم أكثر من لغة مفيد جداً للمخ كلما بدأت التعلم في عمراً مبكرًا يكون هذا أفضل. فأن الأطفال ممن يجيدون لغات متعددة أو ثنائيو اللغة يمتازون بقدرات متفوقة في كل من القراءة والكتابة ويكون لهم قابلية أكثر للتعلم والمعرفة بكل صورها. كما أوضحت إحدى الدراسات الجديدة حول العلاقة ما بين تعلم اللغة المبكر ومستوى الذكاء أن تطوير اللغة ويظهر عن طريق المناقشة والمشاركة.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك