الاطعمة التي تزيد من تركيز ومناسبة لفترة الامتحانات ، تعرف على الأطعمة المهمة لزيادة التركيز للامتحانات

الاطعمة التي تزيد من تركيز ومناسبة لفترة الامتحانات ، تعرف على الأطعمة المهمة لزيادة التركيز للامتحانات

11 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الاطعمة التي تزيد من تركيز ومناسبة لفترة الامتحانات هي التي تساعد الطلاب في الحصول على تغذية كافية وأيضًا لزيادة التركيز ومستويات الطاقة لديهم حتى يتمكنوا من الدراسة بجد حقًا. نقدم لكم قائمة بالأطعمة يمكن أن تساعد في توفير تغذية وتركيز أكثر للطلاب أثناء الامتحانات.

الموز من الاطعمة التي تزيد من تركيز ومناسبة لفترة الامتحانات

يحتاج المخ حتى يعمل بكفاءة كبيرة أن يتم تناول 25 جرامًا من الجلوكوز الذي ينتشر في مجرى الدم وهذا ما يعادل الكمية المتاحة في الموز.

فالموز يشتمل أيضًا على ثلث الكمية المطلوبة بصورة يومية من فيتامين ب 6  وهذا الفيتامين يعتبر عنصر غذائي مرتبط ارتباطًا مباشرًا بكل من الذاكرة والإدراك وصحة المخ على الأمد البعيد.

الحمضيات من الاطعمة التي تزيد من تركيز ومناسبة لفترة الامتحانات

أن الثمار الحمضية تمتلك قيمة غذائية عالية ومفيدة، ففي حالة تناول مجموعة متنوعة الحمضيات يحصل الجسم على الفوائد الصحية ومن ضمنهم القدرة على تعزيز صحة المخ.

فالحمضيات مثل التوت فكل من ثمار الحمضيات سواء البرتقال والجريب فروت غنية بالفلافونويد وبما فيها من هيسبيريدين، ونارينجين، وكيرسيتين، وروتين والكثير من العناصر المهمة الأخرى.

كما قد يكون لهذه المركبات المقدرة على تقوية القدرة على التعلم وتحسين الذاكرة كما أنها تعمل على حماية الخلايا العصبية من الإصابة وبالتبعية الحماية من أي تدهور عقلي.

كذلك يعتبر تناول عصائر الفاكهة من المصادر الأكثر تركيزًا لهذه المركبات التي تقوم بتعزيز صحة المخ، إلا أن تناول ثمار الحمضيات الكاملة هو أيضًا من المصادر الغنية بالفلافونويد ويمكن تناولها كوجبة خفيفة خلال فترات الدراسة أو الإعداد للامتحانات.

يمكن تضمين ثمار الحمضيات وعصير الحمضيات مع بعض من أنواع البروتين والدهون الصحية  مثل المكسرات للحصول على وجبة خفيفة أكثر إشباعاً.

الشوكولاتة الداكنة ومنتجات الكاكاو تزيد التركيز لفترة الامتحانات

يشتمل الكاكاو على نسبة مرتفعة جداً من من الفلافونويد وهذا في حالة مقارنته مع أي طعام آخر، وهذا هو السبب في أن منتجات الكاكاو مثل الشوكولاتة تساعد بصورة كبيرة في الحصول الفلافونويد الغذائي.

فقد يؤثر تناول منتجات الكاكاو المليء بمادة الفلافونويد بالتأثير بصورة إيجابية على صحة المخ.

ومن المثير للاهتمام أن مركبات الفلافونويد قد تقوم بعبور الحاجز الدموي المخي وهو يعتبر غشاء شبه نافذ يحمي المخ ويعمل بصورة مباشرة على مناطق المخ المتحكمة في الذاكرة والانتباه.

المكسرات تعزز صحة المخ

المكسرات هي مصدر غني بالعناصر الغذائية اللازمة لصحة المخ، وأهم عنصرين هما فيتامين هـ والزنك. كما أن المكسرات من المأكولات متعددة الاستخدامات وهذا ما يجعلها خيارًا ممتازًا لتناول الوجبات الخفيفة للدراسة.

تعتبر المكسرات من المصادر القوية للدهون الصحية والبروتين والألياف كما أنها تساعد في الحفاظ على الطاقة وهذا بالإضافة إلى أنه قد ظهر في بعض الأبحاث أن تناول وجبة خفيفة من المكسرات قد يساهم في تحسين جوانب معينة في وظائف المخ.

دقيق الشوفان الاطعمة التي تزيد من تركيز

بحسب اراء خبراء التغذية فقد يعتبر الشوفان هو مصدرًا جدياً للطاقة كبيرة فهو يعتبر بمثابة وقود يشغل المخ بالأخص خلال الصباح.

كذلك يعد الشوفان أيضًا مصدرًا ممتازًا لفيتامين هـ و ب وكذلك البوتاسيوم والزنك ويساعد كل من الجسم والمخ على العمل بكل طاقتهم.

كما يقال أيضًا أن دقيق الشوفان يعمل على الحافظ على شرايين القلب والمخ لتكون صحية.

إضافة الكركم للاطعمة كونه يعزز الذاكرة

كما هو معروف بأن الكركم يعتبر من التوابل الذهبية القوية ذات الخصائص المضادة للالتهابات مما يحسن من الذاكرة ووظائف المخ، ومن خلال بعض التجارب العلمية فتم أكتشاف بأنه يقوي الذاكرة بشكل كبير لذا فهو مهم ومفيد في فترات الامتحانات بالأخص.

كذلك يعرف عن الكركم بأنه من مادة الكركمين التي بتوافر فيها حيوي منخفض وهذا معناه أن الجسم لا يمتص الكثير منه بسهولة ومن هنا قد يكون من الأفضل تناول المكملات الغذائية بدلاً من الاعتماد على التوابل للحصول على هذه الفوائد.

في حالة أن الكركم مكونًا يتم تناوله يوميًا فمن الأفضل إضافة بعض الفلفل الأسود معه، وهذا سيساعد الجسم على امتصاص الكركمين.

الاسماك من أفضل الاطعمة لفترة الامتحانات

تعتبر دهون أوميغا 3 من اهم الدهو الصحية لصحة المخ على الأمد الطويل كما أن الأنظمة الغذائية الغنية بأوميجا 3 تعمل على تحسين أداء الذاكرة وتقلل من التدهور العقلي.

لهذا ينصح دوماً بتناول السمك لفوائده الجمة فقد أشارت الدراسات الهلمية أيضًا إلى أن الأسماك تملك فوائد كبيرة لصحة المخ عندما يتم إضافتها في النظام الغذائي في سن مبكر.

البيض من أشهر الاطعمة التي تزيد من تركيز

يعتبر البيض من أكثر العناص الغذائية التي يتناولها الأطفال فيساعدهم على النمو ليكونو بالغين أصحاء وأقوياء وأذكياء.

بحسب اراء خبراء التغذية، فأن البيض مصدرًا مميزاً للبروتين اما بالنسبة لصفار البيض هو غني بالكولين وهو عنصر غذائي أساسي يساهم في تحسين الذاكرة.

كذلك فأن البيض هو مصدرًا ع=غنياً لكل من الحديد والفيتامينات أ و د و  هـ و ب 12.ومن هنا فيعتبر البيض طعام جيد جداً لفترة الامتحانات.

كما يمكن تقديم البيض بكثير من الطرق فيوجد البيض المسلوق أو العجة أو البيض المخفوق أو المقلي.

البنجر يحسن من وظائف المخ

البنجر هو خضار غني بالنترات ويتم تحويل النترات في الجسم إلى جزيء يسمى أكسيد النيتريك وقد يقوم أكسيد النيتريك بالكثير من الأدوار الهامة للصحة العامة، بما في ذلك التواصل في الخلايا العصبية وتدفق الدم ووظائف المخ.

لهذا يعتبر تناول البنجر الغني بالنترات ومنتجاته يحسن من إداء وظائف المخ في بعض الدراسات.

يمكنك زيادة الكم الغذائي من النترات عن طريق الاستمتاع بالبنجر في داخل مختلف الوجبات أو حتى في احتساء عصير البنجر الطازج خلال الدراسة.

الخضروات الورقية الخضراء تدعم التركيز

أن الخضروات الورقية غنية باللوتين والفيليوكينون والنترات وفيتامين ك، ومن المعروف أن هذه الخضروات تحد من التدهور المعرفي تساهم في محاربة الخرف وهذا يزيد من إنتاجية الشخص بالاخص قرب الامتحانات. ومن أبرز هذه الخضروات الورقية الخضراء هي السبانخ واللفت والخس والكرنب والبروكلي.

لذها من الجيد إاضافة الخضروات الورقية الخضراء إلى النظام اليومي الغذائي لتحسين عمل المخ، والحد من انتفاخ البط كذلك الحد من التوتر، ومفيدة لصحة العظام  ويقلل من علامات الشيخوخة مع تعزيز الإنزيمات الهضمية والتخلص من السموم.

فكل من هذه الأطعمة يعمل على تحسين الذاكرة وهذا يساعد الطلاب على المذاكرة بشكل جيد، وتحسين الذاكرة للامتحانات لمساعدتهم على اجتياز اختباراتهم بسلاسة.

التوت من أفضل الاغذية الموصي بها بالامتحانات

يشتمل التوت الأزرق على خصائص كثيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجسم من الجذور الحرة وتساهم في تحسين وظائف المخ.

يُعتقد أن التوت البري يشتمل على أعلى خصائص مضادة للأكسدة عن كل أنواع الفواكه والخضروات الأخرى.

كما أن التوت مغذي جداً وقليلة السعرات الحرارية ويمد الجسم بالكثير من الفوائد الصحية التي تدعم الطلاب في فترة الامتحانات.

كذلك أثبت أيضًا أن التوت البري يقلل من التدهور المعرفي ويحد من الإصابة بمرض الزهايمر عند البالغين.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك