متى تنتهي موجة الحر في مصر | سبب ارتفاع درجات الحرارة في مصر

متى تنتهي موجة الحر في مصر | سبب ارتفاع درجات الحرارة في مصر

27 Jul 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

متى تنتهي موجة الحر في مصر إذ شهد شهر يوليو الجاري لهذا العام 2023 ارتفاع شديد في معدلات حرارة الجو عن المعدلات الطبيعية التي من المفترض أن تكون خلال هذه الفترة كل عام؛ ليكون هذا الشهر هو الأكثر سخونة بين شهور فصل الصيف الحالي.

تتعرض جميع بلاد العالم ومن بينهم مصر  إلى ظاهرة النينو التي قد تكون سببًا رئيسيًا في ارتفاع درجات الحرارة.

من أجل تجنب المشاكل التي قد تصيب البشر يجب الالتزام بعدم التعرض إلى أشعة الشمس المباشرة خاصةً في أوقات الظهيرة؛ منعًا من الإصابة بالأمراض الجلدية كالحروق.

متى تنتهي موجة الحر في مصر

منذ ما يقارب الأسبوعين وقد واجهت كافة أنحاء جمهورية مصر العربية ارتفاع هائل في درجات الحرارة؛ مما أثار ذعر المواطنين وبدأت التساؤلات عن متى تنتهي موجة الحر في مصر وأجاب عن ذلك عضو المركز الإعلامي للأرصاد الجوية الدكتور محمود القياتي أن ارتفاع حرارة الجو في أنحاء البلاد يستمر حتى انتهاء الشهر الجاري يوليو 2023، وعليه فإن درجات الحرارة تبدأ في الانخفاض على محافظات مصر مع نهاية الأسبوع الحالي وبداية الأسبوع القادم خلال فترات الليل، بينما يظل الجو حار خلال النهار.

أضاف القياتي أن درجات الحرارة في محافظات مصر التي تعيشها الآن معدلات أعلى من الدرجات الطبيعية التي من المفترض أن تكون خلال هذا التوقيت من العام، وقد ِأشار إلى أن درجات الحرارة العظمى في محافظة القاهرة تكون ما بين 37درجة و38درجة على الرغم من قياس هذه الدرجات في أماكن الظل، إلا أنها تزيد عن الدرجات المتوقعة ب4 أو5درجات، بالإضافة إلى سكون الرياح.

أشار القياتي أيضًا أن ارتفاع نسبة الرطوبة سببًا من أسباب الشعور بالحرارة الشديدة؛ إذ تصل نسبة الرطوبة على المناطق الساحلية الشمالية خلال الليل إلى أعلى مستوياتها وهي95%، بينما تصل نسبة الرطوبة على القاهرة حوالي85%، وبالنسبة لمحافظات الجنوب مثل محافظات الصعيد تكون الرطوبة أقل نسبيًا.

أضاف أيضًا أن وجود القبة الحرارية مع ارتفاع الرطوبة هو سبب الإحساس بالاختناق، والقبة الحرارية هي مرتفع جوي متواجد في الطبقات العليا للجو يعيق حركة الهواء نحو الأعلى، كما يعيق تجديده؛ مما يجعل الهواء محتبسًا وغير متغير، وخلال هذا الوقت يزداد الإشعاع الشمسي لكنه شيء طبيعي يحدث كل عام.

جدير بالذكر أن الكتل الهوائية ترتفع حرارتها لأنها ساكنة وعالية الرطوبة في ذات الوقت؛ مما يجعلها تحمل بالبخار والدخان وهذا يجعلنا نشعر بالاختناق في بعض الأوقات، وقد أوضح أن حالة الجو تستمر على هذا الحال إلى انتهاء شهر يوليو الجاري، ومن الممكن استمرارها وذلك وفقًا للخرائط الجوية.

متى تنتهي موجة الحر في مصر

سبب ارتفاع درجات الحرارة في مصر

خلال الشهر الجاري يوليو 2023 شهدت مصر ارتفاع شديد في درجات الحرارة أعلى من المعدل الطبيعي لها، وقد وصلت درجة الحرارة في أسوان إلى 42درجة خلال الأيام السابقة، وهذه الدرجة مرتفعة بشكل كبير عن درجات الحرارة في العالم حتى أنها أعلى من درجات حرارة دول الخليج العربي والجزائر، لتأتي التساؤلات حول سبب ارتفاع درجات الحرارة في مصر هذا العام، وهذا ما نوضحه من خلال الحديث عن متى تنتهي موجة الحر في مصر.

أوضح رئيس مركز تغيير المناخ والنظم بوزارة الزراعة الدكتور علي فهيم أن سبب ارتفاع درجات حرارة محافظات جمهورية مصر العربية عن المعدلات الطبيعية هذا العام تعرضها لظاهرتين جويتين في آن واحد، إذ تتأثر المحافظات الشمالية بمرتفع جوي يتركز على محافظات البحر المتوسط، أما المحافظات الجنوبية تتأثر بمنخفض السودان؛ مما نتج عنه ارتفاع شديد في درجات الحرارة.

أضاف فهيم أنه خلال هذه الموجة الحارة يزداد تأثير أشعة الشمس ولكون الأشعة قصيرة فإنها تتركز على مساحة قليلة، ومن ثم تخترق الغلاف الجوي بها، وهنا تكون أشعة الشمس خطيرة على المتعرضين لها.

سبب ارتفاع درجات الحرارة في العالم

من خلال الحديث عن متى تنتهي موجة الحر في مصر دعونا نتعرف على السبب وراء ارتفاع درجات الحرارة في العالم، إذ تتعرض دول العالم إلى ظاهرة النينو وفق لما أعلنت عنه منظمة الأمم المتحدة بأنها السبب الرئيسي لزيادة حرارة الجو وارتفاع حرارة سطح البحر أيضًا.

أكد خبير المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن درجات حرارة شهر يوليو اليومية مرتفعة جدًا عن درجات الحرارة في الأعوام السابقة خاصةً بشمال المحيط الأطلسي.

أضافت منظمة الأمم المتحدة من خلال بيان لها أن الاقتران ما بين ظاهرة النينو وغازات الاحتباس الحراري التي نتجت عن استخدامات البشر ستجعل الطقس أكثر دفئًا في السنوات الخمسة القادمة، وأنه من المتوقع أن تستمر حرارة الجو في الارتفاع مع تطور الظاهرة إلى عام 2024.

ما هي ظاهرة النينو

في ضوء الحديث عن متى تنتهي موجة الحر في مصر وبمعرفة السبب وراء ارتفاع حرارة الجو في العالم ومن بينهم جمهورية مصر العربية على حسب ما ذكرت منظمة الأمم المتحدة أنها ظاهرة النينو، نوضح لكم ما هي هذه الظاهرة فهي واحدة من الظواهر الطبيعية التي تؤثر على المناخ العالمي، ومكان حدوثها في المحيط الهادي والجزء الشرقي الاستوائي من جهة سواحل أمريكا الجنوبية وعلى امتداد خط الاستواء.

تعمل ظاهرة النينو على زيادة معدلات حرارة سطح المياه؛ مما يؤدي إلى ارتفاع متوسط درجات الحرارة العالمية.

في الطبيعي تظل ظاهرة النينو مستمرة في فترة تتراوح ما بين 9شهور و12شهر، بينما تصل أحيانًا إلى سنوات ومن المتوقع أن تظل هذه الظاهرة مستمرة في أغلب فصول العام صيفًا وشتاءً وخريفًا لتستمر إلى العام القادم، كما حدث عند حدوثها خلال عام 2018 واستمرارها في نصف عام 2019 الأول.

تأثير ظاهرة النينو على حالة الطقس في مصر

من خلال الحديث عن متى تنتهي موجة الحر في مصر نوضح التأثيرات التي تعرض إليها الطقس في مصر بسبب ظاهرة النينو وذلك لما ورد عن الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية أن تعرض محافظات مصر لظاهرة النينو سببًا في تغيير حركة الرياح، ودرجات الحرارة وذلك بارتفاع طفيف بها عن المعدلات الطبيعية، فضلًا عن كثرة مياه الأمطار على المناطق الجنوبية بسبب ارتفاع الحزام المداري الذي يزيد من تكون السيول خلال فترة الخريف، وأضافت أن تأثير النينو يكون كبير على الدول الأقرب للمحيط الأطلنطي.

نصائح للمواطنين مع ارتفاع حرارة الجو

من خلال الحديث عن متى تنتهي موجة الحر في مصر نشير إلى بعض النصائح للمواطنين المصريين في ظل هذا الجو الحار، من بينها ما يلي:

الابتعاد قدر الإمكان عن أشعة الشمس خاصةً في الفترة ما بين الثانية عشر ظهرًا والرابعة عصرًا؛ ففي هذه الساعات تبلغ الحرارة ذروتها خلال اليوم.

في حالة الخروج للضرورة خلال الساعات سابق ذكرها يجب ارتداء قبعة كبيرة لحماية الرأس كاملة.

عليك تناول كميات كبيرة من السوائل خاصةً خلال ساعات النهار، ومحاولة الجلوس في الأماكن التي بها مظلات أو أماكن جيدة التهوية.

ينصح بعدم خروج الأطفال خلال أوقات الظهيرة وفي حالات الضرورة يجب الابتعاد عن أشعة الشمس قدر المستطاع؛ حتى لا تكون سببًا في الإصابة بالحروق أو ضربات الشمس.

على الجميع ارتداء الملابس الخفيفة وذات الألوان الفاتحة، والابتعاد نهائيًا عن ارتداء الملابس الداكنة؛ إذ تساعد على امتصاص حرارة الشمس.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك