متى يتم إيقاف صرف المعاش | طرق الحصول على معاش إضافي

متى يتم إيقاف صرف المعاش | طرق الحصول على معاش إضافي

12 Aug 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

متى يتم إيقاف صرف المعاش الذي يحصل عليه المواطنين المصريين المؤمن عليهم عن الشيخوخة والوفاة أو العجز الكلي والجزئي، وقد تم تحديد الفئات التي يتم إيقاف المعاش لهم وفق قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات في جمهورية مصر العربية.

هناك بعض الحالات التي استثناها القانون من إيقاف صرف المعاش،كما أن القانون أعلن صرف مبلغ مالي كتعويض لبعض الأشخاص وفق عدة شروط ذكرت بالقانون.

يتمكن بعض المواطنين المصريين من الحصول على معاش إضافي وفق عدة شروط وردت في قانون التأمينات والمعاشات.

متى يتم إيقاف صرف المعاش

جاء قانون رقم148 لعام 2019 ليعلن عن حالات التأمينات الاجتماعية التي يتم إيقاف المعاش بها، كما جاءت المادة105 لتعلن عن متى يتم إيقاف صرف المعاش، وذلك في بداية الشهر الذي تحدث به الحالات التالية:

وفاة مستحقي المعاشات.

حالات زواج الأرملة الأرمل الابنة الأخت.

الابن، أو الأخ الذي بلغ 21عام، بينما يستثنى منها الحالات التالية:

الشخص العاجز عن العمل إلى حين انتهاء حالة العجز.

الطالب إلى حين عمله في أي من المهن والوظائف المختلفة، أو في حالة بلوغه 26سنة.

الشخص الحاصل على شهادته الدراسية النهائية إلى أن يلتحق بوظيفة، أو عند بلوغه 26عام وذلك للحاصلين على درجتي البكالوريوس والليسانس، وعند بلوغ 24عام للحاصلين على المؤهلات التعليمية الأقل من ذلك.

إذا كان الشخص يتوفر به الشروط التي تجعله يستحق أي من المعاشات الأخرى، مع التحقق من المادة102 والمادة104 من القانون.

يتم إيقاف المعاش أيضًا في عدة حالات أخرى نعرضها عليكم فيما يلي:

في حالة التحاق مستحق المعاش بعمل يحقق له مبلغ متساوي مع مبلغ المعاش أو أكثر منه، بينما في حالة أن الراتب الذي يحصل عليه أقل من قيمة المعاش يصرف له الفرق في نفس تاريخ الالتحاق بالعمل، ومن ثم يتم صرفه سنويًا في شهر يناير.

في حالات العمل في التجارة أو مهنة غير تجارية نظمت من خلال قوانين لمدة خمسة أعوام متصلة أو منفصلة، وفي حالة تركه للعمل يحصل على المعاش بدءًا من الشهر الذي يلي موعد تركه للعمل.

متى يتم إيقاف صرف المعاش

تعويضًا عن قطع المعاش

من خلال الحديث عن متى يتم إيقاف صرف المعاش علينا معرفة أنه في حالات إيقاف المعاش لغير الوفاة يتم صرف مبلغ أدناه 500جنيه مصري للابن والأخ، كما يتم صرف هذه المنحة والابنة، والأخت عند إيقاف المعاش من أجل الزواج، بينما يتم صرفها مرة واحدة فقط لا غير.

تحاول الدولة ضبط اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية على أن يتم تحديد القواعد التي تخص هذه المنحة، لنجد أنه في حالات إنقطاع المعاش لأحد المستحقين يئول هذا المعاش إلى المستحقين الآخرين من نفس الفئة.

إن كان لا يوجد مستحقين من نفس الفئة يئول المعاش للفئات الأخرى المستحقة، وفي حالة أن نصيب المردود إليه أعلى من النسبة المحددة له في الجدول رقم7 الملازم للقانون يتم رد المتبقي من المبلغ للفئة التي تليه، مع الالتزام بالترتيب وفقًا للائحة التنفيذية للقانون التأمينات الاجتماعية.

شروط الحصول على المنحة

بعد عرض متى يتم إيقاف صرف المعاش علينا التعرف على الشروط اللازمة لاستحقاق المنحة، والتي نعرضها فيما يلي:

لابد من كون الشخص المقدمة له المنحة من المستحقين للحصول على المعاش.

إن كان المعاش تم إيقافه من قبل للمستحق لابد ألا يكون صرف المنحة السابقة.

ألا يكون السبب من إيقاف المعاش عن الشخص هو حصوله على أي معاش آخر من أي جهة أخرى.

طرق الحصول على معاش إضافي

من خلال الحديث عن متى تم إيقاف صرف المعاش نوضح لكم أنه يمكن لمستحقي المعاشات صرف معاش إضافي، وذلك وفق القوانين الخاصة بالتأمينات والمعاشات  للشخص الذي يحصل على أجر أعلى من الحد الأقصى لقيمة الاشتراك التأميني.

وعلى مستحقي المعاشات المؤمن عليهم تقديم طلب المعاش الإضافي إلى الهيئة، وذلك في مقابل الاشتراك بالمبلغ الذي يزيد عن قيمة الحد الأقصى للاشتراك التأميني بما لا يزيد عن 100بالمائة من قيمة الاشتراك، وعليه يفعل له حساب شخصي في صندوق التأمينات الاجتماعية.

شروط الحصول على معاش إضافي

هناك بعض الشروط التي وضعها قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات للحصول على المعاش الإضافي، ومن خلال الحديث عن متى يتم إيقاف صرف المعاش نوضح ذلك، وذلك للشخص المؤمن عليه الذي بلغ سن الشيخوخة، بالإضافة إلى الالتزام بمدة تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة والتي تصل إلى 120شهر كحد أقصى، أو 180شهر بعد خمسة أعوام من بدء العمل بالقانون وانتهاء عمل الشخص المؤمن عليه بأي حال سواء أكان بالوفاة، أو العجز الكلي، أو الجزئي الدائم، مع إثبات عدم العمل بأي وظيفة أخرى.

يتم احتساب قيمة المعاش الإضافي من خلال تقسيم رصيد حساب المؤمن عليه الشخصي على دفعات، ويتم إضافة هذا المبلغ إلى قيمة المعاش الأساسي وفق قانون المعاشات.

يتم إضافة هذا المبلغ الإضافي ضمن حساب زيادة المعاشات المعلن عنها بالمادة 35من قانون التأمينات والمعاشات التي تنص على زيادة مبالغ المعاشات في نهاية شهر يونيو من كل عام، أي منذ بداية شهر يوليو بحساب قيمة التضخم التي يجب ألا تزيد عن 15بالمائة، كما لا يزيد مبلغ المعاشات عن الحد الأقصى للاشتراك الشهري في التأمينات في نهاية يونيو كل عام.

جدير بالذكر أن صندوق التأمين الاجتماعي المذكور في المادة5 من قانون التأمينات والمعاشات هو من يتحمل الزيادة عن قيمة المعاش الملتزم بها، ويتم تحديد هذه الزيادة وفق تقرير لجنة الخبراء برئاسة رئيس مجلس إدارة الهيئة.

حالات استحقاق المعاش

جاءت المادة رقم 21من قانون التأمينات والمعاشات لتوضح أهم الحالات المستحقة للحصول على المعاش، والتي نوضحها من خلال الحديث عن متى يتم إيقاف صرف المعاش وذلك فيما يلي:

في حالة وصول الشخص لسن الشخيوخة مع ضرورة اشتراكه في التأمينات عن العجز والوفاة والشيخوخة لمدة 120شهر فعلية كحد أدنى، والتي تصل نحو 180شهر بعد مرور خمسة أعوام من تاريخ العمل بالقانون.

أن تنتهي خدمة الشخص المؤمن عليه من بين الفئات المذكورة بالمادة رقم2 بأحد الأسباب مثل الوفاة، أو العجز الجزئي، والكلي إلى أن يثبت حصوله على عمل آخر.

عقوبة صرف معاش متوفي دون وجه حق

بعد أن تعرفنا على تفاصيل متى يتم إيقاف صرف المعاش علينا معرفة أن صرف معاش الشخص المتوفي دون وجه حق يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون، ووفق المادة رقم165 من قانون التأمينات والمعاشات وذلك بدفع غرامة تبدأ من 20000جنيه مصري كحد أدنى، و50000جنيه كحد أقصى.

أما عن المادة رقم 112من القانون فجاءت بأن الموظف العام الذي يختلس أموال  أو مستندات ضمن عهدته بالعمل يعاقب بالحبس المشدد.

 الاستعلام عن المعاشات من خلال الخط الساخن

من خلال الحديث عن متى يتم صرف المعاش نوضح أنه يمكن للراغبين في الاستعلام عن إيقاف، أو استحقاق المعاشات التواصل مع الهيئة من خلال الخط الساخن الذي أتاحته للمواطنين في مصر، وذلك من خلال الاتصال على الرقم 19680 ليتم الرد عليك من أحد ممثلي خدمة العملاء بالهيئة.

جدير بالذكر أنه يمكنك الاستعلام من خلال الخط الساخن عن موعد صرف المعاش الخاص بك لتقوم بصرفه في الموعد المحدد لك.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك