المعاشات وأنظمة التقاعد في الامارات .. دور الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية بالامارات

المعاشات وأنظمة التقاعد في الامارات .. دور الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية بالامارات

28 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

المعاشات وأنظمة التقاعد في الامارات تعتبر هي الأكثر وفرة واستدامة من جانب المميزات التأمينية والقيم المالية، كما أنه يوفر مرونة كبيرة لا تقدمها الصناديق الأخرى المماثلة في كل العالم كل هذه المزايا.

المعاشات وأنظمة التقاعد تمتاز من حيث الامتداد والشمول وبالانظمة التأمينية الموفرة لقطاع كبير من أفراد الأسرة المعالين وهم من يتوفر لديهم شروط الاستحقاق.

نبذة عن المعاشات وأنظمة التقاعد في الامارات

يوجد العديد من صناديق التقاعد العاملة في الامارات وتكون وفقاً للفئات التي تغطيها، أو بحسب الجهات العملية التي تخضع لأحكامها.

كما أن الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية تعتبر هي الجهة المسؤولة عن كافية العاملين في كل الجهات الحكومية الاتحادية والجهات المحلية وايضاً في القطاع الخاص في شتى الإمارات.

يأتي هذا باستثناء كل من الجهات الحكومية المحلية الواقعين بإمارة الشارقة، وفي الجهات الحكومية المحلية والخاصة الواقعسن بإمارة أبوظبي.

يعتبر الاشتراك  في المعاشات وأنظمة التقاعد إلزامي لكل من تنطبق عليه شروط التسجيل في هذه الجهة ويستلزم على كل جهة عمل تسجيل كل ن الموظفين في أثناء 30 يوماً من تاريخ بداية العمل.

المعاشات وأنظمة التقاعد في الامارات

كيف يتم استحقاق المعاش التقاعدي

تظهر صورة المعاشات وأنظمة التقاعد في الامارات للمؤمن عليهم على من هم يعملون في جهات العمل لوقاية العمالة من المخاطر الطبيعية وفي مرحلة الشيخوخة، والعجز، وفي حالات الوفاة، وبحالات إصابات العمل والأمراض التي تحدث بسبب العمل.

بحسب المادة 16 من قانون المعاشات، ممكن للموظف للحصول على المعاش التقاعدي بسبب ما يلي:

– إكتمال عشرون عاماً في الخدمة

– الوصول إلى سن الخمسين.

كما أن يزيد المعاش التقاعدي بنسبة %2 في كل سنة يكون فيها المؤمن عليه متواجد من بعد 20 سنة فـي الخدمة حتى يصل إلى الحد الأقصى للمعاش عند الوصول لمدة خدمة بعدد 35 عاماً.

فتعتبر مدة 35 سنة خدمة المؤمن عليه حتى يمكنه الحصول على المعاش بالحد الأقصى وهي بقدر 100% من الأجر في حساب المعاش، كذلك يعطى المؤمن عليه مكافأة نهاية خدمة عن الفترة التي تكون من بعد 35 سنة بقيمة ثلاث رواتب حساب معاش عن كل عام.

المعاشات وأنظمة التقاعد في الامارات – أبو ظبي

تم تأسيس صندوق ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي خلال عام 2000 بحسب قانون رقم (2) لعام 2000 بخصوص كل من المعاشات والمكافآت التقاعدية في إمارة أبوظبي.

مسؤولية هذا الصندوق تقوم على إدارة الاشتراكات، وكذلك المعاشات التقاعدية، وايضاً مكافآت نهاية الخدمة للمواطنين سواء العاملين أو المتقاعدين من القطاع الحكومي أو شبه الحكومية وأخيراً بالقطاع الخاص في إمارة أبوظبي.

كما يتولى الصندوق أيضاً دور الحماية والإدارة لكل الأصول المالية عن طريق وضع استراتيجيات استثمارية واعية.

كيفية صرف المعاشات والتقاعد بالإمارات

 يتم صرف المعاش بقيمة الحد الأقصى وبنسبة 100% من أجر المشترك وهذا إذا وصل لمدة اشتراك المؤمن عليه خلال التأمين لـ 35 سنة، كما يعطي المعاش بنفس القيمة إذا تعرض المؤمن عليه خلال العمل للعجز كلي أو للوفاة نتيجة للإصابة بالعمل وإن كانت فترة التأمين هي لشهراً واحداً.

هذا وقد يمنح قانون المعاشات العديد والكثير من الخدمات التي تتوفر للمؤمن عليه مما يعطيه القدرة على استيفاء فترة الخدمة المطلوبة منه ليتم أخذ المعاش التقاعدي.

ففي بعض الحالات من حق المرأة أن يشتري من سنة واحدة إلى 10 سنوات من الخدمة الاعتبارية لرفع المعاش في فترة التقاعد لنسبة 20% إذا تم القرار بالتقاعد عن 20 سنة خدمة.

كما يمنح القانون الرجل الاحقية في شراء من سنة وحتى خمس سنوات لتحسين نسبة المعاض بنسبة 10%.

قد قرر القانون أن يكون الحد الأدنى للمعاش التقاعدي بقيمة 10,000 درهم بحيث في حالة أن انخفض المعاش لأي مؤمن عليه في خلال التقاعد عند هذا الحد، يحصل على تعويض في حدود هذا المبلغ.

كذلك أن قانون المعاشات يسدد الفرق للمتقاعد الذي يرجع للعمل إذا كان أجره من العمل الجديد أقل من مبلغ 10,000 درهم.

المعاشات وأنظمة التقاعد في دبي

قد تم إصدار مرسوم من قبل حاكم دبي بنا عليه شكلت دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي لعمل لجنة تعرف باسم لجنة دراسة طلبات الإحالة إلى التقاعد.

تتتكون هذه اللجنة من رئيس يمثل دائرة الموارد البشرية، وكذلك من اعضاء ممثلين للدائرة المالية، والأمانة العامة للمجلس التنفيذي، والأمانة العامة للجنة العليا للتشريعات داخل إمارة دبي، وقد تكم تسمية ممثلي هذه الجهات من خلال مسؤوليها.

أوضح هذا المرسوم إجراءات الخاصة بالتقاعد، وهو من خلال الجهات الحكومية التي تريد إحالة أي موظف فيها إلى التقاعد بحسب مرسوم صادر في هذا الشأن من قبل صاحب السمو حاكم دبي.

أن يتم إحالة طلبها لدائرة الموارد البشرية التي لحكومة دبي بحسب النموذج المُعتمد فيها في هذا الخصوص، ومرفق به الأسباب الخاصة بالطلب والبيانات والاوراق اللازمة وأي معلومات أو أوراق تحتاجها لجنة دراسة طلبات الإحالة إلى التقاعد.

ثك تقوم الدائرة بمراجعة الطلب، والتأكد من استكمال كل الشروط والبيانات والاوراق المطلوبة، فتحال إلى اللجنة لتتم دراسته لعل الاجراء المناسب بهذا الشأن.

ما هي آلية التقاعد لمواطني دول مجلس التعاون ؟

تكون جهات العمل في دولة الإمارات ملزمة بعمل الاشتراك عن كل المواطنين الذين في دول مجلس التعاون الخليجي وموظفين فيها، وهذا بحسب نظام الحماية التأمينية لهم وبحسب نظام التأمين الاجتماعي المنصوص في الدولة بخصوص الاشتراك والتسجيل.

كما يشترط على صاحب العمل عمل  الاشتراكات المستحقة عن موظفيه في دول مجلس التعاون الخليجي وهذا من خلال التعاون مع الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية داخل دولة الإمارات العربية المتحدة.

كيف يحسب قيمة أجر التقاعد المبكر للمواطنين بالامارات ؟

تختلف عقود العمل داخل القطاع الخاص، فيوجد عقود محددة المدة والبعض الاخر غير محدد المدة كما أن لكل منها شروط وطريقة مختلفة في حساب مكافأة نهاية الخدمة.

فيتم حساب المعاش التقاعد الشهري في دولة الإمارات وفقاً الخطوات الآتية:

يتم تحديد الحساب المشترك للمؤمن عليه داخل القطاع الحكومي من خلال الراتب الأساسي ومضاف عليه كل من علاوة المواطن والأبناء وجزء غلاء المعيشة وبدل السكن.

بالنسبة للقطاع الخاص فيكون الراتب الذي المتفق عليه خلال عقد العمل، وتتضمن الراتب الأساسي مع كل من البدلات الشهرية والعلاوة وكحد أقصى 50 ألف درهم إماراتي.

بالنسبة لتحديد متوسط الراتب فهو يحسب من خلال متوسط راتب الاشتراك داخل القطاع الحكومي وفقاً للثلاث سنوات الأخيرة فقط في الخدمة، أما بالنسبة للقطاع الخاص فيتم حساب متوسط راتب الحساب المشترك عن أخر خمس سنوات في العمل.

تكزن النسبة مختلفة في استحقاق المعاش التقاعدي بالمقارنة مع مدة الخدمة التي تمت العمل من جانب المتقاعد، وهذا هو جدول يوضح هذه النسب المشار إليها:

سنوات الخدمة
15
20
25
30
35
النسبة المستحقة
60%
70%
80%
90%
100%

أخيراً يكون إجراء معادلة الاحتساب وهذا عن طريق ضرب متوسط راتب الحساب المشترك في نسبة مدة الخدمة حتى يتم استخراج مبلغ المعاش التقاعدي.

سن التقاعد في الإمارات للنساء

يعتبر سن التقاعد هو في عمر 60 عاماً للمؤمن عليها، ويتم استحقاق المعاش في هذه الحالة في حالة أن الخدمة وصلت إلى 15 سنة، أما بإمارة الشارقة يستلزم أن تصل خدمة الموظفة حتى 20 عاماً.

الجدير بالذكر أن فترة الخدمة المطلوبة من المرأة حتى يتم استحقاق المعاش التقاعدي بإمارة أبوظبي بقدر 25 سنة أو وصولها لسن 55 سنة مع خدمة 10 سنوات وأكثر.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك