بنزوات الصوديوم l ما هو بنزوات الصوديوم ؟ فوائده – اضراره – الجرعة الآمنة من بنزوات الصوديوم

بنزوات الصوديوم l ما هو بنزوات الصوديوم ؟ فوائده – اضراره – الجرعة الآمنة من بنزوات الصوديوم

25 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

بنزوات الصوديوم يعتبر هو عبارة عن مادة مضافة وهي مصنعة من قبل الإنسان وقج يتم العثور عليها في الكثير من الأطعمة المحفوظة وفي التوابل والأدوية والكثير من المشروبات المصنعة، قد تتسبب في بعض من المخاطر الصحية محتملة عند تناولها بشكل مفرط.

ما هو بنزوات الصوديوم ؟

بنزوات الصوديوم هي من المواد الصناعية وكذلك من المواد الحافظة التي تصنع من خلال كل من حمض البنزويك ومن هيدروكسيد الصوديوم. وهي عبارة عن مسحوق بلوري ليس له رائحة يذوب داخل الماء.

كما أن بنزوات الصوديوم لا يتوفر في الحياة بشكل طبيعي أو بأعداد كبيرة ولكن قد يكون موجوج في صورة كميات قليلة داخل كل من التفاح والخوخ والقرفة. أما بالنسبة لحمض البنزويك فهي يتواجد في الكثير من النباتات في التوت وهو أيضًا يعتبر منتج ثانوي في بعض التفاعلات البكتيرية.

بنزوات الصوديوم

ما هي استخدامات بنزوات الصوديوم في الأطعمة ؟

sodium benzoate متواجد في بعض من أنواع الأطعمة والمشروبات وهي تعتبر أول مادة مضافة قد تم الموافقة عليها من جانب إدارة الغذاء والدواء ليتم وضعها في الطعام كونها قادرة على وقف نمو البكتيريا وكذلك كل من العفن والميكروبات الأخرى.

السبب في وضعها هو انها تقلل من احتمالية من فساد المأكولات والحفاظ على الطعام لممدة أطول من الوقت، كما إنها فعالة بشكل كبير في كل الأطعمة عالية الحموضة المتمثلة في عصير الليمون والصودا وايضاً المخللات.

كذلك تتوفر مادة بنزوات الصوديوم في أنواع كثيرة من تتبيلات السلطة ومن التوابل والهلام والمربى والفطائر وصلصة الصويا.

أما بالنسبة للمشروبات فسيتواجد ملح الصوديوم بأنواع المشروبات الغازية وبالأخص المشروبات الغازية الدايت.

مما لا شك فيه أن بنزوات الصوديوم لها ايضاً عددًا من المخاطر في حالة الإفراط في استعمالها.

الاستعمالات المختلفة لبنزوات الصوديوم

أن sodium benzoate بما لهذا المركب خصائص تؤهلها لاضافتها في الادوية مثل شراب السعال وكمكون هيكلي في كبسولات العلاج الهلامية.

بالإضافة إلى هذا فمن الممكن أن تكون مستويات بنزوات الصوديوم الأكثر تركيزًا مفيدة في حالة وجود مستويات عالية من سموم معينة في الجسم.

يعرف استخدام بنزوات الصوديوم من المواد الحافظة في مستحضرات التجميل ومواد العناية الشخصية والتي منها منتجات الشعر ومناديل الأطفال المبللة ومعجون الأسنان وكذلك غسول الفم.

كذلك انها تدخل في استخدامات بعض الصناعات ومن أهم تطبيقاته هو منع التآكل، فيتم استعمالها في كل من المبردات لمحركات السيارات.

بالإضافة إلى هذا، يمكن استعماله كعامل استقرار في معالجة الصور وكمحين لقوة بعض أنواع البلاستيك.

المخاطر الصحية لبنزوات الصوديوم

إحتواء بنزوات الصوديوم على البنزين

كما أوضحنا أن هذا المركب هو مشتق من حمض البنزويك وهو الذي يدخل في خلال تكوين البنزين وهذا ما يجعلها  من المواد المسرطنة المشهورة في ظل وجودها في ظروف معينة.

فقد يكون تكوين البنزين في خلال تعرض بنزوات الصوديوم لحمض الأسكوربيك وهو المعروف أكثر باسم فيتامين ج، والذي من الممكن العثور على هذا عند مزج في بعض من المشروبات الغازية المختلفة وبالأخص الدايت.

لذا قد توقفت الكثير من الشركات عن اشتعمال  ملح الصوديوم هذا ولكنه لا يزال موجودًا حتى الآن في بعض المشروبات.

لمن بسبب فترات التخزين الطويلة وتعرض sodium benzoate للحرارة والضوء إلى زيادة إنتاج البنزين كما أن تكون 5 جزء في المليار من البنزين هو أمر غير آمن للشرب.

اضرار بسبب الاستهلاك المفرط لبنزوات الصوديوم

بصرف النظر عن المخاوف من تكون مادة البنزين في المشروبات الغازية بالاخص الدايت مما يرفع من خطر الإصابة بالسرطان من هنا تم الربط ما بين بنزوات الصوديوم بالالتهاب ومشاكل خاصة بالتحكم في الشهية ومشاكل بالجهاز العصبي وارتفاع مستويات الإجهاد التأكسدي.

لكن قد أوضحت الأبحاث أن كمية ملح الصوديوم لازمة حتى تتسبب في مثل هذه المخاطر يجب أن تكون أكثر من 100 ضعف المستوى الموجود بالعادة في الطعام كمادة حافظة.

من هنا وجب الحذر وهذا من خلال تجنب الأطعمة التي تشتمل على مستويات مرتفعة من هذا المركب أو المركبات التي تشتمل أيضًا على حمض الأسكوربيك.

فوائد بنزوات الصوديوم المختلفة

من خلال اسعماله في الأغراض الصناعية والتصنيعية فيعتبر sodium benzoate صاحب الكثير من الفوائد. بما أنه مادة حافظة فهو جيد في مستحضرات التجميل كذلك بمعجون الأسنان ومنتجات الشعر وغسول الفم، وفي بعض صناعة البلاستيك فهو يرفع من زيادة متانة وقوة البلاستيك.

كذلك فأن هذا المركب يستعمل أيضًا بعض أنواع الصناعات التي في السيارات وهذا بسبب أنه يمنع التآكل.

كما ذكرنا من قبل، هذا المركب معروف كونه غير مكلف في الإنتاج وله استخدامات كثيرة، كذلك ليس له رائحة أو نكهة كما يمكن له ذوبانه في الماء.

فهذه المادة قد تمنع نمو البكتيريا والعفن مما يوفر حماية لكل من الاطعمة والاجسام من هذه الميكروبات غير المرغوب فيها.

في بعض الحالات المرضية مثل كل من الفصام والصداع الوعائي والاكتئاب التنفسي فقد يقوم بعض الاطباء بوصف كميات أكبر من هذا المركب، وهذا قد تم توضيحه في دراسة المنشورة عن الطب النفسي البيولوجي. وقد تستعمل هذه الطريقة في فترات محددة وقصيرة.

الجرعة الموصي بها من هذا المركب

في أغلبية الاطعمة يتواجد هذا المركب ومن هنا أغلبنا يقوم بتناولها، أو من خلال تناول بعض أنواع الأدوية.

تناول هذا المركب يشترط أن يتبع نظامًا غذائيًا عاديًا، وأن يكون الشخص على دراية بهذه المنتجات التي تشتمل على نسبة عالية من هذا المركب من هنا يجب أن تقليل كمية المركب حتى 0-5 ملغ من بنزوات الصوديوم أو تحديد الجرعة من خلال وزن الجسم.

عند تناول المركب في أغراض طبية قد تكون جرعات الأقراص ما بين 50 مجم وحتى 500 مجم ولكن الجرعات الكبيرة هي فقط للحالات الفردية، مثل اضطرابات دورة اليوريا الموروثةوالتي فيها يكون الجسم غير قادر على معالجة الأحماض الأمينية ومن هنا يجب الحد من مستوى الأمونيا داخل الجسم.

هل بنزوات الصوديوم آمن ؟

يُعرف بنزوات الصوديوم في العموم أنه مركب آمن ويمكن استعماله كطريقة مضادة للميكروبات وفي تتبيل أنواع من الطعام ويكون أقصى استخدام بنسبة 0.1 ٪. وكما أنه من متعارف عليه في العموم أنه آمن خلال استخدامه كمادة حافظة في العلف.

صرحت إدارة الغذاء والدواء أن الحد الأقصى المسموح به لبنزوات الصوديوم داخل مياه الشرب هو 5 جزء في البليون.

بالنسبة لكافة منتجات المشروبات تقريبًا مسموح بالمركب أقل من هذا الرقم حتى لا يشكل تهديدًا على الصحة العامة.

يكون هناك الكثير من المخاوف بخصوص أي من المواد الحافظة مثل بنزوات الصوديوم ولكن بالنسبة لبنزوات الصوديوم فهو مركب له آثار جانبية يجب الحذر منها.

عند دمج كل من بنزوات الصوديوم مع فيتامين ج وهو الموجود في المشروبات الغازية والمشروبات الأخرى ومع التعرض لدرجات حرارة عالية أو للضوء، فقد يتكون البنزين الكيميائي وهو من مسببات السرطان.

لم تقوم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بنشر أي من التحليلات الحديثة لهذا المركب ولكنها ذكرت أن المستويات المنخفضة من البنزين في المشروبات لا تشكل خطرًا على الصحة.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك