أفضل المشروبات لصحة الكلى l مشروبات طبيعية سهلة التحضير لتنظيف الكلى من السموم

أفضل المشروبات لصحة الكلى l مشروبات طبيعية سهلة التحضير لتنظيف الكلى من السموم

16 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

من المهم العثور على أفضل المشروبات لصحة الكلى إذا كنت تريد أن تقيها من أمراض الكلى. يعتبر شرب الماء مهم بالتأكيد لصحة الكلى، ويجب أن تشرب ايضاً أنواع أحرى من المشروبات للحفاظ على صحة الكلى.

يمكن أن يمل البعض من شرب الماء فقط ببعض الأحيان، وتبدأ تتساءل عن المشروبات الأخرى التي يمكنك الاستمتاع بها لحماية صحة الكلى، دون القلق بشأن التأثيرات على الكلى بصورة سلبية.

الماء تأتي كأول وأفضل المشروبات لصحة الكلى

يعتبر شرب كميات كافية من السوائل بشكل يومي هو جزءًا مهمًا للحفاظ على صحة الكلى. فهذا لا يعتبر أمر ترفيهي ولا يكون فقط في خلال أشهر الصيف الحارة ولكن على الدوام.

كما قد يكون لون البول هو مؤشرًا واضحًا عن ما إذا كان شرب السوائل كافي كما يجب أن يكون لون إنتاج بول بلون فاتح وشاحب، ولكن إذا كان لونه داكن فهذا دليل عن أن الجسم في حالة جفاف.

كذلك فقد تشير الأبحاث العلمية  إلى أن شرب الماء العادي فهو على وجه الخصوص من الممكن أن يكون له تأثير وقائي قوي على وظائف الكلى.

القهوة السوداء من أفضل مشروبات لصحة الكلى

يوجد الكثير من الابحاث والدراسات التي تروج لفوائد القهوة. كما قد أظهرت أحدث دراسة أن كوبًا إضافيًا من القهوة له تأثير وقائي ضد الإصابة بأمراض الكلى المزمنة كما أنه يحافظ على ترشيح الكلى في مستوى أعلى.

كما أن للقوة السوداء تأثيرات وقائية من السرطان ومن أمراض القلب والأوعية الدموية أيضًا، فعلى الرغم من أن الأمر حتى الآن بحاجة إلى مزيد من البحث حول هذا لذا ينصح بشرب القهوة السوداء وسيلاحظ تأثيرها الإيجابي.

 من أفضل مشروبات لصحة الكلى هو الشاي الأخضر غير المحلى

من خلال دراسة تمت على الشاي الأخضر مثل القهوة فأن كوب من الشاي الأخضر هو غني بمركبات تعرف بالبوليفينول والتي ذات خصائص مضادة للأكسدة.

لا يزال حتى اليوم البحث مستمر حول ما إذا كان الشاي الأخضر سيؤثر بصورة إيجابية على الصحة  من وجهة نظر طبية بحتة لكن مع هذا، فأنه يعمل على الاسترخاء حين نتناول كوب من الشاي الساخن.

من هنا فإن تناول كوب من الشاي بشكل صحيح وببطء وشربه خلال ممارسة التنفس البطيء فهو بالتأكيد مميز للصحة العامة والكلى.

أفضل مشروبات لصحة الكلى

ماء الديتوكس لتنظيف الكلى من السموم

يوجد طريقة سهلة لجعل الماء أكثر جاذبية عن الماء الطبيعي عن طريق نقع كل من الأعشاب أو الفواكه فهم يرفعوا من خصائص الترطيب للماء.

لذا يمكن اختيار المكونات الطبيعية التي تشتمل على نسبة قليلة من البوتاسيوم لترفع من فائدة الماء مثل كل من التوت الأسود والتوت الأزرق والخيار والتوت والفراولة والحمضيات بأنواعها ويوجد، خيارات لا حصر لها لصنع الماء المنقوع أو ديتوكس.

عصير توت بري لصحة الكلى

يمكن أن تؤدي الإصابة بالتهابات المسالك البولية (UTIs) تلفًا في الكلى كما تشير الدراسات إلى أن الشخص المعرض أكثر للإصابة بعدوى المسالك البولية فتناول التوت البري المجفف أو عصير التوت البري يمكن أن يساهم في الحد من حدوث العدوى وحماية الكلى من التلف.

فأن التوت البري يشتمل على نسبة قليلة من البوتاسيوم كما أنه طعم مفضلاً ولذيذًا عند كثيرين. كما أنواع العصائر الأخرى قليلة البوتاسيوم التفاح والعنب والبنجر والأناناس والجريب فروت.

كما يجب مراجعة الطبيب قبل شرب عصير الجريب فروت لأنه يمكن أن يتداخل مع بعض الأنواع من العقاقير، بما فيهم أدوية تقليل الكوليسترول وأدوية علاج ارتفاع ضغط الدم.

مشروب الزنجبيل من أشهر المشروبات لصحة الكلى

الزنجبيل هو صحي لعملية الهضم ويساهم في الحماية ضد اضطراب المعدة. فأشارت الدراسات إلى أن الزنجبيل قد يقلل من تطور أمراض الكلى. لكن مع هذا، لا ينطبق على الزنجبيل المصنوعة تجاريًا لأنه غني بالسكر وهذا لا يعتبر أمراً صحياً.

بالإضافة إلى هذا تقوم أغلب العلامات التجارية في عدم استخدام الكثير من الزنجبيل الطبيعي فقد تشتمل مشروبات الزنجبيل على كمية قليلة جدا من الجنزبيل وكميات ضخمة من السكر والمحليات الأخرى.

من هنا فيعتبر الحل الأمثل لهذا الأمر هو إعداده في البيت، فإعداده يعتبر سهلاً بشكل مدهش. ففي حالة كنت تريد تجنب البوتاسيوم فينصح بالابتعاد عن معظم وصفات مشروب الزنجبيل بالمشروب الغازيكونها تحتوي على قدر كبير من البوتاسيوم . ففي هذه الحالة بمكن أن يتم استخدام المياه المكربنة بدلاً من الاخرى الغازية. يمكن إعداد مشروب الزنجبيل الطازج والتحكم في نسب تحلية السكر كما يمكن إضافة القليل من عصير الليمون لمنح طعم إضافي مفيد.

أسوء المشروبات لمرضى الكلى

– ماء جوز الهند: غالبًا ما يتم شرب ماء جوز الهند كنوع من بدائل الطبيعية للمشروبات الرياضية وهو آمن لأغلب الناس. ومع هذا، حتى في الأشخاص الأصحاء فأنه أثبت في أنه يزيد البوتاسيوم في البول وبالتالي يجب تناوله بصورة معتدلة. لذا في حالة ضرورة التقليل من البوتاسيوم، يجب أن ألا تشرب ماء جوز الهند أو حتى حليب جوز الهند.

– المشروبات الغازية: فيعتبر شرب اثنين أو أكثر من المشروبات الغازية بشكلاً يوميًا يمثل خطر كبيو للإصابة بأمراض الكلى المزمنة. فقد تشتمل مشروبات الكولا والمشروبات الغازية الأخرى على الكثير من مادة الفوسفور. لذا يستلزم الحد من الصودا أو الابتعاد عنها بشكل عام لأنها تحتوي على السكر. صودا الدايت لا تعتبر أفضل ايضاً حيث عرف أنها مرتبطة بزيادة معدل الإصابة بأمراض الكلى بسبب زيادة استهلاكها، ويمكن أن تؤثر المحليات الصناعية سلبًا على مستويات الأنسولين في الجسم.

– عصير البرقوق: البرقوق هو غني جدًا بالبوتاسيوم وغير مفضل لصحة الكلى.

أهم المأكولات لصحة الكلى

الفلفل الأحمر يوجد فيه معدلات منخفضة من البوتاسيوم وله نكهة عالية وهذا لا يعتبر السبب الوحيد ليكون مثاليًا لصحة  الكلى. كما أن الفلفل من الخضروات اللذيذة كما أنه مصدرًا ممتازًا للفيتامينات ج و أ ، وكذلك فيتامين ب 6 وحمض الفوليك وبالألياف. كما يعد الفلفل الأحمر مفيدًا للصحة لأنه يشتمل على مادة الليكوبين كما أنه يشتمل على مضادات الأكسدة التي تساهم في الحماية من بعض أنواع السرطانات.

القرنبيط غني بفيتامين ج كما أنه مصدر مفيد لحمض الفوليك والألياف. كما أنها غني بالإندولات والجلوكوزينات والثيوسيانات وتعتبر هي مركبات تساعد الكبد على التخلي من المواد السامة التي يمكن أن تسبب أضرار في أغشية الخلايا والحمض النووي.

يعرف الثوم أن له خصائص مضادة للميكروبات تساهم في الحد من تراكم البلاك على الاسنسان، وتحد من نسبة الكوليسترول ويقلل الالتهاب ومفيد للكلى.

قد يساعد التفاح في خفض نسب الكوليسترول والوقاية من الإمساك والحماية من أمراض القلب والحد من خطر الإصابة بالسرطان. كما أنه غني بالألياف والمركبات المضادة للالتهابات. أما بالنسبة للاشخاص المصابين بأمراض الكلى فهي سيكون مفيد جداً لهم.

الفراولة هي غنية بنوعين من الفينولات وهما الأنثوسيانين والإيلاجيتانين. فيعتبر الأنثوسيانانين هو المادة التي تمنح الفراولة لونها الأحمر وتجعلها غنية بمضادات الأكسدة القوية التي تساهم في حماية هياكل خلايا الجسم ومنع الاضرار التأكسدية. كما ان الفراولة مصدرًا ممتازًا لفيتامين ج والمنغنيز ومصدر جيد جدًا للألياف كما انها تحد من الالتهابات.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك