الفوائد المدهشة لليوجا للجسم والعقل … كيف تساعد اليوغا الجسم على التخلص من السموم

الفوائد المدهشة لليوجا للجسم والعقل … كيف تساعد اليوغا الجسم على التخلص من السموم

11 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الفوائد المدهشة لليوجا للجسم والعقل كثيرة فقد عرفت اليوجا أنها هي الطريقة التي يمكن عن طريقها القضاء على تحكم وسيطرة العالم المادي على الروح البشرية.

كما أن الهدف من اليوجا هو تعميق الاحساس بالسلام الداخلي والتوازن النفسي، بعيدًا عن ضوضاء وفوضى العالم كما إنها ممارسة تشتمل على تأثيرات إيجابية لكل من العقل والجسم وتستخدم لتحسين الصحة ولزيادرة الاسترخاء.

أهم ركائز ممارسة اليوجا

الركيزة الاولى تعرف بالأنجا وهي تتمحور حول الأخلاق والفضيلة لذا يجب على الممارس عمل روتين يومي يكون بأكثر الطرق الأخلاقية الممكنة.

ثاني ركيزة يدور حول أن يكون الممارس مستقيم ولا يعرض نفسه أو عقله لأي ضد مبادئه يتعلق هذا الجزء في الغالب بالتأثيرات الروحية على عقل الإنسان وجسمه.

بعد أن فهم الركزتين الأوليين تأتي الخطوة الثالثة وهي المختصة بالأسانا أو المواقف الجسدية تعمل الأسانا على زيادة كل من القوة والتحمل ومقاومة الأمراض المختلفة وبالتبعية تقوي الجسم والعقل وايضاً الروح.

يعتبر البراناياما هي الركيزة الرابعة وهي أهم خطوة في اليوجا وتسمى برانا وهي التي تقوم على قوة الحياة ومعنى كلمة براناياما هو تمديد التنفس فقد وجد الحكماء في العصور القديمة أن التنفس الغير سبيم له تأثير السبي على العقل.

الركيزة الخامسة هي يسمى براتياهارا تعتبر عملية سحب الحواس هي طريقة تغذى العالم من حولنا من خلال أعضائنا الحسية وهي التي تتسبب في المعاناة والألم.

والتركيز هو الركيزة السادسة وتعتبر من أصعب الخطوات باليوجا لذا يقترح خبراء اليوجا والمعلمون أن التركيز على التنفس يمكن أن يساهم في المحفاظة على التركيز في اتجاه واحد.

اما التأمل فهو الركيزة السابعة،وهي من خلال أن يركز الممارس على شيء ما  والفرق بينها وبين التأمل أن بالتأمل لا يكون التركيز على أي شيء أو فكرة.

أخر ركيزة هي Samadhi وتأتي كأخر خطوة للممارس خلالها يكون الممارس في حالة من الهدوء فقد يظهر أنه دخل نوم عميق ولكنه في الواقع مستيقظ تمامًا ومدرك لكل ما حوله.

بمقدمة الفوائد المدهشة لليوجا للجسم والعقل الحد من الاكتئاب

تتميز يوجا بأن فيها وضعيات تعمل للقضاء على الإجهاد في الجسم والعقل كما تعتبر وضعيات اليوجا مثل وضعية الجسم الساكن، ووضعية الطفل ، ووضعية الانحناء إلى الأمام  ووضعية الساقين على الحائط كذلك وضعية القط ، والانحناء الخلفي والوقوف على الرأس كلها جيدة للحد من القلق والتوتر.

كما قد أوضحت الاختبارات أيضًا وجود تأثيرات إيجابية لليوجا على الاكتئاب والتوتر لأن من تمت عليهم الدراسة أبلغوا عن انخفاض ملحوظ في مستويات الاكتئاب فأ ممارسة اليوجا بشطل عام ترفع من الإيجابية في الحياة.

الفوائد المدهشة لليوجا للجسم والعقل

الفوائد المدهشة لليوجا للجسم تقليل اضطرابات المعدة

يمكن تخفيف مشاكل المعدة عن طريق ممارسة اليوجا، فقد تساعد بعض من هذه الأوضاع مثل Pavanamuktasana و padahastasana و padangusthasana في التحكم في اضطرابات المعدة وتقوي من عضلات البطن وتزيد من العصارة المعدية مع تحسين لعملية الهضم.

هذه الاوضاع تعتبر بسيطة سواء بالانحناء إلى الأمام حيث يتعين على الممارس لمس قدميه دون أن يثني الركبتين والاستمرار قدمًا إلى حد أن راحة اليد بحيث تكون تحت قدميه بسهولة كما يمكن أن يساعد هذا في الحصول على الراحة من مجموعة مختلفة من مشاكل الجهاز الهضمي.

من الفوائد المدهشة لليوجا للجسم والعقل علاج هشاشة العظام

تعمل اليوجا أيضًا بشكل فعال في الحد من آلام العضلات والعظام بالاخص مرض هشاشة العظام  فقد أوضحت إحدى الدراسات عن فعالية اليوجا على هشاشة العظام عند الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام في اليدين. وقد أظهرت الاختبارات أن القيام باليوجا يسبب إحساس بالراحة من هشاشة العظام التي في اليد. [11]

الربو والتهاب الشعب الهوائية تتحسن مع اليوجا

البراناياما ، أو تمارين التنفس بتمارين اليوجا تعتبر فعالة لمرضى الربو. من الممكن لبعض أوضاع اليوجا مثل الالتواء نصف الشوكي أو وضعية تخفيف الرياح ، ووضعية الجسم الثابت، كل هذه الاوضاع بجانب تقنية التنفس من الأنف بالتناوب هي طريقة علاجية للربو والتهاب الشعب الهوائية.

كيف تساعد اليوغا الجسم على التخلص من السموم

تعمل اليوجا على تمديد العضلات والمفاصل بشكل لطيف، وهذا جنبًا إلى جنب مع التمرين الشامل للأعضاء الداخلية المتنوعة، مما يتسبب بدوره في تحسين إمداد الدم لهذه المناطق.

فأن وصول الدم  بشكل صحي هو ضروريًا في إزالة السموم من الجسم كذلك توفير الغذاء لكل خلية في الجسم لضمان حياة مليئة بالحيوية.

فقد تؤدي ممارسة اليوجا إلى إبطاء وتيرة الشيخوخة وزيادة الحيوية.

تنظم اليوجا استجابة الجهاز العصبي

 من أبرز وأكبر فوائد لليوجا فهي أنها تساهم في توازن الجهاز العصبي اللاإرادي للجسم وقد يتحكم هذا النظام في القلب والتنفس، وهذا ما يبقى الوظائف الاساسية على قيد الحياة وبصحة جيدة.

فقد أثبت أن اليوجا تساعد في تنظيم جزأين من هذا النظام أولهم الودي وهو الذي يساعد على تنشيط الجسم وثانيهم الجهاز السمبتاوي وهو ما يساعد على شفاء الجسم.

تساعد اليوجا في إنقاص الوزن

لفقدان الوزن بأمان وبصورة صحية لا ترهق الجسم أو الحالة النفسية أولاً يجب أن يتم تقليل السعرات الحرارية بما يتناسب مع العمر والطول والوزن ونمط الحياة بالإضافة إلى ممارسة الرياضة للمحفاظة على كتلة العضلات.

يحدث تقليل نسب السعرات الحرارية في استهلاك سعرات حرارية أقل مما يتم استهلاكه مما يجبر الجسم على استخدام الدهون وقد يكون تحقيق نقص في السعرات الحرارية عن طريق التغذية أو ممارسة الرياضة الانسب اليوجا.

ممارسة تمارين تحية الشمس لليوجا

هي تلك التمارين التبي المعروف أيضًا باسم Surya namaskara وهي عبارة عن مجموعة من 6 تمارين اليوجا وهي عبارة عن حركات سريعة.

هي عبارة عن تقنية فعالة تقوم بتقوية العضلات وتسريع وتكثيف التنفس ومن ضربات القلب وفي الوقت نفسه قد تمنع الجسم من تكوين حمض اللاكتيك في العضلات وهو الذي يتسبب في التعب والألم.

كذلك تعمل هذه التمارين على إمداد كل من الرئتين والجسم بأحتياجهم من الأكسجين فتعتبر الممارسة المنتظمة لهذه التقنية تقوي وتثني العضلات التي عند الرقبة والكتف والذراعين والمعصمين والفخذين والساقين والكاحلين. كما تعمل هذه التمارين على زيادة قدرة الرئة مع قوة التحمل وتحسين القلب.

تعمبر Surya namaskara على الحد من ارتفاع ضغط الدم وضربان القلب السريعة وآلام الظهر والأرق وتحسين الذاكرة كذلك تحد من الإمساك وعسر الهضم ومشاكل الغدة الدرقية.

أهم النصائح عند ممارسة اليوجا

يجب أن يتم تعلم اليوجا على يد مدرب خبير.

لا تتم ممارسة اليوجا في حالة تناول الكحوليات القوية أو العقاقير التي تشتت العقل.

غير مفضل ممارسة اليوجا في أشعة الشمس المباشر فيجب أختيار مكان مريح لممارسة الرياضة سواء بالداخل وبالخارج على حدٍ سواء.

المحاولة على التركيز في كل وضعية تمارس وعدم تشتيت انتباه الآخرين في حالة كنت تمارس اليوجا في فصول.

عد إرهاق النفس مع أخذ فترات من الراحة بين كل جلسة تدريب.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك