الزيوت العطرية الفعالة للغثيان … طرق علاج منزلية سهلة وسريعة للغثيان ، كن حذراً عند الاستعمال

الزيوت العطرية الفعالة للغثيان … طرق علاج منزلية سهلة وسريعة للغثيان ، كن حذراً عند الاستعمال

11 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الزيوت العطرية الفعالة للغثيان تعتبر هي عبارة عن علاجًا فعالًا وبسيطًا يمكن استخدامه بشكل سريع فور الشعور بالغثيان، ويعتبر الغثيان هو حالة تشعرك بعدم الراحة في الجزء العلوي من المعدة ويوجد في الأغلب إحساس بالحاجة للقيء.

يكون الغثيان مصاحب برغبة قوية في القيء ، في الأغلب ما يكون الغثيان مصحوبًا بألم في الصدر مع تعرق وكذلك صعوبة في التنفس وسرعة دقات القلب وفي بعض الأحيان الإغماء وبالطبع الإحساس بالإرهاق.

ما هو المقصود بالغثيان ؟

الغثيان يكون عبارة عن عرض لحالة مرضة، ولا يعتبر مرض في حد ذاته وهذا معناه أنه يمكن أن يكون الغثيان هو العرض للكثير من الحالات المرضية المختلفة.

قد تكون أشهر الأسباب الأكثر شيوعًا للغثيان هي كل من دوار الحركة أو دوار البحر كذلك الالتهاب في الجهاز الهضمي أو حالات التسمم الغذائي أو الاحساس بالدوخة أو قلة معدلات السكر في الدم أو التعرض للقلق أو  للاكتئاب أو شرب الكحول بكثرة أو بعض الأدوية.

زيوت عطرية فعالة للغثيان

زيت الشمر من أشهر الزيوت العطرية الفعالة للغثيان

يشتهر زيت الشمر بأنه من أشهر الزيوت العطرية المهدئة للجهاز الهضمي فهو يساعد أيضًا في الحد الانتفاخ والغازات، وهذا بدوره قد يؤدي إلى وجود أعراض الغثيان.

فيعد زيت الشمر قادر أيضًا على الدعم في الهضم مع تحسين توازن الجهاز المناعي داخل الأمعاء.

كيفية الاستخدام هذا الزيت تكمن في القيام بإضافة بعض من القطرات داخل كوب من الماء الدافئ أو حتى في كوب من الشاي فهو سيهدىء من أعراض الغثيان بسرعة ولا ينصح تناول هذا الزيت بدون تخفيف.

من الزيوت العطرية الفعالة للغثيان زيت البرغموت

إذا كان الغثيان عرض للاحساس بالدوخة أو بالدوار فسيكون لزيت البرغموت تأثير قوي للحد من الغثيان ويمنح تأثير قوي وسريع لوقف الرغبة في القيء.

أفضل طريقة للاستفادة من الزيت تكون من خلال إضافة بضع قطرات من زيت البرغموت في كوي من شاي النعناع أو شاي الليمون وسيعمل بشكل سريع على تهدئة المعدة والحد من أعراض الغثيان.

زيت القنب من أهم الزيوت العطرية للغثيان

أن زيت القنب يحتوي على أكثر المواد الفعالة التي تقلل من القىء ويتناوله الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الغثيان.

يعمل هذا الزيت على رفع الشعور بالهدوء في الجسم ويقلل من التشنجات ويحد من اضطراب المعدة والذي يتسبب في العادة في حدوث القيء والغثيان.

كما يمكن أن يساهم القنب الذي في زيت القنب في وقف الغثيان في حالة تناول العلاج الكيميائي.

الكثيرين يستعملون هذا الزيت في الطهي، فيمكن إضافة بضع قطرات إلى الطعام، أو إلى كوب من شاي الأعشاب، من أجل الحد من اضطراب المعدة سريعاً.

زيت اليانسون للحد من الغثيان

يعمل هذا النوع من الزيت على مقاومة الاحساس بالقيء والشعور باضطراب الجهاز الهضمي وهو معروف باسم مساعد الجهاز الهضمي.

زيت الينسون يعمل على التقليل من التشنجات بالأمعاء كذلك يقلل من الانتفاخات الزائدة بالبطن، ويقلل من تشنجات المعدة، ويوقف تماماً الغثيان.

كما من الممكن استخدام هذا الزيت بكميات قليلة جدًا عن طريق إضافة بضع قطرات فقط لتقليل أعراض الغثيان ويمكن تناوله بعد مزجه مع الماء الدافئ أو وضعه على أطباق الاكل أو شربه مع كوب من الشاي للتأثير السريع.

استعمال زيت الزنجبيل كعلاج فعال للغثيان

من المعروف أن الزنجبيل يعتبر مهدىء قوي المعدة كما يعمل على تحسين الهضم كما أنه يحد من التهابات الجهاز الهضمي ويوقف القيء.

فهو يشتمل على مادة مضادة للقىء كما يعد زيت الزنجبيل يعمل على التقليل من التشنج وهو منتشر ومعروف على نطاق واسع في شتى بقاع العالم.

لاستعمال يتم إضافة بضع قطرات في كوب من شاي الزنجبيل أو حتى إلى كوب من الماء الدافئ وشربه سريعاً يمكن تناول الزيت من مرة إلى مرتين يوميًا في حالة الإصابة بأعراض الغثيان المزمن.

طريقة استعمال زيت الليمون لعلاج الغثيان

الكثير من الحوامل اللواتي يتعرضن إلى غثيان الصباح ففي هذه الحالة يكون زيت الليمون هو مهدئ المعدة المناسب، كما أنه يقلل من التهابات القناة الهضمية وهي المسببة لأعراض الغثيان.

تناول الزيت بكون بعد خلط بضع قطرات من زيت الليمون بكوب من الماء وهذه الطريقة فعالة للتخلص من الغثيان، على الرغم من أن المركبات العطرية في بعض الأحوال تكون كافية لتهدئة المعدة. فمن الممكن استنشاق الزيت من الزجاجة أو وضعه في ماء مغلي واستنشاق البخار.

علاج الغثيان بزيت البابونج

يمكن لهذا الزيت أن يهدئ عضلات المعدة التي تنقبض بسرعة قبل القيء ، بينما يقضي أيضًا على الغازات الزائدة والانتفاخ ، مما قد يضغط على الجزء العلوي من المعدة ، مما يؤدي إلى الشعور بالغثيان والرغبة في القيء.

كيفية الاستخدام – يمكن وضع هذا الزيت في موزع للغرفة ، وغالبًا ما يتم دمجه مع زيت اللافندر ، لتهدئة الغثيان وتعزيز المشاعر الإيجابية والارتقاء.

يمكنك بكل ببساطة الاستفادة من هذا الزيت من خلال استنشاق زيت البابونج من الزجاجة للاستفادة من تأثيره القوي.

زيت اللافندر يوصي به للحد من الغثيان

يشتهر زيت اللافندر بأنه له خصائص مهدئة وهي التي تعمل على تخفيف تنجات المعدة وتحد من عدم الراحة الذي للغثيان.

كما يعمل هذا الزيت على المساعدة الحد من الشعور بالدوخة أو الدوار إذا كان هذا هو سبب حدوث الغثيان.

لتناول هذا الزيت يتم وضع بعض القطرات من زيت اللافندر في معطر المكان أضف الزيت إلى قدر به ماء الساخن ثم توضع الرأس تحت منشفة ويتم استنشاق الزيت العطري مما يقلل من اضطراب المعدة.

أشهر الزيوت العطرية الفعالة للغثيان

زيت البرتقال للحد من الغثيان

يحتوي زيت البرتقال على عوامل منشطة تقلل من الدوخة والدوار كما قد تحفز أيضًا الجهاز الهضمي للتخلص من الانتفاخ الذي بالقناة الهضمية وهذا بالتبعية يقلل من الإحساس بالغثيان.

يجب أن يتم استهلاك كميات صغيرة جدًا من هذا الزيت، وإلا قد يزيد من أعراضًا إضافية من الغثيان والقيء فأنسب طريقة هو إضافة بضع قطرات من زيت البرتقال إلى شاي البرغموت أو لشاي الليمون.

علاج الغثيان بزيت النعناع

من أشهر الزيوت العطرية للغثيان هي زيت وقد أرتبط أسمه دوماً بتقليل الغثيان وبالأخص بعض أخذ العلاج الكيميائي فهو يساعد أيضًا في تهدئة دوار الحركة والغثيان الذي يحدث في وسائل المواصلات.

بالإضافة إلى هذا، يمكن لهذا الزيت العطري أن يزيد من راحة عضلات المعدة ويحد من التشنجاتوهذا بدوره يقلل من الرغبة في القيء.

هذا الزيت يمكن استعماله من خلال تدليك على كل من المعدة أو البطن، وفي منطقة أسفل عظم القص مباشرة فيتم إمتصاص الزيت مباشرة في منطقة الألم وعلاوة على هذا فيمكن أيضًا وضع بعض القطرات ويتم استنشاق البخار.

نصائح عند استعمال الزيوت العطرية للغثيان

من المهم أن تتذكر أن الزيوت العطرية لا تعتبر علاجًا سحريًا للغثيان والأمر مازال قيد البحث وخصائص البعض منها غير معروفة.

لكن لا يعتبر أمر خطير  في حالة أنه تم تناول الزيت العطري حتى يتم علاج نوبة الغثيان بصورة سريعة.

لا تقوم إدارة الغذاء والدواء بالمراقبة على استخدام  الزيوت العطرية ولضمان الحصول على منتج آمن يجب البحث عن سمعة الشركة المصنعة قبل شراء المنتج.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك